مشروب الكوكاكولا دايت.. هل يؤدي فعلا إلى زيادة الوزن؟

انتشرت في الآونة الأخيرة مشروبات الكولا الدايت الخالية من السعرات الحرارية ، و لكن هل بالفعل الكولا الدايت لا تحتوي على سعرات حرارية ؟ و هل لها دور فعال في التخسيس ؟

هذا ما سوف نناقشه في المقال التالي :

أوضح بوبكين رئيس قسم الأغذية بجامعة نورث كارولاينا في تشابل هيل ، أنه إلى وقتنا هذا لاتوجد أبحاث علمية تشير إلى أن الكولا الدايت لا تحتوي على سعرات حرارية . و لكن الباحثون يؤيدون فكرة أن المحليات تزيد الشهية فتسهم بشكل غير مباشر في زيادة الوزن .

وبالرغم من أن أغلب الأبحاث تشير إلى أن الكولا الدايت خالية من السعرات الحرارية ، إلا أن هناك بحثا من جامعة تكساس قام بعمل مقارنة بين بعض الأشخاص الذين يتناولون الكولا الدايت فوجد زيادة في محيط الخصر لدى 70 % من هؤلاء الأشخاص !!! كما أشارت أحد الأبحاث في كلية جونز هوبكنز بلومبرغ أن الأشخاص الذين يتناولون الكولا دايت يميلون لتناول سعرات حرارية أكثر من غيرهم ، و هذا يؤدي إلى زيادة الوزن بصورة ملحوظة .

إذًا فمع مقارنة الأبحاث العلمية السابقة نجد أن أغلبها يشير إلى أن السبب في السمنة ليس السعرات الحرارية التي توجد بالكولا الدايت ، و إنما نتيجة لزيادة السعرات الحرارية الناتجة عن زيادة الشهية .

كما أن هناك أبحاث علمية تشير إلى أن تناول الصودا دايت يؤدي لزيادة احتمالية الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني .

ولكن يبقى السؤال هل نتناول الكولا دايت أم لا؟

يجيب عن هذا السؤال بليك أستاذ مساعد قسم التغذية بجامعة بوسطن، أن الكولا الدايت لا تؤدي لزيادة الوزن ، و لكنها أيضا لا تسهم في التخسيس ، فهى ليست مشروبا سحريا لفقدان الوزن .

فهل هناك أضرار من تناول الكولا الدايت ؟ بالرغم من أن الكولا دايت لا تحتوي على سعرات حرارية . 

إلا أنها تحتوي على بعض المواد الأخرى التي قد تلحق الضرر بصحتك من هذه الأضرار :

1. الكافيين بكميات كبيرة 336 جم من الكولا الدايت تحتوي على 47 ملل من الكافيين ، و هي كمية معتدلة لدى بعض الأشخاص ، و لكن قد تؤدي هذه الكمية لظهور بعض الأعراض مثل : الدوخة ، الصداع ، القلق ، عدم انتظام ضربات القلب ، كما يتداخل الكافيين مع عمل بعض الأدوية مثل السيبروفلوكساسين .

2. حدوث الجفاف بالرغم من أن بعض الأشخاص يستخدمون الكولا الدايت عند الشعور بالعطش ، إلا أن الأبحاث العلمية أشارت إلى أن تناول الكولا الدايت يؤدي لزيادة التبول فتسبب الجفاف ، لذا لا يفضل تناول الكولا الدايت عند الشعور بالعطش حتى لا تشعر بمزيد من العطش .

3. نقص الكالسيوم نحتاج الكالسيوم لنمو العظام ، و الأسنان ، و لكن الكولا دايت تتداخل مع مستويات الكالسيوم لاحتوائها على نسبة عالية من الفوسفات . و هذا ما تم نشره في مجلة الطب الرياضي الأمريكية ، كما أن انخفاض مستوى الكالسيوم يؤدي لحدوث هشاشة العظام مستقبلا .

4. مادة الأسبارتم بالرغم من أن هناك مخاوف من أن مادة الإسبارتم تسبب السرطان إلا أن الأبحاث العلمية إلى يومنا هذا لم تثبت أن مادة الإسبارتم تسبب السرطان . الإسبارتم قد يؤدي لظهور بعض الأعراض الجانبية مثل : الصداع ، اضطرابات الجهاز الهضمي ، و حدوث تغيرات في المزاج .

وبالرغم من أن الأبحاث العلمية لا تثبت أن الكولا دايت تؤدي لزيادة الوزن ، إلا أن الباحثون يفضلون عدم تناول المشروبات الغازية عند الشعور بالعطش ، و استبدالها بالمياه ، أو العصائر الطبيعية الخالية من السكريات.

 

* لا تنسوا مشاركة الصفحة على مواقع التواصل الاجتماعي.

  • No ratings yet - be the first to rate this.

إضافة تعليق

Incorrect code - please try again.