علاج مرض بومزوي القولون العصبي نهائيا بالاعشاب

علاج بومزوي نهائيا, بومزوي en français, علاج بومزوي بالتدليك, علاج بومزوي في البيت, علاج بومزوي المعلق, علاج بومزوي 2019, علاج بومزوي بالحلبة, علاج بومزوي بالماء البارد, علاج بومزوي بالمغرب, ما هو بومزوي, بومزوي, علاج.

بومزوي أو القولون العصبي هو اضطراب مزمن في الأمعاء الغيظة. لا يوجد سبب واضح لمشكلة بومزوي، ولكن يمكن أن يزيد التوتر الأعراض سوءًا. فما هي أعراض بومزوي؟

أعراض بومزوي

يمكن لأعراض بومزوي أن تكون مستمرة أو تختفي تارة وتظهر بقوة تارة أخرى. وتشمل أعراض بومزوي على:

  1. آلام وتشنجات البطن: آلام البطن أكثر أعراض بومزوي شيوعًا، في معظم الحالات تزداد الام البطن بعد تناول الطعام وتقل بعد الإخراج. وفي الوضع الطبيعي يتواصل الدماغ مع الجهاز الهضمي عن طريق شبكة من الهرمونات والأعصاب لتنظيم عملية الهضم، ولكن في حالة بومزوي قد يضطرب ويتأثر هذا التواصل الذي يؤدي إلى حدوث الام تشنجية في عضلات الجهاز الهضمي. وتحدث الالام عادة في الجزء السفلي من البطن أو كامل البطن، نادرًا ما تتركز الالام في الجزء العلوي من البطن فقط.
  2. الإسهال والإمساك: يمكن أن تشمل أعراض بومزوي على الإسهال فقط وعند أشخاص اخرين قد تشمل الأعراض على الإمساك فقط، وفي حالات أخرى قد يحدث الاثنان بشكل تناوبي. ويشعر بعض مرضى بومزوي بالإلحاح المفاجئ للإخراج، ويكون البراز في حالات الإسهال مائي وقد يحتوي على المخاط. بينما يحدث الإمساك في 50% من حالات بومزوي، ويرافق الإمساك عادة الام البطن عند الإخراج، ويزيد من الإحساس بعدم الإفراغ الكامل للبطن والشعور بعدم الراحة. هذا ويمكن أن تشمل أعراض بومزوي على الإمساك والإسهال بشكل تناوبي وتصيب 20% من الأشخاص المصابين بمشكلة بومزوي.
  3. النفخة وكثرة الغازات: النفخة وكثرة الغازات من أكثر الأعراض إزعاجًا لاستمرارها بشكل دائم، تتراكم وتكثر الغازات بسبب تأثر عملية الهضم في حالات بومزوي. ويزداد الانتفاخ بعد تناول الطعام، ويشعر مريض بومزوي بانتفاخ بطنه وعدم ملائمة الملابس التي يلبسها دائمًا بسبب نفخة البطن، كما تؤدي كثرة خروج الغازات بشكل مستمر وغير مسيطر عليه إلى الإحراج والإزعاج الدائم لمريض بومزوي.
  4. الحساسية لبعض الأطعمة: يذكر 70% من الأشخاص الذين يعانون من متلازمة بومزوي بعدم قدرتهم على تناول بعض الأطعمة لأنها تزيد أعراض بومزوي سوءًا.
  5. ظهور المخاط مع الإخراج: يلاحظ الأشخاص المصابون بمتلازمة بومزوي بظهور كميات من المخاط بشكل أكثر من الطبيعي.
  6. التعب ومشاكل النوم: بينت دراسة أجريت على 160 شخص بأن بعض المرضى يعانون من التعب وقلة النشاط في العمل وخارجه. وقد يؤثر بومزوي على النوم، ويزيد من مشكلة الأرق.
  7. التوتر والاكتئاب: كثيرًا ما تتزامن أعراض بومزوي مع مشاكل التوتر والاكتئاب، ففي دراسة أجريت على 94000 شخص من النساء والرجال وجدت بأن أكثر من 50% من الأشخاص يعانون من التوتر، وأكثر من 70% لديهم ميول نحو الاكتئاب.  وفي دراسة أخرى تمت المقارنة بين مستويات الكورتيزول (هرمون الكورتيزول هو هرمون يزداد في حالات التوتر) بين الأشخاص المصابون بمتلازمة بومزوي وأشخاص غير مصابين، لوحظ وجود تغيرات بشكل أكبر لهرمون الكورتيزول عند الأشخاص المصابون بالمتلازمة. ودراسة أخرى بينت بأن استخدام أدوية التوتر عند مرضى بومزوي خففت أعراض المرض عندهم.

