أسباب تشقق الشفاه وجفافها في الشتاء وعلاجها

يمكن اعتبار الشفاه خط الدفاع الأول ضد أعراض فصل الشتاء السلبية مثل: الرياح، البرد والهواء الجاف، ولذلك فهي تجف وتفقد من رطوبتها وتشقق الشفتين يمكن أن يكون مصدر إزعاج خطير.

اذاً مالذي يجب القيام به والذي لا يجب القيام به في علاج تشقق الشفاه؟

على الرغم من ان الجلد هو خط الدفاع الاول ضد الأضرار البيئية والمناخية، لكن الشفاه تتحمل العبء الاكبر جراء أضرار الشمس، الرياح، البرد والهواء الجاف، هذه حقاً أعجوبة بأن تتخطى الشفاه فصل الشتاء وتحمي الفم واللسان وتكون معرضه بشكل كامل لكل هذه الأضرار، في حين أن بقية جسمنا مغطى بطبقات سميكة.

الشفاه مكونه من أغشية مخاطية مغطاة بطبقات رقيقة جداً من الجلد، بالمقارنة مع الجلد على الوجه فالشفاه هي العضو الاكثر عرضة للجفاف، في الواقع تشير الدراسات الى أننا نفقد عشر مرات أكثر رطوبة من خلال الشفاه من أي مكان آخر في الوجه والجسم.

الشتاء القارص، الرياح المفاجئة، وانخفاض نسبة الرطوبة في داخل المكاتب والمنازل كلها تؤدي الى تأثر الشفاه وهذا التأثر يظهر على شكل جفاف عندما تتبخر الرطوبة من خلايا الجلد، فانها تصبح ضعيفة وهشة وتتطور الشقوق والقروح في الشفتين، هذه الشقوق تكون اكثر ايلاما عندما تتلامس مع الحرارة، الطعام الحامضي، وحتى معجون الاسنان الذي تهيج الجلد المتشقق.

لعق الشفاه: المشكلة تبدأ من هنا
في كثير من الأحيان نكون نحن أشد الأعداء لجسمنا، الرغبة في لعق الشفتين عندما تكون جافة فقط يزيد حالة تشقق الشفاه سوءاً لماذا؟ أنه بمجرد أن يتبخر اللعاب الذي ابقيناه على الشفتين بعد لعقهما فان طبقة اضافية من الجلد تجف ويحتوي اللعاب ايضا على الاحماض التي تساعد على تفكيك الغذاء، وعند ملامسة هذه الاحماض للشفتين فانها تسبب في تهيج شقوق الشفاه.

* اقرئوا أيضا: فيديو: 16 طريقة طبيعية لتكبير الشفايف في المنزل.. والنتائج رائعة

أخطاء أخرى يقوم بها الناس من أجل تشقق الشفاه هي: الفرك، التقشير وعض قطع من جلد الشفاه بواسطة الأسنان، كشف جلد الشفتين الرقيق قد يؤدي لنزيف حاد ويبطئ حتى عملية الشفاء ويهيج الجلد اكثر.

في أسوأ الحالات قد يحدث تلوث بسبب الأوساخ والبكتيريا التي تخترق شقوق الشفاه، المضاعفات الشائعة هي التهاب الشفة Cheilitis، الحالة التي تنتفخ فيها الشفتين نتيجة لتلوث الخميرة على جانبي الفم، هذا التلوث يمكن علاجه بواسطة كريم مضاد للفطريات.

المرهم يوفر منطقة عازلة بين الجلد الحساس والطقس القاسي، بالإضافة إلى ذلك فإن تهيج الجلد حول الفم يمكن أن يوقظ فيروس الهربس النائم او يتسبب بقرحة البرد، تشقق الشفتين يكشف النهايات العصبية، حيث يتكاثر فيروس الهربس.

تهدئة الجلد:
شفتيكم بحاجه لحماية للحفاظ عليها، المرهم المهدئ للشفاه “مرطب الشفاه” يعتبر بمثابة طبقة واقية في فصل الشتاء تماما مثل القبعة والوشاح للجسم، فهو يوفر منطقة عازلة بين الجلد الحساس والطقس القاسي، يجدر بالذكر انه حتى في داخل المنازل، حيث يكون الهواء حارا وجافا فمن المهم حماية الشفتين.

الجلد يشفي بشكل افضل عندما يبقى رطبا، ولذلك فمن المهم دهن مرهم مهدئ بدلا من احمر الشفاه الشمعي واللزج، الهدف هو تكوين حاجز الذي يحجز الرطوبة، وفي الوقت نفسه يوفر ايضا رطوبة بواسطة زيوت مفيدة.

الفازلين هو واحد من الكريمات الفعالة والشائعة، ولكن يمكن ايضا استخدام زيت الخروع، زبدة الشيا وزيت بذور عباد الشمس لتغذية الشفتين المتشققتين، ومن المهم التأكد من وجود مركبات في المرهم مثل حمض الهيالورونيك، صوديوم PCA والجلسرين التي من شانها ان تضمن بقاء الرطوبة على الشفاه.

العلاجات التي تسبب الضرر:
هناك بعض علاجات تشقق الشفاه التي تضر اكثر مما تنفع، العديد من المواد يمكن ان تؤدي للجفاف والتهيج، هذه المواد تشمل: الكينا، المنثول والكافور، هناك كريمات التي لا ينصح بها للاشخاص الذين يعانون من حب الشباب مثل الفازلين، لذا يفضل استشارة الطبيب بشان المراهم الاخرى.

علب مراهم الشفاه الصغيرة لا يوصى بها من قبل اطباء الامراض الجلدية، بحسب ادعائهم فان غمس الاصبع في العلبة هو عمل غير صحي ولذلك يفضل استخدام المرهم الذي يكون داخل انبوب او على شكل اصبع.

الشفاه المغلقة تماما:
السبيل لمنع تشقق الشفتين هي الدهن المسبق للمرهم المهدئ وفي اوقات متقاربة، ينصح اطباء الجلد بوضع طبقة سميكة من المرهم قبل النوم، ويرجع ذلك الى ان معظمنا ينام مع افواه مفتوحة، مما يسبب لجفاف جلد الشفتين، دهن المرهم قبل النوم يقلل من خطر تشقق الشفتين.

ما الذي يمكن أن يساعد أيضاً في حماية وعلاج تشقق الشفاه؟ الجهاز المرطب الذي يعمل بالأساس في الليل – يحافظ على الرطوبة ويساعد على تجديد الجلد. أيضاً الحرص على شرب الكثير من الماء يساعد لأن نقص المياه هو سبب اضافي لتشقق الشفتين.

* لا تنسوا مشاركة الموضوع على صفحات التواصل الاجتماعي.

* تنبيه: مراجعة الأخصائي تبقى الطريق الأسهل والآمن لعلاج كافة مشاكلكم.

زينب وهبي

التعديل الأخير تم: 28/11/2016

  • No ratings yet - be the first to rate this.

إضافة تعليق

You're using an AdBlock like software. Disable it to allow submit.

أهلا بكم في موقع حياتي

لا تنسوا الاشتراك في نشرتنا الإلكترونية كي يصلكم الجديد، والتعليق على المواضيع آخر كل صفحة.

من نحن في موقع حياتي؟

رأيكم يهمنا وإرضاؤكم غايتنا..