ما هي فوائد الثوم الصحية وهل له مخاطر على جسم الإنسان؟

Alththawm ail hayati hayete

تأكد الدراسات العلمية الحديثة بأن الثوم عدو لأمراض كثيرة منها الأنفلونزا الموسمية وضغط الدم والسرطان وأمراض القلب. كما أنه يحمي الجسم من أمراض خطيرة التي قد تهدد حياة الإنسان.

ويعرف الثوم برائحته و نكهته القوية ومرارة مذاقه حيث يستخدمه الأطباء منذ قرون في الطب الشعبي، وأيضاً كمضاد حيوي طبيعي ، لتوفره على مادة الأليسين كما أثبت العلماء في أبحاثهم العلمية الحديثة. و الأليسين هي طاردة للبكتيريا ومضاد للأكسدة و طاردة أيضاً للفيروسات والفطريات الضارة.

قيمة الثوم الغذائية :

 فيتامين: قيمة الثوم لكل 100 جرام : 13 مللجرام .

الريبوفلافين: قيمة الثوم لكل 100 جرام : 0.230 مللجرام .

الثيامين: قيمة الثوم لكل 100 جرام : 0.060 مللجرام

البروتين: قيمة الثوم لكل 100 جرام : 6.3 جرام .

الكربوهيدرات: قيمة الثوم لكل 100 جرام : 20.8 جرام.

الزنك: قيمة الثوم لكل 100 جرام : 1.930 مللجرام .

الكالسيوم: قيمة الثوم لكل 100 جرام : 30 مللجرام .

الفوسفور: قيمة الثوم لكل 100 جرام : 310 مللجرام .

المانجنيز: قيمة الثوم لكل 100 جرام : .860 مللجرام .

الحديد: قيمة الثوم لكل 100 جرام : 1.200 مللجرام .

النحاس: قيمة الثوم لكل 100 جرام : .630 مللجرام .

 

فوائد الثوم للجسم:

يمكن استخدام الثوم لعلاج بعض الأمراض مثل كوليسترول الدم و عسر الهضم و أيضاً لعلاج أمراض الجهاز التنفسي ، و أشارت دراسات عديدة أن الثوم إذا تناوله الشخص بشكل دوري ومنتظم فإنه يقوم بخفض ضغط الدم المرتفع و الكوليسترول و يقوم أيضاً بتنظيم مرض السكر في الدم وأثبتت الدراسات أيضاً بأن الثوم يقوي جهاز المناعة بشكل جيد .

 

علاج البرد:

البرد هو أكثر الأمراض انتشارا بين الناس ، و هو أيضاً من الأمراض الأكثر شيوعاً التي تعالج بالثوم، ولكن أولاً لابد من تناول الثوم بانتظام، لأن الثوم يقوم بتحسين وظائف المناعة في الجسم كما أظهرت الدراسات ، لذلك فهو يقي من الإصابة بنزلات البرد، و لأن الثوم يقي و يمنع الجراثيم جيداً فهو بالتالي جيد جداً ورائع في علاج السعال و أيضاً جيد في علاج التهاب الحلق .

فوائد الثوم للبشرة:

كلنا نعرف طبعاً ما يسمي بـ ( حب الشباب ) و كما نعلم أن أغلب الناس في المجتمع يعانون منه و ذلك بسبب التغيرات التي قد تحدث عند نمو الإنسان، فقد جمعت بعض من الشركات المصنعة لمستحضرات التجميل و الكريمات و المساحيق أموال طائلة من وراء هذه الحبوب ، و قد يأتي حب الشباب بسبب الأنظمة الغذائية المختلفة و أيضاً من أثر الهرمونات، و يعتقد الكثير من الناس أن الثوم بما إنه مطهر حيوي فإن استخدامه في طعامنا بعد دكه يساعد علي عملية نشاط جميع المركبات النشكه فيه ، و بالتالي يقوم الثوم بتحسين النظام الغذائي ، و لكن الثوم ليس قادر علي علاج حب الشباب وحده بل يؤخذ بجوار بعض الأدوية الأخرى التي تساعد علي علاج هذه الحبوب .

