tafsir holm yawm l9iyama تفسير الحلم بيوم القيامة

رؤية يوم القيامة في المنام أو علامات يوم القيامة من الأحلام التي لها العديد من التفسيرات على حسب طبيعة الحالم وهل هو شخص تقي أم يرتكب الذنوب، كما يختلف تفسير الحلم على حسب تفاصيل الحلم.

تفسير رؤية يوم القيامة في المنام

  • من حلم برؤية يوم القيامة في المنام وكأنها في مكان معين يعرفه، ولو كان الحالم هو حاكم أو له منصب في هذا المكان في الواقع كان هذا الحلم دلالة على أن الحالم شخص يحكم بالعدل والقوة في نفس الوقت، حيث يستخدم العدل في الحكم على الناس وفي معاملة الرعية وفي إعطاء كل ذي حق حقه، ويستخدم القوة عندما يحارب الظلم ولإعطاء الحقوق وإعطاء من تعرضوا للظلم أو تم نهب حقوقهم الإنتقام العادل، كما يستخدم قوته في إقامة العدل ونصرة الضعيف، حيث أن يوم القيامة معروف أنه اليوم الذي يأخذ فيه كل ذي حق حقه.
  • من حلم برؤية يوم القيامة في المنام وكان الحالم يشعر في الحلم وكأنه يقف بين يدي الله عز وجل كان هذا الحلم دلالة على أن الحالم يساعد المظلومين في أخذ حقوقهم ويدفع عنهم الظلم، كما أنه شخص يحاول دائما أن يتصدى للظلم وللظالمين والفاسدين، وأن من حوله في الواقع يلجأون له حتى يساعدهم في الحصول على حقوقهم.
  • من حلم بأن القيامة قد أتت وأن القبور فتحت والأموات يخرجون من قبورهم، كان هذا الحلم دلالة على أن الحالم ينعم بقدر كبير من الحكمة والعدل، وأنه شخص طيب ومتسامح، ويعفوا عن السيئات.
  • إذا كان شخص ما في مشاحنات ومنافسات مع شخص ما وحلم هذا الشخص بأن القيامة قد حان وقتها، فإن هذا الحلم بشارة للحالم بأنه سوف ينتصر على أعدائه في وقت قريب.
  • من حلم بيوم القيامة وهو في الواقع يخطط للسفر، فإن هذا الحلم بشارة للحالم بأنه سوف يحقق مبتغاه من سفره وسوف ينجح في كل أحواله.
  • من حلم برؤية يوم القيامة ولكن الحالم يرى نفسه في المنام وكأنه في مكان وحده بعيدا عن باقي الناس، كان هذا الحلم تحذير للحالم مما يقوم به من ظلم للناس ومعاصي.
  • من حلم برؤية يوم القيامة ولكن لم يتواجد غيره في هذا اليوم كان هذا الحلم إشارة أن الحالم سوف ينتقل لدار الحق.
  • إذا حلم شخص ما بأن يوم القيامة قد حان ورأى الناس من حوله صرعى ومضطربين ورأى كل علامات يوم القيامة ثم إنتهت هذه العلامات وعاد كل شئ لوضعه الطبيعي، فإن هذا الحلم يشير إلى أن الحالم غارق في الذنوب ويرتكب المعاصي، أو تشير لأن هناك شخص محل ثقة من الحالم وغيره من الناس سوف يقوم بظلم أحد الأشخاص.
  • من حلم بأنه يشعر بأن يوم القيامة قريب كان هذا الحلم إنذار للحالم بأنه يرتكب الكثير من الذنوب والمعاصي، وانه يسلك طريق غير صحيح ملئ بالذنوب.
  • من حلم بيوم القيامة وأنه قد تم محاسبته بالفعل وأن حسابه كان يسير، كان هذا الحلم دلالة على أن الحالم له زوجة صالحة تحبه وتتقي الله فيه، وقلبها ملئ بالحب لزوجها ولبتها وأولادها.
  • من حلم بأنه يحاسب يوم القيامة وكان حسابه صعب، كان هذا الحلم إنذار للحالم بأنه سوف يتعرض لخصارة كبيرة، وكان إنذار أيضا للرائي بالعدول عن ما يقوم به من معاصي وانه لابد أن يتوب ويعود للطريق السليم.
  • من حلم برؤية يوم القيامة في المنام وحلم برؤية الميزان وكانت حسناته في كفة وسيئاته في الأخرى، ورأى الحالم بأن الكفة التي تحتوي على حسنات هي الراجحة، كان هذا الحلم دلالة على أن الحالم شخص يتقي الله ويعمل الكثير من الأفعال الطيبة والتي رضى الله عنها وعنه، وأن هذه الأمال سوف تدخله الجنة، أما لو رأى بأن كفة السيئات هي الكفة الراجحة كان هذا الحلم إشارة للحالم بأن ما يقوم به من أعمال تغضب الله عز وجل وأن الحالم شخص ضعيف الإيمان، وعلى وشك الغرق في المعاصي.

