رومانيا سياحة : اكتشف احلى الاماكن السياحية في رومانيا

السياحة في رومانيا

السياحة في رومانيا

يطلق الأوربيين على بوخارست عاصمة رومانيا لقب لاس فيغاس أوروبا ويراها العرب مدينة ألف ليلة وليلة ويطلق عليها أصحاب الخيال مدينة الأساطير.

بوخارست هي مدينة لا يمكنك إلا أن تقع في غرامها مرات عديدة وهي المدينة التي تعج بالحياة والحركة الدائمة والتي لا تشعر فيها بالغربة.

وتعتبر بوخارست مدينة تختلط فيها الأساطير مع الحقائق، تبسط جناحيها على نهر ديمبوفيتا الذي يشقها إلي نصفين في دلال وسحر وفي أعماقه إسطورة، وتتميز المدينة بموقع استراتيجي مميز فهي عاصمة رومانيا السياسية والإقتصادية، ومركز تجاري رئيسي في البلاد ، وهي أكبر مدنها حيث يزيد عدد سكانها عن مليونين وثلاثمائة ألف نسمة.
بوخارست 
ثالث أرخص مدون أوروبا للاقامة خمس نجوم في قائمة الاغلى والارخص ، ورابع ارخص مدن العالم للعيش في القائمة العالمية وواحدة من المراتب العشر في قائمة أنظف فنادق في العالم . كما أن بوخارست عباءة معمارية فريدة تظهر جلية في تنوع وتجاور المباني الحديثة التي تسرد لك قصصا تاريخية عند رؤيتها، فهو خليط بين العمارتين الشيوعية والحديثة وعمارة العصور الوسطى، ويمكنك رؤية هذا التاريخ مجسما في ميدان الثورة الذي يضم أجمل المباني التاريخية.
وقد دُمِّرت العديد من مباني بوخارست الأثرية بسبب الحروب والزلازل وأعمال النظام الشيوعي السابق بقيادة نيكولاى شاوشيسكو غير أنك لا تشعر إلا بشموخ هذه المدينة رغم التاريخ العصيب الذي عاشته.
البعض يطلق على العاصمة الرومانية مسمى باريس الشرق أو باريس الصغيرة وذلك لوجود قوس النصر في ساحتها الرئيسية .

إذا ما وصلت إلى بخارست فستجد كرم الضيافة وحسن الاستقبال ولن تجد أي تعقيدات جمركية علماً بأن الأجهزة الإلكترونية وغير الشخصية مثل (استريو – بلاي ستيشن ) قد تخضع للضريبة الجمركية والباقي مسموح به . 

تاكسي المطار : ومن المطار إلى وسط بخارست 100 ألف لي 60ريال تقريباً أما مع الباص فـبـ 3 ريال 5 لي . 
يفضل أن تكون قد غيرت عملتك من الريال إلى اليورو من الرياض فاليورو أفضل عملة سائدة هناك 
علماً بأن الدولار مقبول والشبكة الإلكترونية (atm) منتشرة في بوخارست 

المعالم السياحية في بوخارست رومانيا:

1- منتزه هوريستو Herastrau Park :

وهي حديقة كبيرة تقع على الجانب الشمالي من بوخارست في رومانيا حول بحيرة هوريستو والحديقة مساحتها 1.1 كم مربع. والحديقة مناسبة لزيارة العائلات وتعد أحد المناطق الترفيهية بامتياز ،وتنقسم الحديقة إلى منطقتين منطقة ريفية أو طبيعية وهي عبارة عن منطقة مليئة بمباني مرتبة في الهواء الطلق وهي موزعة بين ناد لليخوت وناد رياضي وناد دبلوماسي وملعب للغولف والأخرى منطقة مفتوحة ومخصصة للأنشطة الترفيهية للتجول والتنزه والركض ولعب الأطفال كما يمكن للزوار استئجار القوارب والذهاب في نزهة طويلة حول البحيرة الموجودة بجانب الحديقة.

