خبر صحفي : نشر مقالات على الانترنت

انشر مقالك هنا، كن صحفيا منذ الآن من خلال نشر أولى مقالاتك والتي تكون موقعة باسمك وصورتك. أكتب مقالك وأرسله لنا على admin@hayati.info ونحن نتكفل بإعداد الصفحة وإيصالها لأكبر عدد من الناس.

اكتب موضوعا عن الصحة، الرياضة، السياحة، التكنولوجيا والعلوم، التربية والتطوير، التدابير المنزلية، الموضة والجمال، وفي أي موضوع يرتبط بأقسام موقع حياتي.

انشر مقالك هنا

الخبر الصحفي هو ذلك الجانب من الجوانب الذي يهتم بنقل أحداث ووقائع تهم الجماهير نقلاً موضوعياً وصادقاً، بحيث يتضمن الخبر الوصف الدقيق لكل ما يجري بطريقة فنية وإبداعية.

مكونات الخبر الصحفي

المكونة للخبر الصحفي هنا مجموعة من التساؤلات التي لا بد وأن تتوفر في الخبر الصحفي؛ وذلك لكي تصل المعلومة كاملة للجمهور وتكون متكاملة الجوانب ومنطقية وصادقة، وليصبح لدى الجمهور فهم كامل للخبر الصحفي، وهذه الأجزاء هي:

  1. الجزء الأول ماذا؟ وهو أهم الأجزاء في الخبر الصحفي، بحيث يتم توضيح الحدث أو الواقعة ووصفها وبدونه لا يكون هناك خبر صحفي.
  2. الجزء الثاني من؟ وبهذا الجزء يتم تحديد من هم المتسببون بالحادثة أو القائمون على الواقعة، أو الذين تربطهم علاقة مباشرة بما يجري.
  3. والجزء الثالث أين؟ ويكون في هذا الجزء تحديد للمكان الذي جري به الحدث أو الواقعة، ومن الأفضل أن يكون التحديد دقيقاً وصحيحاً.
  4. والجزء الرابع متي؟ أي وقت وقوع الحدث، ومن الأهمية تحديد الوقت، كي يكون هناك صدق كامل في الخبر الصحفي.
  5. والجزء الخامس لماذا؟ وهو الجزء الذي يتحدد به الهدف من الحدث والغرض منه ويتم توصيل الفكرة كاملة للجمهور، ونقل الصورة كاملة. والجزء السادس والأخير كيف؟ ويتم فيه تفسير الحدث، وأسباب حدوثه وما هي الأمور الذي دعمت حدوثه، وجلعت الحدث يكون بشكله الذي هو عليه.

