السياحة في لبنان 2017 .. دليل السياحة في لبنان

دليل السياحة في لبنان

السياحة في لبنان

السياحة في لبنان 2017 .. دليل السياحة في لبنان

لبنان من الدول العربية الأكثر ازدهارا في السياحة فهي تتمتع بموقع جغرافي مميز في الوطن العربي وطبيعة خلابة تجمع ما بين البحار والسهول والوديان والجبال، هنا دليل السياحة في لبنان. وتُعد السياحة في لبنان أحد أهم مصادر الدخل في خزينة الدولة، حيث كانت منذ القدم وحتى الوقت الحالي تُشكل دعامة للاقتصاد الوطني اللبناني، وتؤمن فرص عمل للعديد من الناس. كان يُنظر إلىلبنان قبل الحرب الأهلية، على أنه "سويسرا الشرق"، حيث كان يستقطب رؤوس الأموال والأعمال الأجنبية والعديد من السائحين الذين يرغبون بالتعرّف على ثقافة وعادات سكان شرق البحر المتوسط.

بالإضافة إلى أن لها أهمية تاريخية كبيرة لما تحتويه من مواقع أثرية تعود للحضارات القديمة مثل الحضارة الرومانية والاسلامية والبيزنطية وغيرها من الحضارات ، فأصبحت السياحة في لبنان من أهم المصادر الاقتصادية ، فالكثير من السائحين العرب والأجانب يقصدونها لقضاء إجازتهم وللتمتع بمناظرها وما تحتوي من آثار بالإضافة إلى المعالم السياحية الأخرى مثل المنتجعات والفنادق والمراكز التجارية . دعونا أعزائي القراء نتعرف على افضل مناطق الجذب السياحي في لبنان من خلال هذه القائمة .

السياحة في لبنان .. بعلبك : مدينة أثرية وتاريخية لبنانية ، تقع في شمال سهل البقاع ، وتبعد عن بيروت عاصمة لبنان 83 كم من الشمال الشرقي ، وهي مدينة تاريخية أثرية ، تعتبر من أهم مناطق الجذب السياحي في لبنان والوطن العربي ، حيث يقوم بزيارتها آلاف السائحين من مختلف بلدان العالم لزيارة آثارها التاريخية التي تعود إلى الامبراطورية الرومانية ، حيث تجد فيها قلعة بعلبك التي تضم أهم المعابد الرومانية وخاصة الأعمدة التي بناها الرومانيون وهي من أشهر الاثار في بعلبك ، كما يوجد بها آثار إسلامية تعود إلى العصر الأموي فهناك مسجد ومقام السيدة خولة بنت الإمام الحسين ، وتجد فيها بعض المنازل العثمانية التي بنيت في ذلك العصر ، وبالإضافة إلى أهميتها الأثرية والتاريخية ، فهي تقيم أهم مهرجان دولي يقام فيها وهو مهرجان بعلبك الدولي السنوي الذي يستضيف اهم المشاهير العرب والعالميين لإحياء حفلات غنائية وموسيقية ، يذكر أن مدينة بعلبك أدرجت في قائمة مواقع التراث العالمي في لبنان التابعة لليونيسكو .

السياحة في لبنان .. مغارة جعيتا : تقع في وادي نهر الكلب ، وتبعد عن بيروتي حوالي 20 كلم من ناحية الشمال ، وهي من أكثر المعالم السياحية التي يحرص على زيارتها كل سائج إلى لبنان ، فهي تلقب بجوهرة السياحة اللبنانية ، هي عبارة عن مغارة تحتوي على تجاويف وشعاب ضيقة وهياكل تكونت بفعل الطبيعة وتسربت إليها المياه الكلسية من المرتفعات اللبنانية ، وهي تتكون من مغارتين ، المغارة العليا اكتشفت في عام 1958 من قبل المهندس اللبناني غسان كلينك والمغارة الثانية هي السفلى التي اكتشفت في الثلاثينات من القرن التاسع عشر على يد المستشرق الامريكي وليام طومسون ، وتقوم في المغارة العديد من الفعاليات والحفلات الموسيقية لأشهر الموسيقيين في العالم ، والمغارة تتميز بقدرة زوارها على المشي على الأقدام عبر النفق الذي يبلغ طوله 120 متر ، فهي تعتبر مغامرة ممتعة لا يمكن للسائح إلا أن يزورها .

