السياحة في النمسا .. طريقة استخراج فيزا النمسا

السياحة في النمسا

السياحة في النمسا .. طريقة استخراج فيزا النمسا

تعد النمسا واحدة من الوجهات السياحية الأوروبية الأكثر شعبية لقضاء العطلات بالنسبة لمسافري الشرق الأوسط، وخصوصا العائلات التي تود الاستمتاع بالطبيعة الخلابة ذات المروج الخضراء والبحيرات الصافية صفاء الكريستال، وقمم الجبال المغطاة بالثلوج.

كما أنّ مدن النّمسا التّاريخيّة، مثل فيّينا وسالزبورغ وإنسبروك، تحظى بشعبيّة كبيرة بفضل إمكانيّات التّسوّق غير المحدودة، بالإضافة إلى المعالم السّياحيّة الموجودة في مراكز المدن الخلّابة، والكثير من الأماكن السّياحيّة والطّبيعيّة مثل وادي غاشتاين ووادي أوتز، أو لمجرّد قضاء وقت لطيف في أحد المتنزهات أو المقاهي.

وتشكّل الجبال قرابة ٦٠% من مساحة النّمسا الكُلّيّة، إضافة إلى كون جزء كبير منها يقع على سفوح جبال الألب الشّرقيّة ممّا جعل من النّمسا مكانًا يجذب الزّوّار وعشّاق الطّبيعة الخضراء من كلّ مكان في العالم، فوفقًا لإحصاء هيئة السّياحة النّمساويّة لعام ٢٠١٠ بلغ عدد السّيّاح الّذين زاروا النّمسا حوالي ٣٣ مليون زائر. بسبب ثراء النّمسا بالمعالم السّياحيّة الطّبيعيّة، وبسبب طبيعتها الجبليّة، فهي تعتبر الوجهة الأمثل لمحبّي المغامرات، مثل ممارسة رياضة التّزلّج الّتي تتّسم بروعة خاصّة نظرًا لموقع النّمسا الجغرافيّ وطبيعتها الجبليّة ومناخها البارد والمُثلج في الجبال. هذا وأكثر ستجدونه في النّمسا.
 

السياحة في النمسا 2017

تمتاز مدينة فيينا عن باقي المواقع السياحية الشهيرة المنتشرة في النمسا بكونها تقدم تجربة سياحية مدنية من الدرجة الأولى، وتتمحوَر زيارتها حول المعالم الثقافية والحضارية، حيث يقل إهتمام زوارها بزيارة المعالم الطبيعية الخلّابة فيها خلافًا لمدن نمساوية أخرى. فإذا أردت استكشاف المسار السياحي الشهير فيها، فتنتظرك المعالم التاريخية والثقافية الرئيسية، كالقصور وأهمها قصر شونبرون وأقدم حديقة حيوان في العالم الواقعة ضمنه، وقصر بيلفيدير بحدائقه الباروكية المذهلة، بالإضافة إلى الكاتدرائيات التاريخية الكبيرة مثل كاتدرائية القديس اسطفانوس وكاتدرائية القديس تشارلز، والمتاحف الشهيرة مثل متحف تاريخ الفن ومتحف الفنون الجميلة. 

امّا إذا كنت ترغب بممارسة الفعاليات الأقل شهرةً والأكثر شعبية عند السكان المحليين؛ فكل ما عليك أن تفعله هو التوجه إلى موقعين رئيسيين؛ الأول قناة نهر الدانوب الممتدة على طول المدينة والتي ستعطيك امكانية تذوّق الأجواء الشبابية المحلية بعيدًا عن السيارات والضوضاء. مدينة فيينا مليئة بالمقاهي والمطاعم اللذيذة وبالشواطئ الإصطناعية التي يمكنك الإستجمام فيها ومشاهدة رسومات الجرافيتي المرسومة على الجدار خلفها، أما إذا أردت أن تأخذ زيارتك للقناة إلى مراحل متقدمة أكثر، فقُم بزيارة بادهيشيف وهو عبارة عن حوض سباحة كبير يقع داخل مياه نهر الدانوب، او قُم برحلة مائية على متن أحد القوارب التي تنطلق من ضفاف القناة. 

