بحث عن: ما هي قواعد واشارات المرور الضوئية؟

بحث عن اشارات المرور

بحث عن: اشارات المرور

الإشارة الضوئية أو إشارة المرور أو السيمافرو هي أجهزة إشارة توضع في تقاطعات الطرق أو أماكن عبور المشاة لتنظيم حركة السير وللسيطرة على تدفق حركة المرور بشكل آمن.وذلك باستخدام أضواء ملونة تبعاً لنظام متفق عليه عالمياً. توجد الإشارة الضوئية في مدن كثيرة في العالم. تضيء جميع الإشارات الضوئية بلونين رئيسيين، الضوء الأحمر ويعني التوقف والأخضر ويعني السماح بالعبور. غالباً ما يمزج اللون الأحمر بالبرتقالي والأخضر بالأزرق لتسهيل تمييزها من المصابين بعمى الألوان الذين لا يستطيعون التفريق بين اللونين الأحمر والأخضر. في الصين كانت هناك محاولات فاشلة لتغيير معنى اللون الأحمر إلى السماح بدل من التوقف في أثناء الثورة الثقافية.

بحث عن: اشارات المرور

تاريخ اشارات المرور:

ركبت أول إشارة ضوئية بتاريخ 10 ديسمبر 1868، خارج البرلمان البريطاني بلندن. كانت هذه الإشارة من تصميم مهندس السكك الحديدية «جون بيك نايت» (بالإنجليزية: John Peake Knight) لذا كانت هذه الإشارة شديدة الشبه بالإشارات الضوئية الخاصة بالسكك الحديدية في ذلك الوقت حتى أنها كانت تحوي ذراعين متحركين أحدهما باللون الأحمر والآخر باللون الأخضر كانت تستخدم للتحكم بالحركة في أثناء النهار، بالإضافة إلى الأنوار الغازية التي كانت تستخدم في أثناء الليل. لم تكن هذه الإشارة تعمل بشكل آلي إنما كان يتحكم بها شرطي مرور يقف بجانبها طوال الوقت. انفجرت هذه الإشارة بعد سنتين من تركيبها -بالتحديد في 2 يناير من العام 1869 م- وتسببت في إصابة وفي بعض المصادر قتل شرطي المرور الذي كان يقف بجانبها.

أما إشارة المرور بشكلها المقارب للشكل الحالي -بالأنوار الكهربائية وبدون الأذرع-، بدأت في أمريكا في ولاية يوتا Utah في العام 1912 [4]. في العام 1914 أضافت الشركة الأمريكية للإشارات الضوئية منبها صوتيا لإشارة المرور للتنبيه بالتغير في لون الإشارة.

وفي العام 1920 استبدل أحد رجال الشرطة المنبه الصوتي الصوتي بنور ثالث أول تحكم آلي بالإشارات بدأ في العام مارس من العام 1922 بولاية تكساس الأمريكية، وكانت مدينة تورنتو الأمريكية أول مدينة تتحكم بجميع الأشارات الضوئية فيها بشكل آلي. ولكن هذا لم يتم سوى في العام 1963. بدأ عرض عداد الثواني في الإشارات الضوئية في التسعينات من القرن الميلادي الماضي، ليسمح لقائد السيارة بتحديد إمكانية قدرته على عبور الشارع قبل أن تتحول الإشارة للون الأحمر، ولكن هذه الفكرة لم تلق انتشارًا كبيرًا.

المزيد حول اشارات المرور

* المعايير العالمية لاشارات المرور:
تنص المعايير العالمية على أن يكون اللون الأحمر في أعلى الإشارة، بعده اللون البرتقالي ثم اللون الأخضر في الأسفل. أما إذا ركبت الإشارة الضوئية بشكل عرضي فإن ترتيب الألوان يختلف بحسب قاعدة المرور فتكون الإضاءة الحمراء على اليسار للدول التي تسمح بالمرور في اليمين، ويكون في اليمين في الدول التي تسمح بالمرور في اليسار.

