السياحة في الجزائر : المناطق السياحية في الجزائر بالصور والشرح

السياحة في الجزائر 2017

السياحة في الجزائر

السياحة في الجزائر : المناطق السياحية في الجزائر بالصور والشرح

هل تبحثون عن اسم المدينة والوجهة الأفضل في الجزائر؟ تعرفوا على موقع حياتي على أهم الوجهات السياحية في الجزائر، وقوموا باختيار وجهتكم المفضلة من بين هذه المدن المفضلة لكم.

عنابة:
تقع مدينة عنابة شمالي شرق الجزائر، حيث تطل على ساحل البحر الأبيض المتوسط، مما جعلها تغدو ميناءً مهم، سميت قديمًا بمدينة  بونة، ولكن سرعان ما تغير اسمها إلى مدينة عنابة؛ و هذا يرجع إلى تواجد أشجار العناب فيها بكثرة . تعتبر مدينة عناب من أهم الوجهات السياحية حول العالم، حيث يتوافد إلى فنادق عنابة الكثير من السياح من كل بقاع العالم؛ ليتمتعوا ببحرها وأبنيتها العتيقة الرائعة.

تاغيت:
تعتبر تاغيت جوهرة بجمالها وواحات نخيلها وتنوع طبيعتها، وكثبانها الرملية التي تتكأ عليها المدينة. ولجمالها البهي أصبحت تاغيت مركزًا لجذب السياح الذين يزورونها سنويا من داخل وخارج الجزائر.

تلمسان:
هي مدينة في شمال غرب الجزائر، عاصمة ولاية تلمسان. ثاني مدينة من حيث الأهمية بعد وهران في الجهة الغربية. تتضمن هذه المنطقة معالم أندلسية متأصلة في المغرب الإسلامي الكبير. هي مدينة الدين والتاريخ  تكثر فيها المباني الفنية الرائعة الخالدة. تقع المدينة داخل مزارع الكروم والزيتون، كما تشتهر بصناعة الجلود والزرابي وصناعة المنسوجات. وجعلت منها كل هذه التأثيرات تتربع على قمة المناطق السياحية التي تستقطب السياح لزيارة فنادق تلمسان في الجزائر.

قسنطينة:
من مميزاتها الكثيرة هي انها واحدة من مراكز الموسيقى الاندلسية كما يشار إلى تميز مطبخها بالوجبات التقليدية الشهيرة بالاضافة الى منتوجاتها من الصناعات الحرفية التقليدية كالنحاسيات والتطريز بخيوط الذهب وهو الفن المعروف باسم "القندورة" ويمكن مشاهدة الحرفيين وهم يقومون به في دكاكينهم في اسواق المدينة القديمة. فلا تترددوا بحجز أحد فنادق قسنطينة للتمتع بكل ما تقدمه هذه المدينة الجميلة.

تيميمون:
تقع تيميمون أو الواحة الحمراء كما تلقب في الجزائر، على بعد نحو 1400 كلم من الجزائر العاصمة، وتعتبر واحدة من أهم وأبرز المناطق السياحية في الصحراء الجزائرية، حيث تشتهر بواحات النخيل الكثيفة والأشجار والنباتات الصحراوية، وكذا بقصورها مترامية الأطراف بين كثبان الرمال ومغاراتها وقصاباتها القديمة، مشكلة بذلك فسيفساء لوحة فنية تشكيلية مفتوحة على الطبيعة الصحراوية الشاسعة.

وهران:
تجمع بين طرازين للمعمار احدهما حديث على ايدي المستعمرين الفرنسيين والثاني قديم على الطراز الاندلسي الاسباني وهي محاطة بكروم العنب، وطقسها لطيف ويسود المعيشة فيها جو من الهدوء، اما شوارعها فتمتلئ بالحركة والنشاط. ومن معالم المدينة حي الدرب وحي المدينة الحديثة وساحة الاول من نوفمبر وجامع الباشا المبني عام 1796م وهناك على الشاطئ ارصفة يحلو فيها التنزه عصرا ومساء، وفي منطقة وهران توجد عين الترك السياحية التي تتوافر فيها مجموعة من أفضل فنادق وهران وفيها مجمع الاندلس السياحي المطل على المتوسط.

الجزائر العاصمة:
هي اكبر مدن البلاد وتقع على شاطئ المتوسط في منتصف الشريط الساحلي للجزائر، وهي اجمل مدن ساحل البحر الابيض المتوسط، وتنتشر احياؤها ومبانيها فوق مجموعة من التلال المطلة علي البحر، كما تنتشر على منحدراتها وسفوحها وفي السهل المنبسط تحتها غابات النخيل واشجار الليمون والبرتقال والزيتون، بالإضافة إلى كون فنادق الجزائر العاصمة متنوعة وتلبي جميع رغبات الزوار.

