موقع حياتي

الفوائد الصحية للبقدونس وكيفية الاستفادة منه

Albaqdunis persil sante nutrition hayati

يعتبر البقدونس من الأغذية الجد صحية. لكن وفي نفس الوقت لا يمكن لنا الاستفادة من من هذا الثراء إلا مع تناوله بكميات كبيرة. فملعقة صغيرة من البقدونس ليس لها نفع يذكر على جسم الإنسان.

وفي الدول الغربية لا يستعمل البقدونس كثيرا في الطهي وأحيانا لا يستغل سوى لتزيين الأطباق 

لكن لا تقلقوا، أعرفكم من خلال هذا الرابط على وصفة تسمح لكم بالاستفادة من خيرات البقدونس وهي: التبولة اللبنانية.


كيفية يمكن استهلاك البقدونس؟

يعتبر ثراء البقدونس ب"الفيتامين سي" نقطة قوته الأساسية، ففي كل 200 ميليغرام/100 غرام يتجاوز البقدونس بكثير الحمضيات وفاكهة الكيوي والبروكولي (نوع من القرنبيط).

لكن ينبغي التنبه إلى أنه خلال الطهي تختفي هذه القوة الطاقوية الموجودة في البقدونس بسرعة كبيرة، من ذلك قسم كبير من الكاروتين (بروفيتامين أ)، وأيضا مضادات الأكسدة المتوفرة به.

وعليه فإنني أنصحكم بتناول البقدونس نيئ أو قليل الطهو ولكن بكل تأكيد يجب أن يكون طازجا تماما.

منافع البقدونس:

* غني بالحديد المتماثل بفضل وجود الفيتامين سي.

* غني بالفيتامين ك: الضروري لنمو العظام وتكون البروتينات التي تلعب دورا في تخثر الدم. لكن يرجى تناوله بشكل متوسط بالنسبة للأشخاص تحت علاج ضد التخثر.

* البقدونس يتسبب ويسهل وينظم تدفق الطمث 'الحيض".

*  تناول البقدونس قبل الوجبات يساهم في تحفيز الجهاز الهضمي، وله تأثير مضاد للتشنج، يفتح الشهية ويسهل الهضم في المعدة.

* البقدونس يساعد على در البول ويساهم في تنقية الدم بفضل وجود مكونات الفلافونويد، يعززها وجود كمية معتبرة من البوتاسيوم، ونسبة بوتاسيوم/صوديوم عالية جدا 40/1000.

* منافع كبيرة على مستوى نظام الأوعية الدموية حيث أن مكونات الفلافونويد لديها منافع وقائية مضادة لجلطات الدم. البقدونس لديه أدوار معتبرة على علاقة بالدورة الدموية حيث يوسع الأوعية الدموية ويزيل التشنج ويخفض ضغط الدم ويعمل مكافح ضد فقر الدم.

* الحد من الأضرار التي تسببها بعض الجزئيات الكيميائية غير المستقرة، من خلال احتواءه على عناصر مضادة (كمية كبيرة من الابيجينين، لوتيين، بيتاكاروتان) القوية والمضادة للأسكدة.

* فوائد أخرى في عملية التنفس.

المصدر: مطبخ موني

التعديل الأخير تم: 16/10/2016

  • No ratings yet - be the first to rate this.

إضافة تعليق