معلومات قد تصدمكم عن ممارسة العادة السرية الاستمناء

التنبييط العادة السرية الاستمناء

تجدون هنا أجوبة أسئلتكم حول الاستمناء, التبنييط, العادة السرية, معنى الاستمناء, كثرة الاستمناء, اضرار الاستمناء, الاستمناء بيد الزوجة, الاستمناء باليد, والمزيد.

معنى الاستمناء

الاستمناء أَو العادة السرية أو التبنييط كما تُعرف باسم جَلْدُ عُمَيْرَة هي عملية استثارة جنسية عند الثدييات تتم في العادة بإستثارة الأعضاء الجنسية بهدف الوصول إلى النشوة الجنسية وهي ليست بديلاً عن العملية الجنسية.

تنتشر العادة السرية الاستمناء بنسبة كبيرة لدى الإنسان وتتم بتحريك وحك الشفرات والبظر من الخارج أو إدخال أجسام داخل المهبل بالنسبة للإناث، وحك القضيب بالنسبة للذكور. والعادة السرية تتم عادةً باستخدام اليد كما هو الحال في الأسود والقردة . وقد يتم استعمال وسائل آلية أخرى كما هو الوضع عند الإنسان. وعادة ما يكون الاستمناء ذاتياً وإن كانت بعض أشكاله تتم عبر علاقات تبادلية يقوم بها كل فرد بدور يد المستمني، وهو ما يُطلق عليه الاستمناء المتبادل.

فوائد الاستمناء التبنييط!

يتفق المجتمع الطبي على أن الاستنماء عملية صحية سليمة وعادة نفسية طبيعية. الاستمناء مرحلة طبيعية يمر بها الأفراد البالغون ويشعر المرء بحالة من الراحة والتخفيف من حالات الاكتئاب بل وربما تعد الحالة المُثلى لممارسة الجنس بصورة آمنة. من جهة أخرى يعد الاستمناء وسيلة فعالة لتعويض النقص الذي قد يفتقر إليه أحد الزوجين أثناء ممارسة الجماع بسبب مشاكل قد يعانيها الجنس الآخر. كما ويعمل الاستمناء أيضاً على تخفيض ضغط الجسم وبالتالي فقد يكون ذا فائدة لمن يعانون من ارتفاع في الضغط وضرر على من يعانون من إنخفاض في الضغط.

في عام 2003، وجد فريق البحث الأسترالي متخصص في أبحاث السرطان بقيادة غراهام جيلز، أن الذكور الذين يمارسون الاستنماء بصورة متواصلة تكون إحتمالية إصابتهم بسرطان البروستاتا أقل. وأن الرجال في العشرينات الذين يمارسون الاستمناء بمعدل خمسة أو أكثر أسبوعياً تكون مخاطر إصابتهم أقل بكثير. إلا أنهم لم يتمكنوا من معرفة العلاقة السببية المباشرة. وأشارت الدراسة أيضاً إلى أن زيادة القذف عن طريق الاستمناء بدلاً من الجماع سيكون أكثر فائدة لأن الجماع يرتبط دائماً مع الأمراض المنقولة جنسياً التي قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان. ومع ذلك يبدو أن عملية الاستنماء ترتبط بشكل أو بآخر بالسن. حيث خلصت دراسة أجريت عام 2008 أن القذف المتكرر لمن تتراوح أعمارهم بين 20 و 40 قد تكون مرتبطة بإرتفاع مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا. من ناحية أخرى، فان الدراسة تقول أن القذف المتكرر في الخمسينات تكون مرتبطة مع إنخفاض هذه المخاطر.

أضرار العادة السرية الاستمناء

برغم انتشار الكثير من المزاعم والآراء المتفاوتة حول أضرار العادة السرية، مثل: الإصابة بالعمى، والعقم، والضعف الجسدي العام، والاضطرابات النفسية، إلى أنّه وبالنظر إلى الأبحاث والدراسات العلمية المتاحة حتى الآن فلم يتم إثبات وجود أي أضرار جسيمة ودائمة لممارسة العادة السرية على صحة الفرد الجسدية أو النفسية، ولكن من ناحية أخرى من المعروف أنّ ممارسة العادة السرية يمكن أن تُعتبر مضرة بالفرد إذا أثرت سلباً في حياته، إذ إنّ العادة السرية قد تعود ببعض الآثار السلبية والضارة على ممارسها خاصة إذا كان يلجأ إليها بطريقة مفرطة.

 أضرار العادة السرية الاستمناء أو التبنييط

  1. الشعور بالذنب بسبب الاسمتناء: إذ ترتبط العادة السرية بشعور ممارسها بالذنب أو العار في بعض الحالات؛ لمخالفتها لمعتقداته الدينية، أو الفكرية، أو المجتمعية.
  2. الإدمان على ممارسة الاستمناء العادة السرية: يمكن أن تتحول العادة السرية إلى إدمان وعادة يصعب التخلص منها لدى ممارسها، ومن علامات الإدمان عليها: تسببها بتغيب الفرد عن العمل أو المدرسة، أو إهماله لأداء أحد واجباته اليومية، أو الامتناع عن الذهاب لمناسبات اجتماعية مهمة، أو تأثيرها في علاقاته الاجتماعية مع شريك الحياة أو الأصدقاء أو الأقارب، وفي هذه الحالة يُنصح بمراجعة أحد الأخصائيين للحصول على الاستشارة المناسبة للحالة، كما يمكن للفرد أن يحاول ملء وقته ببعض الأنشطة الأخرى مثل: الذهاب في نزهة، أو قضاء بعض الوقت مع الأصدقاء، أو الكتابة.
  3. الاستمناء يؤدي إلى التقليل من حساسية الأعضاء التناسلية: على الرغم من وجود بعض الدراسات التي تشير إلى فاعلية العادة السرية في زيادة الرغبة والأداء الجنسي، إلّا أنّ الإفراط في ممارسة العادة السرية، أو قيام الذكر بها بشكل عنيف يمكن أن يؤدي لتقليل حساسية العضو التناسلي.
  4. الاستمناء يؤدي إلى انتفاخ العضو الذكري: حيث إنّ إفراط الذكر في ممارسة العادة الجنسية، وخاصة إذا كان ذلك خلال فترة زمنية قصيرة، يمكن أن يؤدي لانتفاخ العضو الذكري أو احتقانه وتجمع السوائل فيه، ويجدر بالذكر أنّ هذا الأثر يُعتبر عرضاً جانبياً مؤقتاً، ويزول في العادة خلال يومين.

شارك الصفحة على واتساب

* أرسلها على الواتسب أو رسالة قصيرة هنا:

whatsapp sms

مواضيع تهمك أيضا

التعديل الأخير تم: 12/09/2019

  • 2 votes. Average: 5.00 / 5.

إضافة تعليق