ما العمر الطبيعي للكلام عند الأطفال ولما يتأخر بعضهم في النطق؟

يختلف السن الذي يتكلم فيه الطفل من طفل إلى طفل آخر ويختلف أيضاً التأخر في نطق الكلام من طفل إلى آخر ويكون السن الطبيعي الذي يتكلم فيه الطفل من سبعة أشهر إلى سنة والتأخر عن النطق في هذه المرحلة لا يعني بالضرورة إصابة الطفل بأي أمراض تسبب عدم قدرته على النطق لأنه يمكن أن يبدأ بالكلام بعد هذه الفترة وهذا أمر طبيعي.

وعندما يتفاعل الطفل مع المحيط الإجتماعي بشكل أكبر كلما زادت قدرة الطفل على تطوير لغته وكلما تحدثت الأم بشكل أكثر مع الطفل كلما كانت فرصة النطق عند أكبر فمن خلال تواصل الأم مع الطفل بالتكلم معه والغناء له يتعلم الكلمات وطريقة لفظها بشكل جيد جداً.

ويبدأ الطفل بإصدار بعض أصوات الحروف المتحركة عندما يكون عمره بين الأربعة أشهر وعمر الستة أشهر وعندما يصل إلى سن الستة أشهر يبدأ بتجميع الكلمات والحروف ويبدأ النطق بالكلمات البسيطة مثل بعض الأحرف ثم يبدأ ما بين الشهر السادس والشهر التاسع بالإلتفات إلى الشخص الذي ينده عليه ويبدأ بتقليد الأصوات التي يسمعها وذلك يدل على أن الأشخاص الذين يتحدث إليهم أهلهم بشكل كبير تنمو وتتطور مهاراتهم اللغوية بطريقة سريعة.

عندما يكمل الطفل الشهر الثاني عشرة من عمره يجب أن يبدأ بنطق بعض الكلمات البسيطة مثل بابا وماما ويمكن أن تقوم الأم بعض الأمور لزيادة الألفاظ التي يتعلمها الطفل مثل الإكثار من قرأة القصص له والتحدث معه بشكل أكبر حتى لو كنتي مشغولة بالأعمال المنزلية. يجب على الأم تعليم الطفل على كل شيء مثل إخراجه في نزهة والإشارة إلى الزهور الموجودة في الحديقة أو الكلب والقطة الذي ترونه عند تنزهكم وتعليمه على الإشارة بيديه مثل الإشارة عند الوداع أو هز رأسه عند رفض شيء معين.

أمّا في الفترة الواقعة ما بين عمر الإثني عشر شهراً والثمانية عشر شهراً يجب أن يفهم الطفل ما تقولينه له وأن يستجيب عند مناداته بإسمه وأن يلعب باللعبة إذا طلبتي منه ذلك. وعموما في الشهر التاسع تقريباً من عمر طفلك، ستبدو ثرثرته وكأنها كلمات حقيقية، قد يقول، على سبيل المثال، "ماما" و"بابا". 

لكن لا تتحمسي كثيراً، فقد لا يربط في هذه المرحلة الأصوات مثل "ماما" و "بابا" بأبيه وأمه. فهي ليست سوى مقطعين من الأصوات الكثيرة التي يثرثر بها باستمرار. مع ذلك، بحلول الشهر 12 من عمر طفلك، سيستخدم كلمتي "ماما" و"بابا" ويعلم بمن ترتبطان. كما قد يستمر طفلك في ثرثرة بعض الجمل القصيرة التي تجعله يبدو وكأنه يتحدث لغة أجنبية بطلاقة! 

ما بين الشهرين 12 و18 من العمر، سيهتم طفلك بالكلمات أكثر. ومع أنه سيفهم الكثير من الكلمات، ستكون حصيلته من المفردات ما بين ست كلمات و20 كلمة. عندما يبلغ طفلك العامين من العمر، قد يعرف ما لا يقل عن 200 كلمة (مع أنه قد يستخدم نحو 50 منها فقط). وقد يشكّل جملة تتكون من كلمتين إلى ثلاث كلمات. 

وعندما يكمل الثلاث سنوات، سيصبح طفلك متحدثاً لبقاً. سوف يفهم كلماته أسهل وسيتمكن من إجراء حوار أطول معك. ضعي في بالك أن قدرات الأطفال تنمو بشكل متفاوت، فالبعض يكتسب المهارات أسرع من غيره. إذا كنت قلقة بشأن نمو طفلك، فتحدثي إلى طبيبتك. 

وقد يتأخر الطفل عن النطق لعدة أسباب منها :

وجود تأخر في النمو والتطور عند الطفل مثل التأخر العقلي والشلل الدماغي والأمراض الوراثية. إهمال الوالدين للطفل وعدم التحدث معه وعد إختلاطه مع أطفال آخرين. لذلك يجب عدم مقاطعة الطفل أثناء التحدث كي لا يصاب بالتأتأة وعدم المبالغة في تصحيح أخطاءه الكلامية بل يجب محاولة التحدث معه بشكل أكبر.

* لا تنسوا مشاركة الموضوع على صفحات التواصل الاجتماعي.

التعديل الأخير تم: 15/11/2016

  • No ratings yet - be the first to rate this.

إضافة تعليق

You're using an AdBlock like software. Disable it to allow submit.

أهلا بكم في موقع حياتي

لا تنسوا الاشتراك في نشرتنا الإلكترونية كي يصلكم الجديد، والتعليق على المواضيع آخر كل صفحة.

من نحن في موقع حياتي؟

رأيكم يهمنا وإرضاؤكم غايتنا..