10 نصائح لتفادي المشاكل الصحية الناجمة عن الإفراط في تناول اللحم

عادة ما نسمع عن ارتفاع عدد المرضى المصابين بمشاكل في الجهاز الهضمي وأخرى مرتبطة بشكل مباشر بالإفراط في تناول اللحوم خلال يومي العيد وما يليه. نضع في خدمتكم هنا مجموعة مكونة من 10 نصائح لتفادي الإصابة بأضرار تناول اللحم خلال عيد الأضحي.

1- يجب الحرص على عدم الإكثار من تناول اللحوم وأيضا أن تكون مطبوخة مع الخضراوات مثل البصل والثوم والجزر، كما يجب عدم الإفراط في تناولها طوال فترة عيد الأضحى. وينصح المختصين في التغذية بضرورة تنويع الوجبات لتشمل وجبة أو وجبتين من الأسماك بدلا من أطباق اللحم الحمراء الدسمة. حيث تعتبر هذه الخطوة جيدة للتخفيف من الكولسترول والدهون المسببة لأمراض القلب . 

2- الإكثار من أكل الوجبات المحتوية على ألياف بنسبة كبيرة مثل الحبوب الكاملة والخضار، حيث تساعد على الوقاية من بعض الأمراض مثل عسر الهضم والانتفاخ.

3- عند أكل اللحم فى عيد الاضحى لابد من الحرص على ممارسة بعض التمارين الرياضية حتى لو كانت بسيطة، وعدم الأكتفاء بالجلوس امام التليفزيون والنوم بعد الأكل, لذا ننصحك بالمشي ساعة يوميا على الاقل.

4- غالبا ما تكون الأضحية خلال عيد الأضحى هي الخروف أو الضأن، فلحوم الضأن تحتوي على كمية كبيرة من الدهون والحديد والكالسيوم والفوسفور وفيتامينات أ و ب. وعلى عكس الاعتقاد السائد فإن لحم الضأن لكثرة الدهون به يعتبر الأصعب للهضم.

4- بالنسبة للأشخاص الذين يعانون ارتفاع نسبة الدهون بالدم فيفضل أن يتناولوا قطعة صغيرة من لحم الرقبة أو فخذ الخروف نظرا لقلة الدهون بها بشرط أن تكون مسلوقة‏.‏

5- بالنسبة للأطفال والمراهقين يعتبر اللحم ضروريا لنموهم وينصح بتناوله مع التقيد بشروط السلامة من ذلك طبخ بطريقة‏ الشواء حيث يعتبر شوي اللحوم فى عيد الأضحى أسرع وأسهل الطرق للتخلص من الدهون.

6- يعتبر الكتف من أفضل أنواع لحم الضأن حيث يصلح للشي مع تتبلي. وبالنسبة للحم الذراع فهو أخف أنواعه وأسرعه هضماً. أما لحم الظهر فهو غني بالبروتينات وقليل الدهون، لذا ينصح خبراء التغذية بألاخذ فى الأعتبار هذه المعلومات عند اكل اللحمة فى عيد الأضحى.

7- ينصح الأطباء بالاعتدال في تناول اللحوم سواء في عيد الأضحى أو غيره من المناسبات. لأن الزيادة في تناول اللحم تسبب زيادة في مادة "الأمونيا" والتي تتحول إلى "بولينا" مما يتعب الكبد والكلى ويسبب مرض النقرس. لذلك ينصح بتناول الفواكه والخضار مع الوجبة. حيث فيهما مركبات مضادة للأكسدة، وبالتالي تمنع عمل الشقائق الحرة أو ما تسمى بالجذور الأكسجينية التي تدمر خلايا الجسم .

‏8- وينصح‏ السيدات الحوامل بالامتناع عن الأكل من لحم الخروف والضأني في حالة معاناتهن الشديدة من مشاكل القيء المستمر وعسر الهضم سواء في بداية أشهر الحمل أو خلاله.‏ وفي حالة تناولهن اللحم الضأني فعليهن الالتزام بكميات قليلة للغاية مع الحرص علي استخدام أدوية الهضم تحت إشراف الطبيب المختص.‏ نظرا لما يسببه الحمل أساسا من صعوبة الهضم‏ وارتفاع نسبة الحموضة والارتجاع المعدي‏،‏ خصوصاً في الأشهر الأولي من الحمل والأخيرة منه‏.

9- وينصح خبراء التغذية كذلك كل من يعاني قصورا حادا في دورة الشرايين التاجية بالامتناع نهائيا عن أكل كبدة الضأن لأنها تحتوي علي نسبة عالية من الكوليسترول. لكن لا يري مانعا من أن يأكل بعض المرضي بأمراض القلب‏ (‏ غير الحادة‏)‏ القليل من اللحوم حتي لو كانت ‏(‏ الخروف)‏ بعد إزالة الدهون منها لأن الضرر يكمن في أكل هذا النوع باستمرار علي مدي السنة وبكميات غير مقننة. ويفضل شي اللحم الضأني لإذابة الدهون‏. عن تناوله مسلوقا أو محمرا مع الحرص علي عدم حرق اللحم خوفا من الأجزاء السوداء الضارة لأنها متسرطنة . 

10- عن أثر تناول اللحوم على مرضى الكبد والجهاز الهضمي يقول خبراء الجهاز الهضمي والكبد إنه بالنسبة لمرضى تليف الكبد فينصح بتناول وجبة واحدة من لحوم الأضحية الحمراء الخالية من الدهون على أن تكون مطهية جيدا سواء مسلوقة أو مشوية. أما بالنسبة للحوم المحمرة فيفضل عدم تناولها من قبل مرضى الكبد، وكذلك الإقلال من اللحوم الدسمة، وإذا تناولها المريض يجب أن يمارس رياضة المشي؛ حتى لا تسبب مرض تصلب الشرايين في القلب أو المخ أو شبكية العين. أما مرضى غيبوبة الكبد فينصح بعدم تناول اللحوم وأن تستبدل بها اللحوم البيضاء. وكذلك مرضى ضغط الدم ومرضى النقرس؛ وذلك حتى لا تؤدي اللحوم إلى ارتفاع ضغط الدم، وبالنسبة لمرضى النقرس حتى لا تؤدي إلى التهاب المفاصل.

* لا تنسوا مشاركة الموضوع على مواقع التواص الاجتماعي.

  • No ratings yet - be the first to rate this.

إضافة تعليق

You're using an AdBlock like software. Disable it to allow submit.