Hayati info wiki al siha santeal homoda remontee acide 3ilaj iltihab al hal9

علاج حموضة الحلق

علاج التخمة في الحلق, علاج بلغم الحلق بالأعشاب, أعراض بلغم الحلق, علاج بلغم المعدة,صعوبة إخراج البلغم, البلغم في الحلق بالفرنسية, كيف أزيل البلغم من الحلق, لطرد البلغم بسرعة, حكة في الحلق مع بلغم, حرقة الحلق علاج, علاج حموضة الحلق, علاج حموضة الحلق بالأعشاب, علاج الحرقة في الحلق, علاج حموضة المعدة, التخلص من حموضة المعدة بسرعة, القضاء على حرقة (حموضة)المعدة في ثواني, حرقان المعدة.

ما هي حموضة المعدة ؟

تُعرّف حموضة المعدة أو حرقة المعدة أو حرقة الفؤاد (بالإنجليزية: Heartburn) بأنّها الحالة التي يشعر فيها المُصاب بانزعاجٍ في الجزء السفليّ من الصدر، وهذا الانزعاج أقرب ما يكون للشعور بشيءٍ حارق، وذلك بسبب ارتداد جزءٍ من أحماض المعدة منها إلى الجزء المُسمّى بالمريء،[١] والجدير بالذكر أنّ المريء هو أنبوبٌ عضليٌّ يصل بين الحلق والمعدة، ويُقدّر طوله بما يُقارب عشرين سنتيمترًا، وحقيقةً يوجد ما يُشبه الصمامات في أعلى المريء وأسفله، وأمّا الصّمام الموجود في الجزء العلوي من المريء فيُسمّى العضلة العاصرة العلوية للمريء (بالإنجليزية: upper esophageal sphincter)، وهو مجموعةٌ من العضلات إرادية الحركة وتُستخدم عند تناول الطعام، أو التقيؤ، أو التجشؤ، أو حتى التنفس، وتكمن أهمية هذه العضلات في منع الطعام من الوصول إلى القصبة الهوائية، وأمّا بالنسبة للصّمام السفلي فيُعرف بالعضلة العاصرة السفلى للمريء (بالإنجليزية: lower esophageal sphincter)، وهو مجموعةٌ من العضلات الموجودة في الجزء السفلي من المريء حيث يلتقي المريء بالمعدة، وهو غير إرادي التحكّم، وتكمن أهميته في منع ارتداد أحماض المعدة منها إلى المريء.

وبالعودة للحديث عن حموضة المعدة يجدر بيان أنّ الأشخاص الذين يُعانون من هذه الحالة يشعرون بألمٍ حارقٍ في أسفل الصدر وخاصةً بعد تناول الطعام، بالإضافة إلى احتمالية الشعور بذلك أثناء الليل، وقد يزداد هذا الألم أو الانزعاج سوءًا عند الاستلقاء أو الانحناء، فضلًا عن احتمالية شعورهم بطعمٍ لاذعٍ أو مذاقٍ غير مُستساغٍ في الفم، وعلى أيّة حال فإنّ حرقة المعدة غير المُلازمة للمصاب لا تُعدّ مدعاةً للقلق، وفي الغالب يُمكن السيطرة عليها بتناول أحد أنواع الأدوية المُخصصة لهذا الغرض والتي تُباع دون وصفةٍ طبيةٍ أو حتى يُمكن السيطرة عليها في بعض الحالات بإجراء بعض التعديلات الطفيفة على نمط الحياة،[٣] ولكن في حال استمرار ظهور أعراض حرقة المعدة وتحديدًا لأكثر من مرتين أسبوعيًّا فإنّ ذلك قد يجعل المُصاب عُرضةً لتشخيص إصابته بمشكلة الارتجاع المعدي المريئيّ (بالإنجليزية: Gastroesophageal reflux disease).

أسباب حموضة المعدة

تُعزى حموضة المعدة بشكلٍ رئيسيّ إلى ارتخاء العضلة العاصرة السفلى للمريء في غير الوقت اللازم، أو بسبب ضعف هذه العضلة وعدم قدرتها على العمل على أتمّ وجه، ففي الوضع الطبيعيّ ترتخي العضلة لتسمح للطعام بالعبور من المريء إلى المعدة، ثمّ سرعان ما تنقبض لتحول دون ارتجاع أحماض المعدة إلى المريء، ولكنّ ضعف هذه العضلة أو ارتخائها لغير حاجة يُسبّب ارتجاع أحماض المعدة إلى المريء، فيشعر المصاب بحرقةٍ أو انزعاجٍ في الصدر، هذا بالإضافة إلى احتمالية الشعور بحرقةٍ في المعدة في الأوقات التي يزيد فيها إفراز المعدة لأحماضها كما هو الحال عند التعرّض للتوتر.

