حذاري!! هذه 7 أمراض عضوية وأيضا نفسية يسببها سوء التغذية

يُعد إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن هو السبيل لحياة صحية طويلة وللوقاية من العديد من الأمراض، ويحتاج الأطفال والبالغين على حد سواء الحصول على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لتجنب الإصابة بسوء التغذية والتي تتسبب في العديد من المشكلات الصحية.

وسنستعرض معكِ أهم الحالات المرضية التي يسببها سوء التغذية:

1-الكساح:

يحدث الكساح كنتيجة لنقص فيتامين D وعنصري الكالسيوم والبوتاسيوم. ومن أهم علامات الكساح: لين وضعف العظام، تقوس الساقين، وتشوهات العظام.

وتُعد الأسماك، منتجات الألبان المدعمة، الكبد، الزيوت، وأشعة الشمس من أهم المصادر الطبيعية الغنية بفيتامين D. ويمكن تناول المكملات الغذائية الغنية بفيتامين D لتعويض النقص الناتج من عدم التعرض لأشعة الشمس.

2-هشاشة العظام:     

قد يؤثر نقص فيتامين D والكالسيوم في الجسم سلبياً على صحة العظام والعمود الفقري متسبباً في هشاشة العظام ولينها فيصبح العمود الفقري أكثر عُرضة لحدوث الكسور والتشوهات. ولتعويض نقص فيتامين D وعنصر الكالسيوم يُنصح بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين D والتي منها: الموز، السبانخ اللبن، البامية، فول الصويا، والتعرض لأشعة الشمس بصورة منتظمة.

3-الإكتئاب:

يتسبب نقص فيتامين B7 أو كما يُعرف بالبيوتين في مشاكل متعددة والتي منها:
الاكتئاب، تساقط الشعر، الطفح الجلدي، وبعض المشكلات النفسية الأخرى.
وقد يصبح نقص فيتامين B7 غاية في الخطورة إذا حدث بنسبة كبيرة. وللوقاية من نقص فيتامين B7 والأمراض الناجمة عنه يفضل تناول بعض الأطعمة والتي منها: منتجات الدواجن والألبان، الفول السوداني، والمكسرات.

4-تضخم الغدة الدرقية:

عنصر اليود من العناصر الهامة التي تحتاجها الخلايا لتقوم بوظائفها الحيوية بصورة طبيعية، ويتسبب نقص عنصر اليود بما يُعرف بتضخم الغدة الدرقية. ويؤدي تضخم الغدة الدرقية إلى إصابتها بالقصور، وضعف نمو وتطور الأطفال، التقزم، وقد يصل الأمر للإصابة بالتخلف العقلي.
ويحدث تضخم الغدة الدرقية في الأماكن التي تتميز التربة فيها بنقص عنصر اليود، ولتجنب الإصابة بهذا المرض يجب تناول الأسماك البحرية، واستخدام الملح الغني بعنصر اليود بصورة منتظمة.

5-أنيميا نقص الحديد:

تحدث الأنيميا أو فقر الدم نتيجة نقص عنصر الحديد، والتي يصاحبها نقص عدد كرات الدم الحمراء والهيموجلوبين في الجسم مما يتسبب في الشعور بالضعف والتعب وصعوبة التنفس وشحوب الجسم. ويمكن التعامل مع الأنيميا بسهولة عن طريق إتباع نظام غذائي صحي وتناول مكملات الحديد بصورة منتظمة.
ومن مصادر الحديد الطبيعية: المكسرات، الكوسة، التوفو، الردّة.

6-داء الإسقربوط:

يتسبب نقص فيتامين C والمعروف أيضاً بحمض الأسكوربيك بالإصابة بداء الإسقربوط والذي يعمل على وقف إنتاج الكولاجين (وهو البروتين الذي يربط الأنسجة) في الجسم مسبباً العديد من الأعراض أهمها:
تحلل الجلد واللثة، تكوين غير طبيعي للأسنان والعظام، تأخر أو عدم القدرة على التئام الجروح، النزيف. ويجب تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C بصورة منتظمة للوقاية من هذه الأعراض ومن هذه الأطعمة:
الموالح كالبرتقال والليمون، الفراولة، البروكلي، الجوافة، الطماطم.

7-مرض البري بري:

يؤدي نقص فيتامين B1 (الثيامين) في الجسم إلى الإصابة بمرض البري بري والذي يصاحبه مجموعة من الأعراض أهمها:
اضطراب التناسق في حركة العضلات، تحلل الأعصاب، ومشكلات في القلب والأوعية الدموية. ولتجنب نقص الثيامين يجب تناول اللحوم، والبيض، الحبوب الكاملة، الفاصوليا المجففة بكميات متناسبة مع الاحتياج اليومي للجسم.

* لا تنسوا مشاركة الموضوع على مواقع التواصل الاجتماعي.

التعديل الأخير تم: 23/09/2016

  • 1 vote. Average rating: 1.00 / 5.

إضافة تعليق

Incorrect code - please try again.
hayati