أسباب شيب الشعر وعلاجه بالزيوت والأعشاب الطبية

ظاهرة الشيب هي تغيّر في لون الشعر، ولا يحصل هذا الموضوع فجأةً أو مرّة واحدة من اللون الطبيعي إلى اللون الرمادي، والشيب هو أنّ حجم المواد الملوّنة في الشعر بدأت تنخفض، وينتج عنه فقدان الشعر للونه تدريجياً، حتى يصير اللون أبيضاً فيصبح كثيراً في الرأس.

ومن أسباب الشيب..

 توقّف بصيلات الشعر عن تكوين مادّة الميلانين (هي المادة المسؤولة عن التلوين)، ممّا يجعل الشعر الجديد ينمو دون لون، أو بلون مادة الكرياتين، (وهي المادّة الأساسية التي يتركب منها الشعر وهي مادة دون لون).

أسباب تناقص مادة الميلانين:

سبب تناقص مادة الميلانين تُقدّم العمر. سبب تناقص مادة الميلانين الانفعالات النفسيّة الشديدة والمفاجئة، مثل: الخوف الشديد، أو الحزن الشديد، أو الإصابة بالهموم والغموم.

سبب تناقص مادة الميلانين سوء التغذية ونقص الفيتامينات.

من أسباب تناقص مادة الميلانين الأمراض العضويّة مثل اختلال وظائف الغدة الدرقية، أو ارتفاع درجة حرارة الجسم، أو الالتهابات المستمرّة. العوامل الوراثية.

علاج الشيب بالزيوت:

لعلاج الشيب يتمّ خلط زيت الزيتون مع الموز المهروس ووضعه على الشعر مدّة 15 دقيقة قبل غسله مرّةً واحدة كلّ أسبوع لمدة شهرين .

خلط زيت جوز الهند بأوراق الحناء، ويُسخّن المزيج ثمّ يوضع بعد ذلك على الشعر لمدة ساعة .

يُنصح بمداومة وضع زيت الخردل على الشعر.

علاج الشيب بالأعشاب:

تُستخدم الحنة الحمراء مع الشعر الدهني؛ إذ تعتبر من الصبغات التي تزيل الشيب.

لعلاج الشيب يمكن طحن وخلط أوراق التوت بالماء، وبعد ذلك عجنها ووضعها على الشعر.

لعلاج الشيب يُفضّل تجفيف قشر الكمثرى وطحنه، ووضعه على الشعر؛ إذ يعطي لوناً بنياً. تحميص قشر الباذنجان داخل الفرن لعلاج الشيب دون حرقه، ثمّ عجنه بالماء ووضعه على الشعر.

غلي قشر ورق البصل، وبعد ذلك شطف الشعر فيه؛ حيث يعطي اللون الكستنائي للشعر.

تدليك الرأس وغسله بمنقوع الشاي مدّة 15 دقيقة.

تحضير الحناء خطوات تحضير عجينة الحنا : إحضار ماء دافئ، ووضعه على مسحوق الحناء.

خلط الخليط جيّداً حتى تتكوّن لدينا عجينة غليظة القوام، وتُترك لمدّة ساعة أو ساعتين في إناء زجاجي. توضع هذه العجينة على الشعر، وتخضب بها بشرة الجلد لمدة ساعة أو ساعتين لتعطي لوناً أحمراً داكناً.

يمكن إضافة عصير الليمون أو الخل أو الشاي لإعطاء الحنة لوناً داكناً أو برونزيّاً جذّاباً. لف عجينة الحناء على الرأس بفوطة دافئة مع عدم التعرّض للهواء البارد أو المروحة والمكيّف.

إضافة أوراق أنديقو الى مسحوق الحناء مع الماء الدافئ إذا اردت أن تعطي شعرك اللون الأسود أو البني الغامق.

بعد وضع الحناء ساعتين يجب غسل الشّعر بالماء الدافئ.

شعر عن الشيب:

الفرزدق يفتخر ويمدح الشيب بقوله: الشيب عنوان المنيـة وهو تاريخ الكبر وبياض شعرك موت شعـرك ثم أنت على الأثر فإذا رأيت الشيـــب عمّ الرأس فالحذر الحذر

ويقول أبو تمام عن الشيب: رأيت الشيب لاح فقلت أهلاً وودعــت الغـوايـة والشـبـاب وما إن شبت من كبر ولكـن رأيـت مـن الأحبـة مـا أشابـا

* لا تنسوا مشاركة الموضوع على صفحات التواصل الاجتماعي.

التعديل الأخير تم: 04/10/2016

  • 1 vote. Average rating: 5.00 / 5.

إضافة تعليق

Incorrect code - please try again.