الهجرة : شروط الزواج من فرنسية

كيف أتزوج فرنسية؟

الزواج في فرنسا

الزواج من فرنسية لغرض الحصول على جواز السفر الفرنسي والجنسية الفرنسية يعد حلم الكثيرين مع ما يحمله من إشكاليات أخلاقية كبيرة وأزمة هوية أيضا.

الهجرة الى فرنسا عن طريق الزواج قد تكون حلا لأزمة الملايين، لكنها لا يمكن أن تكون مشروعا مبنيا على المصلحة وإهمال الجوانب الشخصية والعاطفية الهامة الأخرى.

اقرأ هنا: الدليل الكامل حول الهجرة الى فرنسا 2017

شروط الزواج المدني في فرنسا

  1. أن يكون الشريكين الراغبين في الزواج راشدين ( فوق ال 18ىسنة ) وفي بعض الحالات الخاصّة جدّا يسمح لمن هم دون الثامنة عشر بالزواج . وفي هذه الحالة يجب الحصول على موافقة من المدّعي العامّ Procureur de la République .
  2. أن يكون الشريكين الراغبين في الزواج غير متزوجين حاليا، بغضّ النظر عن القانون في البلد الأمّ، حتّى إن كان أحد الشريكين في خضم اجراءات الطلاق فهو شخص متزوّج بالنبسة إلى القانون الفرنسي حتّى حصول على الطلاق الرسمي النهائي. (يمكن أن تكون مرتبط مع الشخص الذي تريد الزواج به مدنيا في اتفاقيّة الباكس Pacs )، ويمنع القانون الفرنسي النساء من الزواج قبل مرور فترة 300 يوم ابتداء من يوم حصولهم على الطلاق النهائي من الزوج السابق.
  3. أن لا يكون الشخصين الراغبين في الزواج أقارب من الدرجة الأولى أو من درجة قريبة (يمنع زواج الأخوة والأشقّة من أمّ أو من أب مشترك) أو زواج أولاد العم أو العمّة أو الخال أو الخالة (مع بعض الاستثناءات وأخذ موافقة المدّعي العامّ).
  4. يمنع الزواج المثلي لفرنسا بين شريكين من جنسيّات محدّدة في القانون الفرنسي ومن ضمن قائمة البلاد الممنوعة ثلاث دول عربيّة (المغرب، تونس والجزائر).
  5. الموافقة التّامة لكلا الطرفين على عقد قرانهما والمعلن بها بوضوح وحريّة : يجب أن يوافق كلا الشريكين على الزواج بكلّ حريّة و من دون أيّ ضغط خارجي . وفي غياب الموافقة من أحد الشريكين يعلن طلب الزواج باطلا من قبل المدّعي العام ويمنع الشريكين من الزواج في فرنسا خلال الخمس سنوات القادمة.
  6. أن يكون كلا الشريكين مؤهّلين قانونيا : ويعنى بذلك حالتهم الصحيّة والعقليّة
  7. أن يتمّ استكمال ملف طلب الزواج المدني وتتم الموافقة عليه من قبل موظّف الأحوال المدنية والمدّعي العام .
  8. أن يدفع الشريكين كامل الاستحقاقات المترتبة عليهما لاجراءات الزواج المدني في فرنسا، والتي تختلف بحسب القدرة الماليّة لكليهما وبعد دراسة عامّة واقرار من قاضي المحكمة الذي تعيّنه بلديّة المحافظة المشرفة على ملف عقد قرانهما بعد تزويده بالوثائق التالية:
  9. نسخة كشف آخر ثلاث رواتب شهرية لكلا المتزوّجين.
  10. وثيقة اثبات البطال أو وقف عمل مرضي (ان وجد).
  11. جميع الوثائق التي تثبت المصاريف الشهرية للشريكين (اشعار الايجار، الضرائب، مصاريف الحاجيّات المعيشية ومصادر التمويل الماليّة).
  12. دفتر العائلة (نسخة)
     

