منع الحمل : تعرفوا على تاريخ اختراع الواقي الذكري

تاريخ اختراع الواقي الذكري

تاريخ الوقي الذكري

منع الحمل : تعرفوا على تاريخ اختراع الواقي الذكري

يعتبر الواقي الذكري واحدة من الطرق التقليدية لتنظيم النسل أو لتجنب الإصابة بالأمراض الجنسية مثل الإيدز و الزهري و الكلاميديا و السيلان.

ويعتبر الواقي الذَكري من حيث التطبيق من أحد الطرق القديمة لتنظيم النسل حيث أن استخدامه يعود لما يقارب 1500 سنة.

تاريخ تختراع الواقي الذكري

يعود استخدام للحضارات القديمة مثل الأغريق و الفراعنة و الرومان، و تم الاستدلال عليها من خلال بعض الكتابات. على الرغم من عدم وجود أثار مادية للواقي الذكري الذي كان يستخدم في تلك الحضارات إلا أنه يعتقد بأن أمعاء الحيوانات كانت احد الأساليب.

يعد أول ظهور للواقي ذكري في العصر الحديث للعام 1855 و قد كان مصنوع من المطاط. في العام 1920 تم تصنيع الواقي الذَكري من مادة اللاتيكس لأول مرة ليتم استبدال النسخة المطاطية منه. في الوقت الحاضر يوجد العديد من المواد الصناعية التي تدخل في تصنيع الواقي الذكري.

نسب نجاح استخدام الواقي الذكري

على الرغم من أن الواقي الذَكري الهدف من استخدامه هو منع الحيوانات المنوية من الوصول إلى الرحم أو لمنع الاتصال المباشر بين أعضاء الرجل بالمرأة إلا أنه لا ينجح دائما. يستخدم الواقي الذَكري لتنظيم النسل بطريقتين وهما الاستخدام المباشر مع بدء عملية الجماع، وتبلغ نسبة نجاح هذه الطريقة 98%.

أما بالنسبة للطريقة الثاني وهي استخدامه في نهاية عملية الجماع وقبل القذف، وتبلغ نسبة نجاح هذه الطريقة ما بين 92-90%. عند استخدام الواقي الذَكري من أجل الحماية من الأمراض الجنسية فأنه دائما ما يستخدم بالطريقة الأولى وهي المباشرة، وتتراوح نسب نجاح الحماية ما بين 95-80%.

أسباب فشل الواقي الذكري

إن السبب في فشل الواقي الذَكري بالأداء هو حدوث تلف له سواء خلال وضعه أو خلال عملية الجماع. إن أي ثقب أو تمزق يمكن أن يؤدي إلى تسرب الحيوانات المنوية إلى داخل الرحم، وكما أن إنتهاء صلاحية المادة المستخدمة في التصنيع يمكن أن يكون لها أثر. هناك اشخاص يحاولون استخدام أكثر من واقي في نفس الوقت من أجل زيادة الحماية، إلا أن الأمر يمكن أن يعطي نتائج عكسية.
حيث أن الاحتكاك بين مادة الواقي الذَكري يمكن أن يؤدي إلى تمزقه بشكل أسرع وتلفه.

معلومات أخرى عن الواقي الذكري

يعتبر استخدام الواقي الذكري في بريطانيا ثاني طريقة لتنظيم النسل من حيث الانتشار بنسبة 22%. بينما يعد الواقي الذكري ثالث طريقة لتنظيم النسل في الولايات المتحدة من حيث الأنتشار بنسبة 15%.
يتم بيع ما بين 6-9 مليار واقي ذكري سنويا في مختلف دول العالم.

* لا تنسوا مشاركة الموضوع على صفحات التواصل الاجتماعي.

وداد قسنطيني

مواضيع تهمك أيضا

التعديل الأخير تم: 01/03/2017

  • 1 vote. Average rating: 5.00 / 5.

إضافة تعليق

Incorrect code - please try again.