غرداية:
تقع غرداية في منطقة صحراوية شمالي صحراء الجزائر، على مسافة قرابة ٦٠٠ كيلومتر جنوب العاصمة الجزائر. إلى جانب الجمال الفتان لمنطقة غرداية وتضاريسها الصحراوية شديدة الندرة، توجد فيها مواقع أثرية وتاريخية، أبرزها القصور. ففي غرداية عدة قصور عتيقة تبدو موحدة في شكلها ومتجانسة في ألوانها. فلا تُفوتوا زيارة وحجز أحد الفنادق في غرداية الجزائرية.

تيبازة:
تقع تيبازة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، تمتاز هذه المدينة الرائعة بتوفر كم هائل من المعالم التاريخية والأثرية المنتشرة فيها، حيث تستطيعون زيارة ومشاهدة العديد من الآثار الفينيقة وأيضًا الرومانية التي ما زالت ظاهرة بوضوح. لعشاق التاريخ والآثار فحجز فندق في مدينة تيبازة تشكل تجربة رائعة للغاية.

بجاية:
تمتاز بجاية بموقعها الفريد على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وشاطئها الرائع وخليجها ذو الإطلالة الجميلة. وتعتبر بجاية من أهم المناطق السياحية في الجزائر نظرًا للأماكن الخلابة المتوفرة فيها كقمة القرود، ورأس كربون وقصبة مدينة بجاية وغيرها من المعالم والمناطق الرائعة.

المعالم السياحية في الجزائر

 

الجزائر هي أكبر بلدان أفريقيا من حيث المساحة والبلد الأكبر في الرتبة 10 عالميا من ناحية المساحة الكليّة، وتقع في شمال أفريقيا. تعتبر الصحراء الجزء الأكبر منها وتتخللها الهضاب والتلال شمالاً وصولاً إلى البحر المتوسط بساحل يبلغ طوله 1,200 كم. يعتبر الساحل الجزائري من أكثر المناطق زيارة صيفا فلا تسافر في طريق الساحل الجزائري حتى تجد الشواطئ الرملية والصخرية ممتلئة بالناس المحليين والسياح للاستمتاع بزرقة المتوسط والرمال الذهبية.

ففي الغرب نجد عروسة الساحل الجزائري وهران التي تبعد عن العاصمة ب450 كلم التي تتميز بمناخ البحر المعتدل وشتائها الدافئ وشواطئها الخلابة وأشهرها شاطئ مداغ الذي يعتبر قبلة السياح في وهران.تليها شواطئ الغزوات ومستغانم. وفي الشرق ستعجبك شواطئ بجاية وعنابة وجيجل وسيدي فرج وتيبازة المشهورة بأثارها الرومانية.تعتبر معظم الشواطئ رملية وبعضها الاخر صخرية. وتشهد الجزائر الإقبال عليها من السياح صيفا لارتفاع درجة الحرارة.وتتخلل سواحل الجزائر غابات كثيفة في الجبال والسهول تضيف منظرا رائعا.أما إن كنت من هواة الغوص ومعجبي بالمرجان فيمكنكم مشاهدة المرجان في شواطئ القالة.

يعتبر شمال الجزائر من الشرق إلى الغرب مساحات خضراء تتخللها غابات كثيفة وسلاسل جبلية صخرية وبحيرات في الشرق وسبخات في الغرب مما يعطي تنوعا بيئيا يسوده الجوّ المعتدل صيفا وشتاء. تتكون معظم التلال من أطول السلاسل في أفريقيا وهي الأطلس التلي الذي يمتد بمحاذاة الشريط الساحلي تتخللها أحواض وسهول وأهم جبالها هي جبال جرجرة المشهورة في منطقة القبائل والتي تتساقط فيها الثلوج بكثرة في موسم الشتاء وتحتضن في أعاليها منطقة تيكجدة الخلابة المتواجدة على بعد عشرة كيلومترات تقريبا من منطقة ولاية البويرة. ولعل من بين ما يدعوك للتعجب وجود تلك الحظيرة الخلابة الخضراء في كبد الجبل الصخري العالي. أما سهولها فإن أوسعها وأخصبها سهل متيجة التي تعتبر أخصب تربة في الجزائر ويمتد على مسافة 100كلم. وتوجد في ولاية الطارف وولاية قالمة أحد أكثر المحميات البيئية ازدهارا من ناحية البيئة والحيوانات والطيور مثل اللقلق والحسون وبج والأيل البربري.