الموقع الثاني الذي عليك زيارته ضمن المسار الأقل شهرةً في فيينا هو مجمع المتاحف الواقع وسط المدينة، والتي يتكوّن من نسيج جميل بين المباني الباروكية الكلاسيكية وبين المباني المعاصرة، ويضم داخله 9 متاحف متنوعة أشهرها متحف الفنون الحديثة. تتحول منطقة مجمع المتاحف في ساعات المغرب والليل إلى لؤلؤة مثالية لقضاء الوقت مع الأصحاب بأجواء إحتفالية وموسيقية في العديد من المطاعم والحانات المنتشرة هناك. 

من المهم ألّا تفوتوا تجربة شرب القهوة التقليدية في فيينا؛ حيث تعتبر مقاهي المدينة القديمة موقع تراث عالمي لمنظمة اليونيسكو وأشهرها مقهى "كافيه سنترال"، شارع "هيرين غاسه" 14. وأيضاً تجربة تناول وجبة الشنيتسل والتي موطنها هو هذه المدينة الرائعة. هذه الوجبة الشهية ننصحكم بتناولها في مطعم فيغلمولر وهو أشهر مطعم لتناول وجبة الشنيسل في فيينا.  

إن كنت من محبي الثقافة والموسيقى الكلاسيكية، او من عُشّاق الرومانسية والمناظر الطبيعية الخلّابة، مدينة سالزبورغ الصيفية هي وجهتك المفضّلة. تشتهر عالميًا كموقع نشأة الموسيقار العظيم ولفغانغ أماديوس موتسارت وتحتوي على كل ما يتعلّق به ابتداءً من المنزل الذي ولد وعاش فيه، وحتى مصانع الشوكولاطة النمساوية التي تعرض صورته. بالإضافة إلى ذلك، تتميز مدينة سالزبورغ بطبيعتها الجبلية الخلّابة وبنهر سالزاك الجاري وسطها، وتعرف هذه المدينة بكونها موقع تزلّج عالمي في فصل الشتاء وموقع طبيعي مذهل ومثالي للتنزه في فصل الصيف.

يمكنك مشاهدة جميع معالمها واستكشاف مخابئها الجميلة خلال يومين، وهذه هي أهم الفعاليات التي عليك عدم تفويتها في سالزبورغ: عليك بداية مسارك بزيارة قلعة سالزبورغ الشهيرة الواقعة في أعلى نقطة في المدينة على قمة الجبل، ومشاهدة شقق الأمراء في العصور الوسطى ومتحف القلعة وأيضًا مشاهدة المنظر المذهل لمدينة سالزبورغ كما يبدو من أعلى القلعة. ومن ثم زيارة قصر هيلبورن ونافورة الخدعة الشهيرة لاستكشاف جماليات عصر النهضة بأقصى درجاتها. كما ننصحك بزيارة متحف التاريخ الطبيعي، وحديقة الحيوانات في سالزبورغ التي تعرض الحيوانات ببيئتهم الطبيعية.

بالنسبة لواجباتك السياحية تجاه الموسيقار الكبير موتسارت، فعليك زيارة الطابق الثالث من منزل هاغنور بجيتريديغاسي 9 مطرح نشأته. وفي حال كنت تزور سالزبورغ برفقة الأطفال يمكنك أخذهم إلى متحف الألعاب الكبير الذي يستعرض مجال صناعة الألعاب على مدار التاريخ. 

تخرج العديد من الباصات من وسط المدينة إلى الطبيعة الخضراء الموجودة في ضواحيها، ولكن إذا كنت ترغب بتذوّق الأجواء الطبيعية وأنت داخل المدينة، فقُم بالتنزه على ضفاف النهر واسترخي مع الأحباء على العشب وتحت شعاع الشمس اللطيف. 