ويميزها الأشجار الخضراء في كل مكان، كأن المدينة بنيت وسط حديقة خضراء كبيرة هذا مايتبادر إلي ذهنك عند زيارة بوخارست، فالمدينة تزدان بالخضرة والبساتين والحدائق التي تعد سمة بارزة تميزها، حيث تبلغ مساحة الحدائق 3500 هكتار، وتعد حديقة ” هوريستو ” والمقامة على بحيرة” هوريستو” أكبر حديقة في شرق أوروبا ، وتحتوي على أكثر من 10,000 نوع من النباتات، الكثير منها غريبة، كانت تستخدم كحديقة للأسرة الملكية، وهي تتميز بجوها الساحر الخلاب ومناظرها الطبيعية المذهلة. يدهشك الوقت الذي ينقضي سريعا حتى أن زيارة واحدة قد لا تكفيك للتمتع بجمال هذا المكان لما يضمه من النشاطات والمتنزهات والخدمات السياحية المميزة، فلك أن تتجول في غابات البحيرة الرائعة، أو التسلية في الملاهي أو الاستمتاع بممارسة ألعاب البياردو، والبولينج، أو التجديف في البحيرة والاستمتاع بتناول ألذ عصائر طازجة.

السياحة في رومانيا

2-قصر فيكتوريا Victoria Palace: 

وهو قصر رائع الجمال وشهير جداً وأحد أهم المقاصد السياحية يقع في ساحة النصر والذي يزوره الكثير لرؤية مبناه الفريد من نوعه وقد بني في عام 1937 م وهو مقر لرئيس وزراء رومانيا وحكومته وتم بناؤه تحت إشراف المهندس المعماري الشهير دوبليو ماركو وقد تضرر المبنى بأضرار جسيمة خلال الحرب العالمية الثانية ولكن خضع لأعمال ترميم فيما بعد وقد أعلن القصر معلماً تاريخياً في عام 2004 م .

3- بحيرة موريي Morii Lake :

وهي أكبر بحيرة في بوخارست ومساحتها 246 هكتار وتبعد حوالي 6 كم من وسط بوخارست وقد أنشئت البحيرة في عام 1986 لحماية المدينة ضد الفيضانات. وتعد من أجمل الوجهات السياحية اللطيفة والمحببة للسياح وتعد منطقة ترفيهية رائعة حيث يمكنهم المشي والتجول والسباحة حولها ورؤية غروب الشمس أو شروقها وسط جمال طبيعي لا يوصف ولون مياه فيروزي لامع وعندها التقط بعض الصور واحتفظ بها كذكرى لتريها لأحبتك عند دعوتك من بوخارست إلى مقر إقامتك

4- متحف الفن Museum Of Art :

وهو فرع للمتحف الوطني للفنون في رومانيا ويحتوي على 44 مجموعة تم التبرع بها مع بداية عام 1927 م من قبل عائلات نبيلة في بوخارست منها الكسندرا وباربو سالتينا يونو وكلارا وسورين شاشتر كما يضم المتحف العديد من أعمال الرسامين الرومانين المشهورين أمثال نيكولاي جريجوريسكو وستيفان لوشايان وإيوان أندرو كما يضم السجاد التركي الرائع و المطرزات بالإضافة لمجموعة قطع فنية رائعة.

5- المسرح الروماني Romanian Atenaeum :

وهو مسرح تقام فيه الحفلات الموسيقية ويقع وسط بوخارست ويعد معلم تاريخي هام وافتتح في عام 1888 م وقد صمم هذا المبنى المهندس المعماري الفرنسي ألبير جاليرون فقد بناه بنمط كلاسيكي جديد مع بعض اللمسات الرومانسية و السحرية كما يضم المبنى حديقة صغيرة وتمثال للشاعر الروماني ميهلي إيمينيسو وهو مسرح مزخرف يضم قبة كبيرة ويقام فيه مهرجان جورج إينسكو الموسيقي الدولي السنوي 
كما أن المبنى فيه قاعة مؤتمرات مزخرفة كثيرة وقاعات أخرى كثيرة وطبعاً كل هذا ستكتشفه عند زيارتك لهذا المسرح وحضور أحد الحفلات المقامة فيه وعندها تجول وتعرف على تاريخ هذا المسرح الرائع

6- القصر البرلماني :

والذي يعتبر ثاني أكبر مبنى إداري مدني في العالم بعد البنتاجون، ويذكر أنه تم تدمير جزء كبير من المدينة لبناء هذا المبنى والذي سجل أرقاما قياسية في موسوعة جينيس، فبالإضافة إلي ضخامة المبنى فهو يعد أغلى مبنى في العالم بتكلفة بناء تقدر بملياري جنيه استرليني، وهو كذلك أثقل مبنى حيث يحتوي على مليون طن من الرخام ويضم مايفوق الألف قاعة .

