كيف تعرف اتجاه القبلة في منزلك باستخدام جوجل ؟

كيفية تحديد اتجاه القبلة

تجدون في هذه الصفحة إجابات عن أسئلتكم حول اتجاه القبلة, اتجاه القبلة بالبوصلة, اتجاه القبلة للصلاة, اتجاه القبلة google, اتجاه القبلة للايفون, معرفة اتجاه القبلة, تحديد اتجاه القبلة للجوال, اتجاه القبلة جوجل, كيف تعرف اتجاه القبلة في منزلك.

ما هي قبلة المسلمين؟

تعتبر قبلة الصلاة وجهة المسلمين التي يتوجهون إليها عند أدائهم الصلاة التي فرضها الله سبحانه وتعالى عليهم، وكانت خلال العهد المكي باتجاه المسجد الأقصى في القدس الشريف، وبعدها انتقلت بأمر من الله جل وعلا، حيث أنزل رسوله جبريل بالوحي إلى النبي صلى الله عليه وسلم بتحويل القبلة باتجاه الكعبة المشرفة، ونظراً لاختلاف اتجاه القبلة من بلد لآخر، ومن مسجد لآخر، يوجه المحراب الموجود في المسجد باتجاه القبلة، أما تحديد القبلة في المنزل، فهناك الكثير من الوسائل والطرق التي يمكن استعمالها لمعرفة اتجاه القبلة، وسنتطرق من خلال هذا المقال إلى بعض الطرق التي يمكن معرفة اتجاه القبلة في بيتك من خلالها.

كيفية تحديد القبلة في المنزل؟

يمكن تحديد اتجاه القبلة في المنزل باستخدام البوصلة، ويعد استعمال البوصلة في معرفة الاتجاهات الأربعة اسهل وأسرع الطرق، حيث يقوم مبدأ عمل البوصلة على انجذاب الإبرة المغناطيسية الموجودة بداخلها إلى مركز الجذب المغناطيسي الأعلى على الأرض، ألا وهو الشمال، ولهذا فمن الممكن تحديد القبلة باستخدام البوصلة باتباع الخطوات الآتية: الوقوف في مساحة لا توجد فيها أي عوامل قد تؤثر على عملية الجذب، مثل: الحديد. الوقوف باتجاه الشمس، أي عكس سير عقارب الساعة. إدارة البوصلة باتجاه عقارب الساعة، وسيكون في البويصلة مدرّج كامل للإشارة لكل دولة مع أسهم على سطح البوصلة لتحديد اتجاه الكعبة. إمساك البوصلة في اليد، وسيلاحظ دوران الإبرة المغناطيسيّة تلقائياً باتجاه السهم، وبالتالي ستدل على اتجاه الكعبة المشرفة، وهكذا سيتحدد اتجاه القبلة بشكل صحيح.

تحديد اتجاه القبلة عن طريق الشمس

من الممكن الاستدلال على اتجاه القبلة عن طريق معرفة مواقع شروق الشمس ومواقع غروبها، وبالتالي معرفة وتحديد الاتجاهات الأربعة، وبناءً على الاتجاهات معرفة اتجاه القبلة من المنزل، إلا أنه يجب أن يكون معروفاً لدى الشخص اتجاه القبلة العام في بلده، سواء إلى جهة الشرق أو الغرب أو الجنوب أو الشمال.

اتجاه القبلة عن طريق الظل

يمكن معرفة اتجاه القبلة من خلال الوقوف تحت أشعة الشمس خلال وقت الظهيرة، ويجب أن تكون الشمس عموديّة، ويكون الظلّ ظاهراً، حيث يكون اتجاه القبلة مقابلاً للظلّ.

تطبيقات الهاتف لمعرفة القبلة

توجد الكثير من المواقع الإلكترونيّة والتطبيقات التي من الممكن تنزيلها على أجهزة الهواتف الذكيّة، والتي تعرف اتجاه القبلة بكل دقة وسهولة. ويعتبر تطبيق Qible finder من جوجل أحسن تلك التطبيقات، فكيف يعمل محدد القبلة الخاص بغوغل؟

فيديو: اتجاه القبلة

 اتجاه القبلة جوجل Qibla finder

وأطلقت شركة غوغل موقعا لفائدة المسلمين عبر العالم يساعدهم على تحديد اتجاه القبلة بدقة عالية ودون استخدام البوصلة. ويعمل الموقع على أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية. 

عند فتح موقع اتجاه القبلة يطلب منك الإذن للحصول على موقعك الجغرافي والكاميرا ومنه يرسم خط مستقيم إلى موقع الكعبة وعند النظر إليه على خريطة مسطّحة، قد يظهر على شكل خطٍّ مائلٍ أحيانًا بسبب تقوّس الأرض. وفي الهاتف تلاحظ نقطة في وسط الشاشة تحدد لك موقع القبلة الدقيق الذي يجب التوجه إليه عند الصلاة.

تستخدم غوغل أدوات دقيقة لتحديد موقع الكعبة من خلال تحديد خطي الطول والعرض بدقة عالية واستخدام معادلة هافيرسين وأيضاً الإستفادة من البوصلة داخل الهاتف الذكي لتعديل الإتجاه.

Qibla finder de Google

كيفية تحديد اتجاه القبلة مع غوغل qible finder

يستخدم تطبيق Qibla finder من Google  موقع الكعبة (خط عرض 21.4224779 وخط طول 39.8251832) وموقعك الحالي (المزوّد بواسطة نظام تحديد المواقع العالمي أو الذي تزوّدنا به بنفسك) لتحديد المسار المباشر الأقصر بين نقطتين على الكرة الأرضية والمعروف أيضًا باسم مسافة الدائرة الكبرى. ويتم تحديد هذا المسار باستخدام معادلة هافيرسين، وعند النظر إليه على خريطة مسطّحة، قد يظهر على شكل خطٍّ مائلٍ أحيانًا بسبب تقوّس الأرض. 

ويستخدم "اتجاه القِبلة" البوصلة في جهازك. وللتأكّد من دقّة الاتجاه الذي يشير إليه الموقع، ننصحك بمعايرة بوصلة جهازك قبل استخدام "اتجاه القِبلة".  وموقع "اتجاه القِبلة" مُصممٌ للعمل مع نظام تحديد المواقع العالمي في هاتفك والكاميرا (على أندرويد). ولضمان حصولك على أفضل وأدقّ تجربة، نطلب منك الإذن للوصول إلى هذه الميزات. ولا يتمّ تخزين المعلومات الواردة من نظام تحديد المواقع العالمي أو الكاميرا أبدًا ولا تتم مشاركتها خارج موقع "اتجاه القِبلة". ويمكنك تغيير الإذن في أي وقت على المتصفح.

رجاء الزبيري

 

التعديل الأخير تم: 11/09/2019

  • 4 votes. Average: 5.00 / 5.

إضافة تعليق