Hayati info wikir amadan ahkam al siyam ramadan 2020

رمضان: هل يجوز بلع الريق في الصيام؟

تبحثون عن أجوبة في غوغل لتساؤلات كثيرة: هل يجوز بلع الريق في الصيام, حكم بلع النخامة في رمضان, حكم بلع النخامة للصائم عند المالكية, بلع النخامة أثناء الصيام, بلع النخامة في الصيام, حكم بلع الريق والنخامة للصائم, هل المخاط يفطر الصائم إسلام ويب, حكم شك الصائم في ابتلاع شي مع الريق, كثرة البصق في رمضان.

هل جمع الريق في الفم وبلعه يؤثر في الصيام؟

الريق المعتاد إن بلعته لا يبطل الصيام. وإن اشتمل الريق على مخالط له من دم أو بقايا طعام فيبطل الصوم. أما بلع البلغم أو النخامة فيفطر عند الشافعية والحنابلة إذا قدرت على إخراجها ولم تخرجها، وذلك خلافاً لمذهب المالكية الذين رأوا أن ذلك غير مفطر، فقد قال العلامة الدُّسوقي المالكي بعد أن ذكر الخلاف عندهم في هذه المسألة: (لكن المعتمد في البلغم أنَّه لا يفطر مطلقاً ولو وصل إلى أطراف اللِّسان للمشقة، وقال ابن حبيب: لا قضاء مطلقاً، وهو الراجح). حاشية الدسوقي (1/‏525) والخروج من الخلاف هو الأولى والمطلوب. والخلاصة: فإن كان الريق معتاداً (غير مختلط بدم أو ببقايا طعام) وبلعته أثناء الصوم فلا يفطر، ومن باب أولى إن جمعته في الفم دون ابتلاع له أو أخرجته فإنه لا يفطر. والخلاف هو في بلع البلغم والنخامة.

هل يجوز بلع الريق في الصيام؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن بلع البلغم أو المخاط مختلف فيه إذا وقع عمداً فمن أهل العلم من أبطل به الصوم والصلاة ومنهم من لم يبطلهما به وهو الراجح لأن المرء لا يتسنى له في كل حين أن يتخلص منهما وفي تكليفه بذلك مشقة عليه وحرج شديد والله جل وعلا يقول: "يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر". ويقول: "ما جعل عليكم في الدين من حرج". أما إذا بلعه سهواً أو غلبة فلا خلاف في أنه لا يضر والعلم عند الله تعالى.

هل يجوز بلع البلغم في الصيام؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد سبق بيان حكم بلع الصائم للبلغم في الفتوى رقم: 2787، أما بلع الريق فإنه لا حرج فيه، لأنه يشق التحرز منه. وقد نقل الإمام النووي الإجماع على ذلك فقال: ابتلاع الريق لا يفطر بالإجماع. اهـ. وقال ابن قدامة في "المغني": وما لا يمكن التحرز منه كابتلاع الريق لا يفطر، لأن اتقاء ذلك يشق فأشبه غبار الطريق وغربلة الدقيق. اهـ..

والله أعلم.

موقع حياتي/  إسلام ويب

ramadan 2020 ahkam al siyam

  • 2 votes. Average: 5.00 / 5.

إضافة تعليق