5 علامات تسمح لك بالتفريق بين لحم الحمير وباقي أنواع اللحوم

تطالعنا الصحف يومياً بأخبار ذبح الحمير وبيعها على أنها لحوم صالحة للاستهلاك الآدمي، فمن القبض على صاحب مطعم شهير يستخدم لحوم الحمير، إلى ضبط مزرعة لتربية الحمير وذبحها وبيعها للمواطنين، وضبط 1500 حمار مذبوح ومسلوخ ومجهز للبيع، وغيرها.

وفي الوقت الذي باع العديد من التجار ضميرهم وفضلوا الربح السريع بشتى الوسائل واستغلا المناسبات الدينية أيضا، كان لازما على كافة الأشخاص أن يتعرفوا على الفرق بين لحوم الحمير واللحوم الأخرى الصالحة للاستهلاك الآدمي، ولكي تكون أكثر تيقظا، نعرض لك 5 علامات تكتشف منها أن الذي تشتريه لحم حمير.

هذه العلامات يلخصها أحد الأطباء البيطريين في النقاط التالية:

1- لكل نوع لحوم لوناً خاصاً، فتتميز لحوم البقر بلونها الأحمر الزاهي، والدهن الأصفر، أما اللحم الجاموسي فلونه أحمر مائل للبني ودهنه أبيض، ولحم الماعز والغنم يميل إلي التصاق الشعر به، في حين يختلف لون لحوم الحمير فلونها بني غامق يميل إلي الزرقة.

2- رائحة لحوم الحمير سيئة.

3- ألياف لحوم الحمير واضحة بارزة.

4- دهن هذه اللحوم قليلة، ومختلفة عن الدهن العادي، حيث يميل لونها إلى اللون النحاسي.

5- قبل طهو اللحوم إذا قمت بتدفئة السكين على النار وقطعت منه شريحة تتغير رائحتها إلى الأسوأ.

ويكمن الخطر الحقيقي من أي نوع لحوم ليس في طعمه السيء، وإنما في أضراره، فلو كان الحيوان ميتاً فإن أكل لحومه كارثة، لأنه يشتمل علي دم بداخله، وسيتسبب في حدوث أمراض، فضلاً عن مخالفة الشريعة الإسلامية في أكله.

ولكي نعرف إذا كان اللحم لحيوان ميت من عدمه، يمكنك قطع جزء بسيط ووضعه في كمية من المياه، فإذا تلوثت المياه بالدم كان اللحم لحيوان ميت، كما أن الحيوان الميت لحمه شديد التماسك.

وعن التعرف علي جودة اللحوم المقدمة بالمطاعم، يقول المختصين: "إمكانية التعرف على جودة اللحوم المطهية صعبة، إلا أنه كلما زادت التوابل في اللحم زاد الشك في جودة اللحوم، وأن هناك شيئاً يريد الطاهي إخفاءه، وهو ما يحدث عادة.

وبشكل عام يتفق الاختصاصيين على صعوبة التفرقة بين لحوم الحمير وغيرها في الشكل الظاهري، أما بالنسبة للطعم، فإن لحوم الخيل غنية أكثر من اللحوم البقرية بمادة تدعى "جيلكو جين" أو النشا الحيواني وهي تعطي طعم غريب لهذا النوع من اللحوم، ولكن مع اختلاطها مع أنواع أخرى اللحوم يصعب تمييزها إلا على الاختصاصيين.

* لا تنسوا مشاركة الموضوع على مواقع التواصل الاجتماعي.

التعديل الأخير تم: 08/09/2016

  • No ratings yet - be the first to rate this.

إضافة تعليق

Incorrect code - please try again.