ما سبب الشعور بالموجات الكهربائيه عند ملامسة الاشياء؟

كهرباء بشرية!؟

Hayati 3ilaj amradwhat causes electric shock when you touch someone

ماسبب الشعور بالموجات الكهربائيه عند ملامسة الاشياء

تحتوي كل الكائنات الحية على شكل من أشكال الكهرباء ومنها الحيوية وهي من الظواهر الكهربائية المرتبطة بالكائنات الحية.

الطاقة الكهربائية البيولوجية هي التي تمكن سمكة القرش من رسم خريطة لقاع المحيط. ومن الظواهر الكهرومغناطيسية الحيوية نراها في تمكن الطيور المهاجرة للسفر مسافات كبيرة في نفس الوقت من كل عام مع دقة ونحن البشر بحاجة الى دراسات وخرائط لتحديد هذه المواقع والمواعيد. وهي التي تتيح لثعبان البحر توليد الكهرباء من الحقول الكبيرة خارج جسده. الفرق بين الكهرباء الذي نعرفها والكهرباء الحيوية هي في الدرجة ، وليس في النوع. في حين ان الصاعقة يمكن أن تتجاوز درجات الحرارة من 54000 درجة فهرنهايت (30000 درجة مئوية) ، هناك في الجسم البشري ما يشابهها ، فقط على نطاق أصغر. وفي الواقع ، فإن جسم الإنسان يتأثر إلى حد كبير من الكهرباء [البيولوجية] الكهرباء وأجهزة الاستشعار عن بعد مخصص لنبضات كهرومغناطيسية ، سواء داخل وخارج الجسم البشري.

الغدد النخامية والصنوبرية كلاهما مرتبط مباشرة بقدرة الجسم البشري على الحس والتجربة بنشاط ظاهرة الكهرومغناطيسية. الغدة الصنوبرية هي المقياس التطوري. تنظم إيقاعات الساعة البيولوجية في الجسم ، الإيقاعات البيولوجية التي هي منسجمة مع دورة الليل والنهار ، في الواقع ، الغدة النخامية هي المسؤولة الى حد كبير عن الأداء العام وكفاءة الجهاز العصبي البشري.

كيفية التخلص من الكهرباء الساكنة؟

يُعتقد بان على كل انسان ان يكون له اتصالات دورية مع الكوكب اي مع الارض التي نعيش عليها ويتم ذلك من خلال خلع احذيتنا والمشي على العشب. قد تعتقد أن هذا تافهة أو لا معنى لها ولكن هذه هي الطريقة الوحيدة لتفريغ الشحنات الزائدة من الكهرباء وهي مماثلة لكابل التأريض Grounding Cable لقد تمت معالجة بعد الذين يعانون من الارق المزمن وقلة النوم بالذهاب الى الشاطيء ، يخلعون ثيابهم ويبقون فقط بالمايوه والتمرغ في الرمال والماء والقفز داخل الموج والتعرض للشمس والهواء والارض والمياه اي العناصر الاربعة للطاقة وبها يفرغون شحناتهم الزائدة المسؤولة عن هذا الارق والكثير منهم يتحسن بهذه الطريقة عملية ملامسة الارض (التأريض) مهمة جدا دون حواجز مثل الاحذية والجرابات احد الباحثين في نيويوك وجد ان نبتة ما لا تنمو في الطابق الثلاثين فربط بها سلك من النحاس واوصله الى اسفل المبنى اي الى الارض والنبتة بدأت بالنمو بشكل طبيعي وهائل

كل ما المس حاجه اتكهرب

ويتساءل البعض من مستخدمي الانترنت على جوجل، كل ما المس حاجه اتكهرب، اسباب الكهرباء في اليد، جسمي يكهرب ما الحلاسباب الكهرباء في الجسم، ظاهرة الكهرباء الداخلية الكامنة في الإنسان، تكهرب اليد، تفريغ الشحنات الكهربائية من جسم الانسان.

ولهذا ننشر لكم اليوم في موقع حياتي المزيد من التفاصيل حول هذه الظاهرة الغربية لكن الطبيعية والعادية بالنسبة لجسم الإنسان.

 

كثير من الأشخاص يشعرون بكهرباء أو لسعة بسيطة عند ملامسة بعض الأشخاص أو السلام عليهم، مما يسبب الإزعاج والخوف الشديد.
 
