علاج الامساك المزمن : ماهو علاج الامساك عند الاطفال والكبار؟

احسن علاج للامساك

علاج الامساك المزمن

 

علاج الامساك المزمن عند الاطفال، علاج الامساك المزمن عند الكبار، علاج الامساك المزمن للحامل، علاج الامساك المزمن عند الرضع، ، اسرع علاج للامساك،  اسرع علاج للامساك، والمزيد في هذه الصفحة المميزة على موقع حياتي.

اسباب الامساك

هناك مجموعة متنوعة من الأسباب الكامنة للمعاناة من هذه المشكلة وهي على النحو التالي:

* شرب الماء بكميات قليلة.

* عدم تناول كمية كافية من الألياف والفاكهة والخضار.

* تجاهل حاجة الجسم عندما يكون هناك رغبة للتغوط.

* كثرة القلق والتوتر. قد يكون نتيجة التأثير الجانبي لتناول أصناف معينة من الأدوية.

* اضطرابات وتغيرات في روتين حياتك اليومي.

* نتيجة الخوف من استخدام الحمام أو نتيجة لسوء التغذية.

* الإصابة ببعض الأمراض العضوية كانسداد القولون وضيق في المعدة أو نتيجة للزائدة الدودية.

* تناول أطعمة معقدة يصعب هضمها. زيادة إفرازات الغدة الدرقية.

* خمول في حركة الأمعاء والقولون. تسمم غذائي.

* وهناك عاملان يساهمان في التسبب بالإمساك وفقدان القدرة على التخلص منه وهما: ضعف في الأمعاء وتوقف عملها يتسبب في بعض الأحيان بحدوث إعاقة لتمرير البراز.

* زيادة صلابة البراز نتيجة خلوه من الماء، الأمر الذي يصعب حركته في الأمعاء.

 

 

علاج الامساك

ينقسم الامساك عند الكبار لنوعين وهم :

امساك شديد مزمن

امساك عرضى مؤقت
وبالطبع النوع المزمن هو الاصعب فى العلاج ولا يجب استعمال اى ادوية لانها مع الوقت لن تصبح مؤثرة.

علاج الامساك الشديد المزمن

زيت الخروع لعلاج الامساك : ثبت ان زيت الخروع عمل كملين قوى جدا لاصحاب الامساك المزمن. ومن افضل طرق علاج الامساك بزيت الخروع هو تناوله مع العصير مساءا . ملعقة كبيرة من زيت الخروع على كوب عصير مساءا سيعمل على جعل امعائك تعمل بشكل طبيعى فى الصباح

الألياف التى توجد فى الخضروات والفواكه

واحدة من العلاجات المنزلية للإمساك أشهرها هو الألياف. الجرعة الموصى بها – 20 و 35 غراما يوميا – يمكن أن توجد في الفواكه والخضار والحبوب الكاملة. الألياف هو أيضا علاج الإمساك مريحة لأن معظم الناس لديهم بالفعل هذه العناصر في منازلهم. مكملات الألياف مثل سيلليوم (Metamucil) أو ميثيل (Citrucel) يمكن استخدامها كذلك.

الجانب السلبي الوحيد لاستخدام الألياف كعلاج الإمساك هو أنها يمكن في الواقع جعل الإمساك أسوأ إذا كنت لا تشرب الكثير من الماء معها. الالياف المساعدة في تخفيف الإمساك، تحتاج السوائل للمساعدة على تحريكها عن طريق الجهاز الهضمي.

علاج الامساك بالاعشاب
العلاج بالأعشاب هو واحد من أقدم أشكال علاجات الإمساك – العديد من الثقافات في جميع أنحاء العالم لقد استخدمت الأعشاب لعلاج الإمساك لآلاف السنين. ومن افضل العلاجات التى تعالج الامساك :-

الصبار : يعمل الصبار كملين جيد للامعاء كما انه ثبت انه يمكنه من تقوية عضلات المستقيم والحد من الاصابة بالبواسير التى يمكن ان تنتج نتيجة تكرار الامساك

السنامكى لعلاج الامساك : من المعروف ان نبات السنامكى جيد جدا فى علاج الامساك ويمكنك تناوله بأى طريقة تريد

زيت السمك لعلاج الامساك: يعتقد أن أحماض أوميغا 3 الدهنية تلعب دورا في عدد كبير من وظائف الجسم، بما في ذلك عملية الهضم. وقد أظهرت بعض الدراسات أن أحماض أوميغا 3S يمكن أن تكون مفيدة في التخلص من مرض التهاب القولون التقرحي ومرض كرون، والذى من اعراضه الامساك المزمن.  يعتبرزيت السمك، والذى يمكن ان نحصل عليه إما من الغذاء أو في شكل مكملات غذائية على شكل اقراص، هو مصدر غني من هذه الأحماض الدهنية. على وجه التحديد، أسماك المياه الباردة مثل السلمون والماكريل والهلبوت والسردين والتونة والرنجة وتحتوي على حامض الدهني(EPA) وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA). تحتوي مكملات زيت السمك أيضا على EPA و DHA

كما هو الحال مع جميع المكملات الغذائية، ينبغي أن تؤخذ مكملات زيت السمك بحذر. يمكن للجرعات العالية من الأحماض الدهنية أوميغا 3 ان يزيد من خطر الاصابة بالنزيف، ولذلك فانه من المهم جدا للاشخاص الذين يمكن ان يصابوا بالكدمات بسهولة أو أن يكون لديهم اضطرابات فى النزيف ان يكونوا حذرين عند استخدام هذا العلاج المنزلى لعلاج الإمساك. أيضا لا يفضل اخذ الأدوية التى تمنع تجلط الدم والتى يتناولها الأشخاص المعرضين لخطر الاصابة بالنوبات الفلبية. بالإضافة إلى  ادوية سيولة الدم والسكري والكولسترول ، وبعض المنشطات، والأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية فكلها قد تنتج ردود فعل سلبية عند دمجها مع أحماض أوميغا 3 الدهنية مثل تلك الموجودة في زيت السمك.

الجانب السلبي الآخر لاستخدام زيت السمك كعلاج الإمساك هو أن زيت السمك يمكن أن يسبب الغازات والانتفاخ، وفي بعض الحالات الإسهال. ومن المهم أن نعرف مصدر زيت السمك قبل استخدامه لعلاج الإمساك، لانه قد تحتوي بعض الأسماك على المعادن الثقيلة مثل الزئبق والملوثات الأخرى.

البروبوتيك لعلاج الامساك: هى البكتيريا الموجودة داخل الامعاء والتى ثبت انها تعالج الامساك كما انها سهل الحصول عليها فهى موجودة فى اللبن الرايب والزبادى وحتى اللبن العادى. لذلك من الافضل جعل وجبة العشاء عبارة عن الكثير من اللبن بدون اى شىء اخر فستجد نفسك افضل فى الصباح. 
ملاحظة : لا يمثل الامساك اى علامة على مرض خطير ولكن اذا كان الامساك مصحوب ببراز دموى او فقدان سريع فى الوزن يجب عليك وقتها رؤية الطبيب فورا.

* لا تنسوا ترك تعليق أسفل الصفحة.

وداد قسنطيني

شارك الصفحة على واتساب

* أرسلها على الواتسب أو رسالة قصيرة هنا:

whatsapp sms

مواضيع تهمك أيضا

التعديل الأخير تم: 24/05/2017

  • 1 vote. Average rating: 5.00 / 5.

إضافة تعليق

Incorrect code - please try again.