السياحة في لبنان .. متحف بيروت الوطني : هو المتحف الرسمي في لبنان ، يقع في وسط عاصمة بيروت ، أنشئ في عام 1942 ، يعرض المتحف أكثر من 1300 قطعة أثرية ويضم حوالي 100.000 قطعة في خزائنه جمعيا تعود إلى العصور الرومانية والاغريقية والاسلامية والمملوكية وعصر الحديد والبرونز وعصر ما قبل التاريخ .

السياحة في لبنان .. غابات الارز : هي غابات مليئة بأشجار الأرز اللبناني الذي يتبع الفصيلة الصنوبرية ، وهذه الأشجار تعتبر الرمز الرسمي للبنان وشعار علم لبنان ، وتتميز هذه الأشجار بأنها معمرة تعيش أكثر من 3000 سنة ، ولها أهمية تاريخية ودينية ، حيث بني من أخشابها هيكل سليمان ، وكان يقطع الفينيقيون أخشابها لبناء سفنهم ومعابدهم ، كما كانت تستوطنها الرهبان المسيحيين الأوائل الذين كانوا يهربون من الرومان الوثنيين ، وبني فيها الكثير من الاديرة كحصينة لعدم تمكن الرومان الوصول إليهم ، وتعتبر وجهة سياحية يقصدها الكثير من السائحين في الشتاء لممارسة رياضة التزلج ، وقد أدرجت في لائحة مواقع التراث العالمي في عام 1998 ، كما أنها الآن أصبحت محمية طبيعية .

السياحة في لبنان .. درب الجبل اللبناني : هو مسار للمشي مسافات طويلة في لبنان ، يمتد من القبيات في الشمال إلى مرجعيون في الجنوب ، ويمر بأكثر من 75 قرية لبنانية ، ويوجد به 11 بيت للضيافة ، وساحات في حصرون والمتين ، كما يوجد ثلاث استراحات تقع في محمية اهدن وارز الشوف وجباع ، كما يوجد موقع للتخييم في عين دارة ، يقصده السائحين لممارسة رياضة المشي وللتمتع بجمال لبنان الطبيعي وبجبالها الخلابة من خلال القرى الريفية والجبال والوديان التي يمر بها السائح في الطريق .

السياحة في لبنان .. قصر بيت الدين : ويطلق عليه أيضا قصر الامير بشير ، يقع في منطقة الشوف بجبل لبنان ، يعود تاريخ إلى نهاية القرن السابع عشر ، حيث نقل الأمير بشير الثاني مقر سلطته من دير القمر إلى بيت الدين وبنى فيها قصره ، وبعد نفيه إلى اسطنبول أصبح القصر مقرا للعثمانيين ومن بعدهم المتصرفين ، وبعد ذلك أصبح مقرا صيفيا لرئيس الجمهورية ، يعتبر القصر من أهم الأماكن السياحية التي يرتادها السائحين لأهميته التاريخية .

السياحة في لبنان .. فاريا : لعشاق التزلج على الجليد عليهم أن يذهبوا مباشرة إلى قرية فاريا اللبنانية التي تقع في قضاء كسروان بجبل لبنان ، فهي موقع ذات جذب سياحي يقصدها السائحين الاجانب والعرب للتمتع بمناظرها الخلابة ولممارسة هواية التزلج بشتى أنواعه ، وتتميز هذه القرية بتقديم كافة الخدمات والتجهيزات اللازمة للوافدين إليها ، وتعتبر من أكثر المنتجعات السياحية شعبية في لبنان وخارجها .