 الشعور بالكهرباء عند ملامسة بعض الأشخاص ظاهرة طبيعية تحدث لدى بعض الناس لأوقات بسيطة وتختفي بعدها، وعادة تكون لأسباب محددة منها:

  • 1- الموجات الكهرومغناطيسية الصادرة من الموبايل وشبكات المحمول.
  • 2- الجلوس أمام الحاسوب لفترات طويلة.
  • 3- ارتداء الألياف الصناعية مثل البوليستر.

 وهى ظاهرة طبيعية علاجها الإقلال من التعرض للحاسوب والموبايل وارتداء الملابس القطنية مع الابتعاد عن الملابس الصناعية.

 

هل جربت من قبل عند لمسك لجسم معدني أو لمسك لشخص ما أن شعرت بلسعة أو بمعنى أدق شرارة كهربائية ؟ حسنا لست وحدك، يمكنك أن تعرف أسباب حدوث هذه الشرارة الكهربائية وشعورك بها وكيف تحدث من خلال المقال التالي عزيزي القارئ.

كيف تحدث الشرارة الكهربائية ؟

يحدث ذلك الشعور باللسعة أو الشرارة الكهربائية بسبب تولد شحنة كهربائية تنتج من اتصال اثنين من المواد ببعضها البعض، حيث تتكون كل المواد من الشحنات كهربائية الموجودة في الذرات المادية، وفي عالمنا هذا توجد نسبة متساوية من الشحنات الكهربائية الإيجابية (البروتونات) والشحنات السلبية (الإلكترونات)، والتي من المفترض أن يكونوا في نسبة متوازية في أي مكان.

لكن يحدث أحيانا عند اتصال اثنين من المواد أن يتم إعادة توزيع الشحنات من خلال الانتقال من المادة إلى الأخرى، مما يؤدي إلى ترك فائض من الشحنات الإيجابية على أحد المواد وشحنات سلبية متساوية على المادة الأخرى، وبالتالي عند تحرك المادتين بعيدا، تأخذ كل من المادتين شحناتها معها، فتكون أحد المادتين حاملة للشحنات الإيجابية والأخرى تحمل الشحنات السلبية.

وبالتالي إذا قامت هاتين المادتين المتصلتين بصرف وإبعاد الكهرباء بعيدا، ستتبدد هذه الشحنات وتتجمع مرة أخرى، في هذه الحالة سيكون تأثير الكهرباء الساكنة غير ملحوظ بشكل كبير، ولكن في حالة انفصلت الشحنات بصورة أسرع من قدرة المادتين المتصلتين على إعادة توزيعهم، سيصبح تأثير الكهرباء الساكنة أسرع، وفي النهاية سيزيد الجهد العالي أي الفولت وبالتالي ستشعر بتأثير الكهرباء الساكنة وحدوث اللسعة.

لماذا نشعر بالشرارة الكهربائية عند لمس شئ معدني؟

بداية بجب أن نذكر أن معظم الأحذية التي نرتديها اليوم تحتوي على نسبة عالية من المطاط العازل أو البلاستيك، ولذلك عند مشيك يحدث أن تتراكم الشحنات الكهربائية في باطن الأحذية، ويكون ذلك أكثر وضوحا خاصة إذا كانت الأرضية تتكون من مواد عازلة أيضا، مثل السجاد المصنوع من النايلون والذي يكون مصدر جيد لتوليد الشحنات الكهربائية الساكنة.

وبالتالي فإن الشحنة الموجودة في باطن الأحذية تقوم بتحفيز توليد الشحنات الكهربائية الساكنة على جسمك وتظهر في صورة جهد عالي أو فولت عالي، خاصة مع سيرك ذلك عند سيرك على سجادة من الصوف بحذائك المصنوع من الجلد، حيث يشحن حذائك بالإلكترونات مع كل خطوة، لتقوم الإلكترونات بالانتشار حول جسمك بأكمله، لتحمل في النهاية تلك الشحنات السالبة.

