الهجرة : الهجرة الى روسيا 2017

الهجرة لروسيا

الهجرة الى روسيا

فيزا روسيا والهجرة الى روسيا ممكنة من خلال عدة انواع من التاشيرات، التاشيرة السياحية لروسيا، تاشيرة التجارة الحرة لروسيا، تاشيرة الترانزيت، تاشيرة الدراسة في روسيا، والتاشيرة الخاصة.

 

مواطني جميع الجنسيات الوافدة إلى روسيا مطالبون بالحصول على تأشيرة روسيا من القنصلية الروسية بالطريقة المعتادة وهى تقديم خطابى دعوة وضمان من شركة سياحة روسية، ،. بإستثناء بعض دول الإتحاد السوفييتى سابقآ والدول اللتى قد الغت نظام التاشيرات بين الدولتيين مثل اسرائيل والبرازيل على سبيل المثال فلتلك الجنسيات لا تطلب دخولها الى روسيا تاشيرات.. ( يتطلب من جميع الجنسيات العربية والإفريقية دون إستثناء ان يحصلوا على تاشيرة من القنصلية الروسية للدخول الى روسيا ) . وذلك بحسب: (موقع وكالة روستور المتخصصة في التأشيرات الروسية)

وفيما ما يخص القانون الصادر لعام 2018 حول دخول مواطني 18 دولة من بينها بعض الدول العربية إلى روسيا بآلية مبسطة فقد أصدرت السفارة الروسية بتلك الدول وايضا سفارات تلك الدول فى روسيا بيانا اعلاميا لتوضيح حقيقة القانون لرعاياها لعدم حدوث سوء فهم او مشاكل مستقبلية! وذكرت السفارة في البيان ان القانون ينطبق حصرا على الزائرين الى ميناء فلاديفستوك أقصى شرق روسيا، الذي يبعد عن موسكو حوالي 8 ساعات بالطائرة، ولا ينطبق على القادمين إلى مطارات موسكو وسان بطرسبورغ وغيرها ، وتسمح لهم بالبقاء داخل تلك المنطقة لمدة 8 أيام فقط!

الفرق بين تأشيرة السياحة وتأشيرة التجارة الحرة الى روسيا
التأشيرات السياحية صالحة لمدة تصل الى شهر واحد وغير صالحة للحصول على إقامة مؤقتة او دأئمة وكذلك غير صالحة لاستخراج تصريح عمل... وتأشيرات التجارة الحرة صالحة للفترة من 1 حتي 12 شهرا وصالحة لإستخراج تصريح عمل وايضآ التقديم على اقامة مؤقتة والبقاء فى روسيا لمدة اقصاها 3 اشهر كل 6 اشهر ويمكنك بموجبها اجراء اى معاملات تجارية على نقيض التاشيرة السياحية فهى لغرض السياحة فقط.

إذا كنت ارغب فى السفر الى بلد أخر من خلال روسيا هل أنا بحاجة الى تأشيرة العبور؟

يمكن القيام به إذا كنت تنوي مغادرة منطقة الترانزيت في المطار. يجب عليك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة العبور من القنصلية الروسية وان تبين لهم تذاكر السفر الخاصة بك من وإلى روسيا.. يرجى ملاحظة أن الحصول على تأشيرة الترانزيت صالحة لمدة تصل إلى 72 ساعة فقط.

كم من الوقت يستغرق لعملية الحصول على تأشيرة العمل؟
اجراءات الحصول على تاشيرتك من القنصلية تتراوح ما بين 1 الى 7 ايام عمل ، وهذا يعتمد على نوع التاشيرة سياحية ام تجارية. 

هل أنا بحاجة الى تأشيرة لطفلي؟
فى حالة ان طفلك مضاف فى جواز سفر احد الوالدين اذآ فانة سيكون مضافآ على تاشيرة الوالدين ولكنة سيحتاج الى خطاب دعة وضمان خاص بة ولا يضاف على خطاب الوالدين،. واذا كان الطفل غير مضاف فسيتتطلب منكم عمل تاشيرة خاصة للطفل يحصل من خلالها على تاشيرة تضاف على جواز سفرة. من فضلك ان كنت ترغب بإضافة طفلك على تآشيرتك نرجو إبلاغنا بتفاصيل الطفل من حيث العمر والاسم لادراجها بنموذج طلب الحصول على الدعوة ، لانة بذلك سوف نجهز لكم دعوة خاصة بة.