7- المتحف القروي:

في بوخارست أيضا، إحرص على ألا تفوتك زيارة عدة أماكن فريدة في البلد أهمها المتحف القروي والذي يعرض نماذج للمساكن القديمة لكل منطقة في رومانيا.

8- المتحف الطبيعي: 

وإذا كنت من هواة الحياة البرية فعليك بزيارة المتحف الطبيعي وهو يبعد عن وسط المدينة حوالي 20 دقيقة، ويضم جميع أنواع الحيوانات والأحياء المائية على وجه الأرض حتى المنقرضة منها، وتعرض بشكل محنط .

9. متحف” أكاساهور سترو” : 

متحف مثير يوثق لكل أشكال التراث الروماني والحياة الاجتماعية للمدن الرومانية، ويعكس حضارة كل بلد ويقع بجانب أكبر بحيرة في أوروبا الشرقية بحيرة “هورستو” كما يقام في المتحف العديد من العروض والرقصات الفلكلورية الرومانية وخصوصاً في فصل الصيف.

10. بوخارست القديمة:

تزخر رومانيا بالأثار القديمة والتي يعود تاريخها إلى القرون الوسطى وتتمثل في الكنائس والأديرة الرومانية المغطاة بالعديد من الرسوم والزخرفات الرومانية.

11-بحيرة كيو :

بالتأكيد سوف تقضي وقتا رائعا حول هذه البحيرة المشهورة بكونها قبلة العشاق وملتقى الأحبة، يمكنك هناك ممارسة رياضتك المفضلة ولعب التنس في الحدائق المجاورة للبحيرة ، أو يمكنك الإسترخاء وتناول فنجان من القهوة المميزة في المقاهي المنتشرة هناك ، كما يمكنك الاستمتاع بالطعام الروماني المميز في المطاعم الراقية حول البحيرة .

12-بحيرة التيتان :

وتعرف بالبحيرة الفنية حيث تنتشر على ضفافها عدد كبير من المقاهي المميزة والتي العديد من العروض الفنية والمهرجانات السياحية طوال الصيف .

13-قلعة دراكولا :

لا يمكنك أن تكون في رومانيا بدون أن تزور قلعة دراكيولا الشهيرة ولذلك ننصحك بزيارة منطقة بران في مقاطعة براشوفا حيث توجد القلعة المخيفة والتي نسجت حولها العديد من الأساطير وتم تصوير الفيلم السينمائي الشهير لقاء مع مصاص الدماء فيها ، وهي تقع في منطقة تعج بالسياح وحولها سوق تجاري يبيعون فيه الهدايا التذكارية والتحف والمشغولات الجلدية والصوفية والخشبية المميزة والتي تحمل توقيع الكونت دراكولا نفسه

14- نافورة الدم

هذة النافورة في بوخارست جاء تصميمها على هيئة مخيفة وكان المياه الحمراء النابعة منها دم وذالك لما يعاني كثير من الرومانين من مرض (الهيموفيليا) وهو مرض نزيف الدم الذي ينتج عن خلل وراثي في المادة التي تمنع الدم من التخثر. وفقدانها يعرض المرضى لنزف تحت الجلد أو في المفاصل أو تحت العضلات. وتم وضع هذة النافورة بهذه الكيفية الملفته للنظر للحث على مساعدة المصابين بمرض الهيموفيليا واللذي يقدر عددهم بــــــ 2000شخص في بخارست .

15- الأسواق الشعبية : 
تزخر بوخارست بالعديد من الأسواق الشعبية الرخيصة والتي يمكنك التسوق بها وشراء الهدايا التذكارية المميزة مثل سوق “أوبور بياتزا” ويبعد عن وسط بوخارست حوالي ربع ساعة، كذلك سوق” سكوربن بياتزا” و”سوق مقازين ” والسوق الصيني.