نصائح لمرضى بومزوي

 إليك بعض النصائح لتخفيف أعراض بومزوي:

  • تجنب الأطعمة التي تزيد تهيج الأعراض عندك، واعمل على استرخاء الأمعاء باستخدام زيت النعناع، العلاج السلوكي المعرفي أو العلاج بالتنويم المغناطيسي.
  • يمكن التخفيف من أعراض الإمساك عن طريق: ممارسة الرياضة، الإكثار من شرب الماء، تناول الألياف و استخدام البروبيوتيك.
  • تجنب الأطعمة التي تحتوي اللاكتوز مثل الحليب ومشتقات الألبان، لتخفيف غازات البطن.
  • احصل على النوم الكافي.

علاج بومزوي بالاعشاب

أفضل علاج للقولون والانتفاخ:

  1. اليانسون: يساعد اليانسون على التخلص من الغازات بصورة كبيرة، كما أن اليانسون من أهم مشروبات الأعشاب الساخنة التي تمنح المعدة شعوراً بالراحة، فقط كل ما عليك هو تناول اليانسون مغلياً لتحقيق أفضل النتائج.
  2. بذور الشمر: يعتبر الشمر من أهم المواد الغذائية التي تندرج تحت قائمة أفضل علاج للقولون والانتفاخ، كما تعمل أيضاً على القضاء على الغازات، وهي مفيدة كذلك في إدرار البول، وبالتالي الشعور بالمزيد من الراحة. وبذور الشمر من أهم الأعشاب المفيدة في تحسين أداء الجهاز الهضمي، ويمكن مضغ بعض بذور الشمر على الريق يومياً، أو تناول مغلي بذور الشمر للتخلص من آلام القولون وأعراض الانتفاخ.
  3. النعناع لعلاج بومزوي: يساعد النعناع على العلاج السريع من الانتفاخ والتخلص من آلام القولون المصاحبة للمرض، حيث يحتوي النعناع على زيت المنثول المفيد في طرد الغازات، ويعمل كذلك على زيادة راحة واسترخاء الجسم. كما أن النعناع له دور كبير في التخفيف والحد من تشنجات المعدة وتشنجات المرارة، ويمكن مضغ أوراق النعناع أو تناول مغلي النعناع المحلى بعسل النحل لعلاج القولون والانتفاخ.
  4. الزنجبيل لعلاج آلام البطن والقولون: الزنجبيل من أهم الأعشاب الطبيعية المفيدة في علاج آلام البطن، وهو يعمل على علاج الانتفاخ، بسبب احتواء الزنجبيل على المواد اللاذعة مثل الجنجرول المفيدة في علاج التهاب المعدة. كما أن الزنجبيل له القدرة على تطهير الأمعاء، حيث يمكنك إضافة القليل من الزنجبيل المبشور إلى كوب من الماء المغلي، ثم تغطيته لمدة 5 دقائق، وتناوله مع تحليته بعسل النحل وإضافة القليل من عصير الليمون إليه.
  5. الحلبة: تعمل الحلبة على التخلص من الأعراض المصاحبة للقولون والانتفاخ، وتسهل عملية الإخراج، ويمكنك تناول مغلي الحلبة يومياً للقضاء على الانتفاخ ولعلاج القولون.
  6. العسل الأسود لعلاج بومزوي: العسل الأسود يستخدم في علاج الانتفاخ والتخلص من مشاكل القولون، كما يعمل على الوقاية من الكثير من الأمراض الأخرى، ويمكن تناول ملعقة كبيرة من العسل الأسود يومياً على الريق للتخلص من مشكلات القولون والأمراض المختلفة.
  7. بذور الكتان في علاج بومزوي: بذور الكتان تعتبر من أفضل علاجات القولون والانتفاخ المصاحب له، فهي تعمل على التخفيف من الغازات، ولها قدرة على تهدئة الأمعاء، ويمكنك إضافة بذور الكتان إلى أطباق السلطة والأطعمة المختلفة الأخرى.
  8. اﻟﻛراوﯾﺎ: الكراويا هي الثمار المجففة لنبات تستعمل مهروسة أو كاملة في الطعام كالبهارات. هي ﻣﻌروفة لاﺳﺗﺧداﻣﮫا ﻛﻣﺿﺎد ﻟﻺﻧﺗﻔﺎخ، و ﺑذﻟك ﻓﺈﻧﮫا تساھم ﻓﻲ اﻟﺗﺧﻔﯾف ﻣن إحدى أزعج و أھم أﻋراض اﻟﻘوﻟون. الكراويا تعمل أيضاً على مكافحة الغازات و بالتالي تفيد المريضة التي تعاني من تلك الأعراض المتداولة عند الإصابة بالقولون العصبي. الكاراواي لها تأثير مضاد للتشنج و خصائص مضادة للميكروبات. المواد الكيميائية الموجودة في بذور كاراواي و هي الكارفول و الكارفين، تهدئ أنسجة العضلات التي قد تكون مهيجة أو ملتهبة في الجهاز الهضمي.
  9. الشمر: يساهم ﻣﻐﻠﻲ ﺑذور اﻟﺷﻣر ﻓﻲ ﺗﺳﻛﯾن و ﺗﻠطﯾف اﻟﻘوﻟون. فهو يسهل طرد الغارات المتبقية في البطن لأن له خصائص مضادة للتشنج، و هكذا يقضي على مشكلة الإنتفاخ. هذه العشبة تحتوي على الأثينول والسينول، و هي مكونات تقضي على البكتيريا المسببة للإسهال. تساعد الشمر أيضاً في اﻟﻘﺿﺎء ﻋﻠﻰ اﻷﻟم اﻟﺣﺎﺻل ﺑﺳﺑب ﺣرﻛﺔ ﺟدران اﻟﻘوﻟون لأنه يحفز إنتاج العصائر المعدية المفيدة لالتهابات الجهاز الهضمي، الحرقة، الإسهال، المغص، وعسر الهضم. الشمر يعتبر طارد للريح، مما يعني أنه يمنع تشكيل الغازات، ويساعد في طردها. إذا تناولتي كوب من شاي الشمر كل يوم سوف يساعدك في تخفيف عوارض القولون العصبي.
  10. اﻟزﻧﺟﺑﯾل: ﯾﺣﺗوي اﻟزﻧﺟﺑﯾل ﻋﻠﻰ اﻟﻛﺛﯾر ﻣن اﻟﻌﻧﺎﺻر اﻟﻐﻧﯾﺔ اﻟﺗﻲ ﻟﮭﺎ ﺗﺄﺛﯾر فعال ﻋﻠﻰ اﻟﺣرﻛﺔ اﻟﻌﺻﺑﯾﺔ ﻟﻠﻘوﻟون. مثلاً، الزنجبيل فيه العديد من الزيوت الطيارة التي تعمل على تطهير الجهاز الهضمي و التي تكافح الغثيان. يمكنها أيضاً أن تطرد الغازات من القولون و توقف الإسهال. الزنجبيل يساعد في مكافحة التشنج في المعدة، و يحسن حالة العضلات المعوية كما أنه فعال في محاربة الإلتهابات في الجسد. عندما يتم تطبيق الزنجبيل موضعياً (أي على الجلد) فإنه يزيد من تدفق الدم إلى المنطقة و هكذا يعمل كمسكن طبيعي و خفيف لللألم.
  11. العسل: استخدم العسل منذ القدم لعلاج الكثير من الأمراض، فهو من الأغذية السهلة للهضم، عكس السكر الإصتناعي الذي لا يمكن هضمه بتيسر و ليس له أي فوائد غذائية أو طبية للجسم. يستخدم العسل لطرد الغازات من البطن و ذلك عن طريق أخذ ملعقة كبيرة من العسل بعد كل وجبة من الوجبات. العسل يعالج في نفس الوقت الإسهال و الإكتام و يساعد المريضة بأن تحافظ على بطانة القولون.

