العناية بالشعر: علاج الصدفية في الرأس

الصدفيه هى واحدة من الامراض الجلديه الغير معديه والتى قد تتسبب فى ظهور الطفح الجلدى الاحمر المغطى بالقشور البيضاء والتى تميل فى بعض الحالات الى اللون الفضى. وقد ينتشر مرض الصدفيه فى انحاء مختلفه من الجسم مسبباً القشره والحكه , ولذلك هناك انواع كثيره من الصدفيه منها الصدفية في فروة الراس والتي ستكون محور اهتمامنا في هذه المقالة, والتى يعانى منها المصاب بسبب القشره الغزيره التى يسببها هذا المرض عند الحكه.

وقد يؤثر حدوث اضطرابات في مناعة الجسم في الاصابة بمرض صدفية الرأس, ولكن يزيد من فرصة الاصابة بذلك المرض الجلدي عدة عوامل منها, زيادة الوزن وكثرة التدخين وكذلك الاشخاص المدمنين علي الكحول يكونوا عرضة للاصابة بصدفية الرأس.

كما ان التعرض للشمس لفترة طويلة قد يسبب حروق في فروة الرأس ثم الاصابة بصدفية الشعر, وكذلك الاشخاص الذين يعانون من التوتر والضغوط النفسية بشكل مستمر قد يصابوا بذلك المرض الجلدي.

وقد يلجأ البعض الى استخدام الكريمات الموضعية فى علاج الصدفية في الراس والتى تعمل على تهدئة حدة التهاب وجفاف الجلد, والبعض الاخر يفضل علاج صدفية الشعر باستخدام الضوء وذلك عن طريق تعريض المنطقة المصابة الي ضوء طبيعي كالشمس او اشعة فوق بنفسجية صناعية.

ولكن قد تكون النتائج غير مرضيه , ومن هنا تظهر أهمية علاج صدفية الراس بالاعشاب حيث ينصح الكثير من الاطباء باستخدام الاعشاب الطبيعيه فى علاج الصدفية لان نتائجها مضمونه كما انه لا يتسبب فى حدوث أعراض جانبيه.

ومن بين هذه الاعشاب العرقسوس حيث يحتوي علي مادة الهيدروكورتيزون المفيد في علاج الصدفية ولكنه لا يسبب الاثار الجانية لاستخدام الكورتيزون الطبي, ويستخدم العرقسوس باضافة الفازلين اليه ودهن أماكن الاصابه بالراس.

الحلبه ايضا لها تأثير رائع فى علاج الصدفية في فروة الراس ويمكن استخدامها فى العلاج عن طريق اضافة زيت الزيتون علي قليل من الحلبه المطحونه مع الخلط الجيد ودهن المناطق المصابه بالراس وللحصول على افضل النتائج ينصح بالقيام بذلك ليلاً قبل النوم يوميا وحتي الشفاء التام.

وهناك طريقه اخرى لاستخدام الحلبه فى العلاج من الصدفيه وذلك بغلى الحلبه فى الماء وتناولها عدة مرات على مدار اليوم.

ولازال هناك وسائل اخرى تستخدم فى علاج صدفية فروة الرأس بالاعشاب منها عشبة البابونج ذلك باحضار زهرة البابونج وطحنها جيداً مع اضافة زيت الزيتون لها ودهن المناطق المصابه بفروة الرأس.

ايضاً الجميز يستخدم فى علاج صدفية فروة الرأس وذلك بوضع شرائح الجميز على المناطق المصابه ومن الممكن اضافة اللبن المستخلص من ثمار الجميز ويفضل تكرار ذلك اكثر من مره خلال اليوم.

كما يستخدم ايضا زيت بذور الكتان لعلاج الصدفية, حيث يحتوي علي احماض اللينولينيك والاكسوبنتانويك المفيدة في التخلص من اثار الصدفية, حيث ينصح باستخدام ما يعادل خمس اي ست ملاعق منه في العلاج.

وينصح العاملين بالطب الشعبي بالاستعانة بالجوز البرازيلي, حيث يحتوي علي مواد زيتية ثابتة غنية بفيتامين هـ والسلينيوم, والعلاج يكون باستخدام زيت الجوز البرازيلي ودهن المناطق المصابة بالصدفية قبل النوم وشطفة في الصباح مع تكرار الطريقة من اسبوعين الي ثلاثة اسابيع.

* لا تنسوا مشاركة الموضوع على صفحات التواصل الاجتماعي.

التعديل الأخير تم: 23/11/2016

  • No ratings yet - be the first to rate this.

إضافة تعليق

Incorrect code - please try again.