تغطية مباشرة: تابعوا لأول مرة منذ 70 عاما "القمر العملاق"

مرحبا بكم إلى هذه الصفحة الخاصة بالنقل المباشر لواحدة من الظواهر الفلكية النادرة وهي القمر العملاق. حيث يطل بتاريخ 14 تشرين الثاني/نوفمبر، القمر، في أقرب إحداثياته من كوكبنا؛ في ظاهرة لم تتكرر منذ عام 1948.

ويبدأ موقع حياتي وهو الموقع العربي الوحيد الذي ينقل الظاهرة مباشرة على الانترنت، بالنقل المباشر لكافة المعلومات والفيديوهات المتاحة من وكالات الفضاء العالمية وتحديدا وكالة ناسا الأميركية، بدءا من يوم غدا الأحد 13 تشرين الثاني/نوفمبر.

وعن الظاهرة قال علماء في الفلك إن القمر عند أقرب مسافة من الأرض -وهو ما سيحدث الساعة 6:23 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم الأثنين- سيمرّ على مبعدة 348400 كيلومتر من سطح الأرض، أو أقرب بحوالي 35400 كيلومتر من المتوسط.

ويختلف بعد القمر عن الأرض لأن مداره حول الكوكب بيضاويُّ، وليس دائريًا.

ووفقا لإدارة الطيران والفضاء الأميركية، ناسا، فإذا كانت السماء صافية، سيظهر القمر أكبر 14 بالمئة وأسطع 30 بالمئة عن المعتاد، مما سيجعله في الصورة التي تعرف بقمر عملاق.

وقال عالم الفلك من جامعة ويسكونسن، جيم لاتيس، إن القمر العملاق يظهر عند تزامن موعد ظهور البدر مع مرور القمر عند أقرب نقطة من الأرض، في مداره الذي يستغرق 28 يومًا.
ولن يقترب قمر عملاق إلى هذه المسافة من الأرض قبل عام 2034.

وقال لاتيس 'إن كان بمقدور المرء أن يجمع البدور جنبًا إلى جنب سيظهر الفرق؛ لكن بالنسبة لمشاهد عادي، سيظهر شديد الشبه بالقمر الكامل العادي'.

وبحال سماح الأحوال الجوية، فإن مراقبي السماء في أمريكا الشمالية والمناطق الواقعة إلى الشرق من خط التوقيت الدولي، سيحظون برؤية أفضل ليل الأحد، لأن القمر سيغرب بعد أقل من ثلاث ساعات من وصوله لأقرب مسافة من الأرض يوم الأثنين.

* لا تنسوا مشاركة الصفحة على مواقع التواصل الاجتماعي.

"تغطية مباشرة: تابعوا لأول مرة منذ 70 عاما "القمر العملاق

القمر في أقرب إحداثياته من كوكبنا في ظاهرة لم تتكرر منذ 1948

No ratings yet - be the first to rate this.

إضافة تعليق

Incorrect code - please try again.