كيفية الحصول على الجواز الفرنسي

شروط الحصول على الجنسية للمتزوج من فرنسية: يمكن للشخص المتزوج ان يحصل على الجنسية الفرنسية إذا كان زوجه يحمل الجنسية الفرنسية وهذا عن طريق تقديم الاول بطلب من أجل الحصول على الجنسية الفرنسية ولكن بشروط معينة تتمثل في التالي:

  1.  أن يكون الزوج او الزوجة الحامل أو الحاملة للجنسية الفرنسية متمسك بجنسيته الفرنسية ولم يقدم أي طلب للتنازل عن الجنسية الفرنسية من أجل الحصول على جنسية أخرى.
  2. أن يكون قد مر على تاريخ الزواج عامين او اكثر وبالطبع يجب أن يكون الزوجين لا زالوا معا في علاقته الزوجية أي أنهم لم ينفصلوا.
  3.  إذا ما كان المتزوج ليس فرنسياً واضطرته الظروف الى ان يغادر الأراضي الفرنسية قبل أن يتم عام من وصوله إلى فرنسا , فعليه في هذه الحالة أن ينتظر حتى يكمل عامه الثالث في زواجه للحصول على الجنسية الفرنسية.
  4. أن يكون طالب الجنسية “حسن السمعة” أي أنه لم يفعل شيئا يعرضه للترحيل أو الطرد من قبل السلطات الفرنسية أو قام بفعل خارج للقانون منعه من حق الاقامة في فرنسا.
  5. أن يكون الشخص الحاصل على الجنسية الفرنسية قد دخل إلى الأراضي الفرنسية بطريقة مشروعة وقانونية.
  6. يجب ألا تكون للشخص جنحة قضائية عرضته للسجن في فرنسا لمدة ستة أشهر أو تزيد كما أنه لا يجوز للشخص الحصول على الجنسية الفرنسية إذا كان لطالب الجنسية أي صحيفة سوابق في بلده الأم. 
  7. الوثائق المطلوبة للحصول على الجنسية الفرنسية للمتزوجين هي عقد زواج وبطاقة الاقامة الفرنسية ووثيقة السوابق العدلية (الفيش الجنائي) الخاصة بالمتقدم للطلب (ثلاثة نسخ).

شروط الحصول على الجنسية الفرنسية (عن طريق التجنس)

  1. يجب أن يكون عمر المتقدم للحصول على الجنسية الفرنسية 18 عام أو أكثر. 

  2. أن يكون ااشخص حسن السير والسلوك أي انه يجب أن يكون غير مثير للمشكلات ويجب لكي يثبت ذلك أن يقدم ما يسمى بصحيفة السجل العدلي من الدرجة الثانية أي ما يطلق عليها هنا في مصر بصحيفة الفيش الجنائي. 

  3. أن يكون الشخص المتقدم بطلب الجنسية الفرنسية لم يتم تعرضه للترحيل والطرد من فرنسا في السابق وهو شرط مكمل للشرط السابق.
  4. أن يكون متقدم الطلب لم يتم سجنه في فرنسا لمدة ستة أشهر أو تزيد عن ذلك.
  5. أن يكون الشخص متحدثاً للغة الفرنسية بطلاقة وهو شرط بديهي لأنه ليس من قبيل العقل والمنطق أن يتم منح جنسية الدولة لشخص لا يتحدث لغتها.
  6. أن يكون الشخص المتقدم بالطلب قد أقام على الأراضي الفرنسية لمدة خمسة سنوات دون أن يغادرها. 
  7. أن يكون المتقدم بطلب الحصول على الجنسية الفرنسية قد تقدم فيما مضى بطلب حق اللجوء إلى الأراضي الفرنسية وتم منحه هذا الحق.

للمزيد: اترك تعليقا أسفل الصفحة.

فاطمة بن يحيى

شارك الصفحة على واتساب

* أرسلها على الواتسب أو رسالة قصيرة هنا:

whatsapp sms

مواضيع تهمك أيضا

التعديل الأخير تم: 25/10/2017

  • 1 vote. Average rating: 5.00 / 5.

إضافة تعليق

Incorrect code - please try again.
hayati