الدليل الكامل حول الهجرة الى فرنسا 2017

كيف أهاجر وأقيم في فرنسا؟

الهجرة الى فرنسا 2017

الهجرة الى فرنسا للعمل، الزواج، الاقامة الدائمة، هي من الأمور التي يحلم بها الكثير من العرب والأجانب. لكن ما هي الإجراءات الكفيلة بجعلها فعالة وناجحة؟

ويجب معرفة أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد أعلن أن حكومته ستقر قانونا جديدا في مجال الهجرة واللجوء مطلع 2018 لتشديد القواعد بهذا الشأن، حيث إن كافة الأجانب المقيمين بشكل غير شرعي والذين يرتبكون جنحا سيكون مصيرهم الطرد.

طرق الهجرة الى فرنسا

الهجرة الى فرنسا يعتمد على نوع التأشيرة المطلوبة من أجل الدخول إلى البلاد وهو يتعلق بميزات معينة أهمها  مدة الإقامة وهدفها منها، إلا في بعض الحالات الخاصة.

انواع التاشيرات الفرنسية

الإقامة التي تعادل مدتها 90 يوما أو أقل تتطلب تأشيرة الإقامة القصيرة الأجل التي تسمى تأشيرة شنغن .
الإقامة التي تتجاوز مدتها 90 يوما (ثلاثة أشهر) تتطلب تأشيرة الإقامة الطويلة الأجل التي تجري ملاءمتها لمدة الإقامة وغايتها.
حالما يدخل حامل التأشيرة الأراضي الفرنسية لا يجوز له تعديل تأشيرته أو تغيير وضعه القانوني. أما ممارسة نشاط مهني مدفوع الأجر فتقتضي اتباع إجراءات خاصة، وتتطلب الحصول على إذن عمل مسبق قبل الحصول على التأشيرة. وقد تختلف الأنظمة المطبقة في الأراضي الفرنسية ما وراء البحار عن الأنظمة المعمول بها في أراضي فرنسا القارية. يجب على طالب التأشيرة تحديد وجهته والتفاصيل الخاصة برحلته الجوية بدقة متناهية.

يهمكم أيضا:  تعرف على 5 افضل دول للهجرة

ملف طلب تاشيرة فرنسا

تختلف الأنظمة الخاصة بدخول الأراضي الفرنسية والإقامة فيها باختلاف جواز السفر الذي تحمله، سواء أكان جواز سفر عادي أم دبلوماسي أم للخدمة. يجب أن تكون مدة صلاحية جواز السفر طويلة بما فيه الكفاية بحيث تغطي مدة الإقامة في منطقة شنغن. تجبى رسوم لمعالجة ملف الطلب ("رسوم التأشيرة") فور إيداع الطلب، ولا تسترد هذه الرسوم في حالة رفض الطلب. وقد يعهد ببعض الإجراءات الرسمية الخاصة بمعالجة طلب التأشيرة (تحديد موعد أو إيداع ملف الطلب) إلى مقدّم خدمات، مما يترتب عليه تكاليف إضافية. استفسر عن هذا الأمر لدى القنصلية الفرنسية المختصة.

هنالك عدة فئات من التأشيرات أهمها:

تأشيرة الإقامة القصيرة الأجل في فرنسا أو تأشيرات شنغن
تسمى تأشيرات الإقامة القصيرة الأجل "تأشيرات شنغن"، وهي تتيح لحاملها التنقل بحرية في بلدان منطقة شنغن، لإقامة تبلغ مدتها القصوى 90 يوما خلال فترة ستة أشهر بدءا من تاريخ أول دخول إلى منطقة شنغن. ويجوز منح هذه التأشيرات لسفرة واحدة أو لعدة سفرات. يمنح هذا النوع من التأشيرات من أجل القيام برحلة سياحية أو رحلة عمل أو زيارة عائلية بصفة عامة، وتتيح لحاملها أيضا القدوم إلى فرنسا من أجل متابعة برامج تعليم أو تدريب قصيرة الأجل أو برامج تمرين مهنية أو ممارسة نشاط مدفوع الأجر، شريطة الحصول على إذن عمل مؤقت (الفنانون الذين يقومون بجولة عروض، والرياضيون المشاركون في مباريات البطولة، والأجيرون الذين يؤدون مهمة في إطار تقديم الخدمات وغيرها) ويمكن طلب هذه التأشيرة من أجل مجرد العبور من فرنسا.