* قوانين الانعطاف:
في العادة فإن الدول التي تكون القيادة فيها على الجانب الأيمن من الطريق تسمح بالانعطاف يمينًا حتى عندما تضيء الإشارة الحمراء، والعكس صحيح بالنسبة للدول التي تكون القيادة فيها على الجانب الأيسر من الطريق. ولكن في بعض الطرق قد يكون هذا الانعطاف ممنوعًا. إلا أنه في بعض الدول يكون الانعطاف ممنوعًا دائمًا إلا في بعض الطرق يسمح فيها بالانعطاف. في معظم البلدان تتبع الدراجات النارية القوانين التي تتبعها السيارات بالنسبة للإشارات الضوئية إلا أن بعض بلدان العام كتايوان قد حددت قوانين خاصة بالدراجات النارية خصوصًا لناحية الانعطاف، بسبب صغر حجم الدراجات النارية وصعوبة رؤيتها من قائدي السيارات.

* توقف الإشارة الضوئية:
مع أن الإشارات الضوئية تنقذ 11,000 روح سنويًا، إلا أنها تسبب الكثير من الارتباك في حالة توقفها (أو إيقافها أحيانًا). في هذه الحالات فإن التقاطعات تصبح تقاطعات عادية أولوية المرور فيها للسيارات على يمينك. بعض المناطق تختلف القوانين نوعًا ما، ففي بعض الدول تُوضع لوحة أسفل كل إشارة لتوضيح القوانين في حالة إيقاف الإشارة، وفي بلدان أخرى يجب انتظار وصول رجل مرور للتحكم بالطريق (أو الانعطاف في الاتجاه المسموح الانعطاف به).

وتقوم بعض الدول بإيقاف الإشارات الضوئية في أثناء الليل، فيومض الضوء البرتقالي لوحده وهذا يعني الانتباه في أثناء قطع التقاطع، أما في حالة وميض الضوء الأحمر فهذا يعني ضرورة التوقف بالكامل قبل قطع التقاطع.

* ما هي التقنيات المستخدمة؟
في البداية استخدمت إضاءات غازية، ثم جاءت الإضاءات العادية وإضاءات الهالوجين، ولكن بسبب ضعف الإنارة وإمكانية توقف الإشارات بالكامل عن العمل تستخدم الآن مصفوفة من الصمامات الثنائية الباعثة للضوء LEDs التي تستهلك كمية أقل من الطاقة وتنتج إضاءة أعلى وتستمر لفترة أطول، كما أنه إذا تعطل أحدها فلا تتعطل الإشارة الضوئية بالكامل ويمكن تغيير ما تعطل منها لاحقًا. ولكن ضعف استهلاك الطاقة أصبح نقطة سلبية في الأماكن الباردة، فالأضواء العادية تنتج حرارة أعلى لأنها تستهلك طاقة أكثر مما يسمح لها بإذابة الجليد المتكون عليها، أما إضاءات LED فيتجمع الجليد عليها ويحجب رؤيتها.

اهمّيّة إشارات المرور:

تُعرف الإشارات المروريّة الضوئيّة في معظم دول العالم بلونيها الأحمر الذي يعني توقّف السيارات ليُسمح للمارّين بالعبور، والأخضرالذي يعني عبور السيّارة ليتوقّف المارّة عن العبور، إلاّ أنّه قد أضيف لهذه الألوان اللون البرتقاليّ الذي يعني التهيّؤ والاستعداد للتوقّف، وتطبّق قوانين إشارات المرور أيضاً على حركة الدراجات الناريّة.

ولقد قُدّر عدد الأرواح التي تحافظ عليها الإشارات الضوئية وتنقذها من الإصابات والحوادث المرورية، ما يساوي أحد عشر ألف روحٍ سنويّاً، ممّا يدلّ على أن وجود الإشارات وعملها بشكل مستمر هو أكثر اختراعٍ يحفظ سلامة الإنسان، وأنها وفيّة للغاية التي صنعت لأجلها. يبقى أن نشير إلى أنّ الإشارات المروريّة ليست فقط ضوئيّة، وإنما هنالك عدّة لوحات مرسوم عليها بشكل رموز، تأخذ أشكال عديدة، منها الدائري، ومنها ذات الشكل المثلث، ومنها أيضاً المتوازي، ولكلّ منها صيغة تحذيريّة تنبيهيّة، يكون بداخلها رسمة معيّنة، يتمّ تعريف جميع سائقيّ المركبات في العالم، ويجرى لهم الفحص المرافق لفحص القيادة الذي يجرى في مدارس تعليم القيادة، قبل منح الأشخاص شهادات بالسماح لهم بالقيادة.