ومن الأسباب الأخرى التي قد تؤدي إلى المعاناة من حموضة المعدة ما يُعرف بالفتق الحجابي أو فتق الحجاب الحاجز (بالإنجليزية: Hiatal Hernia)، ولفهم العلاقة بينهما لا بُدّ من بيان مفهوم الفتق بدايةً؛ إذ يُطلق مصطلح الفتق على كلّ حالةٍ صحيّةٍ يندفع فيها جزء من الجسم في موقع غير موقعه الأصليّ؛ فمثلًا في الوضع الطبيعيّ يُوجد في الحجاب الحاجز -الذي يفصل بين الصدر والبطن- ثغرة، وهذه الثغرة يمرّ فيها المريء ليرتبط بالمعدة، وفي حال اندفاع المعدة عبر الثغرة تُعرف الحالة بالفتق الحجابي أو فتق الحجاب الحاجز، ومن الممكن أن يُسبّب الفتق الحجابي في بعض الحالات شعور المصاب بحرقةٍ في المعدة.

عوامل خطر ومحفزات حموضة المعدة

توجد مجموعةٌ من العوامل التي تجعل الشخص أكثر عُرضةً للمعاناة من مشكلة حموضة المعدة، وبشكلٍ عام إمّا أن تتسبب هذه العوامل بزيادة كمية الأحماض المُفرزة من قبل المعدة، وإمّا أن تُحدث تغيراتٍ هيكليةٍ بصورة تسمح للأحماض بالارتداد إلى المريء، ويُمكن بيان أهمّ هذه العوامل فيما يأتي:

بعض الأطعمة والمشروبات:

حقيقةً تختلف طبيعة الأطعمة والمشروبات التي تُحفّز الشعور بحرقة المعدة من شخصٍ لآخر، ومنها ما يأتي:

  1. الكافيين: تُسبب المشروبات المحتوية على الكافيين ارتخاء العضلة العاصرة السفلى للمريء، ممّا يسمح بارتجاع جزءٍ من أحماض المعدة إلى المريء، هذا بالإضافة إلى تسبب المشروبات المحتوية على الكافيين بزيادة إنتاج المعدة لإحماضها بعض الشيء، ومن الأمثلة على المشروبات المحتوية على الكافيين:
  2. الشاي والقهوة. الشوكولاتة: فقد تبيّن أنّ الشوكولاتة تحتوي على مركب يُسمّى ثيوبرومين (بالإنجليزية: Theobromine)، وهو المركب ذاته الموجود في بعض النباتات مثل نبتة الكاكاو، وإنّ هذا المركب يُحدث ارتخاءً في العضلة العاصرة السفلى للمريء.
  3. الأطعمة الدهنية والمُتبّلة: إنّ هضم الأطعمة الدهنية والمقلية بطيءٌ مقارنةً بباقي أنواع الأطعمة، وإنّ بطء الهضم يُتيح فرصة بقاء الأطعمة في المعدة فترةً أطول، الأمر الذي يُحدث ضغطًا في المعدة، وبالتالي يُحدث الضغط على العضلة العاصرة السفلى للمريء وخاصةً إذا كانت ضعيفة. النعناع.
  4. الطماطم ومشتقاتها؛ إذ تُحفّز إنتاج المعدة لأحماضها. العصائر والفواكه الحمضية: مثل البرتقال والليمون وغيرها من المشتقات التي تُحفّز إنتاج المعدة لأحماضها.
  5. الكحول: إذ يُسبب ارتخاء العضلة العاصرة السفلى للمريء، فضلًا عن تسببه بزيادة إنتاج المعدة لأحماضها.

العادات الغذائية:

من العادات الغذائية التي قد تُحفّز الشعور بحرقة المعدة ما يأتي: تناول كمياتٍ كبيرةٍ من الطعام؛ فهذا من شأنه أن يُسبب تمدد المعدة لفترة طويلة من الزمن، الأمر الذي يجعل إغلاق العضلة العاصرة السفلى للمريء أكثر صعوبة، وهذا ما قد يُتيح فرصة ارتداد الحمض والشعور بحرقةٍ في المعدة. تناول الطعام بسرعة. تناول الطعام في أوقاتٍ متأخرةٍ من اليوم. الاستلقاء أو الانحناء بعد تناول الطعام بأقل من ساعتين إلى ثلاث ساعات.

