في ذكرى ميلادها: بورتري لأبرز محطات حياة النجمة اللبنانية إليسا

تحل اليوم 27 أكتوبر ذكرى ميلاد الفنانة اللبنانية إليسا واسمها الحقيقي إليسار خوري، التي اشتهرت في العالم العربي حين اقتحمت عالم النجومية وظهرت لجمهورها في 1998 مع إطلاقها أول ألبوماتها بدي دوب، الذي كان أكثر الألبومات مبيعا في ذلك الوقت.

أهم المحطات التي مرت بها النجمة اللبنانية إليسا في حياتها:

1ـ ولدت 27 أكتوبر 1972.

2ـ كان ألبوم إليسا الثالث، عيشالك "2002"، إنجازًا كبيرًا في مسيرتها الفنية الذي جلب لها شهرة كبيرة، الذي جعلها تحصل على جائزة الموريكس دور للمرة الأولى عن فئة أفضل فنانة عربية. 

3ـ وفي سنة 2004، أصدرت ألبومها الرابع أحلى دنيا، الذي فازت عنه بجائزة الموسيقى العالمية لأكبر مبيعات لمغني في الشرق الأوسط.

4ـ في ديسمبر 2009، أصدرت إليسا، ألبومها السادس بعنوان "تصدق بمين"، الذي تجاوزت مبيعاته 6 مليون نسخة، مما جعلها الفنانة الأكثر مبيعًا للأسطوانات في تاريخ شركة روتانا، وكذلك الأكثر نجاحًا في مهنة اليسا، حيث تلقت عنه للمرة الثالثة على التوالي جائزة الموسيقى العالمية لتحقيقها أعلى مبيعات في الشرق الأوسط وستة جوائز أخرى.

5ـ حصلت إليسا على العديد من الجوائز والتقديرات، بما في ذلك ثلاثة جوائز الموسيقى العالمية، وستة جوائز الموريكس دور، وباعت أكثر من 30 مليون نسخة من ألبوماتها طوال مسيرتها الفنية، مما يجعلها واحدة من أفضل الفنانين مبيعًا على الإطلاق في الشرق الأوسط.

7ـ شاركت في المسرحيات الانتقادية فتحت أمامها العديد من الفرص للتعبير وأخيرًا وجدت نفسها تغني أمام الجمهورٍ، وشاركت سنة 1992 في برنامج ستوديو الفن الذي كان يُعرض على شاشة المؤسسة اللبنانية للإرسال ونالت الميدالية الفضية، مما شجعها على مواصلة الغناء.

8ـ أحيت العديد من الحفلات الغنائية حتى سنة 1999، موعد ظهور أول ألبوم لها "بدي دوب" من إنتاج شركة "ليدو" وتوزيع إيمي.

9ـ وشكل الألبوم، نجاحًا مهمًا في مسيرتها الفنية واحتوى على العديد من الأغاني الناجحة، منها أغنية "أدّتها مع جيرار فيري"، المغني الفرنسي الغجري، "بدي دوب" كان أحد الأسباب لظهور إليسا في مهرجان "كان الدولي" للموسيقى.

10ـ وبعد نجاحها في المهرجان، أصدرت إليسا، ألبومها الثاني "وآخرتها معاك" الذي تضمن الديو "بتغيب بتروح" الذي أدّته مع النجم راغب علامة.

11ـ صدر ألبومها الثالث عايشالك، أغنية "عيشالك" صوّرت في باريس تحت إدارة المخرج فابريس بيغوتي.

12ـ وكانت أول فنانة عربية تظهر رسميًا بلباس صمم خصيصًا لها من قبل دور الملابس ديور. 

13ـ لاقى الألبوم الثالث إستحسانًا لدى الجمهور، وأكملت اليسا مسيرتها عبر الديو التي قامت به مع الفنان الأيرلندي العالمي كريس دو بيرغ، التعاون بينهما خلق أغنية حملت عنوان "ليبانيز نايتس". 

14ـ ضم "دو بورج" الأغنية في ألبومه "تايم إيز افريثينج" عام 2002.

15ـ فازت إليسا، عام 2002 بجائزة أفضل فنانة في حفل "الموريكس دور" كما فاز فيديو كليبها "أجمل إحساس" جائزة أفضل فيديو كليب في مهرجان الموسيقى في دبي. 

16ـ بالإضافة إلى هذا، تم ذكر اليسا في كتاب "روّاد من لبنان"، وُضعت في خانة الفنانين اللبنانيين مثل فيروز، ووديع الصافي.

17ـ في  2004، سجّلت اليسا ألبومها الرابع أحلى دنيا مع "سوبر اوديو سيستم". 

18ـ حصلت الفنانة على جائزة الموسيقى العالمية عن فئة أفضل فنانة تحصد أكبر عدد مبيعات في الشرق الأوسط. 

19ـ ونتيجة لذلك، تم اعتبار إليسا، أول فنانة لبنانية تحصل على هذه الجائزة، ومن ثم فازت بجائزة أفضل فنانة في حفل "الموريكس دور" وجائزة أفضل فيديو كليب عن أغنيتها "حبك وجع". 

20ـ في وقت اعتبرت تقنية "السوبر أوديو" أحدث الابتكارات في تكنولوجيا الصوت، كانت إليسا أول فنانة في الشرق الأوسط تتّبع هذه التقنية.

21ـ برغم تمتعها بنسبة جمال عالية وشهرتها ونجاحها الكبير لم تتزوج إليسا حتى الآن.

*  لا تنسوا مشاركة الموضوع على صفحات التواصل الاجتماعي.

التعديل الأخير تم: 27/10/2016

  • No ratings yet - be the first to rate this.

إضافة تعليق

Incorrect code - please try again.
hayati