ماذا وقع في معبر الكركرات الحدودي في الصحراء الغربية المتنازع عليها؟

 

معبر الكركرات اليوم, الصحراء الغربية, المغرب, بوليساريو, الجزائر, معبر الكركرات على الخريطة, اغلاق معبر الكركرات, حرب الرمال, الجزائر المغرب, المغرب بوليساريو, اين يقع معبر الكركرات, عملية الكركرات, ماذا وقع في الكركرات, من هم البوليساريو, منطقة الكركرات الصحراء الغربية, خريطة الصحراء الغربية بالتفصيل, منطقة الكركرات, القوات المسلحة الملكية, معبر الكركرات الحدودي, الصحراء الغربية الكركرات.

منطقة معبر الكركرات

الكركرات منطقة جغرافية صغيرة في منطقة الصحراء الغربية المتنازع عليها، تقع على بعد 11 كم من الحدود مع موريتانيا وعلى بعد 5 كم من المحيط الأطلسي، وتقع القرية تحت سيطرة المغرب. لا يتعدى طولها 3.7 كيلومترا حددتها الأمم المتحدة بناء على توقيع اتفاق وقف إطلاق النار بين طرفي النزاع المملكة المغربية وجبهة البوليساريو في 6 سبتمبر 1991، كمنطقة عازلة فاصلة بين البوليساريو والقوات الملكية المغربية المتمركزة خلف جدار الرملي. وتعرف المنطقة الحدودية العازلة بقندهار.

في 11 أغسطس 2016 قامت قوات من الدرك الملكي المغربي بتجاوز جدار جنوبا في منطقة الكركرات، وأكدت الحكومة المغربية هذا الفعل أنه يدخل في اطار مواجهة انتشار عمليات التهريب والاتجار في المخدرات والعراقيل التي تمس انسياب الحركة لموريتانيا، ومن أجل شق طريق معبد يربط بين نقطتي الحراسة المغربية المتمركزة أمام الجدار والحراسة الموريتانية المتمركزة داخل الأراضي المتنازع عليها قرب الحدود.

وفي 30 أغسطس 2016، دعت جبهة البوليساريو مجلس الأمن الضغط على المغرب ليسحب قواته من منطقة الكركرات وإنشاء مركز مراقبة دائمة لبعثة المينورسو في عين المكان. وفي 1 سبتمبر أكد وزير الداخلية المغربي محمد حصاد أن “العملية ستستمر بتنسيق مع الأمم المتحدة”.

في 13 نوفمبر 2020، قام المغرب بعمل عسكري في المنطقة بحجة فرض الأمن وحرية التنقل بين الأراضي الخاضعة للسيطرة المغربية وموريتانيا بعد عرقلة قوات تابعة البوليساريو لعملية تحرك البضائع والأمن لمدة 3 أسابيع حسب تصريح المغرب. في المقابل اتهمت جبهة البوليساريو التدخل المغربي بأنه انتهاك لوقف إطلاق النار، وحثت الأمم المتحدة على التدخل. معلنة على لسان زعيمها إبراهيم غالي انتهاء اتفاقية وقف إطلاق النار الموقعة سنة 1991، وبداية الحرب. فيما أعلن الجانب المغربي عن عدم وجود أية خسائر بشرية.

من هم البوليساريو ؟

الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب المعروفة باسم البوليساريو (بالإسبانية: Polisario) هي حركة تحررية مغربية تأسست في 20 مايو 1973 ، وتسعى لتحرير الصحراء الغربية مما تراه استعمارًا مغربيًا، غير أن الأمم المتحدة لا تعترف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية ولا تعترف بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية كدولة عضو في الأمم المتحدة لكن تعترف بالجبهة كمفاوض للمغرب 

كلمة «بوليساريو» هي اختصار لإسم الجبهة باللغة الإسبانية المكون من الحروف الأولى لجملة "الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب" والتي تعني باللغة الإسبانية: Frente Popular de Liberación de Saguía el Hamra y Río de Oro.

المصدر: ويكيبيديا, 

 

معبر الكركرات خريطة

polisario mauritanie algérie maroc Guerguerat carte

  • 2 votes. Average: 5.00 / 5.

Comments

  • بن شيخة الزعايطة
    • 1. بن شيخة الزعايطة On 16/11/2020
    وتبقى قضية تحرير الصحراء الغربية حقا طبيعيا للشعب الصحراوي.. حرية حرية حرية..

إضافة تعليق