علاج السرطان:

لسنوات عديدة و كثيرة جداً أجرى العلماء أبحاث كثيرة حول الثوم و مدي تأثيره و مقاومته لمرض السرطان ، و قد أكدوا العلماء بشكل قاطع بأنه يساعد علي تقوية و تحسين المناعة لدي الإنسان ، فبالتالي فهو مفيد للوقاية من مرض السرطان ، و عندما أجروا العلماء أبحاثهم علي الإنسان و أيضاً علي الحيوان أظهرت أبحاثهم أن الثوم له أثراً كبيراً و إيجابياً علي إبطاء نمو الخلايا المسببة لمرض السرطان و إبطاء تشكيلها ، فبالتالي فإن الثوم مفيد جداً في الوقاية من سرطانات المعدة و القولون والمريء و ذلك بسبب احتواء الثوم علي مواد كبريتية .

 
الثوم للوقاية من أمراض القلب:

يوجد عوامل كثيرة قد تؤدي في المقام الأول إلي إصابة الإنسان بأمراض القلب ، و لكن الثوم يمنع ويتخلص من هذه العوامل ، فمن هذه العوامل و أشهرها ، ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، بالكوليستيرول نوعان هما كوليستيرول الدم الحميد ، و كوليستيرول الدم الخبيث ، فهو يقوم بحفظ نسبة الكوليستيرول الحميد في الدم و يقوم أيضاً بمنع نسبة الكوليستيرول الحبيثة في التكون علي جدران الشرايين ، فعندما قاموا العلماء بأبحاث و دراسات عديدة أثبتت الدراسات و الأبحاث هذه بأن عند تناول الشخص فصين من الثوم علي الأقل يومياً قد تنخفض نسبة الكوليستيرول عندهم إلي تسعة بالمائة وأيضاً أثبتوا أن الثوم يقوم و يساعد علي حماية الأوعية الدموية و يقوم أيضاً بحماية الشريان الأورطي من الانخفاض في ضغط الدم بالقلب ، وذلك بسبب بعض من عدة عوامل ، أبرزها تأخر السن أو بسبب التدخين أو بعض من العوامل البيئية التي غالباً ما تؤدي إلي تلف في الشريان الأورطي .

الثوم لعلاج ضغط الدم:

الثوم هو أحد أهم العلاجات الجيدة و الفعالة لجعل ضغط الدم منخفض ، و ذلك لأنه يعمل علي تقليل ضغط الدم و يعمل أيضاً علي تقليل التوتر بشكل جيد ، حيث إنه قادر علي تقليل تقلص الشرايين ، كما إنه له فوائد أخري كثيرة لعلاج بعض الأمراض مثل إبطاء النبض و جعل ضربات القلب منتظمة بشكل جيد ، و تخفيف الأعراض التي تؤدي إلي الدوخة ، و أيضاً تخفيف الأعراض التي قد تؤدي إلي ضيق في التنفس ، و يمكن للمريض المصاب بارتفاع في ضغط الدم أن يتناول قرصين أو ثلاثة يوميا و ذلك يساعد علي تقليل ضغط الدم المرتفع و يمكن الحـصول علي هذه الأقراص من الصيدليات.

الثوم لعلاج القولون:

يوجد للثوم فوائد طبية كثيرة ، ومن ضمن هذه الفوائد المساعدة في عمل الجهاز الهضمي ، فهو طارد جيد للسموم من الجسم و هو مساعد جيد أيضاً في عملية الهضم ، فهو يقوم بتحفيز العصارات الهضمية، وعندما قاموا العلماء و الباحثين بدراسات حول فوائد الثوم أثبتت هذه الدراسات بأن إذا تناول الإنسان حبوب الثوم مع كوب من الماء أو كوب من اللبن ، قد يساعد هذا علي العلاج لالتهابات الأمعاء والتهابات المعدة ، و ليس فقط في التهابات الأمعاء والمعدة ، و لكنه أيضاً يقوم بطرد الديدان المعوية من الجسم ، ومهدئ للإسهال و أثبتت الدراسات أيضاً بأنه معالج جيد لالتهابات القولون، وإنه يقوم بالقضاء التام علي البكتيريا الضارة بالأمعاء و ذلك عند تناول ستة أقراص بحد أقصي يومياً من أقراص الثوم الموجودة بالصيدليات، وذلك دون التأثير علي أي كائنات أخري نافعة للجسم.

