12 نصيحة هامة للتمتع بالتغذية السليمة خلال عيد الأضحى

لم يتبقى لموعد عيد الأضحى سوى بضعة أيام، وفي هذه الفترة تكثر الأسئلة حول أحسن السبل والإجراءات اللازمة للتمتع بتغذية صحية وسليمة خلال هذه المناسبة الدينية، فما أبرز النصائح التي يقدمها خبراء التغذية والحمية الغذائية حول هذا الشأن:

1. ينبغي أن نأكل خلال ساعات النهار و نتجنب الأكل ليلا.
2. ينصح بشرب الماء بكميات كافية للمساعدة علي الهضم والتقليل من تناول الشاي والقهوة والمكيفات لأنها مدرة للبول، وترفع الضغط و تقلل من امتصاص الحديد.
3. ساعدوا في تقديم الطعام  إعداد السفرة لأن ذلك يقلل من الشهية للطعام.
4. إستغلال الوقت الممكن لممارسة الرياضة قدر الإمكان.
5. احرصوا على الخروج في نزهات أو رحلات لزيادة النشاط البدني.
6. يجب الحرص خلال اللقاءات العائلية والإجتماعية على إعداد طبق شخصي مناسب لك ولحميتك الغذائية "دونما خجل من المضيف" لأننا حينما نأكل من الأطباق الرئيسية لا ننتبه إلى كميات الطعام والسعرات الحرارية.
7. وجب أيضا مراعاة التقليل من تناول الأغذية التي تحتوي على أحماض دهنية ودهون مشبعة. والابتعاد عن الأغذية المليئة بالنشويات والكربوهيدرات، لأن تناول هذه الأطعمة يسبب اضطرابات في مستوى السكر في الدم، وكذلك ارتفاع ضغط الدم.
8. عليكم التقليل من تناول اللحوم الحمراء والكبد، ويفضل أن تطهى بالسلق أو بالشواء، وتفادي المقليات لتقليل نسبة الدهون.
9. حاولوا التقليل من تناول المشروبات الغازية والعصائر المحلاة التي قد تزيد من درجة حموضة المعدة، تسبب التخمة ، وزيادة الوزن.
10. من المهم دائما توفير السلطات والخضروات والفاكهة في كل وجبة، وذلك للتقليل من كمية السعرات الحرارية اليومية وخاصة خلال تناول وجبات الإفطار والعشاء، وأيضا لإمداد الجسم بالكمية الكافية من الألياف الضرورية لصحة الجسم.
11. عدم الإفراط في تناول الطعام وخاصة في وجبة العشاء، مع الحفاظ على عدم النوم بعدها مباشرة يفضل أن يكون العشاء ساعتين علي الأقل قبل النوم.
12. الابتعاد عن الأطعمة المملحة والمخللات لتجنب زيادة الضغط و للحفاظ علي رشاقة الجسم.

 

* لا تنسوا مشاركة الموضوع والملف الخاص بالتغذية الصحية في عيد الأضحى مع أصدقائكم على مواقع التواصل الاجتماعي.

  • No ratings yet - be the first to rate this.

إضافة تعليق

Incorrect code - please try again.