Hayati info wikial siyaha hijra alhijra ila europa visa chengen 2020

فيزا شنغن : تاشيرة الاتحاد الاوروبي

فيزا شنغن, تاشيرة الاتحاد الاوروبي, فيزا اسبانيا, فيزا شنغن اسبانيا, اتفاقية شنغن, منطقة شنغن, الاستعلام عن تاشيرة, دول الاتحاد الاوروبي 2020, فيزا شنغن فرنسا, دول فيزا شنغن, فيزا فرنسا 2020, فيزا شنغن للمرة الثانية, طلب تأشيرة شنغن, فيزا شنغن السعودية, أطول فيزا شنغن, سعر فيزا فرنسا, الهجرة الى الاتحاد الاوروبي.

فيزا تاشيرة شنغن

تأشيرة شنغن هي تأشيرة إقامة قصيرة تسمح لحاملها بالتداول في منطقة شنغن. تغطي منطقة شنغن 26 دولة ("دول شنغن") بدون ضوابط حدودية فيما بينها. هذه البلدان هي: النمسا ، بلجيكا ، جمهورية التشيك ، الدنمارك ، إستونيا ، فنلندا ، فرنسا ، ألمانيا ، اليونان ، المجر ، أيسلندا ، إيطاليا ، لاتفيا ، ليختنشتاين ، ليتوانيا ، لوكسمبورغ ، مالطا ، هولندا ، النرويج ، بولندا ، البرتغال ، سلوفاكيا وسلوفينيا وإسبانيا والسويد وسويسرا.

تأشيرة شنغن هي تفويض صادر عن دولة شنغن بهدف:

  • العبور أو الإقامة المقصودة في أراضي دول شنغن لمدة لا تزيد عن 90 يومًا في أي 180 يومًا ("تأشيرة الإقامة القصيرة") ،
  • العبور من خلال مناطق العبور الدولية في مطارات دول شنغن ("تأشيرة عبور المطار").

خريطة لمنطقة شنغن ودول شنغن

ما هي تاشيرة شنغن؟

فيزا شنغن من أكثر التأشيرات شهرة في العالم، وهي تمنح حاملها حق السفر إلى 26 دولة أوروبية، منها 22 دولة من الاتحاد الأوروبي، هي: ألمانيا، والنمسا، وبلجيكا، والدانمارك، وإسبانيا، وإستونيا، وفنلندا، وفرنسا، واليونان، والمجر، وإيطاليا، ولاتفيا، وليتوانيا، ولوكسمبورغ، ومالطا، وهولندا، وبولندا، والبرتغال، والجمهورية التشيكية، وسلوفاكيا، وسلوفينيا، والسويد، ليبقى من دول الاتحاد أربعة هي: آيسلندا، وسويسرا، والنرويج، وليشتنشتاين.

غالبا ما يؤخذ على تأشيرة شنغن صعوبة الحصول عليها، ومع ذلك يقوم الاتحاد الأوروبي الآن بتغيير قانون تأشيرة شنغن الذي ينظم إصدار التأشيرات والمزايا، في محاولة لتسهيل الإجراءات على للمسافرين.

وجاء هذا التغيير في أعقاب زيادة عدد طالبي تأشيرة شنغن بشكل مطرد سنويا منذ عام 2014، إذ يحتاج المسافرون من 104 دول إلى الحصول على التأشيرة لدخول الاتحاد الأوروبي للإقامة فيه مدة تصل إلى ثلاثة أشهر. ومن أهم التغييرات:

1- اعتبارا من 2 فبراير/شباط 2020 سيخضع جميع طالبي تأشيرة شنغن لقانون التأشيرة الجديد الذي يشمل زيادة في الرسوم بنسبة 33.3% لجميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والدول المنتسبة التي تشارك في اتفاقية شنغن.

بذلك سيدفع المسافر 80 يوروا بدلا من 60 يوروا للبالغين، و40 يوروا للطفل في سن 6-12 سنة بعد أن كانت الرسوم 35 يوروا، والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين يوم و6 سنوات معفون من رسوم التأشيرة كالسابق.

يتم ذلك مع احتمالية رفع قيمة الرسوم كل ثلاث سنوات، لضمان تغطية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تكاليف استخراج التأشيرات بشكل أفضل، والتسهيل على موظفي القنصليات.

2- من المزايا التي يقدمها القانون الجديد لمقدمي طلبات التأشيرة، أنه يمدد الفترة التي يمكن خلالها تقديم الطلب، من ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر كحد أقصى، و15 يوما كحد أدنى قبل الرحلة. وما زالت المدة اللازمة للرد على طلبات التأشيرة 15 يوما، بدءا من تاريخ تقديم الطلب.

3- سيتم توفير إمكانية ملء نموذج طلب تأشيرة شنغن وتوقيعه إلكترونيا لدى معظم المواقع الرسمية لسفارات دول شنغن، بداية من اليوم الأول لتنفيذ القانون الجديد. وإلى جانب هذه الخدمة سيستمر العمل عبر القنصلية مباشرة، وخدمة حجز الموعد إلكترونيا على موقع السفارات: الفرنسية والألمانية والنمساوية والسويسرية والإيطالية والهولندية، قبل التوجه إلى السفارة أو عبر موقع المكتب الموحد (Vfsglobal).

