الخطوات الواجب اتباعها لمعرفة النسب ورسم شجرة العائلة

كيف تستطيع التعرف على شجرة العائلة التي تنتمي اليها ؟، وكيف تظهر على شكل رسمة، بإسماء الاقارب والاهل، سنحاول ان نكتشف الوسيلة معا، لكي تكتشف تاريخ عائلتك.

يحدث ان نقوم بأداء الواجب في بعض المناسبات كالافراح والاتراح ، وفي الكثير من الاحيان تقام هذه المناسبات في الجمعيات، او التجمعات التابعة لعائلة اصحاب هذه المناسبة، واثناء التواجد في هذه الصالة قد نلاحظ نجد شجرة كبيرة، مكتوب عليها مئات من الاسماء، وتبدا بالجذع الرئيسي، وتمتد الى الفروع والغصون، حتى تجد اسما على كل ورقة من هذه الاوراق.

وبالطبع فكلنا يعرف ما هذه الشجرة، انها شجرة العائلة ، والتي اصبحت الان مطلبا لكل عائلة تفتخر بجذورها واصولها، وتحتفل باسلافها، وتفتخر لحسبها ونسبها، وترغب بإشهار تاريخها . فكيف يستطيع كل شخص التعرف على شجرة العائلة التي ينتمي اليها ؟، وكيف تظهر على شكل رسمة، بإسماء الاقارب والاهل، سنحاول ان نكتشف الوسيلة معا، فلربما تستطيع ان تكتشف تاريخ عائلتك والتعرف على العديد من الاقارب الذين لم تكن لتتخيل علاقتك بهم .

* خطوات معرفة النسب ورسم الشجرة:

1. تسجيل جميع الاسماء:

عليك بتسجيل جميع الاسماء التي تعرفها ضمن المنظم التخطيطي لشجرة العائلة، وابدا بنفسك، فعليك ان تعتمد اسمك الشخصي كبداية لشجرة العائلة، ثم انتقل الى افراد عائلتك بدءا بوالديك، واخوتك، ثم جدك ويتبعه اعمامك، وابناء اعمامك، وهكذا، فعليك ان تجمع اكبر عدد من الاسماء التي تعرفها وتحيط بك.

2. ملء الفراغات بين الاسماء:

قم بملء الفراغات بين الاسماء، فحتما كلما ابتعدت في تدوين الاسماء ستحدث بعض الفراغات بينها، فقم بإجراءا البحث لسد هذه الفراغات ، ومع ان هذه العملية لن تكون بتلك السهولة التي تتخيل, الا انها ستقدم لك المتعة في استكشاف تاريخ عائلتك، والمعلومات القيمة التي ستحصل عليها من ذلك، ويمكنك القيام بهذه البحوث عن طريقين :

– الطريقة التقليدية : وهي سؤال كبار السن من العائلة، فتبدا من جدك، ومن ثم من حوله من كبار السن ، وهؤلاء الاشخاص سيقومون بتزويدك بالكثير من الاسماء، وقد تتفاجا بالكثير من القصص والاسرار عن العائلة وافرادها ، وحكايات قد تتونها للذكرى لاحقا .

– الطريقة الحديثة : البحث بواسطة الانترنت، وهو من الوسائل الفعالة والسريعة، التي قد تفيدك في كثير من الاحيان، فمحركات اصبحت تقدم العديد من المعلومات عن الاشخاص والعائلات بمجرد كتابة اسم العائلة، هذا بالاضافة الى المواقع الاجتماعية المشهورة كالفيس بوك والذي يمكنك من خلال التعرف على شخص واحد، التعرف على الكثير من افراد العائلة عن طريقة قائمة الاصدقاء والاقارب، ويمكنك من خلال سؤاله ان تستفيد اكثر.