ولذلك في المرة القادمة التي ستخطو فيها على السجادة بقدمك، لن يكون حذائك محمل بالإلكترونات على عكس رأسك الذي قد يكون محمل بها، ومع استمرارك في السير ستكون محمل بالإلكترونات، هذا وفق ما وضحه تود هوبينج، من مختبر التوافق الكهرومغناطيسي من جامعة ميزوري للعلوم والتكنولوجيا في مدينة رولا بالولايات المتحدة الأمريكية. كما أضاف أنه في النهاية لن تضاف المزيد من الإلكترونات إلى جسمك لأنك بالفعل مشحون بها، حيث ينتهي الأمر بأن يكون جسمك مشحون بنسبة عالية من الفولت وتقدر بـ 20000 إلى 25000 فولت! وتعتبر تلك طاقة عالية وخطيرة تحملها أصابعك، في الوقت الذي يكون فيه المأخذ الكهربائي على الحائط يحمل 100 فولت من الكهرباء.

لماذا نشعر بشحنات كهربائية عند القيام من على الكرسي؟

عندما تجلس على الكرسي يحدث اتصال بين ملابسك والكرسي الكثير، حيث تتولد الكثير من الشحنات الكهربائية على ملابسك، وطالما كنت جالس على الكرسي ستبقى نسبة الفولت على جسمك منخفضة أما إذا قمت بالانحناء للأمام مثلا أو ابتعدت عن الكرسي بأي شكل ستقوم بأخذ هذه الشحنات بعيدا معك، وبالتالي ستزداد نسبة الفولت الموجودة على جسمك بشكل سريع عند انفصال الشحنات من شحناتها المضادة على الكرسي.

لماذا يشعر بعض الأشخاص باللسعات دون غيرهم؟

هناك العديد من الأسباب التي تفسر تلك الحالة من الشعور بـ الشرارة الكهربائية ، بداية هناك بعض الأشخاص أكثر حساسية تجاه الشحنات أو اللسعات الكهربائية أكثر من غيرهم. فيمكن أن تكون أكثر قابلية لتخزين الشحنات الكهرائية أكثر من غيرك وذلك يعتمد على مقاس جسمك وقدمك ومدى سمك باطن حذائك المصنوع من البلاستيك أو المطاط، وبالتالي جسم أكبر وقدم أكبر وسمك أقل يعني شعور بالشحنات بشكل أكبر، حيث تقوم بتخزين نسبة أعلى من الشحنات وإنتاج نفس النسبة من الفولت مع ارتفاع نسبة الطاقة من التفريغ الكهربائي.

يرجع سبب شعور أشخاص باللسعة الكهربائية أكثر من غيرهم بسبب المواد المصنوع منها باطن حذائك أو حسب طريقة مشيك، أما إذا حدث أثناء جلوسك يمكن أن يكون ذلك بسبب ملابسك والمواد المصنوعة منها وكمية الشحنات الساكنة التي تولدها وتكون مضادة للكرسي.

استخدام المكانس الكهربائية يسبب اللسعات الكهربائية عندما يتم امتصاص الغبار من خلال المكنسة الكهربائية فإن ذلك يؤثر على جدران الأنابيب والأجزاء الداخلية الأخرى للمكنسة، فيحدث ذلك التأثير توليد شحنات كهربائية على الجسيمات وجدران الأنابيب، وإذا كانت هذه المواد مصنوعة من البلاستيك أو المواد العازلة سيحدث ذلك توليد الشحنات الكهربائية.

أيضا يمكن أن تتولد الشحنات عند القيام بلف السجادة على سبيل المثال من خلال فعل الاحتكاك، في حالة كان أنبوب الشفط يتكون من لفائف معدنية وغير واصلة للأرض فذلك من شأنه أن يولد شرارة حيوية. إن كان هناك أبخرة قابلة للاشتعال فإن تلك الشرارات يمكن أن تزيد من مخاطر حدوث الاشتعال أو الانفجار، كما تزيد نسبة الإصابة بالانفجار في المكانس الكبيرة الحجم خاصة مع إمكانية توليد الغبار للجو الملئ بالأبخرة القابلة للاشتعال.

