لائحة بأقوى استخدامات الحلبة ودورها في علاج الكثير من الأمراض

Fenugrec alhulba halba sante hayati

نبات الحلبة أصفر اللون وهو عبارة عن بذور تحمل عدة أسماء تختلف من دولة إلى أخرى، ففي بعض الأماكن يطلقون على الحلبة “حياجة” والموطن الأساسي للحلبة هو شمال أفريقيا، إلا أن زراعتها الآن منتشرة في معظم بلدان العالم، كما أن الحلبة نبات قديم حيث ثبت أن الحلبة كان لها استخدامات في عصر ما قبل الميلاد لعلاج الحروق وغيره من الاستعمالات الطبية، كما كانت الحلبة في العصر القديم تستخدم لتحفيز الولادة للسيدات.

قرحة المعدة:

تستعمل الحلبة المطحونة لعلاج القرحة والأنثى عشر بوصفة بسيطة ورائعة، نقوم بطحن ملعقة صغيرة من الحلبة وسحقها وملعقة كبيرة من العسل وخلطهما معًا وتناولها كل ثماني ساعات في اليوم لعلاج قرحة المعدة

علاج السعال والبرد:

تعالج الحلبة آلام الصدر والسعال والربو حيث تضع ملعقة من حبات الحلبة مع كوب من الماء وتُغلى جيدًا وتشرب مرة يوميًا حتى تزول آثار البرد

فوائد لمرضى السكر:

تقلل الحلبة نسبة السكر في الدم وينصح الأطباء بتناول الحلبة المسحوقة ثلاث مرات يوميًا قبل كل وجبة، قم بطحن الحلبة وتناول ملعقة قبل كل وجبة لخفض مستوى السكر بالدم. فاستخدام 10 غرامات من بذور الحلبة المنقوعة في الماء الساخن قد تكون مفيدة في السيطرة على ارتفاع السكر في الدم.

تناول المخبوزات مثل الخبز المصنوع من طحين الحلبة قد يساعد على تقليل مقاومة الأنسولين في النوع 2 من مرضى السكري، هذه المعلومات نتيجة لدراسة أجريت عام 2009 و التي نشرت في مجلة الطبية للأغذية.

مرضى الكولسترول:

تساهم الحلبة في خفض نسبة الكولسترول في الدم لأنها تمتص الدهون الزائدة في الطعام وبالتالي تعمل على إنقاص نسبة الكوليسترول من الأطعمة التي تتناولها. تحتوي على كمية لا بأس بها من الألياف القابلة للذوبان، مما يزيد من لزوجة الطعام المهضوم ويحول دون امتصاص أحماض الكوليسترول في الدم.

للحد من ارتفاع الكوليسترول في الدم من المستحسن أن تأخذ 2 أوقية من بذور الحلبة على مدار اليوم، تحمص ثم تطحن البذور و يتم رشها على وجبات الطعام أو تناولها مع كوب من الماء.

منافع للفتيات البالغات

يمكن استخدام الحلبة كمحفز للطمث لدى الفتيات حديثات البلوغ عن طريق تناول ملعقة من الحلبة المسحوقة مرتين يوميًا ولكن يحذر الأطباء من تناول هذه الوصفة أثناء فترة الحمل خصوصًا في الأشهر الأولى حيث أنها قد تسبب في الإجهاض في هذه الفترة تحديدًا من الحمل كما ينصح بهذه الوصفة بعد الولادة.

فوائد للسيدات حديثي الولادة:

يوصي الأطباء الوالدات المرضعات بتناول عدد عشرين نقطة من “زيت الحلبة” بمعدل ثلاث مرات في اليوم حتى يزداد الحليب بثدي المرأة ويعمل أيضًا على فتح شهية الأم على الطعام.

علاج آلام الرحم:

للسيدات اللواتي تعانين من آلام الرحم يتم غليّ خمس ملاعق كبيرة من مسحوق الحلبة مع ثلاث لتر من الماء لمدة عشر دقائق على النار ثم يُترك حتى يبرد وتجلس فيه السيدة المصابة بآلام الرحم.

تساهم في فتح الشهية

هنالك طريقة سحرية رائعة لفتح الشهية عن طريق تناول منقوع الحلبة قبل كل وجبة، قم بوضع ملعقة من الحلبة في كوب كبير من الماء واتركه لمدة 120 دقيقة وتناوله قبل كل وجبة لفتح الشهية، جدير بالذكر أن هذا المنقوع أيضًا يحفز الجهاز الهضمي على العمل بشكل صحيح.

القضاء على ديدان المعدة

ينصح الأطباء بتناول مشروب منقوع الحلبة كل صباح على الريق لقتل ومهاجمة جميع أنواع ديدان المعدة.

علاج الحروق

يُمزج مسحوق الحلبة مع زيوت الورد ويدهن بها الجزء المحروق من الجلد مرة واحدة يوميًا حتى يتعافى.

فوائد خاصة بالبشرة

تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة و التي تساعد في القضاء على الجذور الحرة و الذي بدوره يزيل علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة.

مشروب الحلبة المغلي يعالج تشققات الجلد ويحسن من صحة البشرة عن طريق غليّ ملعقة كبيرة من الحلبة وإضافة كوب ماء كبير عليها وتُغلي لمدة عشر دقائق ومن ثم اغسل بها الأماكن التي تعاني من التشققات فيها واغسل بها وجهك للحصول على بشرة لامعة ويتم إتباع هذه الوصفة مرتان يوميًا.