 

تفسير رؤية يوم القيامة في الحلم

  1. إذا رأى أي فرد في منامه أن يوم القيامة قد قام فهذا يدل على وجود العدل في المكان الذي قامت فيه الساعة، وأيضاً هذا يدل على أن الله سبحانه وتعالى سوف ينتقم من الظالمين وأن العدل سوف يسود وأن نصرة المظلومين قد حان ميعادها، لأن قيام الساعة هو وقت أخذ الحقوق من الظالمين والمتجبرين ويوم الحساب لجميع المخلوقات.
  2. أما من يرى نفسه واقف بين يدي الله سبحانه وتعالى في يوم القيامة فهذا دلالة قوية تبشره بالعدل والنصر وبشارة على تفريج الهم وفك الكروب وأن هذا الشخص رأيه سديد وأن ما يسعى إليه قد حان وقت تنفيذه إن كان يسعى للخير، والله تعالى أعلى وأعلم.
  3. إذا رأى شخص في منامه قيام الساعة نفسها فهذا يدل على أن هذا الشخص سوف يسافر إلى مكان بعيد، وإن كانت القيامة تسر الرائي فهذه بشارة على أنه سوف ينال في سفره الخير وسوف يحقق بها ما يتمنى، أما إذا كانت أحداث يوم قيام الساعة لا تسير بما يطمئن النفس فهذه دلالة على أن سفره لن يأتي عليه بالخير وأن هذا نذير على ارتكابه الذنوب ومعصية رب العالمين.
  4. أما إذا رأى شخص أنه في معركة وقد قامت الساعة، فهذه دلالة على نصرته على أعدائه وعلى من يريد به الشر، وأيضاً أنه سوف يتغلب على من يمكره ويخطط ليغدر به، وأنه سوف ينال الخير ويشعر بفرحة الانتصار إن شاء الله.
  5. أما من يرى أن القبور قد انشقت وأن الناس يخرجون منها في يوم قيام الساعة فهذا دلالة على أن هذا الشخص سوف يكون شخص ذو رأي مؤثر على الناس وسوف يعمل على أن يسود العدل بين الخلائق، وأيضاً له دلالة على سيادة العدل في حياة هذا الشخص.
  6. وعندما يرى أحد أنه بمفرده في يوم الحشر أو أن معه شخص آخر في الحشر فهذا يدل على شئ منبه له على أنه يفعل معصية أو أنه ظلم شخص وهذا تحذير له بأن يرجع عن طريق الشر.

تفسير حلم قرب يوم القيامة

أما من رأى يوم القيامة بكل أحداثها وأهوالها ثم بعد ذلك عاد كل شئ كما كان وكأن شيئاً لم يحدث، فهذه دلالة على الكثير من الأشياء منها :

  • استمرارية الحياة وطبيعتها.
  • تغيير الظروف المحيطة من قلة المال إلى سعة الرزق.
  • توالي أمور حياتنا من وجود الظلم والعدل وسيادة واحدة منهم. وجاء في كتاب العلامة ابن سيرين أنه هذا يدل على أن هذا الشخص سوف يتعرض للظلم من شخص قريب منه ولم يكن يتوقع منه ذلك، أو أن هناك شخص سوف يغدر به ويخونه وهو كان له عليه فضائل كثيرة.
  • كما تدل أيضاً على أن هذا الشخص ناسي لأمور دينه وطاعة ربه، وأنه شخصاً كثير في أرتكاب المعاصي ويكذب بكثرة ومنشغل عن يوم الحق وقيام الساعة، وأيضاً على أن هذا الشخص يدَّعي التدين والصلاح وينشر بين الناس ما لا يفعله حتى تسري جميع مصالحه بما يريد ويهوى، وهذا تنبيه ونذير شديد لأي أحد يرى أهوال القيامة وسكونها بأن يرجع هذا الشخص عن ما يفعل إذا كان بعيداً عن ربه وتعاليم دينه، لأن هذا قد يقلب حياته رأساً على عقب من الهدوء إلى عدم استقرارها بسبب ما يفعل، والله تعالى أعلى وأعلم.

عبد الرحمن صلاح

التعديل الأخير تم: 15/01/2019

  • 1 vote. Average rating: 5.00 / 5.

إضافة تعليق