الهجرة : الاوراق المطلوبة للحصول على تاشيرة المانيا

فيزا إلى ألمانيا

الهجرة الى المانيا

 

الهجرة الى المانيا ممكنة وهناك طرق شرعية للوصول إليها عن طريق العمل، الدراسة، التدريب المهني أو عن طريق طلبات اللجوء.

وعادة ما يحصل المهاجرون في بداية الأمر على تصريح إقامة مؤقت، وبعد قضاء خمسة أعوام بشكل قانوني، يثبت المهاجرون بعدها تمكنهم من تأمين معيشتهم، وأنه ليس لديهم سوابق جنائية ويجيدون تحدث اللغة الألمانية، يحصلون على تصريح إقامة دائمة.

فيزا البحث عن عمل في المانيا

يمكن للخبراء المتخصصين في بعض المجالات أن يحصلوا بشكل فوري على تصريح الإقامة الدائمة، ولا يحتاجون بالتالي للانتظار لمدة خمس سنوات. والمقصود هم الخبراء في مجالات اقتصادية أو في مجالات البحث العلمي من أصحاب الكفاءات العليا، أو المتخصصين في مجالات علمية نادرة، ويشترط أيضاً ألا يقل راتبهم السنوي عن 66 ألف يورو.

أما أصحاب المهارات والكفاءات المتخصصة ممن يقل راتبهم السنوي عن 66 ألف يورو، فيمكنهم الحصول على تصريح إقامة مؤقتة. ويعرف بالمهني كل من أنهى دراسته الجامعية أو تدريبه المهني، على سبيل المثال المعلمين والعلماء والطباخين المتخصصين أو الرياضيين المحترفين. بعد خمسة أعوام، يمكن لهؤلاء العاملين أن يحصلوا على تصريح إقامة دائمة.

يهمكم أيضا: الدليل الكامل حول الهجرة الى فرنسا 2017

حتى أصحاب الأعمال الخاصة يمكنهم الحصول على تصاريح إقامة، إذا ما كانت هناك مصلحة اقتصادية أو احتياج يتجاوز الحدود الإقليمية، وعندما يكون التمويل مضموناً، أي أنه يجب أن يكون لدى المستثمر الخاص حساب إجمالي قدره 250 ألف يورو وأن يوفر فرص عمل لـ 5 أفراد على الأقل. وإذا ما نجح المشروع الخاص به، يمكنه أن يحصل على إقامة دائمة بعد ثلاث سنوات.

إلى جانب المهنيين المتخصصين في مجالات بعينها، هناك أيضاً غير الدارسين أو أصحاب الكفاءات المنخفضة من العاملين، الذين يرغبون في الهجرة. ومن بين هؤلاء هناك العمال الموسميين، الذين يعملون حوالي ستة أشهر في مجال الزراعة أو الصناعات الغذائية أو المساعدة في الأعمال المنزلية للمحتاجين إلى رعاية. وعادة ما يحصل هؤلاء العاملين على تصاريح إقامة مؤقتة فقط.

ويعيش في ألمانيا نحو 6.75 مليون أجنبي. وفي السنوات الأخيرة، ارتفعت أعداد الأجانب بشكل طفيف، للمرة الأولى منذ خمس سنوات، لأن الهجرة إلى ألمانيا ليست بالأمر السهل.

يمكن التقدم أيضاً للإقامة في ألمانيا لمدة محدودة كجليسة للأطفال لمدة سنة واحدة عادة. أثناء هذه المدة تعيش الجليسة لدى الأسرة المضيفة وتساعد في الأعمال المنزلية ورعاية الأطفال.

فيديو : إجراءات اللجوء في ألمانيا

المهن المطلوبة في المانيا

المانيا دولة لديها فرص وظائف كثيرة وبها عجز في عدد الموظفين، حيث تحتاج إلى عمال مؤهلين من دول أخرى كالدول العربية، ولذلك تلجأ إلى طلب الموظفين من دول أخرى وخاصة الدول النامية وتقدم لهم مزايا
للهجرة والبقاء فى المانيا بعد الحصول على الجنسية. وقد اطلقت حكومة المانيا موقعا ُ متخصصا وبه عدة لغات ومنها اللغة العربية لجذب الموظفين من الدول العربية للتقديم فى هذه الوظائف بصورة قانونية ورسمية.