ما هي انواع اشارات المرور؟

الاشارات  هي لغة الطريق المتفق عليها بين مستخدمي الطرق على اختلافهم عبر العالم. ولغة اشارات المرور تساعد الناس على الاندماج في حركة السير بأمان.

* ما هي انواع اشارات المرور؟

هـناك  ثـلاثة انواع  من الاشــــــــارات  :

1. اشارات توجيه: معظم اشارات التوجيه دائرية هدفها توجيه مستعملي الطريق .

2. اشارات تحذير: معظم اشارات التحذير هي على شكل مثلث متساوي الساقين وهدفها تحذير المارة من حدوث خطر .

3. اشارات استعلام:  وهي اشارات  مربعة الشكل بأرضية زرقاء وبداخلها المعلومات  المطلوب ايصالها للسائق.

* تعلم بالصورة اشارات المرور:

حينما تشاهد هذه الاشارة يجب ان تخفف السرعة، لتستعد الانعطاف الى جهة اليمين

حينما تشاهد هذه الاشارة يجب ان تخفف السرعة، لتستعد الانعطاف الى جهة اليسار


حينما تشاهد هذه الأشارة عليك الحذر، وتخفيف السرعة لأن الطريق غير مستوي (مطبه)


حينما تشاهد هذه الاشارة تدل الى ان امامك تقاطع


حينما تشاهد هذه الاشارة عليك الحذر حيث امامك حيوانات او معبر للحيوانات 

حينما تشاهد هذه الاشارة يجب عليك الحذر حيث امامك عمال من اجل صيانة امرا ما 

حينما تشاهد هذه الاشارة تشير الى ان امامك خطوط مشاة

حينما تشاهد هذه الاشارة عليك الحذر امامك طلاب مدارس 

حينما تشاهد هذه الاشارة تشير الى ان امامك اشارة ضوئيه

حينما تشاهد هذه الاشارة تبين الأفضلية لك
=

حينما تشاهد هذه الاشارة عليك الحذر طريق دائري امامك

حينما تشاهد هذه الاشارة تشير الى تقاطع طريق رئيسي مع طريق فرعي

حينما تشاهد هذه الاشارة تبين طريق فرعي من اليسار


حينما تشاهد هذه الاشارة تشير الى نهاية طريق المزدوج

حينما تشاهد هذه الاشارة يجب ان تحذر لأن الطريق سوف يضيق من جهة اليمين

حينما تشاهد هذه الاشارة يجب ان تحذر لأن الطريق سوف يضيق من جهة الجانبين اليسار و اليمين

حينما تشاهد هذه الاشارة تبين امامك سلسلة من المنحنيات فعليك الحذر وتخفيف السرعة

حينما تشاهد هذه الاشارة تبين سلسلة منحنيات سوف تبدأ من اليمين

حينما تشاهد هذه الاشارة تبين سلسلة منحنيات سوف تبدأ من اليسار

حينما تشاهد هذه الاشارة تشير الى ممنوع التجاوز، وذلك لخطر الطريق

حينما تشاهد هذه الاشارة تشير الى عدم استعمال المنبه، وأكثر ما تكون هذه الأشارة بجوار المستشفيات الحمومية، والمركزية، واحياناً تكون بجوار المدارس بصفة عامه. 

حينما تشاهد هذه الاشارة تشير الى ممنوع مرور الشاحنات.

حمل هذا البحث في شكل ملف Word

  • File name: بحث عن: اشارات المرور
  • Size: 158.65 KB
Download

بحث عن: اشارات المرور

اجعلوا شعاركم: في التأني السلامة وفي العجلة الندامة

* لا تنسوا مشاركة الموضوع على صفحات التواصل الاجتماعي.

امين مين المنزلاوي

التعديل الأخير تم: 18/01/2017

  • 1 vote. Average rating: 5.00 / 5.

إضافة تعليق

Incorrect code - please try again.