حان وقت الطعام وليس هناك أروع من تناول الطعام في مطعم شولز إيجن الذي يقع داخل مبنى يبدو كالكنيسة الصغيرة ويمتاز بطعامه وأجوائه النمساوية التقليدية والبيتية. وبعد أن تناولت الطعام المحلي الشهي، توجه إلى مقهى تقليدي وأصيل يُدعى ساشر، حيث يُعتبر المقهى المثالي لممارسة ثقافة القهوة النمساوية. 

ليس هناك كلمات يمكنها أن تعبر بشكل حقيقي وكامل عن جمال زيلامسي. فهي تُحفة طبيعية لا مثيل لها تقع في وادي بأعالي جبال الألب النمساوية، وتمتد حول بحيرة زيل وتتكوّن من بيوت تقليدية تبدو وكأنها آتية من عالم الأساطير. 

من المفهوم ضمنًا أن تُستخدم زيلامسي كموقع تزلج مثالي وشهير في فصل الشتاء، ولكن ما الذي يحدث فيها في فصل الصيف حين تذوب جميع الثلوج وتبدأ المياه بالجريان بإتجاه البحيرة، وتبدأ الزهور والأشجار بالنمو؟... الجواب بسيط جدًا! تحتفل زيلامسي بجمالها الفريد!

الأمر الذي يميز زيارة زيلامسي في الصيف هو عدم الحاجة لبذل الكثير من الطاقة. تتمحور الفعاليات الرئيسية فيها حول الطبيعة طبعًا، فهناك التنزه حول بحيرة زيل وركوب القارب الصغير في أنحائها، وزيارة قلعة ريزونبورغ الواقعة على ضفاف البحيرة، وكنيسة سانت هيبوليت والحي القديم في زيلامسي. 

بالإضافة إلى ذلك، عليك االذهاب إلى أعلى جبل شميتنهوه بواسطة الناقلة الجوية، ويتم الوصول إليها من خلال طريق غروسغلوكدر هوشالمبيستراسي وهي الطريق الموصلة بين زيلامسي وأسفل جبل شميتنهوه. ومن ثم الصعود إلى قمة الجبل والإستمتاع بالمناظر المذهلة والخلّابة، وتناول الطعام في أحد المطاعم هناك. 

وعند رجوعكم إلى زيلامسي، يمكنكم الإسترخاء في منتزه زيلامسي الواقع على ضفة البحيرة، ويوفر لكُم أماكن للجلوس ومشاهدة الطيور المائية وممارسة المشي على الأقدام، بالإضافة إلى إمكانية السباحة في البحيرة. كما يمكنكم التوجه إلى حمامات السباحة الداخلية  بمنطقة بفريزيتزينتروم التي تحتوي على أحواض سباحة وساونا ممتعة. 

وبالنسبة لتناول الطعام فننصحك اختيار مطعم شونبرج الواقع في فندق دير شونبرج، فهو يوفر إطلالة مذهلة نحو البحيرة الجميلة، ويقدم وجبات المطبخ النمساوي الأصيل والرفيع. وهناك أيضًا مطعم فرييبيرجز في فندق سيفيلا فرييبيرجز الواقع على ضفاف البحيرة، ويمكنكم إستئجار السفن الصغيرة بعد تناولكم أشهى الوجبات النمساوية الرائعة فيه.

طريقة استخراج فيزا النمسا

إن كافة مواطني الدّول العربيّة (البحرين، الجزائر، العراق، مصر، الاردن، لبنان، ليبيا، المغرب، سلطنة عمان، فلسطين، قطر، السّودان، السّعوديّة، الصّومال، سوريا، تونس، الإمارات، اليمن و موريتانيا) بحاجة إلى استخراج تأشيرة دخول (فيزا) إلى الدول الموقّعة على اتفاقية "شِنغن" Schengen.