حالة خاصة:
أفراد أسرة رعية من رعايا بلدان الاتحاد الأوروبي:

وفقا للتوجيه 2004/38 المؤرخ في 29 نيسان/أبريل 2004، لا يخضع أفراد أسرة مواطن أوروبي الذين يحملون جنسية بلد آخر والذين يرافقون زوجهم أو يلتحقون به في فرنسا لواجب الحصول على تأشيرة دخول، وفقا للائحة CE 539/2001 الخاصة بإثبات جنسية رعايا الاتحاد الأوروبي، وصلتهم العائلية، وعند الاقتضاء، صفة "المُعال" للابن البالغ أكثر من 21 سنة أو للأسلاف. تمنح هذه التأشيرة مجانا ودون انتظار.
يمثل العبور من مطار فرنسي من دون الخروج من المنطقة المسماة منطقة "دولية" حالة خاصة، إذ إن المسافر الأجنبي لا يدخل الأراضي الفرنسية ولا يجب عليه حيازة تأشيرة دخول إلا في حالات استثنائية. فهناك بعض الأجانب الذين يجب عليهم حيازة تأشيرة من أجل العبور عبر مطار يقع في فرنسا (انظر المعلومات بشأن تأشيرة العبور من المطار).

تأشيرات الإقامة الطويلة الأجل في فرنسا
تمنح هذه التأشيرة عندما تكون مدة الإقامة أطول من ثلاثة أشهر. والغايات الرئيسية التي تمنح التأشيرة من أجلها عادة هي التعليم والعمل ولم الشمل.
ويقتضي إصدار هذه التأشيرة التسجيل، عند الوصول إلى فرنسا، لدى المكتب الفرنسي للهجرة والاندماج (OFII) أو في المحافظة المختصة بمنح تصريح الإقامة، وفقا للحالة.

إعفاء بعض الأجانب من التأشيرة

تعفي اللائحة الأوروبية 539/2001 بعض الجنسيات من تأشيرة الإقامة القصيرة الأجل من أجل الدخول إلى منطقة شنغن. إذا كنت من رعايا إحدى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي (من غير فرنسا)، أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا، أو فرد من أسرة رعية دولة من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي (من غير فرنسا)، أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا، فتنطبق عليك مقتضيات قانون الاتحاد الأوروبي الخاصة التالية :

  1. رعايا الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية وسويسرا غير ملزمين بحيازة تأشيرة دخول وإقامة، مهما كانت مدة الإقامة؛
  2. يخضع أفراد أسر رعايا الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا (الزوج، والابن القاصر أو المعال، والأسلاف المعالون) لنفس نظام التنقل الذي ينطبق على سائر الأجانب من جنسيتهم ذاتها. أفراد أسرة أحد رعايا الاتحاد الأوروبي الذين يحملون جنسية غير خاضعة لتأشيرة الإقامة القصيرة الأجل أو الذين لديهم تصريح إقامة لفرد من أفراد أسرة أحد رعايا الاتحاد الأوروبي، غير ملزمين بتأشيرة الإقامة القصيرة الأجل، مهما كانت مدة الإقامة.

عمليات المراقبة عند الوصول إلى منطقة شنغن

لا تمثل حيازة التأشيرة شرطا كافيا من أجل الدخول إلى منطقة شنغن، انظر المعلومات بشأن عمليات المراقبة عند الوصول وعبور الحدود. حيث تطبق عمليات المراقبة عند الوصول على جميع الأجانب، سواء كانوا ملزمين بتأشيرة الدخول والإقامة أو معفيين منها.

طلب اقامة في فرنسا

يجب على حاملي تأشيرة الدخول أو الإقامة الطويلة الأجل المشار عليها عبارة "بطاقة إقامة تطلب حال الوصول إلى فرنسا" الاتصال بالمحافظة الفرنسية التابعة لمكان سكناهم، من أجل إيداع طلب بطاقة الإقامة، في غضون شهرين اعتبارا من تاريخ دخولهم الأراضي الفرنسية. يجب على حاملي تأشيرة الإقامة الطويلة الأجل المشار عليها "Ceseda R311-3" الاتصال بالمكتب الفرنسي للهجرة والاندماج حال وصولهم إلى فرنسا.

الهجرة الى فرنسا للعمل

تقدم الكثير من الهيئات والمؤسسات في فرنسا يد العون للمهاجرين لتحضير الملفات الإدارية الخاصة بالعمل، مثل تدريبهم على طريقة إعداد تقرير السيرة الذاتية وطلب العمل باللغة الفرنسية. وتساعد اللاجئ والمهاجر لخوض مقابلات العمل ومنها النجدة الشعبية، الجمعيات فرنسا أرض لجوء، النجدة الكاثوليكية.

