متى يصادف عيد الفطر المبارك 2017 ؟

eid al fitr 2017

عيد الفطر 2017

عيد الفطر 2017، اجازة عيد الفطر، رمضان 2017، عيد الفطر، عيد الفطر ٢٠١٧، اجازة عيد الفطر 2017، تاريخ عيد الفطر 2017، موعد عيد الفطر 2017، اول ايام عيد الفطر 2017، متى عيد الفطر 2017.

عيد الفطر أول أعياد المسلمين والذي يحتفل فيه المسلمون في أول يوم من أيام شهر شوال ثم يليه عيد الأضحى في شهر ذي الحجة. وعيد الفطر يأتي بعد صيام شهر رمضان ويكون أول يوم يفطر فيه المسلمون بعد صيام شهر كامل ولذلك سمي بعيد الفطر. أول عيد فطر احتفل فيه المسلمون في الإسلام كان في السنة الثانية للهجرة حيث أن أول رمضان صامه المسلمون كان في السنة الثانية للهجرة. ويحرم صيام أول يوم من أيام عيد الفطر.
 

احكام عيد الفطر

ومدته شرعا يوم واحد فقط، يبدأ بعد غروب الشمس اليوم الاخير من شهر رمضان وينتهي بـ غروب الشمس اليوم الأول من شهر شوال، فقد روى أبو داود و الترمذي في سننه أن النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قَدِمَ المدينةَ و لَهُمْ يومَانِ يلعبُونَ فيهِمَا «فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قدْ أبدلَكم اللهُ تعالَى بِهِمَا خيرًا مِنْهُمَا يومَ الفطرِ ويومَ الأَضْحَى"»، لذا فالقول أيام عيد الفطر غير صحيح فعليا لأنه يوم واحد فقط.[2] ويوم العيد هو يوم فرح وسرور، وأفراح المؤمنين في دنياهم وأخراهم إنما هي بفضل مولاهم كما قال الله تعالي: ﴿قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ﴾ .

ويتميز عيد الفطر بأنه آخر يوم يمكن قبله دفع زكاة الفطر الواجبة على المسلمين. ويؤدّي المسلمون في صباح العيد بعد شروق الشمس بثلث ساعة تقريبًا صلاة العيد ويلتقي المسلمون في العيد ويتبادلون التهاني ويزورون أهليهم وأقرباءهم، وهذا ما يعرف بصلة الرحم. كما يزور المسلم أصدقاءه ويستقبل أصحابه وجيرانه، ويعطفون على الفقراء. وقد جرت العادة في كثير من البلدان الإسلامية بأن يأكل المسلمون في العيد بعض التمرات أو كعك العيد الطيب المحشو بالتمر أو المحشو بالملبن والمغطى بالسكر، والغريبة، والبتي فور، والمحوجة، وبسكويت النشادر، وربما المنين بالعجوة.

العيد: هو كل يوم فيه جمع، وأصل الكلمة من عاد يعود، قال ابن الأعرابي: سمي العيد عيداً لأنه يعود كل سنة بفرح مجدد. وعيد الفطر سمي كذلك لأن المسلمين يفطرون فيه بعد صيام رمضان.

صلاة العيد : سنة مؤكدة، وهي ركعتان، ووقتها من طلوع الشمس إلى الزوال، ولكن الأحسن تأخيرها إلى أن ترتفع الشمس قدر رمح، أي بحسب رأي العين. وتسن الجماعة فيها، وتصح لو صلاها الشخص منفردًا ركعتين كركعتي سنة الصبح. ويسن في أول الركعة الأولى بعد تكبيرة الإحرام سبع تكبيرات، وفي الركعة الثانية خمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام، ويقول بين كل تكبيرتين: “سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر”. ويسن خطبتان بعد الصلاة يكبر. الخطيب في الأولى منهما تسع تكبيرات، وفي الثانية سبع تكبيرات.
ويسن التبكير بالخروج لصلاة العيد من بعد صلاة الصبح، إلا الخطيب فيتأخر إلى وقت الصلاة، والمشي أفضل من الركوب، ومن كان له عذر فلا بأس بركوبه، ويسن الغسل ويدخل وقته بمنتصف الليل، والتزيّن بلبس الثياب وغيره، والتطيب وهذا للرجال، أما النساء فيكره لهن الخروج متطيبات ومتزينات.