خلط ملعقة من مسحوق بذور الحلبة مع اللبن ثم يطبق على البشرة لمدة 30 دقيقة مع عمل بعض التدليك للتخلص من بقايا الجلد الميت ثم يشطف بالماء البارد، يستخدم مرة واحدة بالأسبوع.

الحلبة والشعر !

يفيد استخدام الحلبة جيدة لنمو الشعر بسبب محتواه الغني بالبروتين الضروري لنمو الشعر وقوته، و يساعد على إعادة بناء بصيلات الشعر. وتستخدم الحلبة المغلية لمنع تساقط الشعر والحفاظ على صحته، كما أن هذه الوصفة تطرد القمل وجميع الحشرات التي تسكن بفروة الرأس، قم بغليّ ملعقة كبيرة من حبوب الحلبة مع كوب كبير من الماء ثم اتركها حتى تصبح دافئة قليلًا واغسل بها شعرك يوميًا.

خلط ملعقتين من مسحوق بذور الحلبة مع حليب جوز الهند، و يطبق على الشعر و فروة الرأس لمدة 30 دقيقة و يشطف بعدها بالشامبو و الماء، يستخدم مرة واحدة أسبوعيًا.

منافع خاصة بالعظام:

تحتوي على مركب يعرف باسم ديوسجينين الذي يساعد الجسم على إنتاج  الكورتيزون الذي يساعد في علاج آلام التهاب المفاصل. وتستخدم الحلبة المطحونة أو المسحوقة مع زيت المسمسم ومعجون نبات الثوم لتسكين أوجاع العضلات والروماتيزم حيث يتم مزج كل ما ذكرناه سلفًا وقم بدهن بها المكان المصاب.

عمل عجينة من مسحوق بذور الحلبة و الماء الدافئ و يطبق على المكان المصاب حتى يجف هذا الخليط و يشطف بعدها بالماء الفاتر، يستخدم مرتين باليوم.

علاج الدمل:

قم بتحضير القليل من مسحوق الحلبة وأضِف عليه القليل من الماء الدافئ واخلطه جيدًا حتى يصبح عجين ليّن ودلّك به الدمل وضع على مكان الدمل القليل من هذا العجين ثم قلم بلف قماشة على هذا المكان وسينفتح الدمل من تلقاء نفسه بعد إتباع هذه الوصفة.

مشاكل القلب:

تقلل الحلبة من خطر تصلب الشرايين بسبب تأثيره القوي على مستويات الدهون في الدم. فإضافة ملعقة صغيرة من بذور الحلبة إلى 1.5 إلى 2 كوب من الماء و نغليه لمدة 5 دقائق ثم يصفى و نتناوله مع العسل.

مشاكل الإمساك:

تحتوي الحلبة على كمية لا بأس بها من الألياف القابلة للذوبان التي تمتص الماء في الأمعاء. ويمكن تناول نصف ملعقة من مسحوق بذور الحلبة مع  كوب من الماء الدافئ يوميًا قبل الذهاب إلى السرير.

معالجة داء الإنفلونزا:

يحتوي نبات الحلبة على خصائص مضاد للأكسدة و مضادة للفيروسات تساعد على قتل الكائنات الدقيقة المسؤولة عن المرض.

* تناول شاي الحلبة مرتين باليوم. خلط ملعقة صغيره من عصير الليمون، مسحوق الحلبة و العسل و تناوله 3 مرات باليوم.

مشاكل الدورة الشهرية:

تحتوي على مركب الاستروجين الذي يخفف من أعراض سن اليأس مثل الهبات الساخنة، الاكتئاب و تقلبات المزاج. شرب شاي الحلبة الدافئ مرتين باليوم.

 

توجيهات وموانع استخدام الحلبة؟

إن تناول الحلبة ممنوع في الحالات التالية:

1.المرأة الحامل في أشهر الحمل الأولى فقد يتسبب هذا في الإجهاض، وتناولها في الأشهر الأخيرة من الحمل خطر على صحة الجنين.

2. الأطفال أقل من عمر سنتين.

3. المصابون بمرض الأنيميا.

4. قبل استخدام الخليط على المكان المصاب ضعوه على منطقة معينة من الجلد حتى تتأكد بأن جسمك لا يتحسس منه.

5. إذا كنت تأخذ أي أدوية، استشر طبيبك قبل استعمال هذه الوصفات.

6. تناول الحلبة بكثرة وإفراط قد يسبب مشاكل في المعدة والدوخة.

* تنبيه: وجب في كل الحالات مراجعة الطبيب في حالات المرض أو خبير التغذية للمزيد من المعلومات.

التعديل الأخير تم: 16/10/2016

  • No ratings yet - be the first to rate this.

إضافة تعليق

You're using an AdBlock like software. Disable it to allow submit.

أهلا بكم في موقع حياتي

لا تنسوا الاشتراك في نشرتنا الإلكترونية كي يصلكم الجديد، والتعليق على المواضيع آخر كل صفحة.

من نحن في موقع حياتي؟

رأيكم يهمنا وإرضاؤكم غايتنا..