ملاحظة: قام البرلمان الأوروبي بتاريخ الأول من آذار مارس سنة 2014 (01.03.2014) بالموافقة على إعفاء مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، بدءً من الإمارات وقطر وعمان، من شرط إستخراج تأشيرة فيزا شنغن مسبقًا ومنحهم إمكانية استصدار فيزا عند وصولهم الحدود أو المطارات الأوروبية. يتوقع العاملون على الموضوع أن تنتهي الإجراءات البيروقراطية والإدارية بهذا الشأن أوائل شهر مايو أيار من نفس السنة أو أوائل يونيو حزيران من نفس السنة. لهذا يرجى من مواطني مجلس التعاون الخليجي متابعة الموضوع في وزارة الخارجية في بلدهم أو بالسفارات الأوروبية في بلدانهم، للحصول على معلومات أدق متى سيدخل هذا الإعفاء حيز التنفيذ.

"شِنغن" نظام تأشيرات خاص بـ25 دولة (22 دولة عضوة في الاتحاد الأوروبي، وثلاث دول إضافية).

الدول العاملة بنظام اتفاقية "شِنغن":

النّمسا، بلجيكا، جمهوريّة التشيك، الدّنمارك، أستونيا، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، اليونان، هنغاريا، أيسلندا، إيطاليا، لاتفيا، ليتوانيا، لوكسمبورغ، مالطة، هولندا، النّرويج، بولندا، البرتغال، سلوفاكيا، سلوفينيا، إسبانيا، السويد، سويسرا.

أنواع التّأشيرات إلى النمسا:

تأشيرة ترانزيت في المطار: A تسمح للمسافر بالعبور في المطارات الدّوليّة دون الخروج إلى أيّ منطقة  من مناطق الشنغن (على المسافرين من العراق والصومال التّقديم لهذا النّوع من التّأشيرات عند العبور في مطارات مناطق الشنغن)
تأشيرة ترانزيت B : تسمح للمسافر بالتّنقّل في مناطق الشنغن لحدّ أقصاه خمسة أيّام في السيارة أو القطار أو المطارات للسّفر إلى منطقة خارج مناطق الشنغن.
تأشيرة إقامة قصيرة C: تسمح للمسافر بالمكوث في منطقة الشنغن بهدف السّياحة، والعائلة والعمل إلى حدّ أقصاه 90 يومًا خلال 180 يومًا.
تأشيرة تداول C تسمح للمسافر بالمكوث لمدّة أقصاها سنة بهدف العمل، أو بدعوة خاصّة من بلدان الشنغن.
تأشيرة إقامة طويلة D : تسمح للمسافر بالمكوث لأكثر من ثلاثة أشهر بهدف الدّراسة، أو العمل أو التّقاعد.

تأشيرة دخول فيزا شنغن (Schengen)

يمكن أيضًا التّقديم لتأشيرة شنغن جماعيّة إذا كان عدد المجموعة من 5-50، ولكن على المجموعة الدّخول، والمكوث والخروج من منطقة الشنغن معًا.تعتبر التأشيرة الجماعيّة تأشيرة ترانزيت إلى حدّ أقصاه 30 يومًا.

يجب أن تقدّم طلب تأشيرة شنغن شخصيًّا في القنصليّة وليس عبر البريد. شروط وعمليّة استخراج تأشيرة شنغن هي نفسها لكلّ مناطق الشنغن، ولكن لتنظيم وتخفيف أزمة الطّلبات وُضعت بعض القواعد ليعرف المسافر إلى أيّ قنصليّة يتوجّه:

إذا كنت تنوي زيارة دولة واحدة فقط من دول الشنغن فعليك الذهاب إلى قنصليّة تلك الدّولة لتقديم طلب تأشيرة.
إذا كنت تنوي زيارة أكثر من دولة من دول الشنغن فعليك تقديم طلب التأشيرة لقنصلية الوجهة الرّئيسيّة، أو البلد التي تنوي المكوث فيها أكثر عدد ليال، وإذا  كانت الوجهة الرّئيسيّة موناكو، فيجب تقديم الطّلب في القنصليّة الفرنسيّة.
ملاحظة: في حال نيّة زيارة أكثر من دولة واحدة من المفضل الإعلان عن ذلك عند تقديم الطلب. لا يعني هذا أنه لن يكون بإمكانكم تغيير وجهات سفركم حسب هواكم ورغباتكم بعد أن تدخلوا منطقة الشنغن. لكن عليكم أن تكونوا واعيين أن الدول الأوروبية تختلف فيما بينها بمستوى التهاون في هذا الطلب وبعضها يشدد على المعرفة مسبقًا إن كانت الوجهة على جدول رحلتكم أم لا. التغاضي عن هذا الإجراء قد يؤدي إلى بعض الإشكاليات مع الشرطة أو حرس حدود بعض الدول الأوروبية. وبكل الأحوال من المفضل أن يكون بحوزتكم نسخة ليس فقط عن الموافقة على طلب الفيزا وإنما أيضًا نسخة مصورة عن كافة المستندات والأوراق التي استخدمتموها في طلب إستخراج الفيزا التي نفصلها لكم أدناه.
إذا كنت تنوي زيارة أكثر من دولة من دول الشنغن، ولكن عدد الليالي متساوٍ، فعليك تقديم طلب التّأشيرة لقنصليّة البلد التي ستصل إليها أوّلًا.

تعتمد مدّة الحصول على تأشيرة الشنغن على القنصليّة التي ستقدّم فيها الطّلب، ولكن بالعادة ينصح أن تقدّم طلب التّأشيرة قبل موعد السّفر بستّة أسابيع، ومدّة الحصول على تأشيرة تأخذ من 24  إلى 48 ساعة. ولمواطني بعض البلدان يمكن أن تأخذ من 14 إلى 21 يومًا.

بعض القنصليّات لا تحتاج لتحديد موعد مسبق للمقابلة والبعض الآخر يحتاج لتحديد موعد مسبق.

مسموح الدّخول فقط لمقدّمي الطّلبات إلى المقابلة في القنصليّة، إلّا إذا كان المسافر بحاجة لمرافق تحديدًا إذا كان قاصرًا يجب أن يرافقه الأب، أو الأم أو الوصي القانوني، أو إذا كان المسافر يعاني من حالة صحّيّة خاصّة، أو صعوبة التّكلم باللّغة الإنجليزيّة أو لغة الدّولة التي يقدّم لها التّأشيرة.

الوثائق المطلوبة لاستخراج تاشيرة الدخول إلى النمسا:

استمارة معبّأة بالكامل وموقّعة. يجب تعبئة استمارة طلب تأشيرة شنغن للطّفل وإحضار شهادة ميلاده أيضًا، إذا كان مسجّلًا بجوازيّ والديه. عند تعبئة الاستمارة بخطّ اليد احرصوا على الكتابة بالحبر الأسود فقط وبوضوح، ويجب الإجابة على كافة الأسئلة، وإذا لا ينطبق أحد الأسئلة عليكم اكتبواN/A في مكان الإجابة.

يجب إحضار جواز سفر رسميّ يصلح للاستعمال ثلاثة أشهر بعد انتهاء مدّة السّفر، ويجب أن يحتوي على صفحتين فارغتين.
يجب إرفاق الطّلب بصورتين شخصيّتين؛ هنا بعض الأمثلة لصور من السفارة الفرنسية
تأمين صحّي دولي لمدة الإقامة يغطي لغاية 30000 يورو (ملاحظة: لا تبلغ تكلفة التأمين 30000 يورو ! بل على الأغلب سيكلف التأمين بعض اليوروهات المعدودة فقط. وإنما على التأمين أن يعهد تغطية تكاليف معالجة صحية حتى مبلغ 30000 يورو. بمعنى، إن لا سمح الله، حصل أي مكروه للمسافر، لا قدر الله، أن يكون هناك تأمين مسبق يضمن تكلفة المستشفى أو ما شابه. من الممكن الإستفسار هاتفيًا عن الجهات والشركات الموفرة لهذة الخدمة في بلدكم عند حجز تذكرة الطيارة أو في السفارة التي تنوون التوجه إليها قبل تعيين موعد تقديم طلب الفيزا)
يجب إثبات وجود ما يكفي من الموارد الماليّة للمكوث أو عبور أي منطقة من مناطق الشنغن، لفرنسا هذا يعني 28.10 يورو باليوم، وكل دولة لها قدر خاص بها. من الممكن أن يكون إثبات السّيولة نقدًا أو شيكات سفر، أو بطاقات ائتمان أو غيره ممّا يثبت الموارد الكافية، أو بدلًا من ذلك رسالة ضمانة أو كفالة من المضيف.