16- المطعم العائم :

وفي الليل ننصحك بتمضية ليلة هادئة ومميزة في أحد المطاعم النهرية التي تتجول في البحيرة ، ولا تنسى التقاط الكثير من الصور التذكارية للمطعم العائم، و السمك الطائر الذي قد تصادفه في جولتك.

معلومات تهم المسافر إلى رومانيا:

رومانيا هي جمهورية عاصمتها وأكبر مدنها هي بوخارست وهي سادس وأكبر مدينة في الاتحاد الأوروبي . تقع رومانيا في وسط أوروبا ، شمال شبه جزيرة البلقان وعلى الشاطئ الغربي للبحر الأسود ، حدودها مع المجر وصربيا وأوكرانيا ومولدوفا وبلغاريا ، وتبلغ مساحتها نحو 238391 كيلومتر مربع ، وتتميز بالمناخ المعتدل القاري ، ويسكنها 20.1 مليون نسمة ، وهي العضو السابع الأكثر سكانا في الاتحاد الأوروبي.

وظهرت رومانيا الحديثه داخل أراضي المنطقة الرومانية القديمة من داسيا ، التي تشكلت في عام 1859 من خلال الأتحاد الشخصي للإمارات من مولدافيا ولشا . يطلق على الدولة الجديدة رسمياً اسم رومانيا منذ عام 1866 ، والتي حصلت على استقلالها عن الإمبراطورية العثمانية منذ عام 1877 ، وفي نهاية الحرب العالمية الأولى أتحدت كل من ترانسيلفانيا ، وبوكوفينا وبيسارابيا مع مملكة رومانيا السيادية ، وفي نهاية الحرب العالمية الثانية ، احتلت الاتحاد السوفييتي للأراضي التي تضمها جمهورية مولدوفا ، وبعد سنوات قليلة أصبحت رومانيا جمهورية اشتراكية وعضو في حلف وارسو ، وبعد ثورة عام 1989 ، بدأت رومانيا الانتقال مرة أخرى نحو الديمقراطية واقتصاد السوق الرأسمالي .

بعد النمو الاقتصادي السريع ، أصبحت رومانيا ذات اقتصاد قائم بشكل أساسي على الخدمات ، وغير منتج ومصدر للآلات والطاقة الكهربائية . حاليا أصبحت رومانيا هي دولة ذات دخل متوسط إلى مرتفع مع مؤشر التنمية البشرية العالية . وأصبحت عضوا في منظمة حلف شمال الأطلسي منذ عام 2004 ، وجزء من الاتحاد الأوروبي منذ عام 2007 . حوالي 90٪ من السكان ينتمون للديانه المسيحيه الأرثوذكسية الشرقية ، وهم يتكلمون باللغة الرومانية ، التي تعد لغة الرومانسية . مع تاريخ رومانيا الثقافي ، كانت رومانيا مقراً للفنانين ، والموسيقيين ، والمخترعين ، وتضم مجموعة متنوعة من مناطق الجذب السياحي مثل “قلعة دراكولا” .

تاريخ رومانيا:

قبل الغزو الروماني علي داسيا ، استقر الإنسان علي الأراضي السهليه بين نهر الدانوب وأنهار دنيستر من قبل مختلف شعوب ثراسيا ، بما في ذلك Dacians وغيتيون ، وهيرودوت ، وهي “قصة تاريخية” ، لتلاحظ الفرق الديني بين غيتيون وتراقيون ، ومع ذلك ، نجد لسترابو ، وDacians وغيتيون يتحدثون نفس اللغة . نتيجة لغزوات القبائل الجرمانية ، تم سحب القوات الرومانية من داسيا في 271 بعد الميلاد ، مما جعلها أول محافظة تم التخلي عنها .