الثوم لعلاج مرض السكر:

إذا تناول الشخص المريض بمرض السكري قرص أو قرصين من أقراص الثوم يومياً فإنه يعمل علي تنظيم مستوي السكر في الدم و ذلك عن طريق الزيادة في إفراز مادة الأنسولين في الجسم لدي المرضى.

الثوم لعلاج الربو:

الثوم هو العلاج الأمثل والأكثر فاعلية لعلاج مشكلات عديدة و هامة ومن أهم هذه المشكلات، علاج حالات ضيق التنفس ، والربو، والسعال ، فإنه يساعد علي تخلص الجسم من بعض من المواد الضارة التي تكون عالقة بالرئتين ، و في الماضي كان يوجد مشروب يسمي بمشروب الثوم ، وكان يُستخدم في علاج حالات الربو و ذلك بخلط فصوص الثوم مع الخل و الماء و لكن يجب أن يكون الخل و الماء بكمية مساوية لكمية فصوص الثوم المستخدمة ويغلي علي النار ويشرب في صباح كل يوم ملعقة واحدة.

فوائد الثوم للشعر:

كما نعلم فِإن للثوم رائحة فذة و قوية للغاية ، و يعتقد بعض الناس أن الثوم هو الحل الأمثل لعلاج تساقط الشعر ، و لكن لم تكن هناك أبحاث حتى وقت قريب تثبت و تؤكد هذا الكلام ، حتى قاموا العلماء بأبحاث و دراسات حول هذا الموضوع و لكن الأبحاث و العلماء أكدوا أن البصل و بالأخص عصير البصل به أثار إيجابية في علاج تساقط الشعر ، و كما نعرف أن الثوم و البصل علي صلة قوية ببعضهم البعض .

البصل و عصيره يحتويان علي آثار إيجابية لعلاج حالات تساقط الشعر، و لقد أجرى العلماء اختبارات عديدة في هذا الموضوع المهم علي ما يقرب من 24 شخص يعانون من الصلع لمدة يومين ومرتين كل يوم و كانت المفاجأة أن نحو ما يقرب من 87% منهم قد نما شعرهم مجدداً ، و كما ذكرنا من قبل أن الثوم و البصل علي صلة قوية ببعضهم البعض.
 
و للثوم عناصر مشابهة كالتي توجد في البصل و بالتالي فإن الثوم أيضاً يساعد علي نمو الشعر و علاج حالات الصلع ، و ذلك يرجع إلي مادة الأليسين المعادلة للكبريت الموجودة به بنسبة عالية و التي تعمل بمثابة مضاد حيوي شديد المفعول ،  يعمل علي طرد السموم من فروة الرأس و كذلك يعالج من جفاف الرأس ، و إذا أردت تطبيق هذا فعليك بدك فصوص من الثوم و فرك بها فروة الرأس جيداً و تغطية الرأس حتى الصباح قبل الغسيل و يفضل عمل هذا قبل النوم مباشرة .

و لأن رائحة الثوم قوية جداً كما نعلم و يوجد بعض منا لا يتحملون رائحته فيمكن مزجه بصفار البيض مع وضع ملعقة و نصف من البابونج مع ملعقتين من الماء و ملعقة واحدة من عسل النحل مع مستخلص الثوم ، ثم تدليك فروة الرأس به جيداً و تركه علي الأقل لمدة نصف ساعة قبل غسيله .

الثوم علاج لالتهاب الأذن:

يمكن لزيت الثوم أن يقوم بعلاج حالات التهاب الأذن بما تحتويه من عدة خصائص مضادة للالتهابات وأخرى كمضاد حيوي طبيعي ، و يمكننا صنع هذا الزيت بواسطة كمية من الثوم المفروم و كمية من زيت الزيتون الدافئ و ذلك عن طريق مزج الثوم المفروم بالزيت و تركه لمدة لا تقل عن ساعة و لكن لابد من أن يوضع في درجة حرارة شديدة الانخفاض ، ثم نقوم بتصفية الثوم من الزيت عن طريق مصافة ضيقة الفتحات ، واستعماله كنقط تنقط به في الأذن الملتهبة كل بضع ساعات .