الحصول على تأشيرة شنغن سيصبح أكثر سهولة هذا العام (مواقع التواصل)

في الحالتين سيتعين عليك تقديم جواز سفر أو أية وثيقة سفر صادرة خلال السنوات العشر الأخيرة، على أن تحتوي على صفحتين فارغتين على الأقل، وأن تكون الوثيقة صالحة لمدة ثلاثة شهور بعد تاريخ نهاية الرحلة في منطقة شنغن.

4- ما زالت قائمة الطلبات العامة ثابتة، وتتضمن: حجوز الطيران، وحجوز الفنادق، وورقة تعريف من العمل مترجمة وموجهة للسفارة (أو نسخة من رخصة العمل للعاملين لحسابهم الخاص، أو دليل التحاق بالمدرسة أو الجامعة للطلاب، أو بيان معاش لآخر ستة أشهر للمتقاعدين)، وصورتين على خلفية بيضاء، وصورة البطاقة الائتمانية أو كشف الحساب، ونموذج طلب تأشيرة شنغن الذي يمكن الحصول عليه من السفارة أو تحميله وتعبئته إلكترونيا.

5 – لا يزال التأمين على السفر إلزاميا لمقدمي طلبات تأشيرة شنغن، على الرغم من المحاولات لجعله اختياريا. في الواقع، يبرز القانون الجديد أهمية وجود تأمين شنغن عند التقدم بطلب للحصول على تأشيرة. وبالنسبة للمسافرين الذين يتقدمون للحصول على تأشيرة دخول متعدد، سيتعين عليهم إثبات حيازتهم تأمينا طبيا مناسبا وصالحا للسفر يغطي فترة زيارتهم الأولى.

لزم التنبيه أيضا إلى أن نموذج طلب التأشيرة الجديد الذي وضعه الاتحاد الأوروبي، سيتضمن بندا في النهاية ينص على "أنني على علم بالحاجة إلى الحصول على تأمين سفر طبي كاف لإقامتي الأولى وأي زيارات لاحقة إلى دولة (…)"، ويمكنك التأمين على السفر من خلال شركات الطيران ومنظمي الرحلات السياحية.

‪سيكون من الممكن ملء نموذج طلب تأشيرة شنغن وتوقيعه إلكترونيا‬ (مواقع التواصل)

6- تقدم التعديلات الجديدة نهجا منسقا من الاتحاد الأوروبي، لإصدار تأشيرات متعددة الدخول للمسافرين النظاميين الذين لديهم سجل تأشيرة إيجابي قبل ذلك، وهذا يعني أنهم استخدموا تأشيراتهم السابقة بشكل قانوني، ولديهم وضع اقتصادي جيد في بلدهم، ولهم نية حقيقية لمغادرة أراضي الدول الأعضاء قبل انتهاء صلاحية التأشيرة التي طلبوا الحصول عليها، لترتفع تدريجيا مدة تأشيرة الدخول من عام إلى خمسة أعوام.

7- إذا كنت ترغب في زيارة أكثر من دولة واحدة في منطقة شنغن، سيجب عليك تقديم طلبك إلى سفارة أو قنصلية بلد شنغن المرتبطة بالغرض الرئيسي من السفر، كالعمل أو الدراسة في دولة والتسوق والسياحة بدولتين أخريين. وإذا كان الغرض الرئيسي من السفر هو نفسه في أكثر من دولة واحدة، كالسياحة على سبيل المثال، أرسل طلب التأشيرة إلى سفارة أو قنصلية البلد الذي تخطط للبقاء فيه أطول.

أما إذا كنت تخطط لقضاء وقت متساو في كل دولة من دول شنغن، فعليك تقديم طلب التأشيرة إلى سفارة أو قنصلية البلد الذي تنوي زيارته أولا.

تختلف دول الاتحاد الأوروبي في متطلباتها، فقد لا يكتفي البعض بشروط الاتحاد ويطلب وثائق إضافية، ولذلك يجب الاتصال بسفارة الدولة المعنية أو مراجعة الأوراق المطلوبة على موقعها الرسمي.

إجراءات جديدة الهجرة الى الاتحاد الاوروبي

  1. ارتفعت رسوم الحصول على تأشيرة الدخول لتصبح 80 يورو للشخص البالغ مقابل 60 يورو في السابق، و40 يورو للأطفال بين 6 و12 عاما مقابل يورو 35 سابقاً. وبحسب منظمة سيماد ربما تتفاوت تكلفة الحصول على تأشيرة بحسب البلد الذي يتم فيه تقديم الطلب.

  2. وإذا كانت دولة المواطن الذي يقدم طلب التأشيرة متعاونة مع إحدى دول منطقة الشنغن، يتم عندها تخفيض رسوم طلب التأشيرة 60 يورو، أما إذا كانت غير متعاونة فقد تصل كلفة التأشيرة إلى 160 يورو.