رومانيا جغرافيا:

تبلغ مساحة رومانيا حوالي 238391 كيلومتر مربع (92043 ميل مربع) . تعتبر رومانيا هي أكبر بلد في جنوب شرق أوروبا وتحتل المرتبة الثانية عشرة لأكبر بلد في أوروبا . تقع بين خطي عرض 43 درجة و 49 درجة شمالا ، وخطي طول 20 ° و 30 ° E . تقريبا ، يتم توزيع التضاريس بالتساوي بين الجبال والتلال والسهول . جبال الكاربات تسيطر على وسط رومانيا ، مع 14 من سلاسل الجبال التي تصل إلى أكثر من 2،000 متر أو 6،600 قدم . أعلى نقطة هي ذروة Moldoveanu (التي تصل إلى 2،544 متر أو 8346 قدم) . نهر الدانوب يشكل جزءا كبيرا من الحدود مع صربيا وبلغاريا ويصب في البحر الأسود ليشكل دلتا الدانوب ، ويعتبر هو ثاني أكبر وأفضل الاماكن للحفاظ على الدلتا في أوروبا ، وأيضا هناك محمية المحيط الحيوي ذات التنوع البيولوجي لمواقع التراث العالمي .

ونظرا لبعد رومانيا عن البحر المفتوح على الجزء الجنوبي الشرقي من القارة الأوروبية ، فإن رومانيا تتميز بمناخ قاري ومعتدل ، مع أربعة فصول متميزة . متوسط هطول الأمطار مع أكثر من 750 ملم سنويا فقط من على أعلى الجبال الغربية ، في حين ان بوخارست يتساقط عليها حوالي 600 ملم .

47٪ من مساحة الأرض تغطى بالنظم الإيكولوجية الطبيعية والشبه طبيعية . رومانيا لديها احد أكبر مناطق الغابات دون عائق في أوروبا والتي تغطي تقريبا 27٪ من الأراضي . تتكون الحيوانات من 33792 نوع من الحيوانات ، 33085 من اللافقاريات و707 من الفقاريات ، مع ما يقرب من 400 نوع فريد من الثدييات والطيور والزواحف والبرمائيات ، بما في ذلك نحو 50٪ من أوروبا (باستثناء روسيا) وهناك الدببة البنية و 20٪ من الذئاب . وقد تم تحديد حوالي 3،700 من الأنواع النباتية في البلاد ، و39 من الأنواع المهددة بالانقراض . هناك ما يقرب من 10،000 كم 2 (3،900 ميل مربع) (حوالي 5٪ من المساحة الكلية) للمناطق المحمية في رومانيا لتغطي 13 من المتنزهات الوطنية وثلاث محميات للمحيط الحيوي . في دلتا نهر الدانوب ، تمتد إلى حوالي 5،800 كم 2 (2،200 ميل مربع) ، وهي أكبر المستنقعات المستمرة في أوروبا ، والتي تدعم 1،688 نوع من وحدة النباتات المختلفة .

رومانيا اقتصادياً:
وفقا لوكالة المخابرات المركزية ،فإن دخل رومانيا أعلى من اجمالي متوسط الناتج المحلي بحوالي 274000000000 $ والناتج المحلي الإجمالي للفرد (الذي يعادل القوة الشرائية) من 12،800 $ في عام 2012 . وبعد عام 1989 شهدت البلاد مرحلة من عدم الاستقرار الاقتصادي . منذ عام 2000 فصاعدا ، تم تحويل الاقتصاد الروماني إلى الاستقرار النسبي في الاقتصاد الكلي ، والذي تميز بالنمو العالي ، وانخفاض معدل البطالة وانخفاض التضخم . في عام 2006 ، وفقا لمكتب الإحصاءات الرومانية ، تم تسجيل نمو الناتج المحلي الإجمالي بالقيمة الحقيقية عند 7.7٪ ، بإعتبارها واحدة من أعلى المعدلات في اوروبا . ومع ذلك حدث الركود في أعقاب الأزمة المالية العالمية مابين 2008-2009 ، حيث أضطرت الحكومة إلى الاقتراض الخارجي ، بما في ذلك السعي نحو برنامج إنقاذ صندوق النقد الدولي 20 بليون يورو . وقد نمى الناتج المحلي الإجمالي مع أكثر من 2٪ سنويا منذ ذلك الحين . ووفقا لصندوق النقد الدولي ، نما الحجم الشرائي لإجمالي الناتج المحلي ليعادل قوة 11،449 $ في عام 2007 إلى ما يقدر ب 13،932 $ في عام 2014 . ووفقا ليوروستات ، فإن القوة الشرائية الرومانية هي معيار الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد بنسبة 50٪ من متوسط الاتحاد الأوروبي في عام 2012 ، مع ادنى صافي متوسط الأجر الشهري في الاتحاد الأوروبي في عام 2013 حوالي € 387 .

