حبوب منع الحمل.. ميزاتها وعيوبها ، أنواعها والاحتياطات الخاصة بتعاطيها

حبوب منع الحمل من أكثر الوسائل شيوعا بين السيدات ، و لكن هناك بعض المخاوف من استخدام حبوب منع الحمل مثل زيادة الوزن ، و الإصابة بالسرطان. فهل تؤدي حبوب منع الحمل لحدوث مشاكل صحية؟

كيف تعمل حبوب منع الحمل داخل الجسم ؟

يحدث الحمل عندما يحدث تخصيب للبويضة عن طريق الحيوان المنوي ، حيث تتلقى البويضة التغذية خلال الرحم و تنمو البويضة تدريجيا ليتكون الجنين ، تعمل وسائل منع الحمل الهرمونية على منع الحمل عن طريق إفراز بعض الهرمونات المصنعة ( هرمون الإستروجين ، و هرمون البروجيستيرون ).

وتعمل الهرمونات على تثبيط الهرمونات التي تعمل على تغذية بطانة الرحم ، فيقل سمك بطانة الرحم ، و بالتالي يكون الرحم غير مؤهل لاستقبال البويضة المخصبة ، كما تعمل أيضا على زيادة المخاط في عنق الرحم و بالتالي يصعب وصول الحيوان المنوي للرحم لتخصيب البويضة . اقرأي أيضا: مراحل تطور الجنين من النطفة حتى الميلاد.

ما هي أنواع حبوب منع الحمل ؟

بالرغم من انتشار العديد من الأسماء التجارية لحبوب منع الحمل إلا أنها تنقسم إلى :

الحبوب الأحادية : و تحتوي على نسب متساوية من هرموني الإستروجين و البروجيستيرون .

الحبوب الثنائية : تحتوي على نسبة ثابتة من هرمون الإستروجين لمدة 21 يوم ، في النصف الأول من الدورة الشهرية تقل نسبة الإستروجين / البروجيستيرون ، و بالتالي تزداد سمك بطانة الرحم مثل ما يحدث في الدورة الشهرية ، مع دخول النصف الثاني من الدورة الشهرية تزداد نسبة الإستروجين / البروجيستيرون فيحدث تهتك لبطانة الرحم .

الحبوب الثلاثية : تحتوي على نسب ثابتة من هرمون البروجيستيرون ، و تتغير نسب هرمون الإستروجين خلال الدورة الشهرية .

ماذا أفعل عند نسيان تناول حبوب منع الحمل ؟

في حالة نسيان أخذ حبة منع الحمل يتم أخذ الحبة في اليوم التالي عند تذكرها ، و يتم أيضا تناول الحبة المخصصة لليوم ، أي تقومين بتناول حبتين من وسيلة منع الحمل ، و لكن إذا نسيتِ تناول حبتين يتم أخذ الحبتين على يومين متتاليين أي يتم تناول أربعة حبوب على مدار اليومين بواقع حبتين لكل يوم .

في حالة نسيان أكثر من حبتين يتم إيقاف استخدام الحبوب و البدء في دورة جديدة تحت إشراف الطبيب المعالج ، تزداد فرص الحمل مع الحبوب التي تحتوي على هرمون البروجيستيرون حيث تفقد الحبوب فاعليتها بعد مرور 3 ساعات عن موعد الحبة التالية ، يفضل استخدام مبيد النطاف في حالة نسيان الحبوب تجنبا لحدوث حمل غير مرغوب .

المميزات..

سهلة الاستخدام .

تكلفة بسيطة .

غير مؤلمة .

العيوب..

نسيان الحبوب .

الغثيان ، القئ .

زيادة بسيطة في الوزن .

تغيرات في المزاج .

طول الفترات بين الدورات الشهرية .

هناك بعض الأعراض التي تتطلب الذهاب للطبيب المعالج :

ألم شديد في البطن .

ألم شديد في الصدر .

صداع شديد .

تورم الساقين و الفخذين .

الرؤية غير الواضحة .

وهناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن استخدام بعض حبوب منع الحمل التي تحتوي على دروسبيرينون مثل حبوب الياسمين تزيد من فرص الإصابة بالجلطات الدموية ، ولكن لم يتم تأكيد الأبحاث بشكل نهائي .

هل يمكن لأي سيدة تناول حبوب منع الحمل ؟

هناك بعض الحالات التي لا ينصح بتناول حبوب منع الحمل :

جلطات في الذراعين ، الساقين ، و الرئتين .

وجود أمراض في القلب أو الكبد .

ارتفاع ضغط الدم .

الصداع النصفي المصحوب بهالة .

إذًا لا داعي للقلق من استخدام حبوب منع الحمل ، كما أن الدراسات مؤخرًا أثبتت براءة وسائل منع الحمل الهرمونية من الإصابة بالسرطان ،عليكِ فقط عزيزتي التحدث مع طبيبك المعالج بشأن وسائل منع الحمل و اختيار الوسيلة الأفضل لكِ .

* تنبيه هام جدا: لا يمكن بأي حال تعويض الاستشارة الطبية بالبحث على الانترنت.

* لا تنسوا مشاركة الموضوع على صفحات التواصل الاجتماعي.

التعديل الأخير تم: 06/10/2016

  • No ratings yet - be the first to rate this.

إضافة تعليق

Incorrect code - please try again.