 

علاج التخمة وحرقة الحنجرة

يعانى البعض بعد تناول الطعام من الشعور بالتخمة التى تحدث نتيجة امتلاء الجهاز الهضمى بالهواء أو الغازات، ويصف معظم الأشخاص الانتفاخ على إنه الشعور بالضيق أو انتفاخ البطن، والتجشؤ المتكرر والغازات.

ويسبب الشعور بالتخمة عدم القدرة على العمل أو القيام بأنشطة اجتماعية أو ترفيهية، وفى إطار هذا السياق، ذكر موقع " healthline"، أسباب وعلاج الشعور بالتخمة وهو ما نتعرف عليه فى السطور التالية.

ما هي أسباب التخمة؟

يشعر الإنسان بالتخمة أو انتفاخ البطن لأسباب هى :

إمتلاء الجهاز الهضمى بالهواء
تعتبر الغازات أحد الأسباب الأكثر شيوعاً للشعور بالانتفاخ  أو التخمة بعد تناول الطعام، حيث يتراكم الغاز فى الجهاز الهضمى عندما ينكسر الطعام غير المهضوم أو عندما يتبلع الإنسان الهواء أثناء تناول الطعام، والذى يحدث فى الحالات التالية:

  1. - تناول الطعام أو الشراب بسرعة.
  2. - مضغ علكة.
  3. - التدخين.
  4. - ارتداء طقم أسنان فضفاض.

أسباب مرضية لانتفاخ البطن

وقد يعود انتفاخ البطن لأسباب مرضية، وهى :

  1. - متلازمة القولون العصبى (IBS).
  2. -  التهاب الأمعاء، مثل التهاب القولون التقرحى أو داء كرون.
  3. - الاضطرابات الهضمية (FGIDs).
  4. - الشعور بحرقان فى المعدة .
  5. - زيادة الوزن.
  6. - تدفق هرمونى عند النساء .
  7. -عدوى طفيليات معوية.

ويحدث الشعور بالتخمة نتيجة اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية العصبي أو الشره، والتوتر والقلق أو الإكتئاب.

و تسبب عوامل أخرى الشعور بالتخمة، مثل :

  1. - فرط أو نقص البكتيريا داخل الجهاز الهضمى.
  2. - تراكم الغازات.
  3. - تغيير حركة الأمعاء.
  4. - اختلال عبور الغازات.
  5. - الإمساك.

ما هو علاج التخمة ؟

ويمكن أن يكون انتفاخ البطن أو الشعور بالتخمة، أعراض لأمراض مثل :

  1. - يعتبر (الاستسقاء)، أحد أعراض مرض السرطان مثل سرطان المبيض، و الكبد، والفشل الكلوى.
  2. - الاضطرابات الهضمية.
  3. - قصور البنكرياس، وهو ضعف فى الهضم لأن البنكرياس لا يستطيع إنتاج ما يكفى من الإنزيمات الهاضمة.
  4. تغيير نمط الحياة

فى كثير من الحالات، يمكن أن يكون سبب الشعور بالتخمة أو إنتفاخ البطن نتيجة زيادة الوزن، الأمر الذى يتطلب التغييرات البسيطة فى أسلوب الأكل لفقدان الوزن.

و للحد من ابتلاع الكثير من الهواء، يجب إتباع الأتى :

  1. - تجنب مضغ العلكة، حيث يمكن أن يسبب العلكة ابتلاع الهواء، مما يؤدى بدوره إلى الانتفاخ.
  2. - الحد من تناول المشروبات الغازية.
  3. - تجنب الأطعمة التى تسبب الغازات، مثل الخضروات الورقية والفاصوليا المجففة، والعدس.
  4. - تناول الطعام ببطء.
  5. - تناول منتجات الألبان الخالية من اللاكتوز .

التدليك:
ويمكن أن يساعد تدليك البطن أيضًا فى تقليل الانتفاخ، حيث أشارت إحدى الدراسات إلى أن تدليك البطن لمدة 15 دقيقة مرتين يومياً لمدة ثلاث أيام يساعد فى علاج انتفاخ البطن.

أدوية طبية:
وقد يصف الأطباء للمريض تناول المضادات الحيوية أو مضادات التشنج أو مضادات الاكتئاب، حسب الحالة الصحية المسببة للتخمة .

متى يجب زيارة الطبيب؟

يجب على المريض زيارة الطبيب عند الشعور بالأعراض الأتية :

- ألم شديد فى البطن لفترة طويلة.

- الدم فى البراز .

- ارتفاع درجة حرارة الجسم .

- إسهال.

- قىء.

- فقدان الوزن غير المبرر.

3ilaj 3ilaj hal9 3ilaj iltihab al hal9

  • 2 votes. Average: 5.00 / 5.

إضافة تعليق