تدابير منزلية : طريقة تنظيف خشب المطبخ من الدهون

 

Hayati info tadabir manzalia al matbakh tandif al khachab

كيف انظف المطبخ الخشب من الدهون و وصفة لازالة الدهون من المطبخ هو ما تبحث عنه كل سيدة منزل، والجواب هو هنا على موقع حياتي في قسم تدابير منزلية.

المطبخ يعد جنّة البيت وأكثر الأماكن استخداماً فيه، ولهذا فهو الأكثر عرضةً للأوساخ من بقع الطّعام، وبخار الماء، والزّيت المتطاير مع عمليّة الطّبخ، والذي يتبخّر في الجوّ ويتكاثف على جميع الأغراض من خزائن وأبواب وشبابيك ومروحة شفط وجدران مشكّلاً طبقةً دهنيّةً عليها، والزّيت له لزوجة تعمل على جذب الغبار، وبقع الزّيت والدّهون صعبة التّنظيف ومنظرها غير مقبول، لذا يجب الاهتمام بتنظيف المطبخ وخزائنه أوّلاً بأوّل، حتّى لا نترك للدّهون والزّيت فرصةً للتّراكم، ونصبح غير قادرين على السّيطرة عليها.

يراعى عدم استعمال أية مواد خشنة في تنظيفها حتى لا تخدش، كما يراعى قلة استعمال الماء في غسلها، لأن استخدام الماء البارد يتسبب في تجمد الصابون بسرعة، فيلتصق بالخشب ويعتم لونه

طريقة تنظيف المطبخ الخشب من الدهون

تنظيف خشب المطبخ بالخل

يتميّز هذا الخليط بأنّه لا يؤذي الخشب ولا يغيّر لونه، ولا يجب علينا أن نهتمّ لرائحة الخلّ لأنّها تزول بسرعة، كما يمكننا استخدام الخلّ كسائل جلي لكنّ الخلط يكون بنسبة قليلة مثل خلط ملعقة صغيرة منه في كأس من الماء. نجهّز محلولاً من الخلّ الأبيض مع الماء بخلط مقدار من الخلّ مع نفس المقدار من الماء. نمسح سطح الخزائن بقطعة قماش مبلّلة بالخليط مباشرةً بعد كلّ عمليّة طبخ، لأنّ ذرّات الزّيت والطّعام التي تتطاير في الجوّ عند الطّبخ تعلق بالخزائن، كما يجب الانتباه إلى أنّ الماء يؤذي الخشب،ولهذا نضع كميّةً قليلةً من الخليط على القماش. نمسح الخزائن مرّةً أخرى بقطعة قماش جافّة لإزالة أيّ أثر للرّطوبة.

وصفة لازالة الدهون من المطبخ

استخدامات بيكربونات الصوديوم في التنظيف

الصّودا جيّدة في تحليل وتفكيك آثار الدّهون والشّحوم القديمة. نحضّر معجوناً سميكاً من الماء وصودا الطّعام. نصع المعجون على قطعة قماش نظيفة ونمسح بها الخزانة من الخارج. نترك الخليط على الخزائن لمدّة عشر دقائق ثمّ نمسحها بالقماش إذا كانت البقعة صعبة كثيراً. نمسح مرّةً أخرى بقطعة قماش مبلّلة بالماء لإزالة أثر الصّودا، ثمّ نمسح بقطعة قماش جافّة لإزالة أثر الماء.

سائل تنظيف الخشب

هذا السّائل مصمّم للتّنظيف دون أن يتلف الخشب أو يغيّر من لونه، ويعتبر أقوى من الخلّ وسائل الجلي، كما يفضّل استخدامه للبقع الدّهنيّة الصّعبة أو القديمة التي تستعصي مع الخلّ أو الصّودا. هذا السّائل متوفّر في الأسواق، علينا أن نجرّبه على منطقة غير واضحة من الخشب، فإذا أعطى نتائج جيّدة نبدأ باستخدامه على باقي الخزائن، أمّا إذا كانت النّتائج سيّئة كأن يحدث تآكل في السّطح لا نستخدمه. نضع القليل من السّائل على قطعة قماش قطنيّة ناعمة ونمسح بحركة دائريّة وبرفق. نمسح الأسطح مرّةً أخرى بقطعة قماش قطنيّة جافّة لإزالة أيّ أثر للرّطوبة.

ازالة الدهون المتراكمة في المطبخ

تنظيف الخزائن من الداخل

ننظّف خزائن المطبخ من الدّاخل مرّةً كلّ أسبوعين تقريباً لإزالة أيّ بقع أو آثار للغبار، وذلك بعد إفراغها من محتوياتها. نستخدم لتنظيف الخزائن الماء مع الخلّ أو الماء وصودا الطّعام، وبنفس الطّرق التي تمّ شرحها سابقاً. نضع البهارات والزّيت والمواد الغذائيّة في أوعية محكمة الإغلاق ممّا يقلّل من فرصة سقوط هذه المواد على رفوف الخزائن. نغطّي الرّفوف داخل الخزائن بلاصق بلاستيكيّ يمكن تبديله كلّ فترة، أو قماش يمكن غسله وإعادته داخل الخزانة، ممّا يساعد على حماية الرّفوف من الأوساخ وتراكمها.

* ما رأيكم في الموضوع؟ اتركوا رأيكم أسفل الصفحة من خلال التعليقات.

وداد قسنطيني

مواضيع تهمكم أيضا

التعديل الأخير تم: 03/05/2017

  • 1 vote. Average rating: 5.00 / 5.

إضافة تعليق

Incorrect code - please try again.