ظاهرة القمر العملاق .. ماهي ومتى سنتمكن من رؤيتها؟

يعتبر واحد من بين الظواهر الفضائية التي تتسم بالجمال المبهر، والتي ينتظرها البشر على ندى أعوام طويلة، ظاهرة القمر العملاق. و"القمر العملاق" هي ظاهرة يبدو فيها القمر أكبر من المعتاد وأكثر وضوحاً من أي وقت آخر، وهي ظاهرة لم تشهدها الأرض منذ 70 عاماً وتحديداً منذ يناير من عام 1948.

ولفهم هذه الظاهرة، نستشهد بتفسير ناسا لها والذي يقول أن أصل هذه الظاهرة يرجع إلى المدار بيضاوي الشكل الذي يدور فيه القمر حول الأرض، وخلال هذه الظاهرة يصبح أحد جوانبه والمسمى بالحضيض القمري، أقرب إلى الأرض بحوالي 48280 كيلومتراً، أي أن ظاهرة القمر العملاق تعني ببساطة هي أكثر مراحل القمر قرباً من كوكب الأرض، وهو ما يجعله أكبر وأكثر وضوحاً.

وسوف يشهد أغلب سكان الأرض للمرة الأولى في حياتهم هذه الظاهرة الرائعة، تحديداً يوم 14 نوفمبر، وسيبدو القمر خلالها أكبر بنسبة 14% وأكثر وضوحاً بنسبة 30% عن حجمه ووضوحه في حالات اكتمال القمر العادية والمعتادة.

وتقول وكالة ناسا أن هذه الظاهرة لن تتكرر مرة أخرى قبل يوم 25 نوفمبر من عام 2034، أي بعد 18 عاماً. ويذكر أن هذه الظاهرة قد حدثت بشكل مصغر منذ أقل من شهر وتحديداً يوم 16 أكتوبر 2016.

 * لا تفوتو النقل المباشر الوحيد على موقع عربي لظاهرة القمر العملاق. اضغط هنا للمشاهدة

* لا تنسوا مشاركة الموضوع على صفحات التواصل الاجتماعي.

 
No ratings yet - be the first to rate this.

إضافة تعليق

Incorrect code - please try again.