علاج السمنة والتخلص من الوزن الزائد والكرش:

تعمل مادة الأليسين الموجودة في فصوص الثوم بكثرة علي تقليل مستوي الدهون الثلاثة ، و ليس فقط تقليل مستوي الدهون الثلاثة في الدم بل يعمل علي خفض مستوي ضغط الدم المرتفع ، و يعمل علي تعزيز عمل الأنسولين في الجسم ، و قد أجريت بعض الاختبارات في الولايات المتحدة علي بعض من الحيوانات المعملية و لوحظ بعد الاختبار إنها تعمل علي انخفاض مستوي ضغط الدم في الجسم ، وتخفيض مستوي الدهون الثلاثة أيضاً ، و لوحظ أيضاً فقدانهم لجزء من أوزانهم .

أهمية الثوم للكبد:

كما ذكرنا سابقاً بأن مادة الأليسين الموجودة في فصوص الثوم تساعد و تعمل علي خفض مستوي الدهون الثلاثة بالدم ، و يسهل أيضاً من عملية الحركة للدهون و الكوليسترول داخل الأمعاء ، فإذا ارتفعت نسبة الدهون الثلاثة في الدم ، فيمكن أن يؤدي هذا إلي تليف في الكبد ، وينصح الباحثين و العلماء باستخدام الثوم في طعامنا اليومي بما لا يقل عن 4 فصوص يومياً ، سواء كان مفروماً أو مسحوقاً ، و ذلك حتي نتلاشي تليف الكبد الذي قد يحدث بسبب هذه الدهون ، و يمكن أيضاً للثوم علاج مشكلات دهون الكبد و ذلك من خلال استخدام فصين من الثوم و وضعهم في كوب من الزبادي و يقلب جيداً و يؤكل منه ملعقتين يومياً .

أهمية الثوم للجنس وعلاج البرود الجنسى لدى الرجال و النساء

ينصح العلماء بتناول بعض من فصوص الثوم و ذلك لزيادة الرغبة الجنسية ، فالثوم يمكنه أن يعزز من الدافع الجنسي عند النساء و الرجال علي حد سواء .

الثوم و المرأة الحامل:

لقد عرف عن الثوم منذ آلاف السنين بأنه يضم مجموعة كبيرة و متنوعة من الفوائد الطبية التي قد تكون حل أمثل لعلاج بعض الأمراض التي يصحبها الحمل ، و علي رأس هذه الأمراض ضغط الدم المرتفع ، و ضعف الدورة الدموية ، و الالتهابات المهبلية و لكن يجب استشارة الطبيب المعالج لك أولاً قبل تناول أي غذاء للتعرف علي الجرعات الآمنة و المناسبة لك و التعرف أيضاً علي الأعراض الجانبية التي يمكن أن تصيبك .

و يعزز حمض الأليسين الموجود في الثوم إفرازات العصارة المعدية ، و هذا عن طريق تحفز أغشية المعدة المخاطية ، مما يساعد علي تقليل عملية عسر الهضم ، و يقوم أيضاً بتنظيم المعدة و ذلك عن طريق تنشيط الأمعاء الغليظة و هذا يساعد علي الوقاية من الإسهال و من الإمساك .

و قد أثبتت الأبحاث و الدراسات و أكدت النتائج أن الثوم يقلل من نسبة مخاطر تسمم الحمل ، و تحسين أوزان المواليد. تناول أقراص الثوم للسيدات الحوامل يزيد من صحتهم و صحة أطفالهم و حتى ما بعد الولادة .

