كيف نتجنب أضرار المعجنات والخبز على الصحة والوزن؟

اضرار المعجنات

يمكن أن يكون تناول المعجنات من أخطر العادات الغذائية غير الصحية التى يعتادها البعض، فيحرص هؤلاء على تناول المعجنات المخبوزة كالكيك والكرواسون والباتيه والفطائر والكحك، وغيرها الكثير، بشكل شره ويومى، وهو ما له أخطار صحية كثيرة.

ويشير أخصائيي الجهاز الهضمى والكبد إلى أن المعجنات سبب فى التلبك المعوى، والحموضة، كما أنهاتمد الجسم بدهون وسعرات غير مفيدة ليكتسب سمنة مفرطة، كما ترفع نسب السكر والكوليسترول فى الدم.

وينصح أخصائيي التغذية بمجموعة من أفضل البدائل الصحية للمعجنات والمخبوزات، فلابد ألا يعتاد الشخص تناول المخبوزات، والاعتياد على تعويض السكر المطلوب بتناول ملعقة من العسل صافية أو مضافة إلى كوب من عصير الليمون اللذيذ.

وكذلك الاتجاه إلى عصير الفاكهة الطبيعية كالبرتقال والفراولة والرمان والخوخ، وكلها تمد الجسم بسكريات صحية، كما أن المصدر الأساسى للسكريات المفيدة يكون بتناول الفاكهة الطازجة والمجففة، كالمشمش، والجوافة واليوسفى.

هل يمكن تخفيف أضرار المعجنات والخبر؟

من منا لا يحب المخبوزات، فبرغم أخطارها الكثيرة إلا أن مذاقها اللذيذ لا يقاومه البعض، وتكمن خطورة المخبوزات فى إمكانية رفعها لنسب السكر والضغط وزيادة نسب الدهون والكوليسترول فى الدم، كما أنها تعمل على زيادة الوزن بشكل فاعل وسريع.

كما ويوصي أخصائيي التغذية العلاجية بتجنب تناول المخبوزات بشكل خاص، التى تحتوى على كميات كبيرة من الزيوت والسمن والزبد بشكل عام، ولعل أخطر مكونات المخبوزات هى الدقيق والسمن والزبد أو الزيوت المختلفة، فهى تساعد على زيادة نسب السكر وإحداث اضطراب بوظائف الجسم كافة.

استبدل الزبد والزيت والسمن بالزبادى واللبن عند خبز المخبوزات منزليا.. وامتنع عن تناول الجاهزة.

تجنب تناول المخبوزات التى تحتوى على زبدة وسمن، لأنها سبب فى الإضرار بالصحة بشكل عام وبالوزن بشكل خاص.

ولصحة أفضل وفائدة أكبر يفضل استبدال الزبد والسمن بالزبادى عند خبر المخبوزات.

وعدم تناول المخبوزات المعدة خارج المنزل (الجاهزة).

والتوقف عن إضافة الزيوت والسمن والاهتمام بوضع اللبن والزبادى. 

* لا تنسوا مشاركة الموضوع على صفحات التواصل الاجتماعي.

سندس منذر رباني

مواضيع تهمك أيضا

التعديل الأخير تم: 29/01/2017

  • No ratings yet - be the first to rate this.

إضافة تعليق

Incorrect code - please try again.
hayati