السياحة في لبنان .. صور : مدينة أثرية ، يعود تاريخها إلى الحضارة الفينيقية حيث أتها كانت من أهم المدن الفينقية آنذاك ، وتضم مستعمرات كبيرة وذات اهمية ، كما أنها تضم الصباغ الارجواني المعروف باسم ارجوان صور ، كما أنها تضم العديد من المواقع الأثرية التي تعود غالبيتها إلى العصر الروماني ، مثل موقع الباس الذي نجد فيه مدرج كبير تقوم عليه سباقات الأحصنة والعربات ، في القرنين الثاني والسادس الميلادي ، كما أنها تضم عددا من الأعمدة ولوحات الفسيفساء ، وتمتاز بشواطئها السياحية الذي يرتادها السائحين الاجانب والعرب . وقد أدرجت المدينة في لائحة مواقع التراث العالمي في عام 1984 .

السياحة في لبنان .. ساحة الشهداء : تقع في وسط عاصمة بيروت ، وهي أكبر ساحاتها ، وقد تعود تسميتها إلى الإعدامات التي كان يقوم بها الوالي العثماني للرجال الوطنيين الذين أصبحوا شهداء لبنان ، وقد تم تغيير اسمها بعد اغتيال الرئيس الحريري لتصبح ” ساحة الحرية ” وكثيرا ما تشهد تجمعات ضخمة للمتظاهرين الذين كانوا يدعمون ما يسمى بثورة الأرز ، ويقصدها الكثير من السائحين لأهميتها التاريخية .

السياحة في لبنان .. شارع الحمرا : يقع في العاصمة بيروت وهو من الشوارع الرئيسية فيها ، وهو المنطقة الأكثر حيوية في بيروت حيث يضم العديد من أشهر المولات ومراكز التسوق والمقاهي في لبنان ، كما يضم العديد من المسارح اللبنانية المشهورة ، والفنادق العالمية .

فيديو عن السياحة في لبنان

الوجهات السياحية والمهرجانات في لبنان

تمثال مريم العذراء، "سيدة لبنان"، في حاريصا.
من أكثر الوجهات السياحية في لبنان التي يقصدها السائحون:
صيدا: وهي مدينة تأسست منذ قرابة 6,000 عام، وكانت تُعرف، ولا تزال في أوروبا، باسم "صيدون". من معالمها المشهورة قلعة البحر والمدينة القديمة حيث السوق القديم والعديد من الخانات ومصانع الصابون.
فاريا مزار كفرذبيان: موقع تزلّج رئيسي ومنتجع جبلي.
بيروت: عاصمة لبنان، التي تقدم للسائح فرصة التمتع بالحياة الليلية الصاخبة أو قضاء الوقت في أحد المطاعم أو المقاهي المشهورة على الشاطئ، وزيارة معالم المدينة المعمارية والطبيعية مثل صخرة الروشة ومسجد محمد الأمين ووسط بيروت التجاري.
حاريصا: وهي منطقة تقع شمال بيروت، في جونية، حيث يستطيع السوّاح استقلال الترام الجوّي أو "التلفريك" صعودًا إلى جبل حاريصا لزيارة مزار "سيدة لبنان".
مغارة جعيتا: وهي إحدى أجمل الكهوف الكلسيّة في العالم.
بيت الدين: وهي بلدة في قضاء الشوف، كانت عاصمة الإمارة اللبنانية الشهابية ومركز متصرفية جبل لبنان، وهي تأوي قصر بيت الدين ويُقام فيها مهرجان سنوي صيفي يحمل اسمها.
البترون: وهي بلدة صغيرة في شمال لبنان، تقع فيها قلعة المسيلحة المشهورة التي بناها الصليبيون.
طرابلس: طرابلس هي ثاني أكبر مدينة في لبنان وتُعد العاصمة الثانية بعد بيروت. شهدت المدينة تعاقب العديد من الحضارات، ومن أبرز معالمها السوق القديم، القلعة، ومينائها الذي يُعد من أقدم الموانئ في العالم.
هناك عدد كبير من المهرجانات التي تُقام في لبنان، وبشكل خاص في موسم الصيف، حيث يقدم فنانون لبنانيون وأجانب لوحات فنيّة مختلفة في المواقع الأثرية والتاريخية الرئيسيّة، وبشكل خاص في بعلبك وجبيل وبيت الدين. أما مهرجانات لبنان الرئيسيّة فهي: مهرجانات عنجر، مهرجان البستان، مهرجانات بعلبك الدولية، مهرجانات بيت الدين، مهرجانات بيبلوس الدولية، مهرجانات دير القمر، مهرجانات صور.

