مباشر: شاهد أول ظاهرة كسوف للشمس في 2017

أول كسوف للشمس في 2017

كسوف الشمس

مباشر: شاهد أول ظاهرة كسوف للشمس في 2017

اعلنت وكالة الفضاء الاميركية ناسا أن الكرة الأرضية تشهد اليوم الأحد 26 فبراير/شباط 2017 أول كسوف للشمس هذه السنة، وهو كسوف حلقي يستمر مدة 3 ساعات و16 دقيقة، ولكنه غير مُشاهَد في سماء العالم العربي.

وكسوف الشمس سيشاهد في شكله الحلقي في مسار ضيق بالنصف الجنوبي للكرة الأرضية، وبشكل أساسي فوق المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ، وعلى اليابسة سيشاهد من الأجزاء الجنوبية لأمريكا الجنوبية في تشيلي والأرجنتين وأجزاء من أفريقيا في أنغولا وزامبيا والكونغو.

رابط المباشر اسفل الصفحة

ويتمكن الراصدون في المناطق الواقعة في مسار الكسوف الحلقي من رؤية وقوع القمر مباشرة أمام الشمس، ولكن لن يغطيها بالكامل لأن القمر سيكون بعيداً عن الأرض، وحجمه الظاهري لن يكون كبيراً كفاية؛ لذلك ستبقى حلقة مضيئة من الضوء حول القمر تسمى "حلقة النار"؛ ما سيصنع منظراً دراماتيكياً.

والكسوف سيبدأ جزئياً على مستوى الكرة الأرضية عند الساعة 3:10 عصراً بتوقيت السعودية فوق المحيط الهادئ، وبعد ذلك بساعة وخمس دقائق تشهد أول نقطة على سطح الأرض بداية الكسوف الحلقي الساعة 4:15 عصراً بتوقيت السعودية.

وعلى اليابسة سيشاهد من الأجزاء الجنوبية لأمريكا الجنوبية في تشيلي والأرجنتين ما بين الساعة 4:34 و4:44 عصراً بتوقيت السعودية. وفي ذلك الوقت سوف سيكون قرص الشمس مغطى بنسبة 98.6%، ويستمر الكسوف الحلقي في كل موقع في تلك المناطق لمدة دقيقة واحدة وعدة ثوانٍ.

وبعد ذلك يغادر مسار الكسوف الحلقي الساحل الشرقي للأرجنتين نحو المحيط الأطلسي، إلى أن تحدث الذروة العظمى للكسوف عند الساعة 5:53 عصراً بتوقيت السعودية، جنوب المحيط الأطلسي، وفي ذلك الوقت سيكون قرص الشمس مغطى بالقمر بنسبة 99%، ويستمر الكسوف الحلقي مدة 44 ثانية.

ويستمر مسار الكسوف الحلقي في التقدم عبر المحيط الأطلسي إلى أن يصل الساحل الأفريقي في أنغولا عند الساعة 7:26 مساء بتوقيت السعودية، ويستمر الكسوف الحلقي هناك مدة دقيقة وبضع ثوان، وستكون الشمس قريبة من الغروب وسيقطع الكسوف الحلقي الطرف الشمالي لزامبيا.

وسوف ينتهي الكسوف الحلقي مع غروب الشمس في الكونغو عند الساعة 7:31 مساء بتوقيت السعودية، وبعد ذلك بساعة وخمس دقائق سينتهي الكسوف الجزئي على مستوى الكرة الأرضية عند الساعة 8:36 مساء بتوقيت السعودية.

خسوف القمر في 7 أغطسطس/آب 2017

كسوف الشمس

وسيحدث خسوف جزئي للقمر منتصف ذو القعدة في 7 أغسطس/آب 2017، ويُشاهد في المنطقة العربية، كما أن الكسوف الثاني والأخير للشمس في 2017، سيحدث في يوم 21 أغسطس/آب المقبل، وسيكون الحدث الفلكي الأكبر لعام 2017، بحسب أشرف لطيف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الذي أكد أنه سيرى في الولايات المتحدة الأمريكية التي لم يشاهد سكانها مثله منذ عام 1979، كما لن يتكرر هناك إلا في عام 2024.

ودشّن فبراير/شباط الجاري ظواهر 2017 الفلكية؛ حيث استأثر بـ3 ظواهر فلكية؛ بدأت في 11 فبراير/شباط بخسوف شبه ظلي للقمر شاهده عدد من سكان دول العالم، ثم ظهور "القمر الثلجي"، ومرور المذنب الجليدى "هوندا ماركوس45 بي" فجر 9 فبراير/شباط بكوكبة النسر الطائر وكوكبة هرقل، وآخرها الكسوف الحلقي الذي سيحدث في 27 فبراير/شباط الجاري.

* لمشاهدة النقل المباشر اضغط هنا

* لا تنسوا مشاركة الموضوع على صفحات التواصل الاجتماعي.

مروى خالد سعيد

مواضيع تهمك أيضا

التعديل الأخير تم: 26/02/2017

  • 1 vote. Average rating: 5.00 / 5.

إضافة تعليق

Incorrect code - please try again.
hayati