بلغ نمو الناتج الصناعي 6.5٪ ، على أساس سنوي في فبراير 2013 ، وهو أعلى مستوى في 27 من الاتحاد الأوروبي . ليشمل أكبر الشركات المحلية لصناعة السيارات داتشيا ، بتروم ، Rompetrol ، فورد رومانيا ، الاجهزة الكهربائية ، Romgaz ، RCS . وزادت الصادرات بشكل كبير في السنوات القليلة الماضية ، مع زيادة سنوية بقدر 13٪ في الصادرات في عام 2010 . لتصبح صادرات رومانيا الرئيسية هي السيارات ، والبرمجيات ، والملابس والمنسوجات والآلات الصناعية والكهربائية والمعدات الإلكترونية ، والمنتجات التعدينية والمواد الخام والمعدات العسكرية ، المستحضرات الصيدلانية ، والمواد الكيميائية ، والمنتجات الزراعية (الفواكه والخضراوات والزهور) . وتتركز التجارة في الغالب على الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ، وألمانيا وإيطاليا بكونها احد اكبر الشركاء التجاريين للبلاد . ويقدر رصيد الحساب في عام 2012 ليكون 4.52٪ من الناتج المحلي الإجمالي .

السياحة في رومانيا:
السياحة هي مساهم كبير في الاقتصاد الروماني ، والذي يضم حوالي 5٪ من إجمال الناتج المحلي . ووفقا لمجلس السياحة والسفر العالمي ، تحتل رومانيا المركز الرابع الأسرع في نمو السفر والسياحة مع إجمالي الطلب في العالم ، مع النمو المحتمل ، يقدر حوالي 8٪ سنويا من عام 2007 إلى عام 2016 . وقد زاد معدل السياح ، ليصل إلى 3.5 مليون في النصف الأول من عام 2014 . السياحة في رومانيا جذبت 400،000،000€ في الاستثمارات في عام 2005 .
أقبل أكثر من 60٪ من الزوار الأجانب في عام 2007 من بلدان الاتحاد الأوروبي الأخرى . تجذب رومانيا السياح في فصل الصيف في منتجعات البحر الأسود والتي جذبت 1.3 مليون سائح في عام 2009 . وهناك منتجعات التزلج الأكثر شعبية على طول Valia Prahovei وبويانا براشوف . وهناك القلاع في مدن ترانسلفانيا مثل سيبيو ، براسوف ، وسيغيسوارا . كما تتمتع رومانيا بالسياحة الريفية ، مع التركيز على التراث الشعبي والتقاليد ، الذي أصبح بديلا هاما ، يستهدف تعزيز المواقع مثل النخالة وقلعة دراكولا ، والكنائس في شمال مولدافيا ، والكنائس مارامورس الخشبية . تشتمل معالم الجذب الأخرى من دلتا نهر الدانوب .

ومن أهم مناطق الجذب في رومانيا السياحي:

قلعة بيليس في سينايا
البجع في دلتا الدانوب
الكنائس الخشبية Bârsana
منجم الملح توردا
قلعة راسنوف
سيغيسوارا

تأشيرات "فيزا" الدخول إلى رومانيا:
متطلبات الحصول على تأشيرة الدخول إلى رومانيا تتمثل في:
الحصول على جواز سفر ساري المفعول حتى 90 يوم من يوم السفر
تقديم وثيقة سفر صالحة ، معترف بها من قبل رومانيا .
تقديم تأشيرة دخول رومانية أو تصريح إقامة
تقديم الوثائق التي تبرر الغرض من الرحلة ، وشروط البقاء ، فضلا عن تحديد موعد العودة إلى بلد المنشأ
ان يكون من الاشخاص المسموح لهم الدخول (غير ممنوع من السفر)