الصيف في لبنان
يصل طول الشاطئ اللبناني إلى 200 كم، ويبلغ عدد الأيام المشمسة في البلاد قرابة 300 يوم، مما يجعله مقصدًا بارزًا لمحبي الاستجمام والنشاطات والرياضات البحرية المتنامية في أماكن مختلفة من البلاد.[28] من الشواطئ والملاهي المائية المعروفة في لبنان:

أوشيانا بييتش ريزورت (بالإنجليزية: Oceana beach resort)

إدّه ساندز (بالإنجليزية: Edde Sands)

لاغوافا ريزورت (بالإنجليزية: Laguava Resort)

سيان (بالإنجليزية: Cyan)

جنة سور مير (بالفرنسية: Janna sur mer)

غرين بييتش (بالإنجليزية: Green Beach)

بامبوو بأي (بالإنجليزية: Bamboo bay)

وايفز أكوا بارك (بالإنجليزية: Waves Aquapark)

وواتر غايت أكوا بارك (بالإنجليزية: Watergate Aquapark).

ارخص اسعار تذاكر الطيران الى لبنان

لم يعد من الصعب بعد اليوم العثور على رحلات رخيصة إلى بيروت بفضل موقع Rahlat.com المتخصص حيث يمكن للمسافرين العثور على أرخص أسعار الرحلات الجوية. 

أرخص الرحلات الجوية إلى بيروت

السفر إلى لبنان في أوقات الذروة مكلف نوعاً ما، خصوصاً خلال الصيف وفي فترة أعياد الميلاد ورأس السنة. هناك العديد من الرحلات من السويد إلى بيروت وإن كنت ترغب في الحصول على أسعار رخيصة فينبغي عليك السفر في فصل الربيع حيث أن عدداً كبيراً من اللبنانيين المغتربين والعاملين في دول مجاورة لا يزورون لبنان في هذا الوقت من السنة مما يجعله أفضل الأوقات لحجز تذاكر سفر بأسعار جيدة. KLM, SAS, Air France, Turkish Airlines, وعدد أخر من الشركات لديها رحلات منتظمة إلى بيروت. بينما طيران الشرق الأوسط التابع للبنان فلها رحلات من كوبنهاغن.

معلومات عن عاصمة لبنان بيروت

بيروت مدينة رائعة تضررت من الحرب مرات عديدة ولكنها صمدت وبقيت واستمرت في الحياة. أما حالياً فالوضع جيد ومستقر. تقع بيروت على الشاطئ وخلفها الجبال الشاهقة والشامخة مما يعطي المدينة إنطباع يرحب بكل زوارها الذين يندهشون من هذا التصميم الرائع والخليط بين البحر والمدينة والجبل. يتميز سكان المدينة بالقرب من الزوار والترحيب الدائم بهم مما يجعلها مدينة صديقة لكل زوارها. طعام ممتاز، شمس رائعة ودافئة جداً، بحر على إمتداد المدينة وكل لبنان.

وهناك الكثير من النشاطات في بيروت، ولكثرة النشاطات والأماكن فإنه من الصعب الحصول على لحظة مملة، والحياة مستمرة ليلاً ونهاراً هناك. الرجاء زيارة على الأقل واحد ضمن العديد من المحلات العالمية الراقية للتسوق فيها بأسعار تتراوح بين الغالية جداً جداً والمتوسطة إلى حد ما. - يرجى أخذ واحدة من رحلات القوارب التي تسير من بيروت وعلى طول الساحل إلى مدن أخرى في الشمال أو الجنوب لإطلالة رائعة على طول الساحل. - توجه إلى جونيه 16 كم شمال مدينة بيروت واستخدم التلفريك المعلق الذي ينقلك من الساحل في جونيه إلى أعلى قمة هناك لتزور أكبر تمثال للسيدة مريم العذراء لأن الإطلالة من هذا الموقع تحبس الأنفاس لجمالها ورهبتها.

