ماذا تفعلين عندما يرفض طفلك الرضيع تناول الخضروات؟

Bebe refuse manger

الاطفال يحبون غالبًا الاطعمه التي تحتوي علي السكر اكثر من الخضروات أو المحتوية على السكريات، مثل: الفواكه والعصير والبسكويت، لذلك يصبح تناولهم للخضروات تحديًا صعبًا لكل أم، لذلك فلابد ان يتم تجربة طهي الخضراوات بطرق مختلفة لكي تنال إعجاب الصغير وتفتح شهيته.

من اهم المراحل على الام هي محاولة وضع الخضراوات في وجبته اليومية فهو كائن صغير يحتاج لتغذية خاصة، وكثير من الامهات يقومن بزيارة الطبيب لينظم لها عمليه غذاء الطفل وما يجب ان يتناوله من طعام، فيقوم الطبيب بتولي هذه المهمه واختيار الخطوات التي تناسب الطفل للغذاء ويتم إعداد انظمه غذائيه مختلفة لكل طفل حسب ظروفه.

فبعض الاغذية قد تُمنع لطفل وتوصف لطفل آخر لذا فيجب ان نتعرف على ما هو المتاح والغير متاح لتغذيه الطفل.
إليكِ خمسة حيل لإطعام الطفل الرضيع الخضروات بسهولة:
1- مزج الخضراوات مع الفواكه
مزج الخضروات مع الفواكه كإضافة التفاح أو البطاطا الي شوربة الخضار البيوريه لإعطائها مذاق حلو.
2- تناولي الطعام الذي يحبه طفلك ولكن بشكل صحي
ينصح الاطباء بتناول الاطعمه الي يحبها الطفل داخل المنزل ولكن إعدادها بشكل صحي، فمثلا نجد ان الاطفال يميلون الي البرجر والحلويات والسكريات فيجب ان تتعلمي طرق صنع هذه الاطعمه في المنزل لتتأكدي من انها قد تم تحضيرها في المنزل بعناصر صحية ومفيدة لك ولطفلكِ.
3- التنوع في تقديم الخضراوات للطفل
يجب تحضير الطعام بطرق كثيرة و تقديم الاطعمه بشكل مختلف فاذا كان يحب طفلك الدجاج بطريقة معينة، فجربي تقديمها له بطريقة مبتكرة اخرى وأضيفي لها الخضراوات لإجبار الطفل بشكل غير مباشر على تناول الخضار.
4- امزجي الخضراوات مع عصير البرتقال
من المفضل مزج الخضروات مع عصير البرتقال او قطرات من الليمون لان المذاق اللاسع يحفز الاطفال من تناول الخضروات
5- تزيين الأطباق
زيني الطبق لطفلك وقدمي له الخضراوات علي هيئه اشكال رائعه وجديدة واخبزيها في الفرن وزينيها بالخس والخيار
6- هرس الخضراوات
يمكنكِ هرس الخضروات وضعي قطع من البسكويت وزيني الطبق بها كحيلة لتناول الطعام
7- تغيير الطبق نفسه
شجعي الطفل كل فترة بتغيير شكل الاطباق نفسها. اشتري لهم أطباقًا بأشكال كرتونية جذابة كل فترة، فعندما تغيرين شكل الاطباق هذا يعمل علي فتح شهيه الطفل ولا يشعر بالملل وان الطعام روتيني.
8- لا تجبري طفلك
يريد الطفل تجربة كل ما هو جديد ومميز فيمكن ان يتقبل الاطعمه الملونه او المزينه التي تعرض في التلفاز ويمكن ان يأكلها الطفل ولكنه سيقوم بتذوقها في البداية قبل ان يتنازلها بشكل كامل، وقد يرفضها في نهاية المطاف لهذا على الاهم ان تتحلى بالصبر وألا تجبر الطفل بتناول ما لم ينال اعجابه، لأن هذا سياتي بنتائج عكسية تمامًا.

المصدر: حياتك

التعديل الأخير تم: 09/10/2016

  • 1 vote. Average rating: 5.00 / 5.

إضافة تعليق

Incorrect code - please try again.
hayati