اللغات في رومانيا:
اللغة الرسمية هي اللغة الرومانية ، وهي لغة الرومانسية الشرقية المماثلة للأرومانيين ، ولكنها تتقاسم العديد من الميزات مع اللغات الرومانسية الأخرى مثل الإيطالية والفرنسية والاسبانية ، الكاتالانية والبرتغالية . يتحدث الرومانيين للغة الرومانية كلغة أولى بنسبة 91٪ من السكان . وفقا للدستور فإن المجالس المحلية تضمن الحقوق اللغوية لجميع الأقليات ، مع المحليات ومع الأقليات العرقية لأكثر من 20٪ ، ولهذا يمكن استخدام اللغة الأقلية في الإدارة العامة ، ونظام العدالة ، والتعليم . المواطنين الأجانب والأشخاص عديمي الجنسية يعيشوا في رومانيا من الحصول على حقهم في التعليم في لغتهم الخاصة . الإنجليزية والفرنسية هي اللغات الأجنبية الرئيسية التي تدرس في المدارس .

الدين في رومانيا:
رومانيا هي دولة علمانية وليس لها دين للدولة . الأغلبية الساحقة من السكان يعرفون أنفسهم كمسيحيين ، مع 86.7٪ من المسيحيين الأرثوذكس الذين ينتمون إلى الكنيسة الأرثوذكسية الرومانية . وتشمل الطوائف البروتستانتية الأخرى (5.2٪)، والرومانية الكاثوليكية (4.7٪) ، والكاثوليكية اليونانية (0.9٪) . ما تبقى أقل من 4٪ من السكان تشمل 67 ،500 المسلمين من العرق التركي والتتار ، 6،000 اليهود ، و23،000 من الناس الملحدين أو لا دين لهم .

التعليم في رومانيا:
منذ الثورة الرومانية في عام 1989 ، كان النظام التعليمي الروماني في عملية مستمرة للإصلاح والتي تلقت انتقادات مختلطة . في عام 2004 ، التحق حوالي 4.4 مليون من السكان في المدرسة . حدث الخروج من حوالي 650،000 في رياض الأطفال (3-6 سنوات) ، 3110000 في المستوى الابتدائي والثانوي ، و650،000 في مستوى التعليم العالي (الجامعات) . في نفس العام ، كان معدل محو أمية للكبار 97.3٪ (ال 45 عالميا) ، في حين كانت نسبة القيد الإجمالية المجمعة للمدارس الابتدائية والثانوية والثالثية 75٪ (52 عالميا) . التعليم الإلزامي حتى السنوات العشر الأولى من المدارس الابتدائية والثانوية . يوجد هناك أيضا شبه قانوني ، وغير رسمي من نظام الدروس الخصوصية والتي تستخدم أثناء المدرسة الثانوية ، والتي ازدهرت خلال النظام الشيوعي .

الرعاية الصحية في رومانيا:
رومانيا لديها نظام الرعاية الصحية الشامل ، مع النفقات الصحية الحكومة التي تبلغ حوالي 5٪ من الناتج المحلي الإجمالي . الدولة ملتزمة بتمويل المستشفيات والعيادات العامة . الأسباب الأكثر شيوعا للوفاة في رومانيا هي أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان . الأمراض المعدية ، مثل السل والزهري أو التهاب الكبد الفيروسي ، كما انها من أكثر الامراض شيوعا عما كانت عليه في أوروبا الغربية.

* لا تنسوا مشاركة الموضوع على صفحات التواصل الاجتماعي.

مروى خالد سعيد

السياحة في رومانيا بالصور

مواضيع تهمك أيضا

التعديل الأخير تم: 27/03/2017

  • 1 vote. Average rating: 5.00 / 5.

إضافة تعليق

You're using an AdBlock like software. Disable it to allow submit.

أهلا بكم في موقع حياتي

لا تنسوا الاشتراك في نشرتنا الإلكترونية كي يصلكم الجديد، والتعليق على المواضيع آخر كل صفحة.

من نحن في موقع حياتي؟

رأيكم يهمنا وإرضاؤكم غايتنا..