كريكيت : قوانين لعبة الكريكيت ومباريات كريكيت مباشر

كل ما يهمك عن الكريكيت

الكريكيت

كريكت (بالإنجليزية Cricket) رياضة جماعية يلعبها فريقان، فيهم أحد عشر لاعباً لكل فريق. تضرب فيها كرة بحجم قبضة اليد من قبل لاعب يدعى رامي الكرة (بالإنجليزية Bowler)، أما اللاعب الخصم الذي يدعى رجل المضرب فيحاول صدّ الكرة باستخدام مضرب نحيف شبيه بالمجذاف. يتركّز الانتباه أساسا حول علامتين تشكلان الأهداف تدعيان ويكيت (بالإنجليزية Wicket) وهما مجموعة من ثلاثة عصي متصلة تسمى جذوع الكريكيت، يحاول رامي الكرة إصابتها لكي يوقع قطعتان ز خشبيتان اثنتان مثبتتان على الجذوع ويدعيان كفالات الكريكيت.

ما هي لعبة الكريكيت

تلعب الكريكيت على ميدان معشوب، تتوسطه أرض بيضاء طولها 20٫12 مترا. قوانين اللعبة يفوز في هذه اللعبه الفريق الذي يستطيع اخذ اكثر نقاط ما يسمى ب (run) وذلك يحصل ان ضرب الضارب بالمضرب واخرجه خارج الملعب دون ان يلمس ارضية الملعب فتحسب 6 نقاط (run) اما اذا ضربه الضارب واخرجه خارج الملعب بلمس الكره في ارضية الملعب فتحسب 4 نقاط (run) اما اذا ضربه الضارب ولم تخرج الكره من ارضية الملعب ومسكه شخص قبل خروج الكره من الملعب وفي هذا الوقت ( ما بعد ضرب الكره بالمضرب و قبل مسك لاعب من الفريق الثاني ( الكره))يستطيع الضارب ان يركض من جهه إلى جهه يعني ( كما ذكر في السابق (ارض الملعب تكون ميدان معشوب وتتوسطها ارض بيضاء طولها 20 مترا ) يستيع الضارب ان يركض من جهه إلى جهه من طرف ارض البيضاء إلى طرفها الاخرى ) وتحسب في هذه الوقت 1 نقطه فقط كل ركضه من جهه إلى جهه وهكذا وهناك توجد 3 طرائق لاخراج الضارب من اللعب فالطرائق كالاتي : الاولى : ان يصيب رامي الكره الهدف وهو 3 عيدان تكون خلف الضارب وتسقط منه عود او عودين . الثانية : ان يمسك لاعب ((الكرة)) ويرميه إلى العيدان قبل وصول الضارب من جهه الثانية في ارض البيضاء ويسقط عود او عودين . الثالثة : ان يمسك لاعب ((الكره)) قبل خروج الكره من الملعب وهي في الجو لم تسط بعد ان استاع اللاعب ان يثبت الكره في يده ولم تسقط فتحسب هذه الطريقة الثالثة .

قوانين لعبة الكريكيت

رغم أن لعبة الكركيت تتضمن الوقوف إلا أنها تتضمن أيضاً بعض الاندفاعات القصيرة من الركض والرمي. فقد تساعدك هذه اللعبة على تحسين قدرتك على الثبات والتحمل واللياقة البدنية والقدرة على التنسيق بين العين واليد. وهدف لعبة كريكيت هو إحراز نقاط أكثر من الفريق المنافس.

ويلعب الكريكيت فريقان يتكون كل منهما من 11 لاعباً، ويقومون بضرب الكرة ورميها بالتناوب. حيث يقف ضارب الكرة أمام مجموعة من الحاملات الخشبية تعرف بالجذوع. ويحاول رامي الكره بضرب الجذوع بالكرة لإخراج الضارب جارج الملعب. ويدافع الضارب عن الجذوع ويحاول أن يضرب الكرة بسرعة على قدر الإمكان.

وعندما يقوم الضارب بضرب الكرة، يركض حتى يصل إلى مجموعة الجذوع الأخرى في نهاية ساحة الملعب التي تبلغ 22 ياردة والمعروفة بالوكت لإحراز نقطة.