ما هي الوثائق المقدمة من أجل الحصول على التأشيرة الروسية؟

للحصول على تأشيرة روسيا، ينبغي عليك أن تقدم دعوة سياحية او تجارية اللتى تستطيع الحصول عليها من خلالنا او اي نوع آخر من الدعوات الموثقة والمعتمدة من الحكومة الروسية، وجواز السفر الخاص بك، و صور شخصية، تعبئة نموذج طلب الحصول على الفيزا الروسية ثم طباعتة والتوقيع علية ونحن سنرسل لك رابط النموذج لتعبئتة، الرسوم القنصلية ودليلا على التأمين الطبي إلى القنصلية الروسية. للحصول على تأشيرات دخول لمرات متعددة، تحتاج أيضا إلى شهادة اختبار فيروس نقص المناعة البشرية.

هل يمكن طلب فيزا روسيا عن طريق البريد الالكتروني؟
لا تعطى القنصليات الروسية الجنسيات العربية او الافريقية التاشيرات فى حالة ارسال المستندات المطلوبة عبر البريد ( بإستثناء الشخصيات الهامة او اللتى تحمل جواز سفر دبلوماسى) ، ستتطلب منكم القنصلية الروسية الذهاب الى مقر القنصلية مباشرة لتقديم المستندات ودفع الرسوم لكى تحصلوا على تأشيرتكم.

أنا أعيش في الخارج، هل يمكنني  بطلب تأشيرة روسيا في تلك الدولة؟
نعم من الممكن اذا كنت تعيش بصفة شرعية وقانونية بمعنى انة لديك تاشيرة سارية المفعول او إقامة بهذا البلد اللذى تقيم به.

ماذا يعني تسجيل تاشيرة روسيا؟
وفقآ للقانون الروسي لعام 2007 يجب على جميع الجنسيات الوافدة الى روسيا تسجيل تاشيرتهم (الفيزا الروسية) فى خلال مدة لا تزيد عن 72 ساعة من تاريخ الوصول الى الاراضى الروسية!.. عدم تسجيل التأشيرة الروسية قد تؤدي إلى مشاكل خطيرة : الاحتجاز من قبل الشرطة ، او الترحيل من الاراضى الروسية وعدم السماح بالدخول لفترة قد تصل الى 5 سنوات، وفرض الغرامات قبل الصعود الى طائرة الترحيلات، وغيرها من المشاكل.

هل يمكن تمديد فيزا روسيا؟

لا يمكن أن يتم تمديد التأشيرات الروسية. لا يمكن إلا أن تكون لفترة تطويلة وفقط فى حالات محددة وهى : فقدان موعد رحلتك الحوادث مرض خطير عدم توفر مقعد بالطائرة في تاريخ عودتك المذكور بتذكرة السفر. ولا يمكنك التجديد او امداد مدة الفيزا سواء تجارية او سياحية وانت فى روسيا ،انت تحتاج إلى تأشيرة دخول جديدة. يجب ترك روسيا قبل انتهاء صلاحية التأشيرة القديمة والحصول على اخرى جديدة من القنصلية الروسية ببلدك الام او اى دولة اخرى لديكم اقامة بها. يمكنك ان تحصل على الدعوة من خلال شركتنا والتقدم بها إلى القنصلية الروسية ببلدك للحصول على تأشيرة جديدة.

الحصول على فيزا روسيا

عند اجتيازكم حدود روسيا الاتحادية وبغض النظر عن وسيلة النقل التي ستعبر بكم الحدود إلى الأراضي الروسية ، يجب عليكم ملء بطاقة الهجرة هي مستند يتضمن معلومات عن المواطن الأجنبي الوافد إلى روسيا الاتحادية ، كما تستخدم في متابعة دخوله المؤقت إلى الأراضي الروسية. 