فرص الوظائف في المانيا
ً فيها عن موظفين بشكل عاجل نظرا لوجود عجز بها هي الوظائف التالية:

  1. مهندسين
  2. اخصائيين تكنولوجيا معلومات
  3. اطباء/صيادلة/ممرضين
  4. علوم، والعديد من التخصصات الأخرى.

ويتم التقديم من خلال موقع الكتروني أطلقته حكومة ألمانيا لهذا الشأن حيث يمكن للراغبين في العمل من الدول العربية الدخول إليه وهو موقع باللغة العربية وسهل التعامل معه، ويمكنك من خلاله البحث عن الوظيفة التى تناسبك، واطلاقه باللغة العربية يؤكد أن المانيا مهتمة بجذب العرب إليهم.

الهجرة الى المانيا

موقع make it in germany  متوفر باللغة العربية هنا.

والحياة فى ألمانيا عالية المستوى ومتوسط الدخل فيها إلى 3600  يورو شهريا، وبالرغم من الحياة المكلفة جدا في ألمانيا إلا أن الحكومة توفر تعليم مجاني ومستوى معيشي راقي ورعاية صحية مجانية على أعلى
مستوى حتى لغير القادرين وحتى للمهاجرين المقيمين فيها، حيث لا تتم التفرقة فى هذه الاشياء بين المواطن والأجنبى.

طلب فيزا المانيا

الاوراق المطلوبة للسفر الى المانيا ملخصة في طلب الحصول على تأشيرة سفر إلى جمهورية ألمانيا اﻹتحادية.

هناك إرشادات المتعلقة بإستخدام التطبيق الجديد VIDEX الخاص بتعبئة البيانات الخاصة بكم فى إستمارات طلب الحصول على تأشيرة شينجن و كذلك معلومات تتعلق بالنظام الخاص بأخذ بصمات طالبى التأشيرة بالإضافة إلى المستندات المطلوبة عند التقدم للحصول على تأشيرة شينجن (برجاء مراعاة التعديلات التى تتعلق ببعض المستندات المطلوبة والتى بدأ العمل بها إعتباراً من ١ مارس ٢٠١٢)،وكذلك معلومات عن فترات الإنتظار حتى الحصول على موعد لتقديم الطلب بالإضافة إلى المواعيد التى يتم فيها غلق قسم التأشيرات بالسفارة بصفة إساثنائية ... إلخ.

طلب تاشيرة المانيا

تجدون هنا معلومات عن كيفية الحصول على موعد لتقديم طلب التأشيرة وعن كافة الخطوات التي يتعين اتباعها. ونرجو من حضراتكم مراعاة أنه من المزمع أن  تنمح السفارة الألمانية بالقاهرة في ١ / ٢ / ٢٠١٧شركة   TLScontact لتقديم خدمات التأشيرة امتياز تقديم الخدمات المتعلقة بإجراءات  التقدم بطلب الحصول على التأشيرة شنجن وذلك لمدة الإقامة التي تصل إلى٩٠ يوم  في خلال فترة مدتها ١٨٠ يوم. وقد يحدث أن تطول فترات اﻹنتظار لحين الحصول على موعد في أشهر الصيف وذلك بسبب العدد الكبير لطلبات التأشيرة. وعليه نوجه عناية حضراتكم إلى إمكانية حجز موعد للتقدم بطلب التأشيرة قبل موعد السفر المزمع بوقت كاف، حيث يمكن حجز الموعد قبل السفر بثلاثة أشهر كحد أقصى. كما نهيب بحضراتكم  مراعاة أن يكون جواز السفر الخاص بكم  صالح لمدة ثلاثة أشهرعلى اﻷقل بعد تاريخ العودة من ألمانيا أو من منطقة الشنجن. أما فيما يتعلق بكافة الاستفسارات الأخري المتعلقة بالحصول على مواعيد الاستثنائية فسوف يتعذر الرد عليها.

تقديم طلب تاشيرة المانيا هنا

ويمكنكم من خلال هذه الارشادات الاطلاع على الشروط التي يتعين توافرها في طلب الحصول على التأشيرة، حيث يتم عند التقدم للحصول على التأشيرة اتباع إجراءات محددة يطلق عليها "فيزا كوديكس Visumkodex" يتعين تطبيقها في جميع الدول الأعضاء في اتفاقية الشنجن. جدير بالذكر أنه عند التقدم بطلب الحصول على التأشيرة يتعين ملء استمارات معينة وإرفاق المستندات المؤيدة بها، ونرجو من سيادتكم التكرم بالعلم بأنه لن تقبل إلا الاستمارات المستوفاة كافة البيانات والشروط. في حالة عدم قبول طلب الحصول على التأشيرة الخاص بكم بسبب عدم استيفائه كافة البيانات فإنه سوف يتعين عليكم معاودة الاتصال بمركز فودافون لخدمة التأشيرة وذلك للحصول على موعد جديد، لذا فمن مصلحتكم قراءة الارشادات التالية بعناية ومراعاة ما جاء فيها.