نصائح للتدريب على لعبة الكريكيت
يجب أن تقوم بالإحماء قبل أن تلعب الكريكيت وأن تقوم بتمرين التبريد عند الانتهاء من اللعب. يجب أن تشرب الكثير من السوائل قبل وأثناء وبعد التدريب على اللعبة وعند ممارستها. يجب أن تستخدم شبكة التدريب كي تتدرب على ضرب الكرة. ممارسة التمرينات المرنة ولعب ألعاب صغيرة.

كريكيت كاس العالم

يعد كأس العالم للكريكيت البطولة الأولى على مستوى العالم للرجال في لعبة الكريكيت التي تقام في بطولة اليوم الواحد. ينظم الحدث الجهة المسئولة عن هذه الرياضة، وهو المجلس الدولي للكريكيت, كما تقام جولات تمهيدية مؤهلة لجولة النهائيات التي تُقام كل أربع سنوات. تعد هذه البطولة رابع أكبر حدث عالمي ورابع أكبر حدث رياضي من حيث نسبة المشاهدة على مستوى العالم. وفقًا للمجلس الدولي للكريكيت, تعد تلك هي البطولة الأهم وقمة الانتصارات في هذه الرياضة.

وتم تنظيم أول كأس عالم للكريكيت في إنجلترا في 1975، إلى جانب تنظيم كأس العالم للكريكيت للسيدات منفصلة كل أربع سنوات منذ عام 1973.
تتبارى في نهائيات كأس العالم الفرق العشر في إطار اللعب الاختباري والدول التي تلعب في إطار بطولة اليوم الواحد, علاوة على الدول الأخرى التي تتأهل من خلال تصفيات كأس العالم. كان فريق أستراليا أكثر الفرق نجاحًا من الفرق الخمس التي فازت بالبطولة، حيث نال أربعة ألقاب. وفازت جزر الهند الغربية و الهند بتلك البطولة مرتين, بينما فاز كل من باكستان و سريلانكا بالبطولة مرة واحدة.
وتم تنظيم كأس العالم للكريكيت 2011 بالاشتراك بين كل من بنغلاديش والهند وسريلانكا في الفترة من 19 فبراير إلى 2 أبريل 2011، حيث شاركت في هذه البطولة 14 دولة. فازت الهند بالبطولة بعد أن فازت على سريلانكا بعد أن أحرز 6 ويكيت نهائي في مومباي في الثاني من أبريل وأصبح أول فريق في العالم يفوز بنهائي كأس العالم على أرضه.

للمزيد عن كريكيت كاس العالم اضغط هنا.

نصيحة للبدء في ممارسة لعبة الكريكت

قد يبدأ الأطفال بلعب نسخة المبسط للعبة الكريكيت تعرف بكى ويك كريكيت. حيث تلعب هذه اللعبة باستخدام مضرب وكرة بلاستيكية.

ما هي المعدات التي أحتاجها في لعبة كريكيت
بالنسبة لملعب الكريكيت، فكل ما تحتاجه هو أذراع الكريكيت ومضارب وكرة لينة. وعند استخدام كرة الكريكيت الصلبة، فأنت تحتاج أن ترتدي خوذة وواقي الكاحل وقفازات ومضرب وكرة جلد حمراء. وعندما تلعب في النادي، فقد تتواقر هذه المعدات بشكل عام، لكن إذا استمريت في اللعب فقد تحتاج أن تمتلك مضرب خاص بك وملابس واقية.

نصائح للاشتراك في مسابقات لعبة الكريكيت
ابدأ بالبحث عن أندية على مقربة منك. الاطلاع على موقع خاصة بلعب الكريكيت، وجميع الأندية، والدوريات، ومسابقات الكأس.

للمزيد: اترك تعليقا أسفل الصفحة.

حورانة حاج علي

شارك الصفحة على واتساب

* أرسلها على الواتسب أو رسالة قصيرة هنا:

whatsapp sms

مواضيع تهمك أيضا

التعديل الأخير تم: 09/07/2017

  • 1 vote. Average rating: 5.00 / 5.

إضافة تعليق

Incorrect code - please try again.
hayati