موقع حياتي

عيد الأضحى: نصائح هامة لمرضى السكري والقلب والحوامل


ينصح خبراء الصحة بطهي لحوم الأضاحي بطريقتي الشواء أو السلق، وفي المقابل بالابتعاد عن القلي، مؤكدين على أهمية عدم إضافة دهون إلى مأكولات اللحوم، بل تطهى بما فيها من دهن، وأيضا على تجنب استخدام دهون الألية (الذيل) أو الزبدة.

وبالنسبة إلى نصائح التغذية خلال عيد الأضحى، دعا الخبراء مرضى السكري والقلب والأوعية إلى عدم استهلاك اللحوم التي تحوي نسبة دهون عالية. وأضافوا "يجب عدم طهي اللحوم مدة طويلة وبدرجة حرارة عالية، أو بطريقة القلي، لأنها تتسبب في تشكل مواد مسرطنة متنوعة، كما يعد استهلاك اللحوم مع الخضروات طريقة صحية من ناحية تنويع الغذاء".

كما و"يجب عدم إضافة دهون إلى مأكولات اللحوم، بل تطهى بدهون تلك اللحوم، وينبغي تجنب استخدام شحم الألية أو الزبدة، بشكل خاص، كما يجب إبعاد اللحوم عن الجمر عند الشواء، كي لا تحترق وتتفحم".
ومن الضروري تجميد اللحوم بعد تقطيعها إلى قطع صغيرة، حيث يمكن حفظ اللحوم بدرجة (-2) لعدة أسابيع، وبدرجة (-18) لمدة أطول، لتفادي إعادة تجميدها وهي ممارسة غير صحية أبدا.

وتعتبر اللحوم قابلة للتلف بسهولة، وتذويب اللحوم المتجمدة بعد إخراجها من الثلاجات يشكل أرضية خصبة لبعض الكائنات الحية المجهرية، وهذا ما يهدد صحتنا، ويجب طهي اللحوم المجمدة مباشرة، وعدم إعادة تجميدها، ويجب تذويب التجميد عن اللحوم بوضعها في الأجزاء الأدنى من الثلاجة، لا تذويبها بدرجة حرارة الغرفة أو عبر أجهزة التدفئة المنزلية، لأن ذلك قد يجلب نتائج خطيرة على صحة الإنسان.

بالنسلة للنساء الحوامل:
يحذر الخبراء النساء الحوامل من استهلاك اللحوم بكثرة خلال عيد الأضحى لأن ذلك من شأنه الإضرار بصحة الجنين. حيث أن وجبة واحدة من اللحوم تكفي ومثالية، لكن إذا كانت الحامل ترغب في تناول المزيد فيجب أن لا يزيد ذلك على وجبتين. وتواجه النساء الحوامل مشاكل في الهضم في حال تناولهن اللحوم بكميات كبيرة، كما أنه قد يضر بالجنين.

وإذا كانت لدى الحامل مخاوف من الإصابة بمرض ضغط الدم، فإن الإفراط قليلا في تناول اللحوم، قد يؤدي إلى التعجيل بالمرض، ولكن في الوقت نفسه هناك أهمية في استهلاك اللحوم الحمراء من أجل نمو أعضاء الجنين، باعتبارها أهم مصدر للبروتينات خلال تلك الفترة.

فاللحوم مهمة خلال هذه الفترة لتحقيق الفائدة القصوى من اللحوم حيث ينبغي استهلاكها مع فيتامين "سي"، كما وجب تناول الخضروات وعصير البرتقال إلى جانب اللحوم.

ويلفت الخبراء إلى أضرار استهلاك اللحوم النيئة، وهنا ينبغي للحوامل الابتعاد عن كل شيء يحوي لحوما نيئة، "إذا لم نطه اللحوم بشكل جيد، فإن بعض الجراثيم الموجودة داخلها ستنتقل إلى المرأة وتتسبب في مرضها، وقد يتأثر الجنين". كما حذروا من استهلاك الحلويات بكميات كبيرة خلال العيد، وعلى الحوامل تفضيل الحلويات التي تصنع من الحليب دون المبالغة في الكمية.

* لا تنسوا مشاركة الموضوع على صفحات التواصل الاجتماعي.

التعديل الأخير تم: 07/09/2016

  • No ratings yet - be the first to rate this.

إضافة تعليق