الرّسوم هي نفسها بغضّ النّظر عن مدة المكوث أو عدد مرّات الدّخول، وهي:

60  يورو للشّخص البالغ
 35  يورو لأطفال أعمارهم بين 6-12 سنة
لا يوجد رسوم للأطفال تحت سنّ السّادسة، أو للطّلاب والمعلّمين المرافقين في رحلة دراسيّة أو تدريب، أو باحثين من دول العالم الثّالث القادمين بهدف البحث، أو مهنيّين شباب تحت سنّ الخامسة والعشرين يعملون في مؤسّسات غير ربحيّة، ويسافرون لحضور مؤتمر أو حلقة دراسيّة أو أحداث ثقافيّة وتعليميّة نظّمت من قِبل مؤسّسات غير ربحيّة.

الرّسوم غيرمستردّة إذارُفض طلب استخراج تأشيرة الشنغن.
أحيانًا تطلب القنصليّة وثائق إضافيّة اعتمادًا على نوع التّأشيرة المقدّم لها، مثل:
- دليل على العلاقات الاجتماعية في بلد المنشأ.

-  دليل الحالة المهنيّة، مثل عقد العمل.

- لتأشيرة ترانزيت في المطار A وتأشيرة ترانزيت B يمكن طلب إثبات عن تأشيرة الوجهة النّهائيّة وتذكرة سفر الوجهة النّهائية ونسخة عنها.

- لتأشيرة بهدف السّياحة C، أو زيارة الأقارب ممكن أن يطلب:

إثبات عن الوضع الماليّ ورسالة بنكيّة، وإذا لا يتوفّر الحساب البنكيّ أو ما يكفي من سيولة، يجب أن يوقّع أحد الأقرباء أو الأصدقاء على كفالة وشهادة دعم رسميّة.
رسالة من المسافر يشرح فيها أسباب السّفر وعنوان مكان المكوث في فترة السّفر. إذا لم يكن المكوث عند مضيف أو أقارب يجب إحضار إثبات عن حجز الفندق.
رسالة تعيين عمل أو تسجيل العمل التّجاريّ الخاص بالمسافر
إقرارات ضريبيّة  
رسالة توصية من صاحب العمل إذا كان المسافر موظّفًا
تذكرة السّفر ونسخة عنها
إذا كان المكوث عند مضيف، يجب إعداد رسالة دعوة وتقديم الاسم الكامل للمضيف، وعنوان المضيف، ونسخة عن الصّفحة الرّئيسيّة من جواز سفر المضيف، ونسخة عن تصريح إقامة إذا لم يكن من مواطني دول الشنغن.
أما بالنّسبة لتأشيرة C و D للمكوث فترة أطول لأسباب أخرى، منها أسباب تعليميّة، وعمل أو تقاعد كما هو مذكور أعلاه فهناك متطلّبات أخرى يجب الانتباه إليها.

* لا تنسوا مشاركة الموضوع على صفحات التواصل الاجتماعي.

مروى خالد سعيد

السياحة في النمسا بالصور

مواضيع تهمك أيضا

التعديل الأخير تم: 29/03/2017

  • 1 vote. Average rating: 5.00 / 5.

إضافة تعليق

Incorrect code - please try again.