 

الصحراء الجزائرية سياحة

تعتبر الصحراء الجزائرية ثاني أكبر صحراء في العالم لأنها تغطي مساحة 84 % من المساحة الإجمالية للجزائر.وتعتبر الصحراء القبلة الأولى للسياح الأجانب لما لها من جمال أخاد وروعة الجبال والسكون الذي يأسرك فيها وهي مشهورة بحظيرتي الهقار وطاسيلي ناجّر في ولايتي تمنراست واليزي التي تشتهران بروسومات تبين تاريخها القديم الذي يصل إلى العصر الحجري وجبالها البركانية التي تسلب العيون كما تتصف الاهقار بأنها تملك أجمل شروق وغروب للشمس في العالم بأسره حسب المنظمة العالمية اليونيسكو . وتشتهر قبائل الصحراء كذلك بمدينة المزابيين وهي غرداية التي تزخر بثقافة التحضر والتاريخ رغم وعورة منطقة عيشهم والتي حولوا صحراء جرداء إلى واحة من أكبر الواحات في الجزائر. وتشتهر صحراء الجزائر بحيوانات كالظبي والغزال وفنك. وتزخر صحراء الجزائر بواحات من أجمل الواحات في العالم، أشهر الواحات توجد في غرداية، تيميمون وبني عباس.

فندق الغزال الذهبي

من انجاز مجموعة جيلالي مهري، أحد أكبر المجمعات والمركبات السياحية في المنطقة الجنوبية، في سياق توسيع إقامة “الضاوية” بمدينة الوادي، التي تحوّلت بفضل استثمار فاق 7.8 مليار دينار، إلى مركب “الغزال الذهبي” والمشروع الذي شرع فيه في سبتمبر 2008، الواقع على بعد 5 كلم من مدينة وادي سوف بالجنوب الجزائري على مساحة 140 هكتارا، يتسم بطابع معماري وهندسي محلي وإسلامي، ويتلاءم والطبيعة المحلية للمنطقة الجنوبية، فقد تم غرس أكثر من 20 ألف نخلة وشجرة زيتون، مع إرساء أبواب عملاقة على مداخلها ترمز إلى أبواب الجزائر.

وتجاوزت نسبة أشغال المركب 90 في المائة، ويرتقب أن يتم استلامه خلال السنة الحالية، وقد أسندت الدراسات للمشروع الكبير لمكتب جزائري متخصص، وهو يضم 87 غرفة و72 “بنغالو”، إضافة إلى 51 خيمة مهيأة و14 مسكنا مجهزا، وفضاء سكنيا للمستخدمين والعمال. بالمقابل، جهز المركب بملعب للغولف وفق المقاييس الدولية على امتداد 100 هكتار، زيادة على حمام عصري ومتحف وأحواض للسباحة وعدة مطاعم، فهو بالتالي مصنف ضمن أهم المشاريع السياحية والفندقية بالمنطقة، الذي يوفر إجمالا قدرة استيعابية بـ494 سرير، ويوفر 393 منصب عمل مباشر، زيادة على دورات التكوين والتأهيل التي يستفيد منها العمال والموظفون.

ومن بين ميزات المركب؛ توفره على واحة على مساحة 150 هكتار وغرف وملاحق و5 مطاعم متخصصة، كما تم تهيئة قاعة للمحاضرات. ويفتح المشروع الاستثماري لرجل الأعمال الجزائري الذي دخل في شراكة عبر “سياحة” مع المجموعة الدولية الفرنسية “أكور” أيضا لإقامة أكثر من 30 فندقا من طراز إيبيس ونوفوتال بالخصوص لاستثمارات في الجنوب الجزائري، الذي يعاني نقصا كبيرا في المنشآت الفندقية والسياحية القادرة على استقطاب السياح وترقية السياحة، علما بأن الموسـم السياحـي يبدأ من الناحية العملية خلال الثلاثي الأول من السنة

* لا تنسوا مشاركة الموضوع على صفحات التواصل الاجتماعي.

مروى خالد سعيد

السياحة في الجزائر بالصور

مواضيع تهمك أيضا

التعديل الأخير تم: 27/03/2017

  • 1 vote. Average rating: 5.00 / 5.

إضافة تعليق

You're using an AdBlock like software. Disable it to allow submit.

أهلا بكم في موقع حياتي

لا تنسوا الاشتراك في نشرتنا الإلكترونية كي يصلكم الجديد، والتعليق على المواضيع آخر كل صفحة.

من نحن في موقع حياتي؟

رأيكم يهمنا وإرضاؤكم غايتنا..