  3. وسيمنح مواطنو الدول التي تتعاون مع الدول الأعضاء في الاتحاد واتفاقية شنغن فترات أقصر لمعالجة طلباتهم.
  4. تابعت "سيماد" أن الأوراق والإثباتات المطلوب وضعها ضمن ملف طلب الحصول على تأشيرة، تتفاوت أيضاً حسب البلد وحسب مقدار التعاون مع دول الاتحاد.

كما بات بالإمكان توقيع استمارة طلب التأشيرة وإرسالها إلكترونيا مرفقة بالملفات المطلوبة، ومن الممكن تمديد فترة تقديم الملف من 3 إلى 6 أشهر قبل تاريخ الرحلة. ولا يزال من الممكن تقديم طلب التأشيرة عبر موقع المكتب الموحد.

شروط الهجرة إلى الاتحاد الأوروبي

  1. حجوزات الطيران
  2. حجوزات الفنادق
  3. ورقة تعريف من العمل مترجمة وموجهة للسفارة (أو نسخة من رخصة العمل ( السجل التجاري ) للعاملين لحسابهم الخاص 
  4. دليل الالتحاق بمدرسة أو الجامعة للطلاب 
  5. بيان معاش لآخر ستة أشهر للمتقاعدين)
  6. صورتين ( شمسيات )على خلفية بيضاء
  7. صورة البطاقة الائتمانية (البنكية) أو كشف الحساب البنكي
  8. نموذج طلب تأشيرة شنغن الذي يمكن الحصول عليه من السفارة أو تحميله وتعبئته إلكترونيا.

شنغن.. الحدود والتأشيرات

يحتاج مواطنو الاتحاد الأوروبي ، وغير المقيمين في الاتحاد الأوروبي وزوار الاتحاد الأوروبي إلى القدرة على السفر بحرية وأمان داخل الاتحاد. جعلت منطقة شنغن ذلك حقيقة ملموسة.

منطقة بلا حدود داخلية

تعد منطقة شنغن واحدة من أعظم إنجازات الاتحاد الأوروبي. إنها منطقة بلا حدود داخلية ، وهي منطقة يمكن للمواطنين ، والعديد من مواطني دول خارج الاتحاد الأوروبي ، ورجال الأعمال والسياح تداولها بحرية دون إخضاعهم لعمليات تفتيش الحدود. منذ عام 1985 ، نمت بشكل تدريجي وتضم اليوم تقريبًا جميع دول الاتحاد الأوروبي وعدد قليل من الدول غير المنتسبة إلى الاتحاد الأوروبي.

أثناء إلغاء حدودها الداخلية ، شددت دول شنغن أيضًا ضوابطها على حدودها الخارجية المشتركة على أساس قواعد شنغن لضمان أمن أولئك الذين يعيشون أو يسافرون في منطقة شنغن.

قواعد لفحص الحدود الخارجية على الأشخاص

ينظم قانون حدود شنغن عبور الحدود الخارجية ، ويسهل الوصول لأولئك الذين لديهم مصلحة مشروعة للدخول إلى الاتحاد الأوروبي. كما تم إنشاء نظام خاص لحركة المرور على الحدود المحلية لتسهيل دخول المقيمين خارج حدود الاتحاد الأوروبي الذين يحتاجون في كثير من الأحيان لعبور الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي. تسهل سياسة التأشيرات المشتركة دخول الزائرين القانونيين إلى الاتحاد الأوروبي.

الأمن للمواطنين والمسافرين

تحتاج سلطات الدولة في الاتحاد الأوروبي إلى التعاون في إدارة الحدود لضمان أمن المواطنين والمسافرين في الاتحاد الأوروبي. هناك عدد من آليات تبادل المعلومات التي تعتبر أساسية لهذا التعاون.

  • يسمح نظام معلومات التأشيرة (VIS) لدول شنغن بتبادل بيانات التأشيرة ، ولا سيما البيانات المتعلقة بالقرارات المتعلقة بطلبات تأشيرة الإقامة القصيرة.
  • يسمح نظام معلومات شنغن (SIS) لدول شنغن بتبادل البيانات حول المجرمين المشتبه بهم ، والأشخاص الذين قد لا يكون لديهم الحق في الدخول أو البقاء في الاتحاد الأوروبي ، والأشخاص المفقودين والممتلكات المسروقة أو المختلسة أو المفقودة.

يتم تشغيل VIS و SIS ، بالإضافة إلى EURODAC   بواسطة وكالة الاتحاد الأوروبي لأنظمة تكنولوجيا المعلومات واسعة النطاق (eu-LISA).

من الضروري أيضًا ضمان أمن وثائق السفر لمكافحة تزوير وتزييف وثائق السفر وإقامة صلة موثوقة بين الوثيقة وحاملها.

لا تنسوا المشاركة في مواقع التواصل الاجتماعي

اترك تعليقا اسفل الصفحة للإضافة او الاستفسار

chengen europe visa al hijra

  • 3 votes. Average: 5.00 / 5.

إضافة تعليق