و تحتوي فصوص الثوم علي حامض أميني مهم يسمي الألين و هو الحامض الذي يتحول بعد ذلك إلي حامض كبريتي يسمي الأليسين ، و هو الحامض الذي يعمل كمضاد حيوي طبيعي . و يعمل حمض الأليسين أيضاً علي تقليل نسبة ضغط الدم المرتفع و يقلل من خطر الإصابة بسرطان المعدة و سرطان القولون و المستقيم ، و يعمل أيضاً علي توسعة الأوعية الدموية و يساعد جسم الإنسان حتي يقوم بدوره المناعي في منع أي نوع من الجراثيم التي قد تهدد الجسم ، و يساعد الثوم كذلك من امتصاص السلسينيوم و يساعد علي تقليل الإجهاد ، و من فوائد الثوم الأخري ، تقليل الكوليسترول في الدم ، العمل علي تحسين الدورة الدموية ، و تدني مستوي ضغط الدم المرتفع ، و يقتل و يدمر جميع أنواع البكتيريا و الجراثيم التي قد تسبب العدوي.

الثوم لعلاج البواسير:

يوجد نوعان من العلاج يعملان مع بعضهما البعض في علاج حالات البواسير و أوجاعها وهما ، العلاج الطبيعي و هو العلاج الذي يستخدم فيه الأعشاب غالباً و المتمثل أيضاً في ( الثوم ) ، و العلاج الطبي و هو العلاج المتمثل في العقاقير الدوائية المتنوعة ، حيث أكدت الأبحاث أن الثوم عامل جيد في انتهاء مشكلة آلام البواسير ، و بما أن الثوم يحتوي علي حمض أميني كبريتي يسمي بالأليسين فإن هذا الحمض يعمل كمضاد حيوي طبيعي للبكتيريا التي قد تصيب القناة الشرجية ببعض الالتهابات، و هذا الحامض أيضاً يساعد في التقليل من نزيف القناة الشرجية التي قد تحدث عند الإصابة بالبواسير ، و يمكن استخدامه موضعياً عن طريق تقشير فص من الثوم و دفعه داخل المستقيم و تركه لمدة يوم واحد ، وتكرير هذا ثلاث مرات أسبوعيا، ويمكن استخدام كـبـسـولات الثوم أيضاً و لكن باستشارة أو نصيحة من الطبيب المعالج .

أضرار الثوم:

كل شيء له مزايا و عيوب و منافع و أضرار ، و كما ذكرنا سابقاً كل فوائد الثوم فحان الوقت لكي نذكر أضراره . و من بعض هذه المشكلات إنه عند تناول فصوص الثوم الخام فهذا يسبب كثير من المشاكل ومن أبرز هذه المشاكل ، تهيج الجهاز الهضمي، فيوجد القليل من الأشخاص الذين يعانون من حساسية ضد الثوم و تظهر غالباً علي شكل ارتفاع في درجة حرارة الجسم، و طفح جلدي و أحياناً صداع ، لذلك يجب عليك استشارة طبيبك الخاص قبل استخدام الثوم في طعامك اليومي .

و قد أكدت أبحاث نشرت في منتصف سنة 2001 أن الثوم قد يؤدي إلي آثار جانبية عندما يؤخذ مع نوع من الأدوية التي تستخدم في علاج مرض نقص المناعة المكتسبة و المعروف بـ ( الإيدز ) ، و يستحسن إذا أردت تناوله علي الريق أن تتناوله مع كوب من الماء و ليس وحده ، و برغم ما ذكرناه في هذا المقال من فوائد الثوم لجسم الإنسان فإننا لا نلغي دور الطبيب في الاستشارة في حالة حدوث أي مضاعفات صحية كما ذكرنا من قبل .

و أخيراً و ليس أخراً نرجو أن نكون قد أفدناكم بكل ما هو يخص الثوم من فوائد للصحة و للجسم و فوائد أكله و الفوائد الموجودة في حبوبه ، وصولاً إلي الأضرار التي قد يسببها.

 

* تنبيه: وجب في كل الحالات مراجعة الطبيب في حالات المرض أو خبير التغذية للمزيد من المعلومات.

التعديل الأخير تم: 16/10/2016

  • 2 votes. Average: 4.50 / 5.

إضافة تعليق

Incorrect code - please try again.
hayati