نماذج بطاقة الهجرة توزع مجاناً على المواطنين الأجانب عند دخولهم روسيا الاتحادية بواسطة الأشخاص المعنيين في أجهزة منفذ الهجرة (الحدود) أو ممثلي المؤسسات التي تقدم خدمات النقل للمواطنين الأجانب الوافدين إلى الأراضي الروسية. 

يتم ملء نموذج بطاقة الهجرة باللغة الروسية. في حالة عدم إلمامكم باللغة الروسية ، يمكنكم ملء البيانات الخاصة بكم بالحروف اللاتينية ، طبقاً للبيانات المذكورة في مستند تحقيق الشخصية.

يهمكم أيضا: تاشيرة روسيا 2017 : الغاء تاشيرة شرق روسيا

شروط الهجرة الى روسيا

بطاقة الهجرة باللغة الروسية: في حالة عدم إلمامكم باللغة الروسية ، يمكنكم ملء البيانات الخاصة بكم بالحروف اللاتينية ، طبقاً للبيانات المذكورة في مستند تحقيق الشخصية. 

يتم تقديم بطاقة الهجرة المملؤة إلى موظف جهاز مراقبة الحدود (أو جهاز الهجرة - لركاب الترانزيت) الذي يقوم بالتأكد من البيانات المذكورة بها ووضع تأشيرة عليها بتاريخ عبور الحدود ، كما يقوم بادخال البيانات المطلوبة إلى قاعدة البيانات الإلكترونية. في حالة فقدان أو تلف بطاقة الهجرة ، يجب عليكم خلال 3 أيام ابلاغ أقرب فرع للجهاز الفيدرالي للهجرة بالقرب من مكان تواجدكم. حيث سيتم منحكم بالمجان بطاقة هجرة بديلة ، عند تقديمكم للمستند الذي دخلتم به الأراضي الروسية. 

عند خروجكم من روسيا الاتحادية ، يجب تسليم بطاقة الهجرة إلى الموظف المتختص بمنفذ الحدود في نقطة عبور الحدود الدولية لروسيا الاتحادية. وطبقاً لقوانين روسيا الاتحادية، يجب عليكم القيام بتسجيل أنفسكم في مكان وصولكم المؤقت خلال ثلاثة أيام، وهي عملية تقوم بها الأجهزة الفرعية لوزارة الداخلية. إذا رغبتم في تمديد فترة بقائكم في روسيا ، يجب التقدم إلى الجهاز الفرعي لوزارة الداخلية في مكان تسجيلكم المؤقت. 

اللوائح والقاعدة القانونية المنظمة لقواعد الدخول والخروج من الأراضي الروسية :

  1. قواعد تقدم المواطن الأجنبي أو المواطن بلا جنسية باشعار لتأكيد إقامته في روسيا الاتحادية
  2. قواعد تنظيم سجلات الهجرة للمواطنين الأجانب والمواطنين بلا جنسية في روسيا الاتحادية

الدراسة في روسيا

 

الدراسة في روسيا (بحسب موقع وزارة التعليم الروسية) الدراسة في المدارس العامة. أما قواعد قبول الأطفال الأجانب في المدارس العامة الحكومية والمحلية الروسية تحدد من قبل الجهة المؤسسة لهذه المدارس. وسلطات الحكم المحلي مسؤولة عن توفير المدارس العامة لكل السكان في هذه المنطقة (مادة رقم 31 من القانون الفيدرالي للتعليم). هذا ويتم قبول الطفل الذي لا يجيد اللغة الروسية في المدارس العامة ويتم تحويله إلى الصف الملائم بعد المقابلة المبدأية في حال وجود الشهادات ومعادلة البرامج التعليمية. أما في حال غياب الشهادات للدارسين في الصفوف من 5 إلى 7 ، يتم اختبار مستوى معرفتهم في اللغة الروسية والرياضيات. أما الصفوف من 8 إلى 10 ، ويجريون اختباراً في اللغة الروسية والرياضيات والفيزياء والكيمياء ، وذلك لتحديد امكانية دراستهم في الصفوف الملائمة.