وسائل النقل في بيروت

هناك طريقتان فقط للتنقل في بيروت، إما التاكسي أو الحافلات. لا يوجد أي جدول زمني للحافلة ولكنها تتوقف في عدد من الأماكن وهي متوفرة معظم الأوقات خلال النهار. التاكسي يمكنه أخذكم إلى أي مكان وهو أرخص نسبياً من التاكسي في السويد، التاكسي من بيروت إلى جونيه يكلفكم 13 دولار أمريكي، بسبب مشاركة عدد أخر من الناس لك في هذا التاكسي مما يجعل الطريق ممتع حتى أثناء الإزدحام بسبب تواجد أشخاص معك في التاكسي.

فنادق بيروت

مستوى الفنادق في بيروت مرتفع جداً ، ولكن يوجد خيارين، إما ميزانية مدروسة أو مستوى فاخر جداً لتختار. للبنانيين أنفسهم الأسعار مرتفعة جداً بالنسبة لدخلهم ولكن بالنسبة لنا في السويد فإن الأسعار مقبولة. - للأسعار المدروسة والجيدة بإمكانك دفع 50 دولار لليلة الواحدة في أحد الفنادق، وإذا كنت تبحث عن فنادق درجة أولى فستدفع ما بين ال-100 وال-200 دولار أمريكي في الليلة الواحدة. ويوجد خيار أخر وهو المكوث في الشاليه وهو عبارة عن شقة ضمن مجمع سكني وهو خيار جيد إذا أردت البقاء لوقت أطول في المدينة. راديسون ساس مارتينيز هو من فنادق الدرجة الأولى ويقع في وسط مدينة بيروت، وهو خيار ممتاز لمن يودون الحصول على مستوى عالي من الخدمة بسعر جيد. وفندق غراند هوتيل فيرسايلس ويقع في شارع الحمرا.

معالم الجذب السياحية في بيروت

أنت في بيروت.. عليك التسوق والبحث عن كل ما يميز لبنان . لبنان بلد صغير ولديك وقت قصير جداً لتزور كل معالمه السياحية، ابدأ برحلة إلى مغارة جعيتا، وهي عبارة عن مغارة ذات تجاويف وشعاب ضيقة، وردهات وهياكل وقاعات نحتتها الطبيعة، وتسربت إليها المياه الكلسية من مرتفعات لبنان لتشكل مع مرور الزمن عالماً من القباب والمنحوتات والأشكال والتكوينات العجيبة. يعتبرها اللبنانيون جوهرة السياحة اللبنانية، وقد توالى على اكتشافها عبر التاريخ رواد أجانب ومغامرون لبنانيون. - زر وسط بيروت التجاري الذي تم بناءة بعد الحرب الأهلية، حيث تجد هناك بعض المباني التي ما زالت مدمرة وآثار الرصاص عليها كي لا ينسى أحد ما حدث في بيروت يوماً ما. وتجد في المدينة آثاراً فينيقية قديمة جداً وتم الحفاظ عليها ليتمكن السياح من زيارتها. وإذا كان لديك المزيد من الوقت فعليك التوجه فوراً إلى بعلبك لزيارة واحدة من أقدم المعابد في العالم، والذي لا زال يجذب الآلاف من الزوار كل عام. وإذا كنت ستبقى في بيروت فعليك التوجه إلى الروشة والكورنيش للتنزه مساءاً وممارسة التمارين الرياضية ، والمشي والركض أو لتناول العشاء، أو المشروبات الطبيعية والحلويات والأطعمة اللبنانية الشهيرة.