وفي فرنسا أنواع متعددة من عقود العمل وجب عليكم معرفتها: 

  1. عقد عمل بدوام كامل لفترة غير محددة :  ليس محددا زمانيا بمدة معينة وينص على فترة تجريبية لثلاثة أشهر. وتوفر هذه العقود استقراراً مهنياً، حيث إنه من الصعب والمعقد جدا أن تقوم شركة ما بطرد موظف يملك مثل هذا النوع من العقود.
  2. عقد عمل بدوام كامل لفترة محددة : يبرم لإنجاز عمل ما لمدة محددة كسنة أو سنتين.  ويكون للعقد تاريخ بداية وتاريخ انتهاء. ويجوز تجديد هذا النوع من العقود بناء على نفس المدة الزمنية للعقد الأول. ويحق للموظف العمل بعقد من هذا النوع لمدة أقصاها 18 شهرا، بعد ذلك يجب تحويل العقد إلى دائم.
  3. عقد عمل مرحلي : ظروف العمل مشابهة لتلك في العقد الدائم، الاختلاف الرئيسي يكمن في أنه هناك ثلاثة أطراف معنية، المشغل والموظف ووكالة التوظيف (agence d’intérim). وتلجأ الشركات عادة إلى هذا النوع من العقود لتوظيف أشخاص لفترات محددة من أجل إنجاز مهمات محددة في العقد.
  4. عقد عمل بدوام جزئي : عادة ما تستخدم هذه الأنواع من العقود لاستيفاء أعمال لا تتطلب دوامات يومية كاملة. وعادة ما يعتبر أولئك الذين لا تتخطى نسبة عملهم الأسبوعية الـ50 إلى 80 بالمائة من نسبة دوامات من يعملون بدوامات كاملة.
  5. عقد عمل موسمي : عادة ما تستخدم هذه العقود للأعمال الموسمية كقطاف العنب في الجنوب الفرنسي أو العمل في الأنشطة الثقافية والموسيقية والمؤسسات سياحية.

فيديو : فرنسا تواجه الهجرة السرية

حقوق اللاجئين في فرنسا

للجوء إلى فرنسا والتى تعتبر الأهم ، لأن اللجوء إلى فرنسا له مميزات كثيرة ولكن هذه أهمها ، وهذه المميزات يجب أن يعمل كل لاجئ على الإستفادة منها ، أما بخصوص من وصلوا إلى فرنسا وقد وجدوا أنفسهم محتارين قليلا يمكنهم طلب

المساعدة من بعض المنظمات التى تساعد اللاجئين فى فرنسا ، ويجب الإستفادة من هذه المنظمات بأى شئ حتى ولو بالمعلومة. 

اللجوء في فرنسا

  1. إذا تم قبول اللاجئ فى فرنسا قد يتم منحه الإقامة الدائمة فى فرنسا لمدة 10سنوات وتعتبر هذه الإقامة إقامة مدى الحياة لأن هذه الإقامة يتم تجديدها بعد إنتهاء المدة المقررة وهى 10 سنوات تجديد تلقائى طبقا للقانون الفرنسى وهي من أفضل الإقامات فى أوروبا، وتعتبر أفضل من إقامة السويد.
  2. إذا تم قبول اللاجئ يتم منحه الإقمة المؤقتة أو الإنسانية ومدتها عام واحد، ويتم تجديد الإقامة الدائمة أو الإنسانية فى فرنسا بناء على الحالة الأمنية فى بلد اللاجئ الأم، وفى حال مرور 5 سنوات على الإقامة المؤقتة في فرنسا يستطيع اللاجئ أن يتقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة، ولكن الحصول على الإقامة الدائمة لا يمنح تلقائيا ولكن بشروط منها تعلم اللغة الفرنسية، وأن يتم اللاجئ دورة كاملة فى الإندماج، وهذين الشرطين بالطبع ليس بالصعب تخطيهم، لأن 5 سنوات يستطيع الإنسان إتقان اللغة والإندماج فى المجتمع بل يستطيع الإنسان صنع المعجزات إذا أراد.
  3. الحصول على الجنسية الفرنسية بعد خمس سنوات من تواجدك على أرض فرنسا بطريقة رسمية، وهذا لا ينطبق على من دخلوا فرنسا وتواجدوا على أرضها لمدة 5 سنوات بطريقة غير مشروعة.
  4. ترحيل اللاجئين من فرنسا أمر غير معتاد حتى في حال رفض طلبهم باللجوء إليها، ولكن لا تقوم بمساعدتهم بالأموال ولا تمنحهم أى أوراق، حتى يقوم اللاجئ الذى تم رفض طلبه بمغادرة فرنسا بنفسه طوعا.
  5. تقدم فرنسا للاجئين الذين تم رفض طلب لجوئهم مبلغ 2000 يورو  إذا قرروا العودة إلى بلادهم.
  6. التأمين الصحي في فرنسا يعتبر جيد جدا مقارنة بدول كثيرة فى اوروبا، فعند ذهابك للدكتور أو المستشفى فى فرنسا لا تدفع أى أموال بل تقدم كارت التأمين الخاص بك فقط ، ولا يتم مطالبتك بدفع أى أموال.

للمزيد: اترك تعليقا أسفل الصفحة.

فاطمة بن يحيى

شارك الصفحة على واتساب

* أرسلها على الواتسب أو رسالة قصيرة هنا:

whatsapp sms

مواضيع تهمك أيضا

التعديل الأخير تم: 19/10/2017

  • 1 vote. Average rating: 5.00 / 5.

إضافة تعليق

Incorrect code - please try again.
hayati