يسمح بالدخول إلى الاختبارات الحكومية النهائية للطلاب الوافدين في الصفين التاسع والعاشر (من مجموع 12 سنة) ، الذين اجتازوا المرحلتين الإعدادية والثانوية العامة ، والذين حصلوا على تقديرات سنوية ايجابية في كل مواد الخطة الدراسية لمؤسسات التعليم العام. الطلاب الحاصلين على تقدير غير مقبول في مادة من مواد الخطة الدراسية يمكن السماح لهم كذلك بدخول الاختبار الحكومي النهائي مع ضرورة اجتياز اختبار في هذه المادة. في الصف التاسع يتم تنظيم اختبار ختامي في اللغة الروسية لهؤلاء الأطفال بدون أسئلة في القواعد اللغوية ، وكذلك لتلاميذ المدارس الناطقين بلغات غير الروسية. وبالنسبة للصف الحادي عشر يتم تنظيم اختبار ختامي لهؤلاء الأطفال في الانشاء باللغة الروسية. يمكن استخدام مواضيع انشاء للأطفال المهاجرين والأطفال الناطقين بلغة غير الروسية.

الأطفال المهاجرون يمكنهم الحصول على شهادة اتمام التعليم المتوسط والثانوي العام بنظام المنازل. على الراغبين في ذلك التقدم بطلب لرئيس المؤسسة التعليمية (مدير المدرسة) التي يتبع لها الدارس قبل ما لا يقل عن ثلاثة أشهر عن موعد الاختبار وكذلك تقديم الشهادات السابقة.

يتم قبول بعض مواطني بيلاروسيا وقيرغيزستان وكازاخستان وطاجكستان والأشخاص بدون جنسية والروس المغتربين المقيمين بالخارج ، بالجامعات والمعاهد والأكاديميات الروسية لتعلم المناهج الدراسية التخصصية العليا ، وذلك مع مساواتهم بمواطني روسيا الاتحادية. يتم تحديد فرص القبول بالحصص التي تمنحها حكومة روسيا الاتحادية (انظر قرار حكومة روسيا الاتحادية رقم 638 بتاريخ 25 أغسطس 2008). ويتم قبول مواطني الدول الأجنبية الراغبين في الدراسة في مؤسسات التعليم العالي (المعاهد والجامعات و الأكاديميات) بروسيا الإتحادية على الأسس التالية:

  1. طبقاً للإتفاقيات الدولية الموقعة.
  2. بناءاً علي قرار الوكالة الفيدرالية للتعليم في روسيا الإتحادية وفي إطار الأعداد المسموح بقبولها.
  3. بناءأ علي التعاقد المباشر مع المؤسسة التعليمية العليا (سواء كانت معهد أو جامعة أو أكاديمية) على المكان الدراسي مع سداد ثمن الخدمات التعليمية. أعداد المقبولين محددة طبقاً للترخيص ، وشروط القبول تتحدد طبقاً للقواعد المعمول بها.
  4. يمكن للمواطنين المقيمين علي أراضي جمهوريات الإتحاد السوفيتي السابق الإلتحاق بالمعاهد أو الجامعات أو الأكاديميات الروسية علي أساس إجتيازهم مسابقة القبول ، وذلك للحصول علي مقاعد دراسية تمولها الميزانية الحكومية. نظام القبول يتحدد حينئذٍ بقواعد القبول المعمول بها في كل مؤسسة تعليمية علي حدة.
  5. وزارة التعليم والبحث العلمي الروسية تخطر مؤسسات التعليم العالي سنوياً بالإتفاقيات الدولية المبرمة، والتي تحدد أسس إلتحاق الأجانب في المعاهد والجامعات والأكاديميات الروسية.
  6. طبقاً لقرار اللجنة التنفيذية لإتحاد دولتي بيلاروسيا وروسيا رقم 1 ، بتاريخ 11 إبريل 1996، يتم مساواة مواطني جمهورية بيلاروسيا بنظرائهم من مواطني روسيا الإتحادية في حق الإلتحاق والقبول بالمؤسسات التعليمية ، بما في ذلك الدراسة في الدكتوراه.
  7. تسري في الوقت الحالي اتفاقية في روسيا الإتحادية بخصوص الإعتراف المشترك بشهادات التخرج مع كل دول الإتحاد السوفيتي السابق بإستثناء جورجيا وأوزبكستان و دول البلطيق.
  8. يقوم جهاز الرقابة علي التعليم بإصدار نشرة إعلامية سنوية عن دول الكومنولث المستقلة التي تربطها بروسيا إتفاقيات إعتراف مشترك بالشهادات التعليمية. ويتم إعفاء حاملي الشهادات التعليمية من هذه الدول من القيام بإجراءات المعادلة ، ويسمح لهم بتقديم أصول شهادات التعليم العام للجان القبول بالمؤسسات التعليمية ، مع ترجمتها للغة الروسية ترجمة موثقة.
  9. طبقاً للنشرة الإعلامية الحكومية بتاريخ 9/7/2009 ، "تقبل مؤسسات التعليم العالي و المتوسط التخصصية الروسية شهادات التخرج الحكومية التي تمنحها المؤسسات التعليمية في أذربيجان وأرمينيا وبيلاروسيا وكازاخستان وقيرغيزستان ومولدافيا وطاجكستان وأوكرانيا وتركمنستان ، بالإضافة إلي الشهادات الممنوحة من سلطات أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية وغيرها من شهادات التعليم العام والمتوسط الروسية ، وذلك دون إشتراط تقديم ما يفيد معادلتها في روسيا الاتحادية" .
  10. تقبل شهادات التخرج المذكورة مع ترجمتها للغة الروسية. يجب توثيق نص الترجمة في مكاتب التوثيق الروسية أو القنصلية الروسية في بلد إصدار الشهادة ، أو قنصلية الدولة المانحة للشهادة في روسيا الإتحادية.
  11. تعترف الدول الموقعة علي الإتفاقية (بيلاروسيا وكازاخستان وقيرغيزستان وروسيا) بشهادات التعليم العالي الصادرة من كازاخستان وقيرغيزستان ، والتي تمنح درجات علمية في تخصص يتضمن 4 سنوات من الدراسة ، وذلك عند الرغبة في إستكمال التعليم العالي علي أراضي تلك الدول وبشرط أن تكون المؤسسات التي منحت تلك الشهادات مستوفية للمتطلبات الموضوعة. بالمثل يتم الإعتراف بشهادات البكالوريس التي تمنحها كازاخستان وقيرغيزستان وروسيا ، وذلك عند الإلتحاق بالعمل أو إستكمال التعليم العالي في بيلاروسيا وكازاخستان وقيرغيزستان وروسيا.
  12. تعترف كل من بيلاروسيا وكازاخستان وقيرغيزستان وروسيا بدرجة المتخصص أو المتخصص ذو الإعداد المتعمق ، الممنوحة من بيلاروسيا وشهادات المتخصص التي تمنحها كازاخستان وقيرغيزستان (5 سنوات من التعليم العالي) ، بالإضافة إلي شهادات المتخصص التي تمنحها روسيا. وتعتبر هذه الشهادات متساوية من حيث الدرجة العلمية عند إستكمال التعليم (بما في ذلك درجة الدكتوراه) أو الإلتحاق بالعمل طبقاً للتخصص والدرجة العلمية المذكورة فيها ، بشرط أن تكون المؤسسة التعليمية المانحة لهذه الشهادات تتوافق مع المتطلبات الموضوعة من قبل الأجهزة المعنية بمعادلة الشهادات التعليمية .
  13. يتم تعليم وإعداد وتدريب الأجانب في المعاهد والجامعات والأكاديميات الروسية بواسطة التعاقدات المباشرة مع المؤسسات التعليمية والإتحادات والإدارات التعليمية وغيرها من المؤسسات أو الشخصيات الإعتبارية أو الأفراد ، وذلك طبقاً للإتفاقيات الدولية المبرمة مع روسيا الاتحادية ، حالهم حال مواطني روسيا الإتحادية في المؤسسات التعليمية الأجنبية .

للمزيد: اترك تعليقا أسفل الصفحة.

فاطمة بن يحيى

شارك الصفحة على واتساب

* أرسلها على الواتسب أو رسالة قصيرة هنا:

whatsapp sms

مواضيع تهمك أيضا

التعديل الأخير تم: 21/10/2017

  • 1 vote. Average rating: 5.00 / 5.

إضافة تعليق

Incorrect code - please try again.
hayati