انواع فيزا المانيا

هناك نوعان من طلبات التأشيرة:

- تأشيرة شنجن: مدة الاقامة الواحدة في منطقة الشنجن أقل من ثلاثة أشهر (بحد أقصي ٩٠ يوم كل ستة أشهر)، تعطي بالأخص عند السفر لأغراض السياحة والزيارة و الأعمال التجارية وتلقي العلاج.

- تأشيرة لألمانيا فقط (تأشيرة محلية): مدة إقامة متصلة أكثر من ثلاثة أشهر تعطي بالأخص لأغراض لم شمل الأسرة وللدراسة.

مزيد من المعلومات حول استمارات طلب الحصول على التأشيرة والإرشادات الخاصة بها وغيرها تجدونها في الروابط التالي بيانها. 

 جدير بالذكر انه تفرض رسوم للنظر في طلب التأشيرة الخاص بكم، ولا يتم استردادها حال رفض الطلب. لمزيد من التفاصيل يرجي مراجعة الرابط التالي الخاص برسوم التأشيرة".

إعادة إرسال جوازات السفر بالبريد أو استلامها شخصيا

إذا قدم طالب التأشيرة أوراقه لدى مركز خدمة التأشيرات فيتم رد جواز السفر إليه من خلال هذا المكتب اما إذا قدم طالب التأشيرة أوراقه لدى السفارة فيتم رد جواز السفر إليه بعد فحصه، ويتم ذلك عادة من خلال مكتب شركة TNT  وفي الحالات الاستثنائية يقوم صاحب جواز السفر باستلامه من السفارة مباشرة.

إعادة إرسال جوازات السفر بالبريد أو استلامها شخصيا

إجراءات التظلم من قرار رفض منح التأشيرة بطريق الاعتراض

 في حالة رفض طلب الحصول على التأشيرة المقدم من جانبكم يمكنكم إتباع ما يلى:

تحصلون بعد قرار رفض منح التأشيرة على إخطار مفصل يحتوى على أسباب الرفض.

في حالة عدم اقتناعكم بما ورد فيه من أسباب للرفض أو حال رغبتكم في توجيه بعض الأسئلة المتعلقة بهذه الأسباب أو رغبتكم في تقديم مستندات ومعلومات تفند قرار السفارة الرافض لمنحكم التأشيرة ، في جميع هذه الحالات يمكنكم أنتم شخصياً او من تفوضونه بتقديم "تظلم من قرار رفض منح التأشيرة" وطلب إعادة فحص طلب التأشيرة.

وتجدون في هذا الرابط الإرشادات الخاصة بهذا الشأن. Remonstration , PDF 126k

اﻹتصال بقسم التأشيرات

يمكنكم الحصول على مزيد من المعلومات واﻹرشادات العامة بخصوص إجراءات طلب التأشيرة على صفحات موقع وزارة الخارجية اﻷلمانية ، كما يمكنكم اﻹستعلام عن خصوصيات طلب التأشيرة للصغار القصر ، وكيفية اﻹتصال بقسم التأشيرات في حالة وجود استفسارات لاحقة من طرفكم.

  1. معلومات خاصة بطالبي التأشيرة دون السن القانونية
  2. كيفية الإتصال بقسم التأشيرات
  3. معلومات من وزارة الخارجية الألمانية عن إجراءات منح التأشيرة وقائمة الدول الملزم مواطنيها بالحصول على تأشيرة عند السفر إلى ألمانيا
  4. دخول نظام التأشيرات باﻹتحاد اﻷوروبي حيز النفاذ اعتبارا من ٥ / ٤ / ٢٠١٠

للمزيد: اترك تعليقا أسفل الصفحة.

فاطمة بن يحيى

شارك الصفحة على واتساب

* أرسلها على الواتسب أو رسالة قصيرة هنا:

whatsapp sms

مواضيع تهمك أيضا

التعديل الأخير تم: 20/10/2017

  • 1 vote. Average rating: 5.00 / 5.

إضافة تعليق

Incorrect code - please try again.
hayati