موقع حياتي

التغذية الصحية في العيد: نصائح وإرشادات صحية في عيد الأضحى

التغذية الصحية في عيد الاضحى

نصائح وإرشادات صحية في عيد الأضحى

نصائح وإرشادات صحية في عيد الأضحى

بعد أيام قليلة يهل علينا عيد الأضحى المبارك، وخلال العيد تكثر الولائم والعزومات، ونجد أنفسنا لا نقاوم الإفراط فى تناول المأكولات، خاصة لحوم الضأن والحلويات، مما قد تسبب فى العديد من المشاكل الصحية فى حالة الإكثار منها.

كيف نتجنب المشاكل الصحية في العيد؟

أولا: تناول وجبة صغيرة مكونة من حبة فاكهة أو وجبة خفيفة أخرى قبل ساعة أو ساعتين من تناول لحمة العيد، بهدف منع التهام الطعام بكميات كبيرة.

ثانيا: تخصيص طبق شخصى..إذ إنه عندما نأكل من الأطباق الرئيسية، لا ننتبه إلى كميات الطعام التى نأكلها.

ثالثا: طبق التذوق..إعداد طبق يحتوى على كميات صغيرة جدا من الأطعمة المختلفة المفضلة لديكم، بغرض التذوق، دون الحرمان من تذوق هذه الأطعمة.

رابعا: شرب الماء فقط، مع تقليل شرب العصائر والمشروبات الغازية، والتى تسبب حموضة بالمعدة، والتخمة وزيادة الوزن، ولكن ينصح بالمشروبات الدافئة ذات التأثير المريح للمعدة كالنعناع، والينسون والشاى الأخضر.

خامسا: المساعدة فى تقديم الطعام، وإخلاء المائدة من الأطعمة عند الانتهاء من تناولها، لتجنب الجلوس لفترة طويلة حول المائدة لمنع تناول المزيد من الطعام.

سادسا: تجنب الأطعمة المملحة مثل المخللات، ويجب على مرضى السكر، والكلى، والكبد والقلب وضغط الدم الابتعاد عنها.

سابعا: الإكثار من تناول الفاكهة، فهى غنية بالمواد المغذية والمفيدة للجسم، وفقيرة السعرات الحرارية.

ثامنا: تناول كميات قليلة من اللحم، والاعتماد على طبق الخضروات، والسلطة، بحيث يكون طبق السلطة أساسى على المائدة، لأن تناول كمية كبيرة من اللحم يسبب ازدحام الطعام فى الجهاز الهضمى، فيحدث انتفاخ، وتفرز العصارة المعدية بكمية كبيرة مما يسبب الارتجاع ليلا، ويزيد من حده الحموضة.

* لا تنسوا مشاركة الصفحة على مواقع التواصل الاجتماعي.

سندس منذر رباني

مواضيع تهمك أيضا

التعديل الأخير تم: 29/01/2017

  • 1 vote. Average rating: 5.00 / 5.

إضافة تعليق