متى عيد الفطر 2017 

تاريخ نهاية شهر رمضان لهذه السنة (1438 / 2017) سيكون إن شاء الله في حوالي 25 حزيران/يونيو 2017 (بارتياب يوم حسب الجهة أو الدولة التي تقطنون ). 

عيد الفطر 2017

eid al fitr انشاء

شرع الله سبحانه وتعالى عيدان للمسلمين، عيد الفطر الذي يبدأ بأوّل يوم من شهر شوال، وعيد الأضحى الذي يبدأ في العاشر من شهر ذي الحجّة، وكليهما يُعتبران هدية من الخالق للمسلم كي يقوم بعدة أمور تُسعده وتُسعد من حوله. يُعتبر عيد الفطر العيد الأول الذي احتفل به المسلمون، فكان أول احتفال فيه بالسنة الثانية للهجرة، ويأتي بعد صيام شهر رمضان المبارك لذلك سُمّي بالفطر، وما يجب على المُسلم معرفته بأنه يُحرم عليه الصوم في أول يوم منه، كما يُمكن للمسلم بأن يُخرج زكاة الفطر بأول يوم من عيد الفطر وهو آخر وقت لدفعها.

الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الخاصة بأعياد المسلمين

قال الله تعالى: ﴿قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ﴾. قال الرسول صلى الله عليه وسلم عندما قدم للمدينة ورأى أن أهلها حددوا يومين يلعبون فيهما: " قدْ أبدلَكم اللهُ تعالَى بهما خيرًا مِنْهُمَا يومَ الفطرِ ويومَ الأَضْحَى".

صلاة عيد الفطر

تبدأ صلاة العيد بعد شروق الشمس بثلث ساعة تقريباً، وتتميز الصلاة بأنّها تصحّ فرداً أو مع الجماعة، كما أنّها تتكون من ركعتين، يُكبّر في الأولى سبع تكبيرات إلا تكبيرة الإحرام تُرفع اليدين فيها، أمّا الركعة الثانية فيُكبر بها خمس تكبيرات إلّا تكبيرة القيام. سنن عيد الفطر وآدابه سنة الغسل: فهنالك سنة مؤكدة تفيد بأنّه على الرجل المسلم والمرأة المسلمة الاغتسال قبل الفجر، وروى ابن عباس : "أن رسول الله كان يغتسل يوم الفطر والأضحى." سنة التكبير: ويكون التكبير في ليالي عيد الفطر في المساجد وفي المنازل وكذلك الأمر بالنسبة لعيد الأضحى، ويقول المسلم أثناء التكبير: "الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد". سنة الإفطار قبل صلاة العيد: فيُحبّب على المسلم أن يتناول فطوره قبل الخروج لصلاة العيد بتناول حبات التمر أو الطعام الذي يرغب به.

طرق المعايدة في عيد الفطر

تُفضّل المعايدة بعبارة تقبل الله منا ومنكم وذلك اتباعاً لأخلاق الصحابة؛ فكانوا يتعايدون فيما بعضهم بها، وتجوز المعايدة بعبارة كلّ عام وأنتم بخير وعيدكم مبارك، وغيرها من العبارات التي تدلّ على مبادلة الفرح. طقوس عيد الفطر صلة الرحم؛ فيزور الأقارب أقاربهم ويُعايدونهم، كما أنهم ينسون الخلافات التي كانت بينهم، فتعم المحبة والمودة بين المسلمين كافة. توزيع الحلويات على الصغار والكبار، وهذا كنوع من الشعور بالفرح، وقد اتّخذت الدول الإسلاميّة مجموعةً من الحلويات الخاصة بالعيد كتعبير عن قدوم العيد والشعور بفرحته. معايدة الأطفال بالمال والألعاب، فذلك يزيد السرور في أنفسهم.

* للمزيد: اترك تعليقا أسفل الصفحة.

وداد قسنطيني

شارك على الواتس آب

 

مواضيع تهمك أيضا

التعديل الأخير تم: 29/05/2017

  • 1 vote. Average rating: 5.00 / 5.

إضافة تعليق

Incorrect code - please try again.