فيديو: حشرة "جمل اليهود" أسوا علاقة جنس تنتهي بموت مرعب للذكر!!

تعتبر حشرة فرس النبي أو  السرعوف في اليابان رمزا لليقظة والصبر والثبات ولكنها تشتهر في ألمانيا بأنها “الأنثى المُهلِكة” بين الحشرات. وقع الاختيار في ألمانيا الثلاثاء على هذه الحشرة التي تسمى بالألمانية “الراهبة” لتكون حشرة عام 2017.

ويسعى أصحاب هذا الاختيار لجعل هذه  الحشرة ذات العيون الكبيرة المركبة من آلاف العوينات للفت الأنظار إلى عواقب التغير المناخي خاصة وأن هذه الحشرة مصنفة في ألمانيا على أنها مهددة بالانقراض. عن ذلك يقول البروفيسور  توماس شميت، مدير المعهد الألماني للحشرات في مدينة مونشيبرج و رئيس لجنة الاختيار.

وحشرة الراهبة انتشرت بقوة في ألمانيا في السنوات الأخيرة وإن هذا الانتشار هو أيضا أحد عواقب التغير المناخي. وأوضح البروفيسور الألماني أن قرار اختيار حشرة فرس النبي كـ “سفيرة الحشرات في منطقة الدول المتحدثة بالألمانية” اتخذ بإجماع أعضاء اللجنة خاصة وأن هذه الحشرة ذات منظر ساحر يستدعي فضول من ينظر إليها مضيفا “الجميع يعرفون الخنفساء كما أن الخنفساء قدمت من قبل للناس على أنها حشرة العام”.

غير أن الخنفساء تعتبر لدى الكثير من الناس جالبة للحظ في حين أن  سمعة حشرة الراهبة أسوأ بكثير والسبب في ذلك هو سلوكها التزاوجي حيث تشتهر بأنها قاتلة الرجال “فهي آلة قتل جميلة جدا”.
 

الجنس لعبة خطيرة للذكور!

غير أن الخبير الألماني اجتهد في  الوقت ذاته في إنقاذ ما يمكن إنقاذه من “سمعة” هذه الحشرة التي اختيرت لأول مرة حشرة العام قائلا إنه ليس من الصحيح تماما أن “تعرض هذه الحشرة في مثل هذا الضوء المخيف” وأضاف: “عملية تزاوج حشرة الراهبة لعبة خطيرة بالفعل بالنسبة للذكر وذلك لأن الذكر أصغر حجما بكثير من الأنثى ولا يقتصر دوره مع الأنثى على التزاوج بل يدخل في عداد الفرائس التي تلتهمها الأنثى أيضا.

وأوضح شميت أنه عندما تلفت الأنثى أنظار الذكور إليها باستخدام محفزات جنسية فإن الذكور تكون شديدة الحذر عند الاقتراب منها حيث تتسلل هذه الذكور بحذر من خلف الأنثى وتقفز على ظهرها “وعندما تفعل ذلك بشكل جيد لا يحدث شيء”.

وأشار شميت إلى أن الذكر يحرص على الهروب بسرعة من أنثاه بعد انتهاء عملية التزاوج التي يمكن أن تستمر عدة ساعات وإلا انتهت عملية التزاوج بالتهام الأنثى ذكرها خلال ما يعرف بـ “وجبة ما بعد العملية الجنسية”. كما أوضح البروفيسور الألماني أنه من الممكن أن تلتهم الأنثى ذكرها أثناء عملية التزاوج وليس بعد انتهائها وتواصل العملية الجنسية مع الذكر الذي أكلت رأسه “لذلك لا يقتصر حذر الذكر بعد العملية الجنسية بل أثناءها أيضا”.

* اقرئوا أيضا: بالفيديو والصور: نخلة تملك سيقانا وتستطيع التحرك والمشي!

حشرة فرس النبي أو الراهبة..

ويرى الخبير الألماني أن العينين الكبيرتين المركبتين لحشرة فرس النبي ساحرة وقال إن طول هذه الحشرة يمكن أن يصل إلى 75 مليمترا و إنها توجه عينيها دائما في اتجاه خط الرؤية مضيفا: “وهذا استثناء مطلق بين الحشرات أن تنظر حشرة لشخص بشكل صحيح وأن تستطيع التركيز عليه”.

وأوضح شميت أن حشرة فرس  النبي تركز على فريستها بعينيها الكبيرتين ثم تسارع ذراع الحشرة إلى فريستها وتصل إليها في نحو 50 إلى 60 ميلي ثانية فقط. وفي ضوء تعامل الحشرة القاسي مع فريستها سواء أثناء التزاوج مع الذكر أو خارجه فإن علماء الحشرات يرون أن صغر حجم هذه الحشرة يعتبر أمرا مريحا للنفس نسبيا “فعملية الصيد بين الحشرات تحدث بشكل أكثر وحشية منه لدى الفقاريات. فعلى سبيل المثال يقوم الأسد أو النمر بقتل فريسته قبل افتراسها ولكن حشرة الراهبة تمسك بفريستها وتبدأ في التهامها حية”.

قتل بلا رحمة!!

وإذا حدث وانتفضت الفريسة أثناء التهام حشرة فرس النبي إياها فإن الحشرة المفترسة تسارع لقضم ساق الفريسة “….غير أن الأنظمة العصبية لدى الحشرات تختلف عنها لدى الفقاريات حيث يعتقد بأنها لا تشعر بالألم…

وبذلك فإن الوحشية الظاهرية تكون أخف وطأة في الحقيقة عما هي في الظاهر”.على آية حال فإن حماية حشرة فرس النبي تنعكس أيضا على غيرها من أنواع الحشرات، لأن الحشرات لا تصطاد غيرها من الحشرات فقط بما في ذلك من الحشرات الضارة، بل إن هذه الحشرات تكون أيضا فريسة للطيور وتعيش عادة في مناطق غنية بالأنواع، لذلك فإن حشرات أخرى أيضا تستفيد من حماية هذه الحشرة.

* لا تنسوا مشاركة الموضوع على صفحات التواصل الاجتماعي.

ريم الحيان

التعديل الأخير تم: 02/12/2016

  • No ratings yet - be the first to rate this.

إضافة تعليق

You're using an AdBlock like software. Disable it to allow submit.

أهلا بكم في موقع حياتي

لا تنسوا الاشتراك في نشرتنا الإلكترونية كي يصلكم الجديد، والتعليق على المواضيع آخر كل صفحة.

من نحن في موقع حياتي؟

رأيكم يهمنا وإرضاؤكم غايتنا..