لماذا لا نشعر باللسعات عند لمس الحائط أو الباب ؟

تحدث اللسعات الكهربائية في الغالب إذا كان جسمك مشحون بأكثر من 4000 فولت وقم بلمس شئ موصل مثل الماء أو المعادن أو الأشخاص، أما المواد المصنوعة من الخشب مثل الباب والشجر أو بعض المواد ذات نسبة توصيل أقل، ستقوم الشحنات في جسمك بالابتعاد بشكل بطئ وبالتالي لن تتسبب في حدوث الصدمة. هل تؤثر حالة الطقس في حدوث اللسعة الكهربائية ؟ تزداد نسبة توليد الشحنات الكهربائية الساكنة عندما يكون الهواء جافا، ولذلك تلاحظ ازدياد المشكلات الخاصة بالكهرباء في الجو الجاف، حيث يمكن للجو في الخارج أن يكون جاف جدا في حالة الجو كان بارد وجاف أم اداخل المنزل يمكن أن يصبح الجو جافا بسبب التدفئة المركزية ومكيفات الهواء التي تسبب الجو الحار الذي بدوره يسبب توليد الشحنات الساكن، فالحرارة تزيد من تدفئة الجو وتقلل من الرطوبة.

كيف يمكن إيقاف الشحنات أو الشعور باللسعات الكهربائية ؟ في داخل المنزل يمكنك أن تقوم بزيادة نسبة الرطوبة في الجو بنسبة 40 إلى 50 % من خلال جهاز الترطيب، ويمكنك أن تعرف نسبة الرطوبة في بيتك من خلال مقياس الرطوبة الذي يوجد في متاجر لبيع أغراض الحدائق والبساتين. ابحث عن الأحذية المبطنة بالجلد. من الأرجح أن تشعر باللسعات مع الأرضيات الي لا تحتوي على البوليمر مثل الخشب والأسمنت بصورة أقل، لكن تبقى التكلفة العالية. يمكن أيضا أن تقوم بمعالجة مشكلة الأرضيات من خلال تبديد الشحنات، لكن آثار تلك الطريقة ستزول بعد فترة.

أما الأثاث ومقاعد السيارات سيكون من الصعب حل مشكلتها بطريقة التبديد، ولكن يمكن استخدام الرذاذ المضاد للشحنات الساكنة. يمكنك فرك الملابس مع منقي الأقمشة أو رش رذاذ مخصص لتخفيف النسيج.

هل اللسعات الكهربائية تشكل خطرا على صحتنا؟

نوجد بعض الخطورة الناتجة عن تأثير الشرارة الكهربائية وإن كانت قليلة والتي ترتبط بتفريغ الطاقة الكهربائية، وتتمثل المشكلة الأساسية في هذه اللسعات في الشعور بالإزعاج، أما الخطر أو الضرر الأكبر فيكون عند إصابتك بصدمة تسبب لك إصابة عرضية مثل سحبك ليدك فجأة عند الشعور بالصدمة واصطدامها بأي شئ. 

نصائح تهمك حول الكهرباء والجسم

إن كنت تعمل في منطقة تحتوي على جو ملئ بالأبخرة القابلة للاشتعال قم بطلب المساعدة فورا أو النصيحة فقد تتسبب الشحنات أو الشرارة الكهربائية في انفجار. إن كنت قد قمت بتغيير أرضيتك حديثا وشعرت باللسعات الكهربائية فقد يكون ذلك بسبب أغطية الأرضية. أيضا تعتبر أغطية الأثاث سبب رئيسي في توليد الشحنات، لذلك ينصح بالقطن فهو من المواد التي تولد عدد أقل من الشحنات. قم بتجريب أحذية أخرى مثل المصنوعة من الجلد المبطن. يمكن أن تشعر باللسعات بشكل أسوأ في الشتاء، يمكنك أن تتحاشى ذلك من خلال الجلوس في جو دافئ ورطب. إن كان الجو في غرفتك جاف احرص على على جعل طبق من الماء في متناول يديك والتي ستقوم بالتبخر وترطيب الهواء.

مزياني رشيدة

شارك الصفحة على واتساب

* أرسلها على الواتسب أو رسالة قصيرة هنا:

whatsapp sms

مواضيع تهمك أيضا

التعديل الأخير تم: 14/03/2018

  • 1 vote. Average rating: 5.00 / 5.

Comments

  • wells fargo advisors log in
    Hello there! This post couldn't be written much better!
    Looking through this post reminds me of my previous roommate!

    He constantly kept preaching about this. I most certainly will
    send this information to him. Pretty sure he'll have a good read.

    I appreciate you for sharing!

إضافة تعليق

Incorrect code - please try again.