أقسام الخبر الصحفي

  1. العنوان: وهو أهم جزء في الخبر الصحفي، فالعنوان هو الذي يجذب انتباه الجمهور ويستثير فضولهم واهتمامهم، ويقومون بتتبع الخبر الصحفي حتى نهايته، لذلك الأًصل في الخبر الصحفي هي العنوان، لذلك يجب اختيار أقوي الكلمات ووضعها في المقدمة، والانتباه إلى ألا يكون العنوان طويلاً فهذا يقلل من قوته، اجعل العنوان يحتوي على 4-7 كلمات فقط، ولا بُد أن يكون العنوان متوافقاً مع الخبر الصحفي ويجب مراعاة المصداقية والمهنية في ذلك.
  2. المقدمة: وهنا تكون مهارة كتابة الخبر الصحفي، وهنا تكون الواجهة التي توضح للجمهور مدي أهمية الخبر أو عدمه، ولذلك يجب مراعاة ان تكون المقدمة قليلة وسلسة، وأن تحتوي المقدمة على توضيح بسيط للخبر يجعل القارئ يكمل قراءة الخبر حتى النهاية دون الشعور بالملل أو بطول الخبر.
  3. الموضوع: وهنا يتم سرد موضوع الخبر بكل مصداقية ومهنية، ولا بُد أن يتم مراعاة كافة قواعد الكتابة كي يتسنى للجمهور فهم الكلمات بشكل جيد، واتبع الحيادية عند كتابتك للموضوع فلا يجب إبداء رأيك نهائياً، ولا تطيل الحديث والشرح في الموضوع وابتعد عن تكرار الألفاظ التي تجعل الخبر ركيكاً ومملاً، وللتغلب على هذه المشكلة وجعل الخبر متماسكاً من الناحية الفنية، استخدم أدوات الربط بدلاُ من التكرار مثلاً (من جانب آخر، وعليه، وبالتالي)، واختصر قدر الإمكان كي تصل الفكرة بوقت أسرع لعقل الجمهور.
  4. خلفية الخبر: وهنا يُمكن للكاتب أن يسرد خلفيات الحدث، أي ما كان سبباً في وقوع الحدث، وما الذي كان يحصل وترتب عليه وقوع الحدث، وهذا من شأنه أن يوضح الأمر للقارئ دون أن يكون هناك إطالة أو تفسيرات كثيرة كي لا يحدث إخلال بالمعني، أو يحدث التباس لدى الجمهور.
  5. الخاتمة: وهنا توجد نوعان للخاتمة، هما الخاتمة المغلقة والخاتمة الخلاصة، الخاتمة المغلقة وهي التي تنهي الموضوع بالكثير من التساؤلات وعلامات الاستفهام التي تجعل القارئ يفكر ملياً بالموضوع وتزيد لديه الإثارة والتشويق لمعرفة المزيد والاطلاع على التفاصيل، أما الخاتمة الخلاصة فهي الخاتمة التي ينهي فيها الكاتب الخبر بحيث يكون قد أشبع القارئ بكل ما يريد معرفته، ويشعر القارئ هنا بأنه قد حصل على كل ما يريد عن الخبر.

إن أردت التميز في كتابة الخبر الصحفي فعليك أن تكون متميزاً بامتلاكك أسلوبك الخاص، بعيداً عن التقليد أو التشبه بأحد، بإمكانك أن تُكوِن أسلوباً خاصاً بك، وتختار صيغة معينة تكتب بها الخبر الصحفي، بحيث تتميز كتاباتك بالجاذبية والمتعة وجعل القارئ يبحث عن كتاباتك ليقرأها في كل مرة، ولكي تصل لهذه المرحلة اجعل الخبر الذي تكتبه يحتوي على كافة أجزاء الخبر التي تم ذكرها، ومن الأفضل أن تحتوي كتاباتك على الإثارة والتشويق، بدون هاتين الكلمتين لن يكون هناك متعة، فالإنسان بطبعه يبحث عن كل ما هو جديد ويثير اهتمامه ويجعله يخرج بخياله قليلاً من التكرار والتعقيد، لذا اجعل اسلوبك راقياً وسهلاً، واجعل الأفكار في الخبر منتظمة حتى يتسنى للجمهور فهم تسلسل الأحداث، لا بُد من التأكد من المعلومات التي تقوم بكتابتها، ويجب ألا تكون إلا من مصادر موثوقة، ومن المهم عند كتابتك لخبر صحفي أن تكون ملماً بالحدث الذي ستكتب فيه، وعلى علم بكل جوانبه حتى لا تقع في شباك الشك من الجمهور، وأنك تقوم بتغيير الأحداث، فكن صادقاً كي تكسب الثقة، واعلم ان كتابة الخبر الصحفي ليس أمراً سهلاً فهو بحاجة إلى تدريب مكثف، وأن تكون متمرساً حتى تستطيع إيصال الخبر للجمهور بكل إبداع وفن.

تنويه هام: يرجى احترام الأخلاق العامة والآداب وتقاليد مهنة الصحافة وخصوصا الموضوعية وعدم القذف حتى يقبل موضوعك من قبل هيئة التحرير.

فاطمة بن يحيى

شارك الصفحة على واتساب

* أرسلها على الواتسب أو رسالة قصيرة هنا:

whatsapp sms

مواضيع تهمك أيضا

التعديل الأخير تم: 07/12/2017

  • 1 vote. Average rating: 5.00 / 5.

إضافة تعليق

Incorrect code - please try again.
hayati