انترنت: السعودية تشن حملة إلكترونية لإغلاق المواقع الإباحية

أشار تقرير صادر عن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية أنه يتم التنسيق حاليا مع عدد من الشركات العالمية لإزالة المواد الإباحية والمتضمن مقاطع الجنس من مواقع الإنترنت الخاصة بها، فضلا عن محاولة التواصل مع آخرين للوصول الى تعاون مشترك.

ووصل عدد الروابط التي تمت إحالتها للمواقع المتعاونة 54312 رابطا، فيما تمت إضافة صنف جديد لقائمة الترشيح خاص بروابط إباحية عن الأطفال، بلغ عددها 510 روابط، إذ يتم إبلاغ الجهات الأمنية أولا بأول بهذه المواد. وافاد التقرير ذاته بأن الهيئة قامت بدراسة نحو 286 طلب إفادة حيال مضبوطات أجهزة الاتصالات وتقنية المعلومات والاستشارات الفنية.

كما استلمت 5826 طلب اعتماد خاصا بالفسوحات الجمركية والبت فيها إلكترونيا، ودراسة قرابة 18439 طلب إذن فسح جمركي وترخيص لأجهزة ومعدات الاتصالات والبت فيها إلكترونيا.

وأكدت الهيئة أنها تقوم بمراجعة المعايير الفنية لأجهزة الاتصالات وتقنية المعلومات، وتحديثها بشكل مستمر ودوري، كما تعمل على تحديث إجراءات اعتماد الأجهزة، وإصدار أذونات الفسح الجمركي إلكترونيا عن طريق نظام تراخيص أجهزة الاتصالات وتقنية المعلومات بشكل دوري، والعمل على التأكد من مطابقتها للمواصفات الفنية وأنظمة الهيئة.

وأشار التقرير إلى أن لجنة الفصل قامت بدراسة المخالفات وأصدرت 731 قرارا للبت بشأنها، فيما تم رصد 841 مخالفة بنحو 71 مليونا تم تسديدها، بينما هناك مخالفات بنحو مليون ريال لم تسدد بعد، وتتمثل المخالفات في حالات تمرير المكالمات الهاتفية بطريقة غير نظامية، وبيع أجهزة اتصالات لاسلكية غير مرخصة وحيازتها، والتعامل مع بطاقات اتصالات مسبقة الدفع غير نظامية، وكذلك عدم الالتزام بسياسات نقل الأرقام وتقديم معلومات مضللة، وإساءة استخدام خدمات الاتصالات وغيرها.

وزاد التقرير أن الهيئة استلمت 51094 شكوى من مستخدمي خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات خلال العام الماضي، منها 19% خاصة بالإنترنت المتنقل، و13% بالثابت، و37% بالمتنقل المفوتر، و16% بالمتنقل مسبق الدفع.

* لا تنسوا مشاركة الموضوع على صفحات التواصل الاجتماعي.

No ratings yet - be the first to rate this.

إضافة تعليق

Incorrect code - please try again.