طرق علاج حشرات الشعر والوقاية من قمل الرأس

تعتبر النظّافة شيء أساسي للحفاظ على صحة الإنسان من الأمراض، وعدم العناية به يجعل الجسم مُعرّض لكثير من الأمراض والحشرات الضّارة، ومن خلال موضوعنا سنتناول طريقة علاج حشرات الشعر مثل القَمِل والصّئبَان.

ما هي القَمْلة؟

القَمْلة حشرة تُصيب شعر الإنسان، وتعيش فيه وهذه الحشرة صغيرة جداً، حيثُ تُعادل حبّة السمسم في الحجم ولونها بُني – رمادي، ولديها ستّة أرجُل مع مِخلَب في نهاية كل رجل للتمسّك بالشعر، وعَضْ فروة الرأس لتتغذى على دم الإنسان مما يُسبب الحكّة.

إنّ القمل لا يطير ولا يقفز، وغالباً ما ينتشر في حالة ما تكون الرؤوس قريبة من بعضها البعض، ولهذا السبب يُنصح بغسل كل الأدوات القريبة والتي تُلامس الشعر مثل القُبّعات، وملاءات السَرير، والملابس وأغطيِة السرير، ويُستحسَن بتنظيفها عن طريق المُكنسة الكهربائية.

دورة حَياة قَمل الرأس:

تَضع القملة البيض في أكياس تلتصِق بالشعر، ويفقس البيض خلال سبع إلى عشر أيام، ومن 10-15 يوم تكبُر الحشرة وتكون جاهزة لوضع البيض من جديد.

كيف يُمكن معرفة إصابة فروة الرأس؟

من الصعب الكشف بسُرعة عن الإصابة بقمل الرأس، لكنْ إذا كنت تعتقد أنّ ابنك مُصاب بالقمل فعليك اتبّاع الآتي: فحص الشعر جيداً، وخُصوصاً مناطق الشعر أسفل الرقبة وخلف الأذن. إذا لم تستطع رؤية القمل، فعليك بتمشيط فروة الرأس بمِشط خاص (مشط القمل)، وهي مُتاحة في الصيدليات والمتاجر، ويُمكن شرائها عن طريق الإنترنت من مُنظمّة النظافة المُجتمعية وغيرها.

ويُمكن مشاهدة القمل عن طريق تمشيط الشعر على قطعة قماش أبيض أو ورق، لكنْ هناك طُرق لتنظيف الشعر عن طريق المشط وهي:

* غسل الشعر بالشامبو مع إضافة مُنّعم الشعر، وفكْ الشعر وتسريحُه بمشط ذو أسنان واسعة حتى يُصبح الشعر في صورة انسيابية.

* عندما يتحرك الِمشط في الشعر بصورة سَلِسة، يُنصح باستخدام مشط كاشف القمل، مع التأكُد أنّ أسنان المِشط تصل إلى جُذور الشعر، ولمس أسنان المشط لفروة الرأس بصورة طَفيفة.

* تحريك المِشط من فروة الرأس إلى أطرافه، مع ضرورة التأكُد من وجود قمل في المشط من عدمه.

* يجب إزالة القمل من المِشط عن طريق غسله أو مسحه. يجب تقسيم الشَعر إلى خُصلات، وتنظيف كل خُصْلة على حِدة، حتى تتمكن من تمشيط الشعر بشكل كامل.

* كرّر هذه العملية في الأيام (5 و9 و13 )، حتى يتّم إزالة بيض القمل قبل أن يفقس، أو قبل وصول القمل الصغير إلى مرحلة النُضوج، ويبدأ دورته الجديدة.

* الوقت الذي تستغرُقه لتنظيف الشعر يعتمد على نوعية الشعر وطُوله، فالشعر القصير يستغرق وقت أقل من الشعر الطويل.

كيف نُعالج قمل الرأس؟

هناك طُرق عديدة للقضاء على قمل الرأس، حيث لا يُمكن التخلُص منه باستخدام (الشامبوهات) العادية المُستخدَمة في المنزل، هناك (شامبوهات) خاصة ولوسيون، واسبراي، ويجب عليك قراءة النشرة الطبية التي بداخلها، مع اتبّاع كافة التعليمات، من أجل الحصول على نتائج أفضل.

تتّم عملية القضاء على القمل كالتالي:

* يفترض غسل كل الأدوات المُتعلَقة بالشخص المُصاب مثل الفِراش، والملابس، والوِسَادة، بالماء المغلّي قبل البدء بالعلاج.

* العلاج باستخدام لوسيون أو علِاج آمِن مثل ليسيد لوسيون: حيث تتِم طريقة الاستعمال بوضعه على الشعر ويُترك لمدة نصف ساعة، ثم يُغسل بالماء جيداً، ويُنظّف بواسطة المشط المُخصص لإزالة القمل الميت، وتتم هذه العملية من مرة إلى ثلاث مرات يومياً، وبعد فترة تُصبح مرة واحدة يومياً، حيث يتم العلاج بالتجاوب، ويخِفْ عدد القمل الموجود في الشعر، ثم اختفائه نهائياً. يُنصح بعدم مُلامسة الشامبو الخاص بعلاج القمل للعينين، وفي حالة المُلامَسة، يجب غسل العينين جيداً بالماء الدافئ.