نصائح و إرشادات لعلاج القولون الصعبي

  1. تناول الأغذية الغنية بالألياف مثل الفواكه و الخضر و السلطات المتنوعة.
  2. تجنب مختلف أصناف الأطعمة المسببة للإنتفاخ مثل الحمص، الفول، العدس التي ينجم عنها غازات تسبب عسرالهضم.
  3. عدم الإفراط في تناول القهوة و الشاي.
  4. تجنب التدخبين سواءً كنت تدخن الأرجيلة، السيجارة أو السيجار. 
  5. الابتعاد عن المشروبات الغازية بمختلف أصنافها نظراً لإحتوائها على غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يتسبب في انتفاخ البطن واضطرابات في الجهاز الهضمي
  6. الابتعاد عن مصادر التوتر و القلق و الضغوط النفسية و ملء أوقات الفراغ في الأعمال المسلية و المفيدة.
  7. تفادي الوجبات السريعة اﻟﺪﺳﻤﺔ أو الوجبات التي تحتوي ﻋﻠﻰ ﻛﻤﯿﺎت ﻛﺒﯿﺮة ﻣﻦ اﻟﺒهارات و اﻟﻔﻠﻔﻞ اﻟﺤﺎر و اﻟﻤﺨﻠﻞ.
  8. مضغ اﻟﻄﻌﺎم ﺑﺸﻜﻞ ﺟﯿﺪ والتمهل ﻓﻰ ﺗﻨﺎول الأكل.

تنبيه هام: هذا المقال لا يغنيكم عن مراجعة الطبيب المختص!

لا تنسوا المشاركة في مواقع التواصل الاجتماعي

Recherches associées à 3ilaj bomzwi

بومزوي الدكتور الفايد, 3ilaj l9olon, mahiya a3rad l9olon l3asabi, مكان القولون العصبي بالصور, 9olon 3asabi en français, 3ilaj lma3ida, bomazwi en français, a3rad amrad nafsiya

3ilaj al kolon 3ilaj bomzwi

  • 2 votes. Average: 5.00 / 5.

إضافة تعليق