3. اضافة معلومات اضافية لكل اسم:

يمكنك ان تقرر في حال رغبة باضافة معلومات اضافية لكل اسم، ان تضيف مثلا تاريح الميلاد، او تاريخ الزواج، او اضافة صورة شخصية له، وكل ذلك يعتمد في النهاية على قدرتك على الوصول الى المعلومات، ورغبة الاشخاص بإطلاع الغير عليها، وكل هذا يتبع احترام الخصوصية .

4. رسم المخطط:

بعد جمع كل هذه المعلومات والبيانات يتم البدء برسم المخطط، وامامك خيارين اما ان تكون انت القاعدة التي سيتفرع عنها باقي الاسماء، بمعنى ىانك ستكون انت جذع الشجرة، او انك ستكون اعلى ورقة في هذه الشجرة، وفي كلتا الحالتين ابدأ بكتابة اسمك ومن ثم دون اسم والديك وهكذا، وقم بربط الاسماء بعضها ببعض، اي بين والديك واخوتك، , وفي حال كان لديهم ابناء، فقم بالربط بينهم ايضا .

5 الجيل الثاني ياتي الان الدور الى الجيل الثاني، فقم بالربط بين اسماء الاب وجدك ، ثم بين اسم الجد والاعمام ، وفي حال كان لهم ابناء، قم بتسجيلهم ايضا.

6. الاسماء اللاحقة:

تابع ضمن المخطط، مع ما يتبع من اسماء لاحقة، وعليك ان تنتبه انه في حال كنت تملك عائلة كبيرة ان الصفحة التي خططتها لتصبح مقرا لشجرة العائلة قد تضيق بإفرادها، وبالتالي يجب ان تكون محتاطا لهذا الامر .

7. تحديد حدود العمل وابعاده:

من المهم جدا ان تقرر الى اي فترة مرحلية او جيل معين ترغب بالوصول اليه، او تنتهي المهمة، وبالتالي تحديد حدود العمل الذي تقوم به، وابعاده، فموضوع الاجيال وتسلسلها ان توفرت المعلومات اللازمة لذلك هو موضوع كبير جدا ومتسع، فيبدأ منذ بدء الخليقة مع سيدنا ادم ( بالطبع من الامور الصعب جدا الذهاب الى تلك النقطة )، وينتهي بك شخصيا، فهنا تظهر اهمية معروفة حدود البحث، وفي العادة وهي الامور المتبعة، ان تنتهي حدود شجرة العائلة، الى الشخص الذي استمدت العائلة لقبها منها، وتفخر تلك العائلة ان هذا الشخص هو من يمثل العائلة والقبيلة .

8. التصميم المناسب لشجرة العائلة:

والان بعد ان قمت بتحديد معلوماتك وبياناتك، والى اي حد ستذهب ، واي جيل ستنتهي به، عليك القيام بتحديد التصميم المناسب لشجرة العائلة المتعلقة بك وبعائلتك، وبحجمها، والوانها، وحتى ثمار شجرة العائلة هذه وعطائها, وبالتالي عليك ان تحاول ان تجعل شجرة عائلتك فريدة من نوعها، وجميلها.

ولكن من المهم ايض ان تكون بسيطة التكوين، بحيث يستطيع اي شخص الوصول الى المعلومات، والتسلسل الذي يرغب به دون تعقيد، فالمهم الا تبالغ في الرسومات، والا تجعلها مليئة بالبهرجة والالوان، ويمكن الاستعانة في الانترنت للبحث عن بعض التصاميم الموجودة لشجرة العائلة، وان تقتدي بإحدى هذه التصاميم ، او احدى التطبيقات، والذي ستريحك جدا، وتخلصك من بعض الاعمال، فستكتفي بإضافة الاسماء الى التطبيق حتى تحصل على نتيجة رائعة، وشجرة عائلتك، والتي تحتوي على تاريخ اجيال تنتمي لها .

* لا تنسوا مشاركة الموضوع على صفحات التواصل الاجتماعي.

ايناس ام عمر

التعديل الأخير تم: 23/12/2016

  • No ratings yet - be the first to rate this.

إضافة تعليق

Incorrect code - please try again.