مزيد من المعلومات عن بيروت

بيروت مدينة حارة في الصيف ويفضل أن تحمل معك دائماً زجاجة من الماء إذا أردت الخروج، ويوجد متاجر صغيرة في كل مكان لشراء ما يلزم من الماء والتي لا تكلف أكثر من 2-3 كرون سويدي. اللبنانيون يحبون أن يظهروا بمظهر لائق دائماً وهم أشخاص ودودون ومتبسمين دائماً لزوارهم. تأكد من معرفة وتحديد التكلفة من إستخدام التاكسي قبل التنقل به أو يفضل أن تطلب التاكسي من إحدى الشركات عبر الهاتف، وبعض الأحيان تجدها أرخص من الإنتظار في الشارع للحصول على سيارة أجرة.

وفيما يلي بعض المعلومات عن المطارات الواقعة في بيروت:

مطار رفيق الحريري الدولي Rafic Hariri International airport

ويقع المطار في جنوب العاصمة وتمت توسعته وتجديده في السنوات الأخيرة ويتحمل نحو 4 ملايين مسافر سنوياً.

مقاهي بيروت لبنان Cafés and Delis in Beirut

يمكنكم تصفح هذا الموقع اللبناني المميز للعثور على المقهي المفضل لكم أو المطاعم وباقي الوجهات السياحية في بيروت ولبنان بشكل عام، للدخول اضغط هنا

ولحجز التذاكر نحو لبنان يمكن لكم الولوج إلى موقع شركة ميدل ايست Cheap Middle East Airlines flights​  أو طيران الشرق الأوسط من هنا

أنشطة سياحية في بيروت Beirut اضغط هنا

وهنا الموقع الرسمي لوزارة السياحة اللبنانية، اضغط هنا

الرياضات الشتوية في لبنان

لبنان من المراكز القليلة في منطقة الشرق الأوسط المجهزة لممارسة رياضة التزلج. وعلى الرغم من أن البلاد تُعد مقصدًا صيفيًّا بالدرجة الأولى، إلا أن السياحة الشتوية تشهد تزايدًا ملحوظًا، بسبب قرب الجبل من الساحل، مما يسمح للزائر أن يُمارس التزلج ويعود إلى بيروت أو أي مدينة ساحلية أخرى في غضون ساعة أو اثنين فقط. ويبدأ فصل التزلج في ديسمبر/ كانون الأول. وتؤمن المنتجعات الكبرى لزبائنها الإقامة في الفنادق والشاليهات الشتوية بالإضافة إلى تسهيلات كثيرة تشمل أدوات التزلج. وتشمل الرياضات الشتوية في لبنان: التزلج على المنحدرات الجليدية، الجري الطويل، بالإضافة إلى الهبوط بالمظلات، قيادة زلاقات الجليد الآلية، واستكشاف الغابات والجبال.وفي لبنان ستة منتجعات تزلج وهي:
الأرز: يبلغ ارتفاعها ما بين 1850 و3087 متر عن سطح البحر، وتبعد 120 كم عن بيروت.
فاريا/عيون السيمان: تصل في ارتفاعها لما بين 1850 و2500 متر، وتبعد 45 كم عن بيروت.
اللقلوق: يصل ارتفاعها لما بين 1750 و2200 متر، وتبعد عن بيروت مسافة 60 كم.
فقرا: يصل ارتفاعها لما بين 1800 و2400 متر عن سطح البحر، وتبعد عن بيروت مسافة 45 كم.
قناة باكيش: ترتفع 1900 متر عن سطح البحر، وتبعد 60 كم عن بيروت.
الزعرور: يتراوح ارتفاعها بين 1700 و2000 متر عن سطح البحر، وتبعد 40 كم عن بيروت.

* لا تنسوا مشاركة الموضوع على صفحات التواصل الاجتماعي.

مروى خالد سعيد

خريطة لبنان

السياحة في لبنان بالصور

مواضيع تهمك أيضا

التعديل الأخير تم: 02/04/2017

  • 1 vote. Average rating: 5.00 / 5.

إضافة تعليق

Incorrect code - please try again.
hayati