* يجب فحص الشعر مرتين أسبوعياً من أجل الاطمئنان، والتأكُد من سلامته، وعلاجه فوراً إذا اكتُشِف وجود قمل فيه. يجب استشارة الطبيب في حالة عدم العِلاج أو عدم الاستفادة من العلاجات المُعطّاة.

* هناك طريقة أخرى للقضاء على القمل، وهي استخدام محلول طِبّي أو رذاذ، يُمكن أن يوصي به الصيدلي دون توصيِة من الطبيب، ولكنها ليست علاجاً فعّالاً بنسبة 100%، ويجب إتبّاع التعليمات المُعطاة مع المحلول، من أجل الحصول على أفضل النتائج.

وهناك بعض العلاجات التي تقضي على القمل بشكل كامل، ولكنّها لا تقضي على البيض، مما يجعله يفقس وينتشر مرة أخرى في شعر الإنسان مرة أخرى، لهذا يُنصح بالتأكد من القضاء على القمل بشكل نهائي، ومُتابعة العلاج حتى النهاية. لا تُنصح الفئات التالية من المجتمع باستخدام مُبيدات القمل إلا باستشارة الطبيب:

* النساء الحوامل، حيثُ يُنصح باستخدام غسول ديميتيكون 4%، والمُرخّص باستخدامه خلال فترة الحمل والإرضاع. الأطفال الصِغار والرُضّع الذين هم دون سن ستة شهور من العمر.

* الأشخاص الذين يُعانون من الحسّاسية الزائدة والمُفرِطة أو من الرَبُو.

* يصعُب التخلُص من القمل الموجود على الشعر الإفريقي، أو الشعر الملفوف بطريقة لولبيّة، فالطريقة الوحيدة لسهولة التخلص من القمل في هذا الشعر هو قَصْ الشعر وتقصيره لمُساعدة العلاج للدخول بشكل جيد بين الشعر، ويُمكن بطريقة أخرى وهي تجدّيل أجزاء من الشعر وتقليله، وبذلك يصعُب على القمل التمسُك بالجزء السُفلّي من الشعر.

* من الطُرق الموجودة أيضاً للتخلُص من القمل هي استخدام الفلّاية، حيث إثبتت الدراسات أنّ قمل الشعر يستطيع أن يُقاوم المُبيدات، وخاصة عند الأطفال الذين تمّت إصابتهم بالقمل أكثر من مرة، حيثُ اكتسَبَ مناعة من المُبيدات، وهناك أيضاً طريقة أخرى، وهي الطريقة الميكانيكية لإزالة القمل وبيضِه، وهي أكثر الطُرق نجاحاً وفعالية، ولكنّها تستغرق وقتاً طويلاً، حيث إنها صعبة ودقيقة لأنها تحتوي على آلات ومُكبّرات.

* ينصح الأطباء باستخدام زيت الزيتون للقضاء على القمل، وذلك عن طريق خنقِه، بوضع الزيت على شعر المصاب، وربطِه طوال الليل بواسطة غِطاء بلاستيكي، مع مُراعاة عدم استخدام أي أدوية أخرى، ويُنصح باستخدام الفلّاية بعد الاستحمام، وذلك للتأكد من وجود القمل أو بيضه، أو القضاء عليه بشكل نهائي.

* ويُنصح أيضاً بوضع الفلّاية داخل كوب من الماء الساخن لمُدة عشر دقائق، لتطهيرِه وتنظيفِه من أيْ شوائب أو قمل مُتراكَم عليه. هناك طريقة مُجرّبة، حيث تقول إحدى الأمّهات أنّها رأت قملاً في شعر ابنتها، وأسرعت باستخدام بعض الأشياء الموجودة في المنزل، حيث تمّ القضاء على القمل بشكل نهائي، وهذه هي الطريقة: تايد- شامبو- زيت زيتون أو أي زيت آخر.

* ديتول أو مُطّهر خاص بالجسم. خَلْ التُفاح. بلسم الشعر. مِشط خاص بالقمل، وآخر عادي. لتران من الماء.

- الطريقة: ُيخلط الشامبو وزيت الزيتون والتايد معاً، وتُوضع على فروة الرأس، ويُفرك جيداً مع التركيز على الجزء الخلفِي والسُفلي من الرأس، ويُفرَك لمدة دقيقتين كاملتين، ثم يُخلَط خَلْ التفاح بالماء ويُشطَف به الشعر، وأخيراً يمشّط الشعر بالمشط العادي حيث يتساقط القمل الميت، وبعد ذلك يُمشّط بالمشط الخاص بالقمل، ليتساقط الباقي، ويُغسل الشعر بالبلسم، وللمرة الأخيرة يُغسل بكوب ماء من الديتول ويشْطف مرة أخرى بالبلسم، وهذه طريقة سَهلَة ومُجرّبة، حيث إنها موجودة في كل بيت.

طرق الوقاية من القمل:

هناك طُرق كثيرة ومُتعددة للوقاية من الإصابة بالقمل، ومن أهمها النظافة الشخصية، كالاستحمام بشكل يومي، وتبدِيل الملابس يومياً، حيثُ إنّ القمل يعيش على الملابس وليس على جسم الإنسان، ويُفضّل غسل الملابس بالماء الساخن لمنع تكاثُر القمل، وموتِه والحدْ من وضع البيض.

* لا تنسوا مشاركة الموضوع على صفحات التواصل الاجتماعي

التعديل الأخير تم: 13/10/2016

  • No ratings yet - be the first to rate this.

إضافة تعليق

Incorrect code - please try again.
hayati