علاج مشاكل ضعف الذاكرة وقلة التركيز عند الأطفال والكبار

كثير من الناس تشكوا من عدم القدره على التركيز والصعوبه فى تذكر الاشياء حتي اسماء اقرب الناس اليهم قد يتوه من راسهم فجأه, وقد يعانى كثير من الاطفال من ضعف التركيز اثناء المذاكره والامتحانات مما يسبب لهم تراجع في مستواهم الدراسي.

وهناك الكثير من الاسباب التى تؤدى الى ضعف الذاكره وقلة التركيز منها الاصابه بالقلق والتوتر والتقدم فى السن وادمان المخدرات أو الافراط فى تناول المشروبات الكحوليه. كما يتلازم الاصابه بضعف الذاكره والتركيز عند النساء مع حدوث اضطرابات بنسب الرهرمونات عند انقطاع الطمث والبعض الاخر يصاب بضعف الذاكرة بسبب الحمل حيث تتسبب هرمونات الحمل فيما يسمي ب ضبابية الدماغ وتشويش الذاكرة.

كما ان قلة النوم تسبب حالة من عدم التركيز والنسيان, فعندما تنام لمدة اقل من 8 ساعات فقد تعاني من التشتت وعدم التركيز, كما يسبب الاجهاد البدني ايضا حالة من التشتت الذهني بسبب الضغط علي خلايا المخ ومع الوقت يسبب نسيان مزمن وضعف في الذاكرة.

وقد يعاني المرضي المصابين بقصور الغدة الدرقية من حالة من النسيان المتكرر, فعدم نشاط الغدة الدرقية تسبب ضعف في الذاكرة وحالة من الارق واضطرابات في النوم وذلك كلة يؤدي الي حالة من الاضطراب النفسي.

ومن الممكن ان يكون هناك نقص فى بعض الفيتامينات التى تؤثر على وظائف المخ وهذا يرجع الى سوء التغذيه والتعرض للارهاق الشديد والنوم فى ساعات متأخره. كما ان الدخول في حالة من الاكتئاب او التعرض للصدمات العاطفية يؤثر هو الاخر علي التركيز والحفظ.

ويشير الاطباء الى ان هناك الكثير من الوسائل التى تفيد فى علاج ضعف الذاكرة وقلة التركيز أهمها النوم لساعات كافيه وخصوصاً اثناء الليل. ويمكن القيام بأداء بعض التمارين الرياضيه التى تساعد على معالجة ضعف الذاكره عبر زيادة تدفق الاكسجين الى المخ.

اقرئوا أيضا: الخوف من الرسوب والفشل في الامتحان.. علاج القلق الدراسي عند الأطفال

كما ان هناك تمارين ذهنيه تساعد على علاج ضعف الذاكره والتركيز مثل القراءه والاطلاع كقراءة الصحف ومحاوله حل الالغاز وحل الكلمات المتقاطعه وحفظ ارقام التليفونات أو حفظ بعض الاشياء البسيطه مثل تواريخ أحداث معينه.

ولحل مشكلة التركيز بالاخص يفضل تحديد وقت مناسب للاسترخاء والتأمل مع التنفس بعمق لان كل ذلك له ارتباط قوى بالدوره الدمويه , بالاضافه الى ذلك يجب التقليل من الاهداف وترتيب الاولويات لعدم الاخفاق الذى يعد ضمن عوامل عدم القدره على التركيز.

وهناك عدة اطعمه ينصح بتناولها لتقوية الذاكره منها المكسرات مثل الجوز حيث انها تحتوى على نسبه عاليه من الثيامين , كما ان التوت البرى من افصل الوسائل الطبيعيه التى تفيد فى علاج ضعف الذاكرة وقلة التركيز وذلك لاحتوائه على مواد مضاده للاكسده والتى تقوى القدره على التركيز وتدعم الذاكره.

ايضاً البيض من ضمن الاغذيه المفيده لعلاج ضعف الذاكره فهو يساعد على تغذية الخلايا العصبيه وذلك لاحتوائه على المواد الدهنيه التى يطلق عليها اسم الليسيثين , وكذلك ينصح بتناول الجزر فهو من الاطعمه التى تحتوى على مادة الكاروتين وهى مفيده للعلاج.

ولحل مشكلة التركيز بالاخص ينصح بتناول الشاى الاخضر لاحتوائه على مادة الثيانين والكافيين , كما ان الخضراوات الورقيه لها تأثير فعال على المخ لانها بها نسبه عاليه من المواد المضاده للاكسده , وينصح بشدة بشرب الماء بالقدر الكافى فهو من ضمن طرق توصيل الطاقه الكهربائيه الى المخ ليقوم بوظائفه علي اكمل وجه.

* لا تنسوا مشاركة الموضوع على صفحات التواصل الاجتماعي.

1 vote. Average rating: 5.00 / 5.

إضافة تعليق

Incorrect code - please try again.